أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الجبار خضير عباس - مفهوم المجتمع المدني















المزيد.....

مفهوم المجتمع المدني


عبد الجبار خضير عباس

الحوار المتمدن-العدد: 1973 - 2007 / 7 / 11 - 10:50
المحور: المجتمع المدني
    


انتشر تداول مفهوم المجتمع المدني بكثافه في العراق، بعد التغيير في نيسان 2003 ، ولعدم وجود تراكمات أو تقاليد عمل في هذا المجال أوجد حالة من الخلط والالتباس في تحديد هذا المفهوم.
إذ عرفته سلطة الائتلاف المؤقتة في(الأمر 45 ) على النحو الاتي(يقصد بمصطلح منظمات غير حكومية، اي منظمة او مؤسسة جرى تأسيسها للقيام بنشاط واحد أو اكثر من الانشطة التالية التي تعد انشطة رئيسة لها: تقدم المساعدات الانسانية ومشاريع الاغاثة،مناصرة قضايا حقوق الانسان والتوعية بها....الخ) نلاحظ ان هذا الأمر قد اغفل مصطلح منظمات المجتمع المدني،اذ تعد المنظمات غير الحكومية جزءاً من منظمات المجتمع المدني. أما الدستور فيضع مادتين بشأن تعريفه وهما المادة 39 التي تنص على( اولا:حرية تأسيس الجمعيات والاحزاب السياسية، أو الانضمام اليها مكفولة، وينظم ذلك بقانون. )والمادة 45 التي تنص (اولا: تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، ودعمها وتطويرها واستقلاليتها، بما ينسجم مع الوسائل السلمية لتحقيق الاهداف المشروعة لها، وينظم ذلك بقانون .
وثمة من يعد الاحزاب السياسية في السلطة اوخارجها ضمن المفهوم ومنهم من يعد الحزب خارج السلطة فقط من المجتمع المدني فيما يعتقد اخرون ان الاتحادات والنقابات هي خارج نطاق المجتمع المدني ويطلق عليها تسمية المنظمات الأهلية. وغيره يعرف المنظمات الأهلية: التي تقام على مستوى المحلات وأخرى يتولاها الأهالي وهي طواعية ومهامها قد تكون غير مهيأة مسبقآ ويحركها حدث كالحريق والفيضان ومنهم من يعد مصطلح المجتمع المدني من افرازات الفكر الغربي وولادته في المجتمع الأوروبي جاء نتيجة تزامن النهضة الفكرية مع الثورة الصناعية إلى جانب فصل الكنيسة عن الدولة وبذلك تجاوزت هذه المجتمعات الحالة الفطرية الطبيعية إلى المجتمع المدني فهو ،استجابة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية وهذا المفهوم تبلور خلال تطور تأريخي ابتداء من توماس هوبز 1582 - 1679 وجون لوك 1691 وجان جاك روسو 1712 - 1778 إذ عرف توماس هوبز المجتمع المدني ((المجتمع القائم على التعاقد)) وعرف هيغل المجتمع المدني: يمثل الفضاء بين العائلة والدولة وعد ماركس المجتمع المدني مفهوما برجوازيآ إذ الحديث عنه يحول من دون الحديث عن الصراع الطبقي،اما غرامشي فيعد المجتمع المدني جزءاً من البنية الفوقية وهو يرى ثمة مستويين للمجتمع المدني الذي هو عبارة عن مجموعة من التنظيمات التي غالبآ ما تسمى بالتنظيمات الخاصة والمستوى الثاني يدعى المجتمع السياسي أو الدولة ووظيفة المجتمع المدني الهيمنة عن طريق الثقافة الأيديولوجية اما وظيفة الدولة فهي السيطرة والاكراه، وعد المجتمع المدني مجالا للتنافس الأيديولوجي،وتعرف وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني، مؤسسات المجتمع المدني:منظمات تملأ الفراغ الحاصل بين الدولة والاسرة وتتكون منظمات المجتمع المدني من رجال الدين والعشائر والاتحادات والمنظمات المهنية والحركات السياسية خارج السلطة والمنظمات غير الحكومية :هي المنظمات غير الرسمية الطوعية ولا يشمل ذلك الاتحادات والنقابات المهنية، وجاء تعريف مدرسة لندن التابعة للمركز الاقتصادي للمجتمع المدني(يشير المجتمع المدني الى ميدان العمل الجماعي غير الاجباري المتعلق بالمصالح والاغراض والقيم المشتركة. ونظريا ، فان اشكاله المؤسساتية تختلف عن تلك التابعة للدولة والعائلة والسوق ، مع ان الحدود التطبيقية الفاصلة بين الدولة والمجتمع المدني والعائلة والسوق معقدة وغير واضحة المعالم وخاضعة للنقاش في اغلبها. ويحتضن المجتمع المدني عادة تنوعا من الفضاءات واللاعبين والاشكال المؤسساتية التي تختلف في درجات التزامها بالاطر الرسمية واستقلاليتها وسلطاتها. المجتمعات المدنية غالبا ما تحوي منظمات الجمعيات الخيرية والمنظمات التنموية غير الحكومية والجماعات الاجتماعية ومنظمات المراة والحركات الاجتماعية وجمعيات التجارية والتحالفات وجماعات الدفاع عن الحقوق).
المجتمع المدني وفي العقد الاجتماعي قبل أكثر من خمسمائة عام هو الفضاء بين الفرد والدولة وثمة فرق شاسع بينه وبين التعريف الذي يصف المجتمع المدني هو الفضاء بين الدولة والاسرة ، اذ أكد توماس هوبز (1585- 1679)، أن القانون الطبيعي ليس كما كان الاعتقاد سابقا وليد السماء، بل وليد الإنسان ذاته، واعتقد جون لوك أن الفرد يتنازل عن بعض حقوقه راضيا أو يقبل بعض القيود نظير حماية نفسه، ويكون المجتمع أشبه بعقد اجتماعي يقضي بحماية حقوق الأفراد المستمدة من القانون، ولعل هذا ما لخصه شعار الأمة التي هي مجموع الأفراد.
فالبرجوازية الأوروبية، حطمت أشكال الإقطاع القديم، وأعادت للفرد كرامته المفقودة، وأطلقت طاقاته الخلاقة، فأعلت من شأنه ومكنته من تحقيق ذاته الإنسانية المتحررة والمستقلة، بعد تحطيم القيم الجامدة والموروثات البائدة.
وفي المجتمع البطريركي- نظام العائلة ((الاسرة))، من السمات الأساسية لهذا النوع من المجتمع، هيمنة الأب في العائلة فالعلاقة بين الأب وأبنائه أو بين الملك والسلطان والحاكم وإتباعه علاقة هرمية فإرادة الأب هي المحور الذي تلتف حوله العائلة، وإرادته هي الإرادة المطلقة ويتمظهر ذلك في العائلة والمجتمع من خلال القسوة والهيمنة وفرض الطاعة والقمع والاتكالية والسلب المادي والروحي والفكري للفرد الذي يتيه ويفقد قيمته ووجوده الاجتماعي إذا ابتعد عن العائلة (الأسرة( والعشيرة أو الطائفة، فالدولة بالنسبة إليه لا يمكن إن تكون البديل عن العشيرة أو الطائفة إذ أن هذه الحاضنة توفر له الحماية ويعد الدولة قوة عدائية مضطهدة له ولا يعتبر ثمة بديل عن حماية الأقارب في العائلة أو العشيرة أو الطائفة. ولذلك نجد الفرق الكبير بين الاسرة التي مرجعيتها النظام البطرياركي والفرد، الذي أفرزته مرحلة التطور الصناعي ورسوخ البنى التحتية، وزوال مفاهيم المجتمع الأبوي (البطريركي) وبروز رؤى فكرية تنسجم مع معطيات التحولات الاقتصادية الهائلة، فأكد معظم الفلاسفة والمفكرين، من جان جاك روسو وجون لوك، وهوبز، ومونتيسكيو، على أن العقد الاجتماعي، هو عقد بين الفرد والدولة، والتخلي عن الرؤية الأبوية(البطريركية) التي باتت لا تتلاءم مع معطيات التحولا ت الاقتصادية والفكرية والسياسية.
نرجو ان نكون بهذه المقاربة اقترينا من فك الالتباس والخلط كي يكون ثمة تعريفا واضحا وبينا للمفهوم.






#عبد_الجبار_خضير_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحرية ام الديمقراطية ؟
- حوار مع المفكر الإسلامي الديمقراطي ضياء الشكرجي :حركة التاري ...
- قراءة في المادة (29) من الدستور العراقي
- هرم ذو أجنحة مهولة ...زحزحة لقناعات راسخة


المزيد.....




- أبو الغيط يُرحب بنتائج التحقيق الأممي المستقل حول الأونروا
- الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين لاستئناف تمويل الأونروا بعد إ ...
- مفوض حقوق الإنسان يشعر -بالذعر- من تقارير المقابر الجماعية ف ...
- مسؤول أميركي يحذر: خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة
- اعتقال أكثر من 100 متظاهر خارج منزل تشاك شومر في مدينة نيويو ...
- مسؤولان أمميان يدعوان بريطانيا لإعادة النظر في خطة نقل لاجئي ...
- مفوض أوروبي يطالب بدعم أونروا بسبب الأوضاع في غزة
- ضابط المخابرات الأوكراني السابق بروزوروف يتوقع اعتقالات جديد ...
- الأرجنتين تطلب من الإنتربول اعتقال وزير داخلية إيران
- -الأونروا- تدعو إلى تحقيق في الهجمات ضد موظفيها ومبانيها في ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الجبار خضير عباس - مفهوم المجتمع المدني