أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح سرميني - تقارير النسخ, وتوارد الخواطر, والانتحال/ظاهرة المُتابعات الافتراضيّة للتظاهرات السينمائية العربية















المزيد.....


تقارير النسخ, وتوارد الخواطر, والانتحال/ظاهرة المُتابعات الافتراضيّة للتظاهرات السينمائية العربية


صلاح سرميني

الحوار المتمدن-العدد: 1958 - 2007 / 6 / 26 - 06:56
المحور: الادب والفن
    


في اليوم الأول )أو الثاني (من الدورة العشرين لأيام قرطاج السينمائية, تلك التي انعقدت في تونس خلال الفترة من 1 إلى 9 أكتوبر, كنتُ أجلسُ مع الناقد السينمائيّ التونسيّ (خميس الخياطيّ (في بهو فندق (أفريقيا), نتحدثُ عن السينما, والمهرجانات, ومُساهمته الأسبوعية في(فضائيّات, وأرضيّات), والتي أحرصُ على قراءتها دائماً, وأجدها مختلفةً, ومُتميزةً عن باقي المُتابعات التي تُنشر في نفس العمود, وهو ما يُحسبُ إيجابياً لصحيفة) القدس العربيّ) باستقطابها لأقلام جادّة في كلّ مجالات الآداب, والفنون بشكلّ عام, ويمنحها مكانتها المُتميّزة, وسمعتها الطيبة في العالم العربيّ, والمهجر 0
في تلك الجلسة, عرفتُ بأنّ) الخياطيّ (كتب تقريراً مُطوّلاً عن المهرجان, وبالمُقابل, توقعتُ قراءة متابعات للعراقيّ (عدنان حسين أحمد), وأخرى للصحفية اللبنانية (هدى إبراهيم) من خلال تغطياتها للوكالة الفرنسية للأنباء/القسم العربي, ...وربما ـ أيضاًـ متابعةً ماً لأحد الصحفيين التونسيين, ..
وكان ذلك بالنسبة لي أمراً طبيعياً, اعتيادياً, ومألوفاً,00ولكن, ما أدهشني حقاً, أن يتجرأ (محمود أبو عبيد) الإعلاميّ الأردني الذيّ لم يكن حاضراً في المهرجان بالكتابة عنه في تاريخ11/10/2004, وأكثر من ذلك, استيحاءاته, وانتحالاته لتقرير (خميس الخياطيّ) الذي نُشر في 1/10/2004, ونقله لأهمّ محاوره, بما فيها الأخطاء المطبعية التي وردت فيه, واعتمد في النصف الثاني من مقالته على حوار نُشر في (جريدة الشعب) التونسية, بدون ذكر اسم المُحاور, أو تاريخ نشره, ويُنهيها باستعارات لناقدّ مصريّ رحل عن عالمنا في عام 1991 .
هل هي جرأةٌ, أم بلادة ؟


بالنسبة لحضوره, أو غيابه عن المهرجان, أزعمُ ـ حتى التأكد من ذلك ـ بأنه لم يكن واحداً من الوفد الأردنيّ الذين أعرفهم, أو تعرّفتُ عليهم, ولو كان حاضراً, لكنتُ ـ على الأقلّ ـ التقيتُ به عند الوصول, أو المُغادرة, أو في ساعات الإفطار, أو الغداء, أو العشاء,00 أو في بهوّ الفندق, أو حتى في المقهى المُجاور, 00أو في إحدى المقاهي المُنتشرة على طول شارع الحبيب بورقيبة , ولكن, ربما كان يضع على رأسه طاقية الإخفاء, ومع ذلك, أتركُ إثبات ذلك لمن حضر من مواطنيه : الناقديّن السينمائييّن (ناجح حسن), و(عدنان مدانات), أو السينمائيّ (حازم بيطار),..
وبغضّ النظر عن حضوره, أو غيابه, فهل من المعقول أن يستوحي تقريره من متابعة تفصيلية نُشرت في صفحة كاملة قبل عشرة أيام, كتبها واحدٌ من نقاد السينما المعروفين, ويُزيد عليها نقله لحوار من صحيفة أخرى, ويستشهد بأقوال ناقدّ سينمائيّ مات في عام 1991 ؟
وكيف وافق (أمجد ناصر (على النشر, وأنا أعرفُ عنه قراءته, وتمحيصه لكلّ ما يصله من مقالات؟ 0
ولماذا تغاضى (خميس الخياطيّ) حتى هذا اليوم عن هكذا انتحال ؟ 0
وللتدليل على كلّ ما ذكرت, أقدمُ هنا بعض الفقرات التي جاءت في التقريريّن وبدون أيّ تنقيح شكليّ, أو لغويّّ , وأتركُ للجميع المُقارنة بينها, وسوف أبدأ بالفقرة المنسوخة ل(أبو عبيد), وأتبعها بالأصل ل(الخياطي)ّ , وتوضيحات مُقتضبة من طرفي, إن تطلّب الأمر ذلك 0
حكايةُ الناسخ, والمنسوخ


بعد مقدمة بعنوان(سينما نعم.. سينما لا..),هي بدورها مُستوحاة من عنوان كتابّ للناقد السينمائيّ المصريّ (رؤوف توفيق , (وبعد حديث عن العلاقة بين كرة القدم, والتلفزيون,لا أزعم معرفة مصدرها, كتب الإعلاميّ الأردنيّ :

أبو عبيد : ها قد وصلنا ملعب القبة بالمنزه وهو مخصص أصلا لكرة اليد فما السبب لنقل حفل الافتتاح من سينما كوليزي منذ بداية المهرجان الي هنا؟ يقولون الاسباب ترفيهية لكن هل من البطولة ان نعيش ايام قرطاج السينمائية وكرة اليد,00

الخياطيّ : لقد قررت الهيئة المديرة للمهرجان أن يكون الإفتتاح في ملعب القبة بالمنزه, وهو المخصص أساسا لمباريات كرة اليد وكرة الطائرة في حين كان الإفتتاح منذ أكثرمن ست وثلاثين سنة يقام في قاعة سينما الكوليزي,00ما الذي حدث لأصحاب القرار الثقافي حتي يقلبوا الآية؟ هل لأسباب ترفيهية,00

أبو عبيد : اربعون عاما مرت ورحيق ذكريات ايام قرطاج السينمائية يعبق في اجواء الملعب، سيطفيء اربعين شمعة,0000 شمعة واحدة وضعت في قلب الليل وتحلق حولها وزير الثقافة ورئيس المهرجان طارق بن عمار واشعلت الشمعة نادية عطية وبجانبها حامل اختام المهرجان فتحي الخراط, …

تعليق : بدأت) أيام قرطاج السينمائية) في عام 1966, واحتفلت بدورتها العشرين في عام 2004, إذاً, عمر المهرجان عشرون دورة, لأنه ينعقد مرةً كلّ سنتين بالتناوب مع (أيام قرطاج المسرحية) , فمن أين جاءت الأربعون شمعة؟, وحتى الشمعة الوحيدة التي أطفأتها (ناديا عطية), وإلى جانبها (فتحى الخراط) الذي لم أجده في تلك الاحتفالية, وأعرف بأنه ابتعد عن المهرجان قليلاً, ويهتمّ حالياً بنشاط آخر في مدينة الحمامات.

أبو عبيد : واطفئت الشمعة واضاءت سماء المكان الالعاب النارية.

تعليق : بدوري, لم أشاهد شمعةً تُطفئ, ولا ألعاباً نارية, ولكن, تذمراً علنياً من الحاضرين بسبب التأخير ساعة ونصف تقريباً عن الموعد المُحدّد في بطاقة الدعوة, قيل بأنها انتظاراً لانتهاء نشرة الأخبار كي يُنقل الاحتفال بعدها على الهواء مباشرةً 0

أبو عبيد : بينما كانت الممثلة التونسية هند صبري المقيمة في القاهرة، والممثل التونسي رمزي الملوكي المقيم في هوليوود يستقبلان الضيوف وهم يترجلون من السيارات الفارهة وخيوط الليزر تتراقص علي وقع خطواتهم....

الخياطي : قيل كذلك أن الإفتتاح ستحييه خيوط الليزر التي ستتبع وصول النجوم والنجمات ونزولهم/هن من السيارات مع استقبال من التونسية المقيمة بالقاهرة الممثلة هند صبري والصحفي التونسي المقيم بهوليوود رمزي الملوكي….

تعليق : لم تكن (هند صبري) , ولا (رمزي الملوكي) يستقبلان الضيوف, وهم يترجلون من السيارات الفارهة,00 ولكنهما تبادلا تقديم الحفلة فقط, و(الملوكي) ليس ممثلاً, كما يذكر (أبو عبيد) , ولكنه صحفيّ كما يذكر (الخياطيّ ,( وسوف تتكرر أخطاء النقل في كلّ سطر من مقالة (أبو عبيد) .

أبوعبيد : لقد بحثت بين الوجوه الحاضرة عن مؤسس الايام طاهر شريعة. لا وجود له، وعلي الشاذلي القليبي، لا وجود له وعن وعن، كأن المهرجان ولد هذه اللحظة علي يد نادية عطية، اين علي الزعيم؟ اين.. اين.. لا صدي.. لا جواب، حتي طارق بن عمار موجود بالاسم فقط.

الخياطي : كان من المتوقع أن يكرم المهرجان أناسا (نساء ورجالا) من تونسيين وعربا وأفارقة وغيرهم أعطوا لقرطاج وقتهم ومساندتهم وأفكارهم خاصة في الأيام الصعاب، أيام التأسيس او تلك التي نشأت فيها فكرة إيقافه لحين... إلا أن الإدارة الوزارية اختارت نسيانهم وكأن المهرجان ولد هذا اليوم00001966 ولم يذكر من أداروه مثل المرحومين حمادي الصيد والطاهر قيقة ولا السادة الطاهر الشريعة والمنصف بن عامر وعز الدين المدني وعلي الزعيم وأحمد بهاء الدين عطية وعبد اللطيف بن عمار وغيرهم... قيل أن المهرجان سيكرم مؤسسه السيد الشاذلي القليبي..

تعليق : انظروا المفارقة الغريبة, عندما يكتبُ (أبو عبيد)) : شمعة واحدة وضعت في قلب الليل وتحلق حولها وزير الثقافة ورئيس المهرجان طارق بن عمار ,( وبعد سطور يكتب : (حتي طارق بن عمار موجود بالاسم فقط)..
ولو كان (أبو عبيد (حاضراً فعلاً حفل الافتتاح لشاهد (الطاهر الشريعة (بجلابيّته التونسية, وبخطواته المُتثاقلة بسبب عمره المديد, يدخل أرض الملعب, ويصعد على المنصّة لتكريمه 0

أبو عبيد : وكلما ذكر طارق ذكرت معه رندة شهال فلها في الافتتاح نصيب ولها في المسابقة نصيب، لقد استهل المهرجان بفيلمها الطائرة الورقية، وسبق لها عرض ثلاثة افلام في دورات سابقة ومنها هذه الدورة شاشات الرمال من نتاج طارق بن عمار، والكل يعرف انه كان رئيس شرف في مهرجان الفن السابع بالمعهد العربي في باريس لذا احضر معه الحاشية كلها حتي المقمط في السرير كما يقولون.

الخياطي : . الفيلم الأول لمخرجة لها حتي اليوم ثلاثة أفلام روائية عرضت كلها في دورات قرطاج وأولها فيلم شاشات الرمل من إنتاج طارق بن عمار…

تعليق : لقد عُرض فيلم (طيارة من ورق) للمخرجة اللبنانية (رندة شهال) في حفل الافتتاح, ولكن, لم يُعرض فيلمها (شاشات الرمال) في أيّ قسم من أقسام المهرجان, وقد جاءت معلومته هذه من خطأ في فهم ما كتبه (الخياطيّ (عن الفيلم 0
من جهة أخرى, يكتبُ (أبو عبيد (بأنّ (طارق بن عمار) لم يكن حاضراً الافتتاح, وبعد قليل, يقول بأنه أحضر معه الحاشية كلّها, 00حتى المقمّط في السرير 0
ومن ثمّ, ما هو العيب بأن يكون (طارق بن عمار) رئيساً شرفياً للدورة الأخيرة ل(بينالي السينما العربية), وليس (مهرجان الفنّ السابع) كما يذكر, وما هو المقصود من تلك الإشارة ؟ وهل كان ذلك سبباً لأن يُحضر معه حاشيته, ومن هم؟ وما الضيّر في ذلك؟ 0
ويبدو بأنه اعتمد في استنكاره غياب (الطاهر الشريعة) على جملة وردت في تقرير (الخياطيّ (: )سنكرم المنصف بن عامر,00 والسيد الطاهر الشريعة الغائب عن المهرجان وهو المؤسس له وحاميه).
علماً بأنّ (الخياطي (كتب تقريره بناءً على المؤتمر الصحفي, ولم يقصد الغياب الجسديّ للشريعة عن حفل الإفتتاح 0

أبو عبيد : افتتاح للكبار وافتتاح للصغار والصغار لهم حفل خاص بهم هو فيلم كرتون تحت عنوان تحيا قرطاج نتاج تونسي ـ الماني..

الخياطي : إن كان إفتتاح الكبار لهذا المساء بقصر القبة سيكون بفيلم اللبنانية رندة الشهال-الصباغ الطائرة الورقية,00 فإن الإفتتاح للصغار ستكون غدا بعد الظهر في ذات المكان بالفيلم الكارتوني تحيا قرطاج وهو إنتاج تونسي/أوروبي ومن صنع تونسي.

تعليق : بحثت في كل صفحات الكتالوغ الرسميّ للمهرجان عن الفيلم الكرتونيّ (تحيا قرطاج) ولم أجده, لقد حصل (الخياطيّ) على هذه المعلومة من المؤتمر الصحفيّ الذي حضره قبل 48 ساعة من بداية المهرجان, وفي تقريره, يشير إلى عدم تأكد إدارة المهرجان من بعض المعلومات, 00ولو كان) أبو عبيد) حاضراً فترة المهرجان, لما أشار أبداً إلى هذه المعلومة المُنتحلة, لأنها ببساطة, غير موجودة 0

أبو عبيد : الكل هنا تساءل اين مدينة الثقافة؟ فالوزير الهرماسي في احاديثه طوال العام كان يهلل لها ويقول: ايام قرطاج ستكون في مدينة الثقافة، ومدينة الثقافة لا يري منها في شارع الحبيب سوي لوحات تشكيلية تغطي السياج الذي يخفي اعمالها المتوقفة عن انظار المارة..

الخياطيّ : في الدورة السابقة وعد وزير الثقافة الحالي السيد عبد الباقي الهرماسي بأن دورة 2004 ستفتتح في مدينة الثقافة. أين المدينة؟ سنتان مرتا ولا مدينة ثقافة إلا لوحات تشكيلية جميلة تغطي السياج الذي يخفة الأعمال المتوقفة عن أنظار المارة..

تعليق : زيادةً على الانتحال, أضاف) أبو عبيد) بأنّ مدينة الثقافة في شارع الحبيب بورقيبة, هل من المعقول بناء مدينة للثقافة في وسط العاصمة, وفي شارع يكتظّ بالمحلات, والمباني, وصالات السينما, والفنادق, والمقاهي, والمطاعم,00 ؟

أبو عبيد : لجنة التحكيم مع احترامنا الشديد لمحمد ملص وهو وجه معروف في الايام لا وزنا سينمائيا لهم، حتي ولا شهرة...

الخياطيّ : إن هيئة قرطاج لهذه الدورة خبطت خبطة عشواء حتي في اختيارها أعضاء لجنة التحكيم الدولية. فلو نحينا جانبا السوري محمد ملص والإيرانية تهمينة ميلاني والسينيغالي منصور سورا وادي الذي حصل علي الجائزة الذهبية لدورة قرطاج السابقة، فإن الباقي ليس له الوزن السينمائي والشهرة الشعبية..

أبو عبيد : في هذه الدورة نري,00000, وحسن جلمون وعمر عسيلي المغرب ومعهما الملائكة لا تحلق وهما وفيلم بحب السيما الذي دارت حوله عاصفة كونه صور عائلة قبطية.. الخ..

الخياطي : من المغرب يقدم المهرجان فيلما درب مولاي الشريف و فوق الدار البيضاء، الملائكة لا تحلق وهما من إخراج حسن بن جلون وعمر عسيلي..

تعليق : يتضح هنا النقل, حتى بالخطأ المطبعيّ الذي ورد في تقرير) الخياطي)ّ لاسم المخرج المغربيّ (محمد عسلي), وزاد عليه) أبو عبيد) خطأً أكثر فداحةً, عندما أخطأ بكتابة اسم المخرج (حسن بن جلون) , وأوهم القارئ بأنّ فيلم) الملائكة لا تُحلق فوق الدار البيضاء( هو من إخراج : (حسن جلمون), و(عمر عسيلي) 0

أبو عبيد :…, وحسن جلمون وعمر عسيلي المغرب ومعهما الملائكة لا تحلق وهما وفيلم بحب السيما الذي دارت حوله عاصفة كونه صور عائلة قبطية.. الخ.

تعليق : هل هذا كلام إعلاميّ يعرف مادته التي يكتب عنها, عندما يُوهم القارئ بأنّ فيلم (بحب السيما) لمخرجه المصريّ) أسامة فوزي) دارت حوله عاصفة لأنه صور عائلةً قبطية ؟000فقط, لأنه صوّر عائلةً قبطية ؟
ولكن انظروا إلى كلمة (وهم)ا الخاصّة بالمخرجيّن (حسن بن جلون), و(محمد عسلي) , وكيف جاءت في سياق ما كتبه( أبو عبيد) , حيث يوحي للقارئ بأن فيلميّ المخرجيّن المغربيين, وفيلم) بحب السيما) دارت حولها عاصفة00
بينما كلمة) وهما) في سياق تقرير (الخياطيّ( تشير إلى المخرجيّن المغربيين : (وهما من إخراج حسن بن جلون, وعمر عسيلي).
ولكن, ربما اعتقد) أبو عبيد) بأنّ عنوان الفيلم المغربيّ هو) الملائكة لا تحلق وهما ,( أيّ وهماً, من الوهم, والأوهام, ولا يعرف العنوان الصحيح, وهو( فوق الدار البيضاء, الملائكة لا تُحلق.(

أبو عبيد : وعلي نصار من عرب 48 لقد شارك في دورة سابقة بفيلم درب التبانات وسحب من المسابقة لان نتاجه اسرائيلي فكيف يشارك في هذه الدورة تناقض عجيب، اسامة فوزي اصبح ماركة مسجلة في ايام قرطاج، وكذلك يوسف شاهين وجون شمعون ومنصور سورا وغيرهم كثر,00 .

تعليق : وأين العيب بأن تكون الأسماء المذكورة حاضرةً في الدورة الأخيرة, علماً بأن المخرج اللبنانيّ (جان شمعون) قد شارك بفيلمه التسجيليّ (أرض النساء), ولم يكن حاضراً,0000

أبو عبيد : كان من المفروض ان تكون هناك ندوة خاصة بالايام حول علاقة النقد بالتطور وتجدد السينما العربية والافريقية لكنها الغيت فهم ليسوا بحاجة الي نقد بعد.

الخياطيّ : إضافة لذلك، كانت العادة وللمحافظة علي الجانب الفكري للمهرجان الذي لم ينشأ لغرض استعراضي أن تقام ندوة فكرية في كل دورة حول موضوع من المواضيع والإشكاليات التي تمس السينما العربية والإفريقية.

تعليق : على حدّ علمي, كانت الندوة الفكرية للدورة 19 حول النقد السينمائيّ, وأستغرب من أين جاء) أبو عبيد) بفكرة ندوة عن علاقة النقد بالتطور, وتجدد السينما العربية والأفريقية,00؟
ولكن, يبدو بأنه يُصّفي حساباته مع المهرجان, لأنه لم يحصل على دعوة, فاختلق حضوره, وبدأ ينتقد شرقا, وغرباً, ويميناً, وشمالاً 0

وبمراجعة دقيقة لتقرير) الخياطي)ّ, فهمتُ بأنّ) أبو عبيد) لا ينقل فحسب, بل يفهم خطأً ما يقرأه, فقد فسّر ما جاء في تقرير) الخياطي)ّ على هواه , حيث يذكر( الخياطي)) : إلا أن إلغاء الندوة الفكرية في هذه الدورة وعدم مساعدة الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي حتي تنجز مائدتها المستديرة ) , واعتقد (أبو عبيد) بأنّ الندوة المُلغاة كانت عن النقد السينمائي, ولا يعرف بأنّه يوجد في تونس جمعيةٌ اسمها) الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائيّ), وهي عضو في) الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية ـ الفيبريسي.(

أبو عبيد : وسيتم تكريم من تحصلوا علي التأنيث الذهبي من الاجانب في دورته الاولي..

تعليق : أعوذ بالله, كان من المُفترض القول : سوف يُكرّم المهرجان كلّ من حصلوا على التانيت الذهبيّ من عربّ, وأفارقة خلال الدورات السابقة 0

أبو عبيد : سيكون هناك سوق للسينما وقسم للبانوراما وهي واجهة للمنتوج الافريقي والعربي، من الافلام التونسية المشاركة الاوديسة لابراهيم باباي وباب عزيز وهو وهي وباب العرش لناصر العجيمي وافلام اخري للوحيشي وحفر كمون،

تعليق : ما هذا الهراء (باب عزيز, وهو وهي, وباب العرش كلها للناصر العجيمي؟ وأفلام أخرى للوحيشي, وحفر كمون) ؟
أفلامٌ لم تعرض أبداً (بابا عزيزّ) للناصر خمير , و(هو وهيّ) لإلياس بكار, و(باب العرش) لمختار العجيمي, و(رقصة الريح) للطيب الوحيشي, و(كلمة رجال) لمعزّ كمون 0
وليحسب القارئ كم خطأً ارتكب (أبو عبيد) في سطر, ونصف عند كتابته لأسماء الأفلام, والمخرجين, هذه تأتأةٌ إعلاميةٌ, وليست تقريراً محترماً عن مهرجان 0

أبو عبيد : وسيتم تكريم يسرا والسينما المغربية والالمانية..

الخياطيّ : أما التكريمات الرسمية 00، فهي للمصرية يسري,000 التكريم الآخر للسينما المغربية,00
السينما الألمانية تحظي هي الأخري بتكريم خاص,00

أبو عبيد : >وسيكون في الايام محمد هنيدي عن فول الصين,00<

تعليق : هل) سيكون في الأيام محمد هنيدي عن فول الصين جملةُ مفيدة ؟).
ولو كان (أبو عبيد) حاضراً المهرجان فعلاً, لكتب : وقبل العرض التجاريّ لفيلم (فول الصين العظيم,( وافق الموزع على عرضه في حفلة خاصّة لضيوف المهرجانّ, حضرها الممثل الكوميديّ (محمد هنيدي), تبعها بندوة مع بعض الإعلاميين, والصحفيين, والقليل من الجمهور.

أبو عبيد : 235 فيلما رقم قياسي في دورة هذا العالم خلال تسعة ايام.

الخياطيّ : مجمل الأفلام التي ستشاهدها الدورة هو 250 فيلما ستعرض في إحدي عشرة قاعة سينما في تونس وضواحيها,00

وهنا لا أعرف من أين جاء) أبو عبيد) برقم مُغاير عمّا ذكره( الخياطيّ( في تقريره ؟ ولو كان يمتلك كتالوغ المهرجان, لعرف بأنّ العدد الرسميّ للأفلام التي عُرضت في الدورة الأخيرة قد بلغ 243 فيلماً طويلاً, وقصيراً, روائياً, وتسجيلياً 0

أبو عبيد : شاشات عند نافورة السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) واخري علي واجهات العمارات في شارع الحبيب .

الخياطي :ّ وعروض سينمائية علي نافورة ساحة السابع من نوفمبر (كانون) الأول وأخري علي واجهات العمارات بشارع الحبيب بورقيبة.

تعليق : في أكثر من مرّة, يختصر )أبو عبيد) اسم شارع) الحبيب بورقيبة ,( ويُطلق عليه شارع) الحبيب), إلى هذا الحدّ وصل التكاسل, والتهاون, والتسرّع حتى في كتابة اسم أهمّ شوارع العاصمة, والذي يحمل اسم الرئيس التونسيّ السابق(الحبيب بورقيبة) ؟
الجزء الثاني

وحتى هذه الفقرة, ينتهي الانتحال من تقرير الناقد السينمائيّ (خميس الخياطيّ ,( ويُكمل) أبو عبيد) مقالته بنقل حوار من (جريدة الشعب) التونسية 0

أبو عبيد : في حوار عاصف مع الممثل مصطفي العدوائي يقول لجريدة الشعب.

تعليق : مع أنه نقل عن حوار مكتوب, ومنشور, إلاّ أنه لا يتورع عن الخطأ من جديد في كتابة أسماء ممثلين, ومخرجين, بدايةً بصاحب الحوار نفسه, حيث (مصطفى العدواني) أصبح (العدوائي), والممثل (فتحي الهداوي) أصبح (الهداري), والمخرج التونسيّ (محمد الزرن) تحول إلى (الرزن).
وقد شغل ذلك الانتحال 11 سطراً من مقالته, بعدها انتقل إلى الحديث عن الوفد المصريّ, وحجمه في المهرجان, ولا أدري إن كان ذلك تكملةً للحوار في (جريدة الشعب), أم انتحالاً من مصدر آخر؟ لأنني لم أتمكن من الحصول على المصدر الأصلي.

أبو عبيد : ايام قرطاج السينمائية تخص الوفد المصري برعاية خاصة بين كل الوفود وهو ما يجلب عادة انتباه النقاد واهل السينما عموما اذ ذهب احدهم الي اعتبار المهرجان مصريا، كما ان اكبر عدد من الحضور من مخرجي وممثلي مصر ووسائل الاعلام ومن المتطفلين علي السينما، ومع ذلك عندما يعودون يكتبون، ماذا يكتبون، هذا نموذج مما كتبه صحافي مصري اسمه السلاموني,0000

تعليق : أولاً, ألاّ تُعتبر نفسك مُتطفلاً على السينما يا أبو عبيد ؟

ومن ثمّ, لن أعلّق على التذمر من حجم الوفد المصريّ, والرعاية الخاصّة من قبل المهرجان, لأنني لستُ محامياً عنهم, وربما يتكفل أحدهم ممن حضر الدورة العشرين, أو أيّ دورة سابقة, للردّ على هذا الكلام, ولكن ما أثارني حقاً, وسوف يُثير (خميس الخياطيّ (نفسه, وربما يضحك لها (أمجد ناصر, (هو ذكر صحفيّ اسمه (السلاموني).
هل يقصد (أبو عبيد) الكاتب المسرحيّ المصريّ (محمد سلماوي (الذي يحضر عادةً (أيام قرطاج المسرحية), أم الناقد السينمائيّ (سامي السلاموني) الذي انتقل إلى رحمة الله في عام 1991؟
أما عن (سلاموني) آخر, فإنني أجزم, وبشكل قطعيّ, بأنه لم يكن من بين أعضاء الوفد المصريّ من الصحفيين, والإعلاميين, والنقاد واحداً اسمه (السلاموني).
هل وصلت إهانة الصحافة, والنقد السينمائيّ إلى هذه الدرجة؟ وهل وصلت الجرأة من إعلاميّ بأن ينقل تقريراً كتبه زميلٌ آخر متخصصّ, , يعرف أصول مهنته, ونُشر قبل عشرة أيام في نفس الصحيفة, وأكثر من ذلك, لم يكن هذا الإعلاميّ حاضراً التظاهرة التي يكتب عنها, أو كان مُتخفيّاً طوال الوقت 0

ما هو الغرض الحقيقيّ لفعل كهذا؟

مكافأة النشر, أعرف بأنّ (القدس العربيّ) لا تُقدم مكافآت لغير مراسليها المُعتمدين , تحقير الصحافة, والصحفيين, إهانة النقد السينمائيّ, والسينمائيين, الكتابة عن المهرجان للحصول على دعوة للدورة القادمة, إيهام القارئ بالحضور, غصّةٌ ضمنيةٌ من الغياب, والانتقام بالكتابة عنه للعيش في الوهمّ, مرضٌّ نفسيّ, عقدةٌ شخصية, غيرةٌ من النقاد المٌتخصصين الذين حضروه ؟, 000

وعلى أيّ حال, ليست هي المرة الأولى التي أقرأ تقارير عن مهرجانات لم يحضرها كتابها, أو ناقلوها , فقد أتحفنا البعض بمتابعات عن مهرجان كان, وفينيسيا, وأفينيون,00 نقلاً عن الصحافة الفرنسية 0
كما أقرأ مراراً متابعات منقولة من الملفات الصحفية للمهرجانات, أو نسخاً, ولصقاً من كتابات أخرى0
لن أستغرب, ولن أغضب بعد اليوم, فآخر المفاجآت, كانت في تونس عندما حصلتُ على العدد101 بتاريخ أكتوبر 2003من مجلة الفنّ السابع التونسية, حيث وجدتُ فيها دراسةً كاملة لي عن فيلم (فاطمة) لمخرجه التونسيّ (خالد غربال), ولكنها مُوقعةً بإسم(عمر مدني).
دراسة كنتُ قد نشرتها يوماً في (القدس العربيّ, العدد3997 , بتاريخ 25مارس2002,( ومن ثمّ في مجلة (السينما الجديدة) التي كانت تصدر عن (جمعية نقاد السينما المصريين).
وللأمانة, لم تكن الدراسة المنشورة في (الفنّ السابع) مسروقةً من هذه الصحيفة, أو تلك المجلة, ولكن, أنا الذي أرسلتها بنفسي للنشر في المجلة التونسية, ويبدو بأنها أعجبت (عمر مدني,( فصادرها, ونسبها لنفسه, مع أنني لست مجهولاً بالنسبة له 0
واليوم, أترك (خميس الخياطيّ (يُقارن بين تقريره عن الدورة العشرين لأيام قرطاج السينمائية, وما جاء في تُحفة (محمود أبو عبيد) عن المهرجان نفسه .
أما الصحافة السينمائية, أو النقد السينمائيّ, فأتركُ أمرهما للزمن, كي يُغربل الحقيقيّ من المُزيف, والمحترف من المُتطفل 0

هامش :

* تقرير الناقد السينمائيّ التونسي (خميس الخياطي) في صحيفة( القدس العربي) بتاريخ 1 أكتوبر من عام 2004الصفحة 11 :
http://www.alquds.co.uk:8080/archive...Fri/Quds11.pdf

* النسخ, والانتحال, والسرقة في تقرير الإعلامي الأردني(محمود أبو عبيد) في صحيفة القدس العربي) ـ نفسها ـ بتاريخ 11 أكتوبر من عام 2004(صفحة 11) :
http://www.alquds.co.uk:8080/archive...Mon/Quds11.pdf



#صلاح_سرميني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفيلم السعوديّ (طريقةٌ صعبة )يتأرجح بين فكرة (الثأر), ومفهو ...
- تمردّ لمخرجه السعوديّ عبد العزيز ناصر النجيم. فيلمٌ شعريّ, ت ...
- ليلة البدر لمخرجه السعوديّ (ممدوح سالم),رصدٌ متعجلٌ لمظاهر ا ...
- في (قطط بلدي) لمخرجه (تامر البستاني), روح الماضي, وحنينٌ إلى ...
- طفلةُ السماء بين رواية الكاتبة السورية سمر يزبك وفيلم المخرج ...
- طفلة السماء لمخرجه السعوديّ علي الأمير, صياغةٌ سينمائيةٌ متم ...
- طفلةُ السماء : أوجه التقارب, والاختلاف بين رواية الكاتبة الس ...


المزيد.....




- في وداعها الأخير
- ماريو فارغاس يوسا وفردوسهُ الإيروسيُّ المفقود
- عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني ...
- شعراء أرادوا أن يغيروا العالم
- صحوة أم صدمة ثقافية؟.. -طوفان الأقصى- وتحولات الفكر الغربي
- غَيْرُ المَأسُوْفِ عَلَيْهِم -
- وفاة الفنان العراقي عامر جهاد
- غَيْرُ المَأسُوْفِ عَلَيْهِم
- غَيْرُ المَأسُوْفِ عَلَيْهِم .
- الفنان السوداني أبو عركي البخيت فنار في زمن الحرب


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح سرميني - تقارير النسخ, وتوارد الخواطر, والانتحال/ظاهرة المُتابعات الافتراضيّة للتظاهرات السينمائية العربية