دردشة مع القاصة العراقية بثينة الناصري


صلاح زنكنه
الحوار المتمدن - العدد: 5996 - 2018 / 9 / 16 - 14:31
المحور: الادب والفن     

هذا جزء من حوار أجريته مع القاصة بثينة الناصري آواخر 2002 ونشرتها في (جريدة الأنباء) العدد 1 / 17 آب / 2003 حين كنت مشرفا على صفحتها الثقافية.
تعد القاصة العراقية المقيمة في القاهرة بثينة الناصري واحدة من الكاتبات العربيات الجادات والجريئات في مجال القصة القصيرة, استطاعت أن تقطع لنفسها رقعة من مساحة الإبداع متخذة من فن القص وسيلة لقول كل شيء عن ذاتها والعالم.
أصدرت خمس مجاميع قصصية وهي على التوالي .. حدوة حصان 1974, موت اله البحر 1977, فتى السردين المعلب 1990, وطن آخر 1994, الطريق الى بغداد 1997.

- بدأتِ بقوة منذ مجوعتكِ الأولى وحققتِ حضورا مميزا في المشهد القصصي العراقي, ترى ما الذي ميزك عن أدباء جيلكِ ؟
*هذا السؤال يوجه الى النقاد لأني لا أعرف ما يميزني عن أدباء جيلي , بالمناسبة لا أحب حكاية الأجيال هذه لأن الكاتب ينتمي لكل الأجيال طالما أستمر بالكتابة, فإذا كتبت الآن فأنا أكتب بظروف وشروط هذا الجيل وليس جيل الستينات أو السبعينات وعودا الى السؤال, أعتقد أنني خرجت بقصصي من الهموم الذاتية الى الهموم الإنسانية العامة فكانت مواضيعي متنوعة إذ تلتقط اللحظات الإنسانية كما كنت وما زلت أهتم بشكل خاص بأن تكون بداية القصة وكذلك الأسطر الختامية قوية ومفاجئة ومؤثرة تدفع القارئ الى التأمل والتفكير لهذا نجد أن قصصي تعيش في ذاكرة القراء, وأحيانا يتذكرون قصصا بتفاصيلها بعد عشرين سنة ولهذا السبب تجدني مقلة في كتاباتي, فأنا لا أكتب أية قصة لمجرد الكتابة بل لابد أن تكون القصة مؤثرة في موضوعها متينة في أسلوبها بحيث تدفع القارئ الى تغيير رؤيته للأشياء وربما تفتح أمامه آفاقا واسعة لم يكن يعرف بها, هذه هي وظيفة القصة كما أؤمن بها.

- بالرغم من عدم حبكِ لحكاية الأجيال إلا أن النقاد صنفوكِ ضمن الجيل الستيني الذي ترك بصماته على واقع الأدب العراقي, ترى كيف كانت اسهامة المرأة الكاتبة آنذاك ؟
* كانت اسهامة نشطة وجادة ومجدة ومدهشة, كانت تتشبث بإثبات وجودها وإسماع صوتها وكانت المرأة في مرحلتنا أكثر تحررا وأكثر صلابة وشفافية وكانت حركات التحرر تدعمها وتستوعب نشاطها حينما لم تكن الحركات الأصولية العمياء قد استخدمت كما اليوم حيث تحاول أن تقبر النساء في المطابخ وبيت الحريم وقد توقفت بعض الأقلام النسائية لهذه الأسباب أو أسباب أخرى لكن الكاتبة التي استمرت تركت بصماتها بشكل أو بآخر.

- حسنا هل أنصف النقد والنقاد إبداعكِ ؟
* كتب الكثير عن نتاجاتي القصصية فلا أستطيع أن أدعي أنني لم أنصف لكنني أريد أن أقول لك إن النقاد مهمون لدارسي الأدب وليس للقراء هؤلاء هم الذين يعنوني واليهم أكتب وأتوجه فالقارئ العادي لا يقرأ نقدا قبل أو بعد قراءته للنص وهذا القارئ عادة يأخذ من النص ما يحتاج إليه وما يؤثر فيه ولهذا يفسره على هواه ولا يحتاج لمن يشرح له النص بطريقة هيروغليفية يسلبه متعة القراءة الخالصة, فالعلاقة الأساس هي بين الأديب والمتلقي.

- غادرتِ البيئة العراقية الى مصر, كيف تتعاملين مع الهم العراقي من خلال كتاباتكِ ؟
* هناك مقولة أرددها دائما (أنتم تعيشون في الوطن أما نحن في الخارج فالوطن يعيش فينا) إننا نحمله معنا أينما نذهب وسوى ذلك فأنني أتي الى بغداد كل عام تقريبا وأتواصل بالكتابة مع الأصدقاء والأهل وأقرأ باستمرار كتابات المبدعين وأستلهم الهم العراقي كل لحظة وساعة من خلال وجداني المتشرب بحب الوطن وأهل الوطن, صدقني فأنا حاضرة هنا دائما وأنتم حاضرون معي بقوة.

- هل لنا أن نستطلع رأيك باختصار عن بعض الكاتبات
لطفية الدليمي
*كاتبة مجددة بشكل مدهش
ابتسام عبد الله
*تأخذك كتاباتها الى الى عالمها المتدفق بحميمية ساحرة
ميسلون هادي
*أثبتت وجودها بقوة
هدية حسين
*إنها بارعة ومتمكنة قصصيا
ذكرى محمد نادر
كانت روايتها (قبل اكتمال القرن) مفاجأة جميلة لم أفق منها حتى الآن.