أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد الحاج - قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً7














المزيد.....

قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً7


محمد الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 1828 - 2007 / 2 / 16 - 06:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الخط الذي ينتظم الخطاب الرشدي –ابن رشد- هو إقصاء العرفان و الفصل بين البيان و البرهان يستعيد في ذلك مشروع ابن حزم عبر ابن تومرت و ابن باجةعلى مستوى اغني و أعمق. و ضمن الظرف التاريخي الذي وجد ابن رشد فيه نفسه أمام إبن سينا و فلسفته المشرقية التي يحاول فيها تاسيس العرفان على البيان و الغزالي و هجومه على الفلاسفة بإسم العقيدة الأشعرية و محاولته تأسيس العرفان على البيان في تصوفه الهرمسي، اتجه ابن رشد لبناء استراتيجية خطابه ليتحرك في أربعة وجهات :
- شرح أرسطو و تلخيص كتبه بقصد ازلة الغموض من أغراضه و تقريبه لفهم عموم الناس.
- الكشف عن إنحرافات ابن سينا (كتاب تهافت التهافت) و (الشروح و التلخيصات).
- الرد على الغزالي في تشغيبه على الفلاسفة (تهافت التهافت) و الرد عليه و علي الأشاعرة و في تكفيرهم للفلاسفة و تحريمهم للمنطق و الفلسفة، (فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من اتصال).
- تنظير منهجية الأخذ بالظاهر و ابطال منهجية المتكلمين و طريقة المتصوفة ، (الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة و تعريف ما وقع فيها بحسب التأويل من الشبه المزيغة و البدع المضلة).
و كما يرى الجابري فنحن مع ابن رشد أمام اعادة تاسيس كاملة للعلاقة بين البيان و البرهان على أساس نظرة واقعية عقلانية للأمورتعالج الواقع الديني و الواقع الفلسفي بروح نقدية تحترم معطيات الواقع دون أن تستسلم له و له أو تتركه يحتويها، بل تحرص على أحتوائه و تعمل على اعادة بنائه و إخصابه. و يرى الجابري أنها بداية جديدة للفكر العربي بدأت بابن حزم و صنع ابن تومرت الشرط الموضوعي لبقائها و ابن باجة على تعميق مضمونها العقلاني و ظهر ابن رشد من تكامل الشرط الموضوعي و الذاتي و تلاقحهما ليعيد بناء هذه البداية بوعي و عقلانية واقعية ما جعلها قادرة على طرق آفاق جديدة. إن هذا ما قد حدث بالفعل في أوروبا عندما انتقلت اليها الرشدية أما في العالم العربي فقد اختنقت في مهدها.
يرى الجابري (إن ما تبقى من تراثنا الفلسفي، أي ما يمكن أن يكون فيه قادرا على أن يعيش عصرنا لا يمكن أن يكون إلا رشديا) و إن ما جعل الرشدية تدخل التاريخ هو قطيعتها مع السينوية في صورتها التي اختارها ابن سينا نفسه بفلسفته المشرقية والتي تبناها الغزالي في شكل، والسهروردي الحلبي في شكل آخر، لقد قطع ابن رشد مع الغنوصية عش اللامعقول، و لم يقطع ابن رشد مع الروح السنوية الغنوصية وحدها بل قطع أيضا مع الطريقة التي عالج بها كل من المتكلمين والفلاسفة الإسلاميين العلاقة بين الدين والفلسفة. لقد رفض طريقة المتكلمين في التوفيق بين العقل والنقل ورفض طريق الفلاسفة (الفارابي وابن سينا) الهادفة إلى دمج الدين في الفلسفة والفلسفة في الدين. لأنهم كانوا يحكِّمون عقلهم التجريبي التجزيئي في الدين، ويحكِّمون الفهم الذي يكونونه لأنفسهم عن الدين، بهذه الطريقة، في العقل فشوهوا الواقع وضيقوا على العقل. ولأن الفلاسفة كانوا يحكِّمون(الفلسفة) في الدين، ويقيدون العلم بالفهم الذي يكونونه لأنفسهم عن الدين فأخضعوا العلم لمستوى فهمهم ولم يطوروا مستوى فهمهم مع العلم. لقد قطع ابن رشد مع هذا النوع من العلاقة بين الدين من جهة والعلم والفلسفة من جهة أخرى. لم يقطع ابن رشد وحسب، بل قدم البديل، والقطيعة -في المعنى الذي يستعمله فيه الجابري هنا- لا تؤسس نفسها إلا من خلال بديل جديد تقدمه كنفي للقديم وتعويض له - والبديل الذي قدمه ابن رشد في هذا المجال، مجال العلاقة بين الدين والفلسفة، يقبل أن نوظفه لبناء العلاقة بين تراثنا والفكر العالمي المعاصر بشكل يحقق لنا ما ننشده من أصالة ومعاصرة. لقد دعا ابن رشد إلى فهم الدين داخل الدين وبواسطة معطياته، وفهم الفلسفة والعلم داخل مجالهما وبواسطة مقدماتها ومقاصدها، وذلك في نظره هو الطريق إلى التجديد في الدين والتجديد في الفلسفة، هذه في نظر الجابري أهم العناصر المتبقية في الرشدية والصالحة لأن توظف في المشاغل الراهنة. يلخصها في كلمة واحدة هي (الروح الرشدية). و حينما يدعو الجابري إلى استعادة الروح الرشدية لا يعني أكثر من جعلها حاضرة في فكرنا ونظرتنا وتطلعاتنا بمثل ما هي حاضرة في فكر الفرنسيين الروح الديكارتية، وبمثل ما هي حاضرة في فكر الانجليز الروح التجريبية التي أسسها لوك وهيوم. ويتساءل: ماذا بقي من الديكارتية في فرنسا أو من تجريبية لوك وهيوم في انجلترا فإننا سنجد شيئا واحدا نعبر عنه بالروح الديكارتية بالنسبة لفرنسا والروح التجريبية بالنسبة لإنجلترا، وذلك ما يشكل خصوصية كل منهما. ويرى ان بناء الخصوصية يجب أن يكون على ما هو منا والينا وفي ذات الوقت غير بعيد عنا. إن الروح الرشدية يقبلها العصر، لأنها تلتقي مع روحه في أكثر من جانب، في العقلانية والواقعية والنظرة الأكسيومية (الشمولية) والتعامل النقدي .
و يتساءل الجابري لماذا اختنقت الرشدية و لماذا توقف التقدم بالفكر العربي بمجرد ما وجد الطريق نحو التقدم؟ و إجابة الجابري بعد العودة لابن سينا و الغزالي و طرق المتأخرين في المنطق و التيار الباطني الذي كان يحفر مجارٍ سرية في الأندلس مكرسا منتجات العقل المستقيل إضافة للمتصوفة، لنصل لإنتصار العرفان و تحول البيان إلى عقل - عادة و البرهان إلى عادة عقلية لتشكل المظاهر الرئيسية لإستقالة العقل في الثقافة العربية الإسلامية في عصر التراجع و الإنحطاط. و أسباب إصرار العقل العربي على تقديم إستقالته ترجع بعضها للموروث القديم السابق على الإسلام، و بعضها يرجع للموروث الإسلامي الخالص، إضافة للإرث الجيولوجي من الآراء و المعتقدات من منتجات العقل المستقيل الهرمسي، ليكون دورهم التاريخي هو تجأوز هذه القشرة لمعادن العلم و العقل. و بالتالي تصبح الفترة العربية كمرحلة وسطى بين المعجزة الاغريقية و اكتمال العلم في الغرب، و مرحلة بينت قدرة العرب على فهم الأغريق لكنها بينت عجزهم على الإبداع العلمي بما أنهم لم يستطيعوا تطويرها .



#محمد_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً6
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً5
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً4
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً3
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً2
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً


المزيد.....




- ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجام ...
- شاهد: شبلان من نمور سومطرة في حديقة حيوان برلين يخضعان لأول ...
- الجيش الأميركي بدأ المهمة.. حقائق عن الرصيف البحري بنظام -جل ...
- فترة غريبة في السياسة الأميركية
- مسؤول أميركي: واشنطن ستعلن عن شراء أسلحة بقيمة 6 مليارات دول ...
- حرب غزة.. احتجاجات في عدد من الجامعات الأميركية
- واشنطن تنتقد تراجع الحريات في العراق
- ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب عنف- في ...
- جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بعد احتجاجات مناهضة لح ...
- إعلام: وفد مصري إلى تل أبيب وإسرائيل تقبل هدنة مؤقتة وانسحاب ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد الحاج - قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً7