أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - الموقف من الوجود في الأغنية العربية















المزيد.....



الموقف من الوجود في الأغنية العربية


محمد سعيد الريحاني
أديب وباحث في دراسات الترجمة

(Mohamed Said Raihani)


الحوار المتمدن-العدد: 586 - 2003 / 9 / 9 - 02:20
المحور: الادب والفن
    


الموقف من الوجود في الأغنية العربية

 

هناك ثلاث اتجاهات في تصنيف الأغنية العربية:

1)- تصنيف الأغنية انطلاقا من الغرض الشعري لموضوعها: وهو تصنيف شائع لدى متلقي الأغنية الذي يميز أغنية عن أخرى على خلفية الأغراض الشعرية المعروفة ( فخر، رثاء، مدح، غزل، حكم، ابتهال...) وبذلك تصبح الأغنية إما أغنية عاطفية أو وطنية أو دينية أو غير ذالك. وهذا التصنيف تصنيف موضوعاتي .

2)- تصنيف الأغنية انطلاقا من الإيقاع الموسيقي: وهو تصنيف إيقاعي يتقصد التمييز بين القطع الغنائية انطلاقا من إيقاعها المهيمن ( المقام،... ).وبذالك تصنف الأغنية في إيقاعها الحضاري ( عربية / غربية )، أو مدرستها الفنية ( كلاسيكية / شبابية )، أو انتمائها القطري أو الجهوي ( مغربية / شامية )، أو انتمائها الإثني ( أندلسية / كناوية )...

3)- تصنيف الأغنية انطلاقا من موقعها من الوجود: وهو تصنيف وجودي يتغيا النبش في انتماءات الأغنية للمثال أم للواقع، للحرية أم للطاعة، للإبداع أم للتكرار، للوجود أم للعدم...

 

I)- التصنيف الوجودي للأغنية العربية:

في التعبير الغنائي، يمكننا التمييز بوضوح بين دعامتين أساسيتين لكل رسالة غنائية: دعامة الواقع ودعامة المثال، وكل انتصار للواقع على المثال أو العكس يشكل جهرا فصيحا بالموقف من الوجود.

هكذا يمكننا التمييز بين مواقف من الوجود في الأغنية العربية من خلال تأرجحها بين ثنائية الواقع والمثال:

1)- الواقع كمحبط لكل المثل .

2)- الواقع كمأزق بحاجة للمثال .

3)- المثال كبديل يلغي الواقع.

4)- الواقع كمعادل للمثال.

II)- أنماط المواقف الوجودية في الأغنية العربية:

(1)- الواقع كمحبط لكل المثل:

الأغاني العربية المتبنية لهذا الموقف الشاهد على انحطاط الواقع العربي لدرجة يطبق فيها اليأس على حناجر الجميع فيستحيل كل تعبير إما إلى تعبير محبط صامت أو إلى تعبير محبط صارخ من اليأس:

نموذج الإحباط الصامت: أغنية " ياك جرحي "، ألحان عبد القادر الراشدي وغناء نعيمة سميح :

ياك جرحي ، جريت وجاريت

حيى شيء ما عزيته فيـــك

واسيت، وعالجت وداويـــــت

وترجيت اللــه يشافيـــــــك

اجرحي واليوم، اليوم تهديت

نبالي بــي أو لا بـــــيــــــك

أنا جريت وجاريـــــــــــــــــــت

وعييت وتهــــــــــــــــــــــديت

نموذج الإحباط الصارخ: أغنية" غير خدوني" ، شعر عبد الرحمان المجدون، ألحان وغناء مجموعة" ناس الغيوان" المغربية:

قلبي جا بين ا يدين حـــــــداد

حداد ما يرحم ما يشفق عليه

ينزل الضربة على الضربـــــــة

وإذا برد زاد النار عــليـــــــــــه

غير خدوني، لله، غير خذوني

غير خدوني، لله، غير خدوني

(2)- الواقع كمأزق ينتظر المثال:

الأغنية المتبنية لهذا الموقف الشاهد على انحطاط الواقع تنقسم إلى ثلاثة نماذج :

أ)- النموذج الأول : نموذج ماضوي يجد في ذكريات الماضي المشعة حلا للخروج من ورطة الوجود ، ورطة الواقع.

ب)- النموذج الثاني : نموذج غدوي يرى في الغد مفتاح الفرج واكتمال الشروط لبداية جديدة وحياة جديرة .

ج)- النموذج الثالث : نموذج تعبوي يستنهض الهمم ويشحذها أمام انسداد كل الآفاق ونفاد كل الخيارات.

النموذج الماضوي : أغنية "مرسول الحب"، ألحان وغناء عبد الوهاب الدكالي:

مرسول الحب ، فيــن مشـــيت

وفين غبت علينــــــــــــــــا

خايف لا تكــون انسيـــتيــــــــنا

وهجرتيـنا وحالف ما تعـــود

مادام الحب بيــننا مفــقــــــــود

وأنت من نبعه سقيتـــــيـنا

باسم المحبة باســم لأعمـــاق

وأحر الأشــــــــــــــــــــواق

كنترجاك سول فيــنا وارجع لنا

يدوم الصمت وتتكلم أغانينا

 

النموذج الغدوي : أغنية"شيد قصورك"، كلمات أحمد فؤاد نجم ، ألحان وغناء الشيخ إمام:

شيد قصورك ع المـــزارع

من كدنا وعرق إ يــديــــــنا

والخمارات جنب المصانع

والسجن مطـــــرح الجنينة

وعرفنا روحنا والتقـــــــينا

عمال وفلاحين وطلبــــــــة

دقت ساعتنا وابتديــــــــــــنا

نسلك طريق ما لهاش راجع.

 

النموذج التعبوي : أغنية " وين الملايين"، كلمات وألحان علي الكيلاني ، غناء جوليا بطرس:

 

وين الملايين؟ الشعب العربي وين ؟

الغضب العربي وين ؟ الدم العربي وين ؟

الشرف العربي وين ؟ وين الملايين ؟

اللــه معنا أقوى وأكبـــــــــــر

من بـــني صهيـــــــــــون

يشنق، يقــتـل، يدفـن، يقــــبر

أرضي ما بتهـــــــــــــــون

الدم الأحمر راوي الأخــضر

فيه طعـــــم اللـــيمــــــــــون

نار الثورة بدا تشعـــــــــــــل

نحن المنتصرين ، ويــــــن ؟

(3)- المثال كبديل يلغي الواقع:

الأغاني المتبنية لهذا الموقف تفصح عن رفض مطلق لواقع مخز ومهين غير جدير بالمهادنة ( النموذج الأول ) ولا حتى بالحياة حيث يقترح علينا النموذج الثاني الحياة في الحلم ، في الأعالي في البعيد : الحياة في أي مكان إلا هنا...

النموذج الأول : أغنية" بيروت لا" ، شعر محمود درويش : ألحان إبلي شوري وغناء ماجدة الرومي:

سقط القناع.. عن القناع.. عن القناع

قد أخسر الدنيا نعم لكني أقول الآن لا

هي آخر الطلقات لا

هي ما تبقى من هواء الأرض لا

ما يبقى من حطام الروح لا

بيروت لا

حاصر حصارك لا مفر

اضرب عدوك لا مفر

سقطت ذراعك فالتقطها

وسقطت قربك فالتقطني واضرب عدوك بي

فأنت الآن حر وحر و حر

قتلاك أو جرحاك فيك ذخيرة

فأضرب عدوك لا مفر

حاصر حصارك بالجنون وبالجنون وبالجنون

ذهب الذين تحبهم .

فإما تكون أو لا تكون.

النموذج الثاني:أغنية " أعطيني الناي" شعر جبران خليل جبران، ألحان عاصي الرحباني : غناء فيروز:

أعطيني الناي وغـــــــــــــــــــن

فالغنا ســــــــــر الوجــــود

وأنين الناي يبقـــــــــــــــــــــــى

بعد أن يفـــــــنى الــــوجود

هل اتخذت الغاب مثلـــــــــــــي

مــنزلا دون الـقــــــــــــصور

وتتبعت السواقــــــــــــــــــــــي

وتسلـــــــــقت الصخــــــور

هل تحممت بعطــــــــــــــــــــر

وتنـــشفـــت بنـــــــــــــــور

وشربت الفجر خمــــــــــــــــرا

في كؤوس مـــن أثـــــــــير

 

(4)- الواقع كمعـــادل للمـثال :

الأغاني المتبنية لهذا الموقف تطابق الواقع بالمثال فما ينتظره الأحياء نحن نعيشه . ولكن الخلفية التي تتحكم في هذا الموقف تجعل منه ، في الحقيقة ، نموذجين :

أ)- نموذج يرى في الخطر الخارجي تهديدا حقيقيا ويطور قناعة بضرورة الاستمتاع باللحظة الآنية فثمة السعادة المثلي الوحيدة الممكنة .

ب)- نموذج يرى في اليأس والشكوى من الواقع هدما لإرادة الوجود ، ويتبنى خيار روحنة الواقع بجعله جميلا ومحفزا على العمل والوجود والاستمرارية .

النموذج الأول : أغنية "هذه ليلتي " شعر جورج جرداق ، ألحان محمد عبد الوهاب وغناء أم كلثوم :

هذه ليـــلـتي وحلم حياتــي

بيـن ماض من الزمان وآت

الهــوى أنــــت كله والأماني

فاملأ الكـأس بالغرام وهات

بعد حيـــن يبــدل الحب دارا

والعصافير تهجر الأوكـارا

وديار كانت قـديــما ديــــارا

سنراها كما نراها قفـــــارا

سوف تلهو بنا الحياة وتسخر

فتعال أحبك الآن أكثــــــر.

النموذج الثاني : أغنية" الحلوة ذي" كلمات وألحان وغناء سيد درويش :

الحلو ذي قامت تعجن في البدريـــة

والديك بيكدن كو كو كو كو في الفجــرية

ياللا بنا على باب الله يا صنايــــعيــة

يجعل صباحك صباح الخير يا سطة عطية

صباح الصباح فتــــــــــح يا عليــــــم

والجيــــب ما فهــــــش ولا مليـــــــم

بس المزاج رايـــــق وسليـــــــــــــم

بــــــــاب الأمــــل بابــــك يا رحيـــــم

ذا الصـــــــــــبر طـــيب عـــــــــــــال

وغيــــــــــــر كـــل الأحـــــــــــــــــوال

ياللــــــي مـــــــــــــعاك المــــــــــال

برضو الفقــــــــــير لــــه رب كريــــــم

إيــــــــدي في إيدك يا بو صــــــــلاح

دوم مع اللــــــه تعيـــــش مرتــــــاح

خلي اتكالـــــــــك ع الفــــــــــتـــاح

يا للا بنا يا للا الوقــــــت هـــــــو راح

الشمس طلعت والملك للــــــــــه

اجري لرزقـــــك خلــيها على اللـــه

III)- تركيب :

الفرق بين المبدأ والموقف هو ذات الفرق بين الثابت والمتحرك. المبدأ ثابت من حيث الوجود لكنه إزاء الأحداث المتحركة والمتسارعة يصدر مواقف. الأغنية العربية، من حيث المبدأ،لا يمكنها أن تكون إلا متعاطفة مع القيم الإنسانية والمثل العليا والتوق للتغيير. فهي تبشيرية من حيث المبدأ. لذلك فمواقف الأغنية من الوجود لا يمكنها الانسجام مع ذاتها إلا إذا كانت مبشرة بانتصار القيم العليا مهما كان النفس التعبيري ( متشائم / متفائل، ، ذم الحاضر / روحنته... ) ومهما بلغت قسوة الواقع وصعوبة الوجود.

 



#محمد_سعيد_الريحاني (هاشتاغ)       Mohamed_Said_Raihani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التعبير الغنائي : من استظهار النص إلى التوحد به
- المبدع الحر والمشروع الغدوي
- الأغنية العربية المؤجلة
- الإحتلال الأنغلو- أمريكي للعراق: النفط أولا
- على هامش تفجيرات الدار البيضاء المغربية: من ثقافة الحياة الى ...


المزيد.....




- “اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش ...
- كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في ...
- جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا ...
- مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين ...
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- شجرة غير مورقة في لندن يبعث فيها الفنان بانكسي -الحياة- من خ ...
- عارف حجاوي: الصحافة العربية ينقصها القارئ والفتح الإسلامي كا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - الموقف من الوجود في الأغنية العربية