أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جورج شكرى - الأقباط فى الأمثال الشعبية 5















المزيد.....

الأقباط فى الأمثال الشعبية 5


جورج شكرى

الحوار المتمدن-العدد: 1868 - 2007 / 3 / 28 - 11:19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اللي ياكل من عيش النصرانى يضرب بسيفه 1

المثل الذى سيكون موضع حديثنا اليوم هو واحد من الأمثال الشعبية الشائعة ولا يوجد ما هو ادل على شبوعه اكثر من الصيغ المتعددة التى تقولب فى إطارها , فبالأضافة إلى ذكره بصيغة (اللى ياكل من عيش النصرانى يضرب بسيفه ) فى كتاب الأمثال الشعبية – مشروحة ومرتبة حسب الحرف الأول مع كشاف موضوعى – للعلامة المحقق احمد تيمور باشا ( مثل رقم 421 ) والذى فسره بقوله " اى من اصاب من نعم قوم ومعروفهم انتصر لهم وصال بقوتهم "
بالأضافة لذلك فقد وقعنا عليه بصيغ أخرى عديدة فى عدد لا بأس به من موسوعات ومعاجم الأمثال الشعبية نذكر منها
اللى ياكل عيش النصرانى يضرب بمزماره
- اللى ياكل عيش السلطان يضرب بمزماره
- اللى ياكل عيش السلطان يضرب بسيفه
- اللى ياكل من مائدة السلطان يحارب بسيفه
- اللى ياكل عيش اليهودى ينضرب بسيفه
- اللى ياكل رغيف المظلوم يحارب بسيفه

وإذ ما اردنا ان نُقدم هنا بحثاً مُستفيضاً ومُوغلاً فى عمق ذلك المثل لابد وان نعى جيداً ما يتضمنه ذلك المثل من اشكاليات ولابد ان نعى اننا نتحدث عن الأقباط فى الأمثال الشعبية وعن صيغة المثل القائلة بأن ( اللى ياكل من عيش النصرانى يضرب بسيفه ) دون سواها من الصيغ التى تقولب المثل فى إطارها لذلك سيقتصر حديثنا هنا على
1 – عيش النصرانى
2 – سيف النصرانى


اولاُ .. عيش النصرانى

ليس للنصرانى – كما لابد وان نعرف - عيش يميزه عن سواه من البشر , ولا يصح بالطبع ان نقوم بتقسيم ( العيش ) على اساس دينى فنقول ان هذا ( عيش نصرانى ) وذاك ( عيش مُسلم ) بل وقد يتمادى البعض منا ويُكفر عيش وعيشة الأخر
ان الفحص المُستقصى لذلك المثل لابد وان يوضح لنا ان العيش هنا انما هو ( العيش ) الذى دخل فى ملكية النصرانى , اى الذى اشتراه بنقوده فصار ملكاً له , بل ونستطيع ان نقول – ونؤكد أيضاً – ان العيش هنا انما يشير إلى طعام النصرانى برمته , ونكرر هنا انه الطعام الذى دخل فى حيز الملكية نتيجة عملية شراء

دعونا فى البداية - وقبل ان نستفيض ونفيض - نمر - ولو مرور البخلاء – على العيش كمادة شديدة الخصوبة والثراء فى المفهوم والمأثور الشعبى

يقول د. سميح شعلان أستاذ الأدب الشعبى بأكاديمية الفنون والمشرف العام على أطلس الفلكلور الشعبى العيش له وضع خاص منذ قدماء المصريين وحتى الآن. فنحن نقدس الخبز لأن الخبز هو وقود الحياة فبمجرد وجود العيش مع الملح تستقر الحياة وتستمر. ولذلك فهو يدخل فى منظومة القيم التى يتبعها المصريون. فنحن نجد الناس فى تعاملاتهم يقولون ( أنا أكلت معاه عيش وملح ) وهذا معناه عدم الخيانة والالتزام بالعلاقة لأننا اقتسمنا الحياة. وكلمة العيش تعنى الرزق فنحن نقول دائما أكل عيش أى أن الناس يكدون ويكدحون من أجل هذه اللقمة التى تمثل بالنسبة لهم استمرار الحياة واستقرارها، لذلك فأنا أرى أن الخبز محطة شديدة الأهمية من محطات فهم طبيعة العقلية الجمعية المصرية لأن من خلاله يمكن الكشف عن طبيعة التفكير عند المصريين.

وتقول الأستاذة دعاء صالح إبراهيم الباحثة فى أطلس الفلكلور: للخبز مكانة خاصة فى نفوس المصريين تصل إلى درجة التقديس على مر عصورهم دارت حوله الكثير من عاداتهم ومعتقداتهم التقليدية وله من الأسماء الكثير المتداول مثل العيش إشارة للعيش وللحياة ذاتها وغيره من المسميات للدلالة عليه مثل اللقمة أو القوت أو الرغيف. ولقد انتشر الخبز فى كثير من الآداب الشعبية القولية مثل الأغانى والحكم والأمثال وهى تعنى بتقديسه وأهميته حتى أنه يطلق على العمل الذى يمتهنه الإنسان ( أكل عيش ) ويصادفهم كثير من الأمثال التى تتخذ من الخبز موضوعها مثل ( كل لقمة حبيبك تسره وكل لقمة عدوك تضره )، ( يا واكل قوتى يا ناوى على موتى ) ، ( مين ياكل عيش السلطان يضرب بسيفه ) دلالة على قدسية العيش التى تجعل الإنسان أسير من يأكل من عيشه، ( اللى ياكل لقمتى يسمع كلمتى ) وأيضا هناك أمثلة أخرى تعتبر الخبز نعمة مقدسة مثل ( لم النعمة تلمك ) وفيه دعوة للحفاظ على الخبز وعدم إهداره، ( البطران زولان نعمة ) أى لابد من احترام الخبز وعدم التعالى على أكله، ( الجعان يحلم بسوق العيش ) ، ( لقمة هنية تكفى ميه ) ، ( اللى يستكتر غموسه ياكل عيش حاف ) ، ( شحات وعايز عيش قمح )، ( فلان ما بيضحكش للرغيف السخن )، ( هوه ماكنش عيش وملح ) ،( الخميرة أميرة ) ذلك لأن الخميرة من أهم مكونات العيش ولها أهميتها لدى صانعيه لذا فهم يقولون ( وشه يقطع الخميرة من البيت ) عندما يتشاءمون من شخص ما فلا يستطيعون إعداد خبزهم فى وجوده، ( اللقم تحوش النقم ) أى يتحاشى الإنسان النقمة من الحاسدين بإطعامهم بعض خبزه.
ومن المعروف أن المصرى يعتقد فى سر العيش الذى قد يجمع الناس برابطة صداقة ولأهميته فهم يقولون ( أكلت معاهم عيش وملح ) وكأنه عهد خفى يتقاسمونه على الوفاء والإخلاص وإذا ما حدثت خيانة يقولون ( خاين العيش والملح ) .
. أما الشاعر وباحث التراث الشعبى مسعود شومان فيقول: أولا لابد أن نعترف أن موضوع الخبز هو موضوع شائك ومتعدد الجوانب وأتصور أن له علاقة بالعادات والتقاليد والمأثورات الشعبية الأدبية المتعلقة بالخبز بل بفكرة الصناعة أو بالثقافة المادية أى بالوسائط والأدوات المتعلقة بصناعة الخبز نفسه فضلا عن الأغانى والموسيقى المصاحبة لعمل الخبز فى بعض البيئات الشعبية.
الإنسان المصرى بشكل عام يرتبط ارتباطا جذريا بالخبز ولا توجد مفردة الخبز عند الشعب المصرى وإنما توجد مفردة العيش أى الحياة بدليل أن فى السعودية مثلا يسمون الأرز بالعيش أما العيش فيسمونه خبزا فالوجبة الأساسية التى يتقوت عليها الإنسان تسمى عيش. فنحن عندنا مجموعة من العادات والتقاليد تدل على تقديس لقمة العيش فلو وجد أحد لقمة عيش فى الطريق يحملها ثم يقبلها ويركنها بجوار الحائط. أيضا هناك بعض المعتقدات المرتبطة بالعيش أثناء الولادة فهناك بعض الأمهات فى الريف المصرى عندما تلد تضع سكينة ورغيف خبز تحت مخدة الطفل خوفا عليه من الكائنات الغيبية مثل الجن والعفاريت أو الشياطين حتى إذا جاء هذا الجن أو العفريت يخاف من السكينة وإذا كان جوعانا يأكل من رغيف الخبز فيبتعد بشره عن هذا المولود وأيضا السيدة التى لا تنجب أو تخاف على ابنها من الحسد تدق له خلخال ولكى تدق هذا الخلخال لابد أن تشحت رغيف عيش من سبع نساء اسمهن فاطمة وسبع رجال أسمهم محمد ثم تحمل هذا العيش إلى الحداد كى يدق هذا الخلخال للولد وتمنع عنه الحسد ويضيف مسعود هناك دلالة لاختيار الأسماء فهى تلقى بظل دينى مقدس فمحمد هو الرسول عليه السلام وفاطمة هى ابنة الرسول.

ويضيف د. كمال الدين حسين أستاذ الدراسات الشعبية بجامعة القاهرة: يعتبر الخبز بالنسبة للمصريين من أهم العناصر الغذائية وعلى مستوى الممارسة الشعبية وفى جميع القطاعات لا تخلو مائدة من الخبز، ويقترن بوجود الخبز وجود الماء فالمصرى هو الإنسان الوحيد الذى أكل الخبز مع الماء ولأهمية الخبز كان يدفن مع ملوك الفراعنة حبوب القمح أو بعض أشياء من الخبز مثل العيش الشمسى وكان يكفى المصرى لغذائه قطعة من الخبز وقليل من الملح. وحتى عند الأخوة المسيحيين ما يعرف بالمناولة أى يتم فى هذا اليوم تناول قطعة من الخبز. حيث إن الأب القائم بالصلاة يقوم بمناولة قطعة من الخبز لكل مسيحى

دعونى – وارجو الا اكون مملاً – اضع تلخيصاً لما يهمنا هنا لكل ما قيل عن العيش فى المفهوم الشعبى وما يرتبط منه تحديداً بموضوع مثلنا هذا
1- الخبز محطة شديدة الأهمية من محطات فهم طبيعة العقلية الجمعية المصرية لأن من خلاله يمكن الكشف عن طبيعة التفكير عند المصريين.
2- الخبز هو وقود الحياة فبمجرد وجود العيش مع الملح تستقر الحياة وتستمر
3- للخبز مكانة خاصة فى نفوس المصريين تصل إلى درجة التقديس
4- يطلق على العمل الذى يمتهنه الإنسان ( أكل عيش )
5- ، ( مين ياكل عيش السلطان يضرب بسيفه ) دلالة على قدسية العيش التى تجعل الإنسان أسير من يأكل من عيشه، ( اللى ياكل لقمتى يسمع كلمتى )
6- المصرى يعتقد فى سر العيش الذى قد يجمع الناس برابطة صداقة ولأهميته فهم يقولون ( أكلت معاهم عيش وملح ) وكأنه عهد خفى يتقاسمونه على الوفاء والإخلاص وإذا ما حدثت خيانة يقولون ( خاين العيش والملح ) .
7- الإنسان المصرى بشكل عام يرتبط ارتباطا جذريا بالخبز ولا توجد مفردة الخبز عند الشعب المصرى وإنما توجد مفردة العيش أى الحياة بدليل أن فى السعودية مثلا يسمون الأرز بالعيش أما العيش فيسمونه خبزا فالوجبة الأساسية التى يتقوت عليها الإنسان تسمى ( عيش )

إذن وبأختصار لما كان الخبز محطة شديدة الأهمية من محطات فهم طبيعة العقلية الجمعية المصرية بل ومن خلاله يمكن الكشف عن طبيعة التفكير عند المصريين , وما كان الخبز هو وقود الحياه بل ومرادف الحياه والعيش , ومكانته فى النفوس تصل إلى درجة التقديس فلا عجب فى ان من ياكل عيش النصرانى لابد الا يخونه لأنه اكل معه عيش وملح إذ تقسما معاً عهود الوفاء والأخلاص , ولا عجب ان من ياكل من عيش النصرانى يسمع كلمته ويضرب بسيفه طالما اعطاه النصرانى وقود الحياه بل والحياه ذاتها

لكن ماذا عن سيف النصرانى .. ؟!
اعدكم بحلقة مشوقة عن سيف النصرانى ان شاء الرب وعشنا

لا انا بل نعمة الله التى معى



#جورج_شكرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأقباط فى الأمثال الشعبية 4
- الأقباط فى الأمثال الشعبية 3
- الأقباط فى الأمثال الشعبية 2
- يسقط ...يسقط الأستقلال
- هيا بنا نحطم الصخر بمعاول من ورق
- الأقباط فى الأمثال الشعبية 1
- جرعة زائدة من بول الأبل تتسبب فى كتاب فتنة التكفير


المزيد.....




- وزيرة تجارة أمريكا لـCNN: نحن -أفضل شريك- لإفريقيا عن روسيا ...
- مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية
- استئناف محاكمة ترمب وسط جدل حول الحصانة الجزائية
- عقوبات أميركية وبريطانية جديدة على إيران
- بوتين يعتزم زيارة الصين الشهر المقبل
- الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات
- ترمب يقارن الاحتجاجات المؤيدة لغزة بالجامعات بمسيرة لليمين ا ...
- -بايت دانس- تفضل إغلاق -تيك توك- في أميركا إذا فشلت الخيارات ...
- الحوثيون يهاجمون سفينة بخليج عدن وأهدافا في إيلات
- سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صين ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جورج شكرى - الأقباط فى الأمثال الشعبية 5