أسباب أزمة التعليم حسب حنة أرندت


زهير الخويلدي
الحوار المتمدن - العدد: 7893 - 2024 / 2 / 20 - 10:13
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي     

الترجمة
"تكمن الصعوبة الحقيقية في التعليم الحديث في حقيقة أنه على الرغم من كل الثرثرة العصرية حول النزعة المحافظة الجديدة، فإنه من الصعب للغاية اليوم الالتزام بهذا الحد الأدنى من الحفظ وذلك الموقف المحافظ الذي بدونه يكون التعليم مستحيلاً. هناك أسباب وجيهة لذلك. ترتبط أزمة السلطة في التعليم ارتباطا وثيقا بأزمة التقليد، أي بأزمة موقفنا من كل ما يتعلق بالماضي. بالنسبة للمعلم، هذا الجانب من الأزمة يصعب تحمله بشكل خاص، لأنه يقع على عاتقه مهمة الربط بين القديم والجديد: فمهنته تتطلب منه احترامًا كبيرًا للماضي. فطوال قرون، أي طوال فترة الحضارة الرومانية المسيحية، لم يكن عليه أن يدرك أنه يمتلك هذه الصفة، لأن احترام الماضي كان سمة أساسية من سمات الروح الرومانية، ولم تغير المسيحية ذلك ولم تزيله، ولكن ببساطة أسسها على أساس جديد. كان جوهر هذه الروح الرومانية على الرغم من أنه لا يمكن تطبيق ذلك على كل الحضارات، ولا حتى على التقاليد الغربية بأكملها هو اعتبار الماضي نموذجًا، وفي جميع الحالات يعتبر الأسلاف أمثلة حية لأحفادهم. . بل إنه كان يعتقد أن كل العظمة تكمن في ما كان، وأن الشيخوخة هي بالتالي ذروة حياة الإنسان، وأن الرجل العجوز، كونه بالفعل سلفًا تقريبًا، يجب أن يكون بمثابة نموذج للأحياء. كل هذا يتناقض ليس فقط مع عصرنا وعصرنا الحديث منذ عصر النهضة، ولكن أيضًا، على سبيل المثال، مع الموقف اليوناني تجاه الحياة. عندما يقول غوته إن التقدم في السن يعني "الانسحاب تدريجيًا من عالم المظاهر"، فإنه يدلي بتعليق بنفس روح اليونانيين الذين يعتبرون الوجود والظهور شيئًا واحدًا. المفهوم اللاتيني هو أنه بالتحديد، عن طريق الشيخوخة والاختفاء التدريجي من مجتمع البشر، يصل الإنسان إلى الطريقة الأكثر تميزًا للوجود، حتى لو كان، فيما يتعلق بعالم المظاهر، في طور الاختفاء. لأنه عندها فقط يستطيع أن يصل إلى هذا الوضع من الوجود حيث سيكون مرجعًا للآخرين. مع الخلفية السليمة لهذا التقليد حيث لعب التعليم دورًا سياسيًا وكانت هذه حالة فريدة، فمن السهل نسبيًا فعل الشيء الصحيح في التعليم، دون الحاجة إلى التفكير في ما نقوم به: الأخلاقيات الخاصة بالمجتمع. تتوافق مبادئ التعليم تمامًا مع المبادئ الأخلاقية والمعنوية للمجتمع بشكل عام. إن التعليم، على حد تعبير بوليبيوس، كان ببساطة "جعلك ترى أنك تستحق تمامًا أسلافك"، وفي هذه المهمة، يمكن للمربي أن يكون "شريكًا في المناقشة" و"شريكًا في العمل"، لأنه أيضًا على الرغم من أنه على مستوى مختلف، فقد قضى حياته وعيناه مثبتتان على الماضي. لم تكن الصداقة الحميمة والسلطة في هذه الحالة سوى وجهين لشيء واحد، وكانت سلطة المربي متجذرة بقوة في السلطة الأكبر للماضي في حد ذاتها. ومع ذلك، لم نعد في هذا الوضع اليوم، ولا يعني الكثير أن نتصرف كما لو كنا لا نزال هناك، وكأننا قد انحرفنا عن الطريق الصحيح فقط عن طريق الصدفة، وبقينا أحرارًا في القيام بذلك، سنجده في أي وقت. وهذا يعني أنه أينما اندلعت الأزمات في العالم الحديث، لا يمكننا ببساطة المضي قدمًا، أو حتى ببساطة إعادة عقارب الساعة إلى الوراء. إن مثل هذه الخطوة إلى الوراء لن تعيدنا إلا إلى نفس الوضع الذي نشأت منه الأزمة. لن تكون هذه العودة سوى تكرار بسيط - رغم أنه ربما يكون مختلفًا في الشكل - لأنه من الممكن دائمًا تقديم أي سخافة وأي فكرة باهظة باعتبارها الكلمة الأخيرة للعلم. علاوة على ذلك، فإن المثابرة البسيطة دون تفكير، سواء تحركت في اتجاه الأزمة أو ظلت ملتصقة بالروتين اليومي الذي يعتقد بسذاجة أن الأزمة لن تطغى على مجالها الخاص، لا يمكنها إلا أن تؤدي، لأنها تتخلى عن نفسها مع مرور الوقت، إلى يخرب؛ ولن يؤدي إلا إلى زيادة هذا الاغتراب عن العالم، وهو الوضع الذي يهددنا بالفعل من جميع الجوانب. ومن يتأمل مبادئ التربية عليه أن يأخذ في الاعتبار عملية الاغتراب هذه عن العالم؛ بل يمكنه أن يعترف بأننا بلا شك نواجه عملية تلقائية، بشرط ألا ينسى أن فكر الإنسان وعمله يمكن أن يقاطعا مثل هذه العملية ويوقفها. في العالم الحديث، تكمن مشكلة التعليم في حقيقة أن التعليم بطبيعته لا يمكن أن يتجاهل السلطة أو التقاليد، وأنه يجب مع ذلك أن يمارس في عالم لا تنظمه السلطة ولا يحتفظ به التقاليد. لكن هذا يعني أن الأمر لا يعود للمعلمين والمربين فقط، بل لكل واحد منا، إلى الحد الذي نعيش فيه معًا في عالم واحد مع أطفالنا ومع الشباب، أن نتبنى أسلوبًا مختلفًا جذريًا عن ذلك الذي نتبناه تجاه كل فرد. آخر. ويجب علينا أن نفصل بشكل صارم مجال التعليم عن المجالات الأخرى، وخاصة مجال الحياة السياسية والعامة. وفي مجال التعليم فقط يجب علينا أن نطبق مفهوم السلطة والموقف تجاه الماضي الذي يناسبه، ولكن ليس له قيمة عامة ويجب ألا يدعي أن له قيمة عامة في عالم الكبار. في الممارسة العملية، يتبع ذلك، أولا، ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن دور المدرسة هو تعليم الأطفال ما هو العالم، وليس غرس فن العيش فيهم. وبما أن العالم قديم، ودائمًا ما يكون أكبر من عمره، فإن التعلم يركز حتماً على الماضي، دون النظر إلى مقدار حياتنا التي سنقضيها في الحاضر. ثانياً، يجب أن يعني الخط الذي يفصل الأطفال عن البالغين أننا لا نستطيع تعليم البالغين ولا معاملة الأطفال كبالغين. ولكن لا ينبغي لنا أن ندع هذا الخط يتحول إلى جدار يعزل الأطفال عن مجتمع البالغين، وكأنهم لا يعيشون في نفس العالم، وكأن الطفولة مرحلة مستقلة في حياة الإنسان، وكما لو أن الطفل كائن مستقل بذاته. دولة إنسانية قادرة على العيش وفق قوانينها الخاصة. ولا نستطيع أن نضع قاعدة عامة تحدد في كل حالة اللحظة التي يختفي فيها الخط الفاصل بين الطفولة والبلوغ؛ وغالباً ما يختلف حسب العمر، ومن بلد إلى آخر، ومن حضارة إلى أخرى، وأيضاً من فرد إلى فرد. لكن بالنسبة للتعليم، بقدر ما يتميز عن حقيقة التعلم، يجب أن نكون قادرين على تعيين مصطلح. وفي حضارتنا ربما يتزامن هذا المصطلح مع الحصول على الدبلوم العالي الأول وليس مع دبلوم نهاية الدراسة الثانوية لأن الإعداد للحياة المهنية في الجامعات أو المعاهد الفنية، وإن كان له علاقة دائما بالتعليم، إلا أنه نوع من التخصص. لم يعد التعليم يهدف إلى تعريف الشباب بالعالم ككل، بل إلى قطاع محدد ومحدود للغاية. لا يمكننا أن نعلّم دون أن نعلّم في نفس الوقت؛ والتعليم بدون تعليم فارغ وبالتالي يتدهور بسهولة إلى خطاب عاطفي وأخلاقي. ولكن يمكننا بسهولة التدريس دون تعليم، ويمكننا الاستمرار في التعلم حتى نهاية أيامنا دون تعليم أنفسنا على الإطلاق. لكن كل هذا مجرد تفاصيل يجب أن نتركها للخبراء والتربويين. إن ما يهمنا جميعا والذي لا يمكننا بالتالي تجنبه بحجة تكليفه بعلم متخصص - وهو علم التربية - هو العلاقة بين الأطفال والكبار بشكل عام، أو بعبارة أعم وأدق، موقفنا تجاه الأطفال. حقيقة الميلاد: حقيقة أننا جميعًا بالولادة دخلنا إلى العالم، وأن هذا العالم يتجدد باستمرار بالولادة. التعليم هو النقطة التي نقرر فيها ما إذا كنا نحب العالم بما يكفي لتحمل مسؤوليته، بل وننقذه من هذا الخراب الذي لا مفر منه بدون هذا التجديد وبدون قدوم الشباب والوافدين الجدد. ومع التعليم أيضًا نقرر ما إذا كنا نحب أطفالنا بدرجة كافية حتى لا نرفضهم من عالمنا، أو نتخلى عنهم لأنفسهم، أو نحرمهم من فرصتهم في القيام بشيء جديد، وهو أمر لم نخطط له، بل أعددناه لهم مسبقًا. لمهمة تجديد عالم مشترك." فماهي الشروط التي تقترحها أرندت لانهاء خده الازمة؟
المصدر
Extrait de « La crise de l’éducation » dans La crise de la culture, traduction Chantal Vezin, p.232-237, Folio essais n°113
كاتب فلسفي