أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - الحوار المتمدن - ما هي الإنترنت















المزيد.....

ما هي الإنترنت


الحوار المتمدن
الحوار المتمدن-العدد: 65 - 2002 / 2 / 15 - 18:10
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


ما هي الإنترنت:

الإنترنت عبارة عن مجموعة من الحاسبات الألكترونية الخاصة و العامة موصولة ببعضها عبر العالم من أجل تبادل المعلومات و المشاركة في المعلومات. (يُقدر عددها بما يزيد عن 3 ملايين حاسب).

في السبعينات بدأت الجامعات و الشركات والمؤسسات الحكومية باستخدام شبكات الحاسب الألكتروني على نطاق واسع و بدأت الإنترنت بالظهور نتيجة ربط هذه الشبكات مع بعضها البعض و كانت البداية الفعلية في الولايات المتحدة الأمريكية وزارة الدفاع ( تاريخ الإنترنت)

تقوم المنظمات و الشركات و حتى الأفراد بوضع المعلومات على الإنترنت بحيث يُمكن الإطلاع عليها من أي حاسب موصول على شبكة الإنترنت. هذه المعلومات تأخذ أشكال متنوعة منها المقروء و المرئي و المسموع. ( يجب التنويه هنا أن هذه المعلومات قد لا تكون بالضرورة صحيحة على إعتبار أنه يمكن لأي شخص أن يضع ما يشاء على شبكة الإنترنت /هل هذا صحيح ؟ / )

فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الإنترنت لتبادل البريد الألكتروني، أو قراءة المجلات و الجرائد، أو متابعة أسعار العملات و القيام بعمليات التحويل، أو الإستماع للراديو أو مشاهدة الأفلام و بعض محطات التلفزة، كما يمكنك البحث عن عمل أو االقيام بدورة تعليمية.................إلخ من الخدمات.

من أشهر خدمات الإنترنت هما البريد الألكتروني Email و الشبكة العالمية World Wide Web و التي تختصر بـWWW و خدمة تبادل الملفات File Transfer Protocol و التي تُختصر بـ FTP كما أن الخدمات الأخرى المتوفرة تتسع تدريجياً مثل خدمات البحث و مجموعات الأخبار Newsgroups .

كيف تعمل الإنترنت:

تتألف الإنترنت كما ذكرنا سابقاً من تجمع لشبكات الحاسب المحلية المختلفة و التي تختلف في أنوعها من الشبكات الحكومية الضخمة إلى الشبكات المتوسطة و صغيرة الحجم. هذه الشبكات متصلة فيزيائيا ً بواسطة العديد من الأسلاك الخاصة لنقل المعلومات.

لكي تتخاطب هذه الحاسبات الألكترونية مع بعضها تم وضع مجموعة من القوانين تسمى البروتوكولات مهمتها جعل عملية تبادل المعلومات عملية قياسية بغض النظر عن النظام المستخدم في الطرف الرسل أو المستقبل. و بقول آخر يجب أن نتمكن من تبادل المعلومات بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم سواء استخدم حاسب ماكنتوش أو نظام ويندوز أو OS2 أو حتى UNIX المستخدم عادة في الجامعات و مراكز الأبحاث العلمية. (لذلك من المهم أحياناً الإنتباه إلى حالة الحرف أي حرف كبير أو حرف صغير عند كتابة عنوان الموقع على الإنترنت فنظام الـUNIX يميز بين حالات الحروف case sensitive على عكس نظام الويندوز و المواقع التي تشترط الإنتباه إلى حالة الحرف تكون غالباً موجودة على نظام UNIX )


نظام التخاطب المستخدم في الإنترنت هو TCP/IP و هي اختصار لـTransmission Control Protocol/Internet Protocol و الذي يمكن ترجمته بـ (بروتوكول التحكم بالإرسال / بروتوكول الإنترنت)

من البروتوكولات الأخرى المستخدمة في الإنترنت:

HTTP: يُستخدم لعرض المعلومات بشكل مقروء أو ما يسمى بالنصوص التشعبية (Hypertext Transfer Protocol) و هو البروتوكول الذي تستخدمه الآن أثناء قراءة هذه الصفحة.

FTP : يُستخدم لنقل الملفات من حاسب لآخر (File Transfer Protocol) و هو الذي يستخدم عادة عندما تقوم بعملية تحميل Download لبرنامج من شبكة الإنترنت

NNTP : يُستخدم في خدمة مجموعات الأخبار(Network News Transfer Protocol)

SMTP : يُستخدم لإرسال البريد الألكتروني (Simple Mail Transport Protocol)

POP : يُستخدم للحصول على البريد الألكتروني من مخدم االبريد (Internet Message Access Protocol)

كما ذكرنا فهذه البروتوكولات تسمح بتبادل المعلومات بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم.

النصوص المتشعبة Hypertext:

تعود فكرة النصوص المتشعبة إلى عام 1965 حيث تم إبتكارها من قبل السيد Ted Nelson و هي عبارة عن نصوص تحوي وصلات تقود إلى نصوص أُخرى و بالتالي ليس بالضرورة القراءة بشكل متسلسل و لكن يمكن القفز ضمن النصوص من مكان لآخر وفقاً لرغبات القارئ.

لمزيد من المعلومات عن تصميم النصوص المتشعبة باللغة العربية قد تجد أحد المواقع التالية مفيدة لك:

http://www.khayma.com/hpinarabic

http://aljareh.net/inet



-------------------------------------------

تاريخ الإنترنت

بدأت الإنترنت عام 1969 كمشروع بحث تُشرف عليه وكالة (ARPA (Advanced Research Projects Agency في قسم الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع بعض المتعاقدين و الجامعات و أُطلق عليها في البداية إسم ARPANET.

الهدف منها كان دراسة إمكانية تطوير شبكة إتصالات يمكنها النجاة من هجوم نووي و ذلك عن طريق تأمين عدة طرق لنقل المعلومات فإذا تم تدمير جزء من الشبكة يتم تأمين الإتصال عن طريق القسم المتبقي.

إنتقلت ARPANET بسرعة من مشروع بحث إلى وسيلة إتصال و استخدمت في خدمات البريد الألكتروني و مجموعات المناقشة و تبادل الملفات . إزداد حجم الشبكة تدريجياً و في عام 1979 ولد ت الـUsenet ( و هي عبارة عن شبكة كبيرة من مجموعات المناقشة) و أخذ عدد الجامعات الموصولة بالإنترنت يزداد تدريجياً.

بدأت شبكات أُخرى بالظهور تدريجياُ مثل BITNET و CSNET، لكنها عانت من مشكلة الإتصال مع بعضها فلم يكن من الممكن تبادل المعلومات بين هذه الشبكات المختلفة لإستخدامها طرق مختلفة في الإتصال. و في عام 1983 تم تطوير نظام تخاطب قياسي هو TCP/IP و بدأت جميع الشبكات المنفصلة إستخدامه مما أدى إلى تشكيل شبكة كبيرة نتيجة لإتصال هذه الشبكات مع و ظهرت الإنترنت.

في البدايات كان هناك ثلاث طرق للحصول على المعلومات من الشبكة. طريقتان من هذه الطرق كانتا تُستخدمان للبحث عن ملفات محددة من مجموعة الملفات المتواجدة على كومبيوتر واحد و هما Archie و WAIS أما الطريقة الثالثة Gopher فكانت تُستخدم للإبحار عبر الملفات باستخدام نظام القوائم و لكنها لا تؤمن خدمة البحث عن الملفات.

من أجل البحث عن الملفات تم تطوير بنية معطيات أُطلق عليها إسم(VERONICA (Very Easy Rodent Oriented Net-Wide Index to Computerized Archives و التي أصبحت بالتعاون مع Gopher من أنجح وسائل إستخدام الإنترنت .

في هذا الوقت كان مستخدمي الإنترنت من خبراء الكومبيوتر بسبب إعتمادها على النصوص في عرض المعلومات و لم يكن ينتشر إستخدامها في المنازل .

الـWWW

جاءت فكرة الـWWW من المخبر الأوربي لفيزياء الجسيمات ( CERN ( The European Laboratory for Particle Physics و الذي كان بحاجة إلى وسيلة سهلة لمتابعة الوثائق و المعلومات المتوفرة لديهم حتى يمكن الوصول إليها و تحديثها. و يُعتبر السيد Tim Berner Lee الذي كانت لديه خبرة سابقة بالنصوص المتشعبة hypertext هو مخترع الـ Web و تم تطبيق المشروع عام 1992.

تم تطوير العديد من الطرق لإستعراض وثائق الـWWW كان أنجحها برنامج Mosaic الذي طوره السيد Marc Andersen من ( NCSA (National Center for Supercomputing Applications و الذي كان الخطوة التي أوصلت الإنترنت إلى ما هي عليه.







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647


المزيد.....




- 9 أعشاب تساعدك في التخلص من دهون البطن
- ماذا تعرفي عن السقوط الرحمي؟
- 3 نصائح بسيطة للمرأة العاملة في رمضان
- ما الفرق بين ضعف الرغبة الجنسيّة وبين الضّعف الجنسي؟
- -دك دك غو- يجابه غوغل بالخصوصية
- 380 مليون دولار مكافأة أسهم لرئيس غوغل
- خصصي 55 دقيقة للعناية ببشرتكِ حول العينين
- تعرف على فوائد عصير الفجل للكلى
- الأزمة القلبية: معلومات صحية يجب معرفتها
- صور رسومات حناء ونقش إماراتي لعروس 2018، تألقي به يوم زفافك ...


المزيد.....

- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - الحوار المتمدن - ما هي الإنترنت