أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد حكمت - نظرة في علم الأنساب .... وهل عدنان وقحطان أسطورة.؟؟...1














المزيد.....

نظرة في علم الأنساب .... وهل عدنان وقحطان أسطورة.؟؟...1


وليد حكمت
الحوار المتمدن-العدد: 1789 - 2007 / 1 / 8 - 12:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


استوقفني مقال الاستاذ عثمان محمد علي بشأن الأنساب و أعاد لي الذاكرة إلى ما قبل حوالي عشرين سنة عندما كنت في سن المراهقة وقد استهواني علم الأنساب واعتقدت حينها – وأنا الغر الجاهل- بصحة هذا العلم وكل ما يطرحه من معلومات غالبيتها ظنية خاطئة لكونها لا تستند إلى الحقائق العلمية بل جلها من صنع بنات عقول النسابة والمؤرخين والمدلسين والمستفيدين من أغراض ذلك العلم
الفضول يدفع الإنسان للبحث عن ذاته أولا وخصوصا في مجتمع يقدس القبيلة والعشيرة ويضع مرتبة النسب في صدارة المعايير الاجتماعية التي تقيم الإنسان فترفعه أو تخفضه بحسب نسبه وان كان الإسلام قد ساوى بين مختلف الأعراق والطبقات وحارب التمييز العرقي بشتى صنوفه وأنواعه الا ان المواريث الاجتماعية الجاهلية بقيت مترسخة في عقول واذهان العرب بدويهم وحضريهم وها هي السعودية التي تعيش اكبر أزمة اجتماعية طبقية فرضتها أيدلوجية النسب فقسمت المجتمع إلى طبقات اجتماعية قائمة على النسب وليس على أسلوب الإنتاج الاجتماعي كما حددها أساطين البروليتاريا في سالف العصر فالطبقة الأولى هم العرب الخلص البدو كقبيلة عنزة التي تجمع لفيفا من العشائر والقبائل العربية التي لا يربطها أي رابط حقيقي قطعي لتندغم جميعا تحت أرومة واحدة تدعي أنها تنتسب إلى عنزة بن وائل بن ربيعة ونخوتها (أولاد وايل ) وغيرها من القبائل الأخرى كقبيلة شمر ومطير وعتيبة والدواسر وقحطان ... الخ , فهذه القبائل هي الطبقة الأولى المقدمة اجتماعيا في السعودية مثلا ينضم اليها اسر الاشراف والعائلات التي تدعي انها تنتسب الى قريش وبني هاشم فتضع نفسها في المرتبة الأولى لتجمعات العرب وتقيم لنفسها طقوسا وعادات تليق بهذا النسب الشريف .. والتقسيم الطبقي يوجد ايضا في صلب هذه القبائل فمثلا هناك قبائل اصلية هي العمود والارومة التي تشكل القبيلة يليها من يلتقون باجداد ابعد في هذه القبيلة يليها احلاف هذه القبيلة وهلم جرا
الطبقة الثانية في السعودية هي بعض القبائل التي تسكن شمال الحجاز كقبائل الشرارات وملحقاتها والتي يفرض عليها المجتمع السعودي العزلة والمقاطعة الاجتماعية فلا يتزاوجون منها وهي تعاني النبذ الاجتماعي والسياسي على الرغم من بداوتها وثقافتها العروبية وشهرة فرسانها والطبقة الثالثة هي طبقة قبائل الصلب او الصلبة بضم اللام وهي ادنى في نظر السعوديين من الطبقة التي سبقتها وهذه القبائل منتشرة في الجزيرة العربية وربما بلاد الشام والعراق ايضا وهذه القبائل الموغلة في البداوة هي قبائل مسالمة فلا هي تغزو أو تغزى في ما مضى وقد دافع المؤرخ العراقي المحامي عباس العزاوي رحمه الله صاحب كتاب عشائر العراق عن هذه القبائل وانتصف لها وبين انها من بقايا التجمعات الاجتماعية التي اخفت انسابها لاسباب سياسية وحفظا لارواح افرادها من سيوف السلاطين المستبدة في تلك العصور المظلمة ,, اما الطبقة الرابعة وهي احط وادنى مما سبقها من الطبقات فهي طبقة قبائل الخضير والهتيم ,, فهذه القبائل تتواجد في الحجاز ونجد والكويت وربما تعود انسابها الى اناسي الحضارات القديمة التي سبقت العرب في سكنى بعض المناطق في الجزيرة العربية وتأتي الطبقة الأخيرة في هذه بلاد الحرمين وهي طبقة العبيد الافارقة وهم من مقتنيات زعماء القبائل قديما وحديثا فقسم منهم تحرر منذ عقود ليست بالبعيدة وقسم هاجر واستقر في بلاد الحرمين بعد اجراء عمليات الاخصاء لهم من قبل ذويهم كي يقذف بهم في ردهات وساحات الحرم المكي الشريف ايفاءا بنذور قطعها ذووهم على انفسهم أو تكفيرا عن اخطاء ارتكبوها .. وقسم من هؤلاء العبيد لا زال الى الآن يقبع في القصور ولا يعرف أي شيء عن العالم الخارجي او الداخلي باستثناء اسم سيده المستبد وطبقة اخرى محتقرة في المجتمع السعودي تدعى الصناع وهي الفئات الحرفية التي كانت تمارس بعض الصناعات الخفيفة وهي الاعمال التي تعتبر عيبا عند العربان كالقيام بحذو الخيل او صنع الاواني والخناجر او ممارسة اعمال الصيانة .. فإذا خاطب العربي الآخر بقوله انت صانع فانها معيبة واي معيبة
وهكذا كانت قضية الانساب بمثابة نعمة للبعض ونقمة للبعض الآخر وقد سمعت قبل اسابيع عن حادثة قتل اب لابنه لكونه تزوج فتاة لا تكافئ نسب هذه العائلة فإنا لله وانا اليه راجعون
العزل الاجتماعي والمقاطعة بحق هذه الفئات المقهورة المستعبدة كانت نتيجة لأخطاء علم الانساب الفاحشة وحيدته عن فلسفة علم الانساب الحقيقي وعلى الرغم من ذلك فلم يجرؤ احد في السعودية على ان يفتي بفساد هذا المنهج ومخالفته لتعاليم الاسلام حتى ابن باز رحمه الله الذي قرأت له فتوى في هذا الشأن من احد السعوديين بالفرق بين القبلي – أي العربي- والخضيري- أي الفئات المعزولة- فلم يجب ابن باز عن هذه القضية بصراحة بل اعترف بأن هناك خصوصيات لكل قبيلة مع ان الشيخ ابن باز ينتمي الى قبائل الخضير....
في بداية بحثي في علم الانساب وانا الغر حينها وقع بين يدي كتاب للقلقشندي اسمه ( نهاية الارب في معرفة انساب العرب ) وهذا الكتاب يعتبر من اقدم مراجع علم الانساب واهمها لمن اراد ان يخوض في هذا العلم العويص ثم استعنت بكتاب العزاوي ثم بكتاب عشائر الشام للمرحوم وصفي زكريا ثم عرجت على مختلف المراجع التي تقع عليها يدي لأخرج في النهاية الى قناعات قلما يؤمن بها الناس ذلك أن العقل العربي لا يزال يعيش ازمة في طرق التفكير والبحث





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,050,909,610
- حول اعدام صدام ... اسمع عويلا طائفيا واليسار العراقي مرتعب
- في زمن العجب .... ابو الذهب يرشد الى استعمال نشارة الخشب
- شيء من ذاكرة المكان في معان..4...معان الشامية
- شعب الاردن اولا يحصل على براءة اكتشاف جديد
- شيء من ذاكرة المكان في معان...3. بعض المعالم القديمة
- شيء من ذاكرة المكان في معان ...2 شارع القناطر
- شيء من ذاكرة المكان في معان 1..... السوق القديم ...
- الوزير خالد خرفان يضطهد معلمي ومعلمات مدينة معان فلماذا السك ...
- حول استغلال عمال البناء المهاجرين في دولة الإمارات العربية ا ...
- الوزير طوقان ينهب ويخرب وزارة التربية والدواجن الاردنية
- مأساة الحجيج المصري في الاردن ...من المسؤول؟؟؟
- الحوار المتمدن يؤطر لمشروع عقلاني بناء ومنتج
- سجاح العصر الاردنية تضلل الشعب بنبوءاتها فاحذروها يا أولي ال ...
- ومن سماتها - قبحها الله- نهب المال العام والإستئثار بثروات ا ...
- أيضا من سمات البرجوازية الأردنية تزوير الانتخابات البرلمانية
- أيضا من سمات البرجوازية الاردنية استغلالها الفاحش للطبقة الع ...
- أيضا من سمات البرجوازية الاردنية القمع والاذلال للطبقات الشع ...
- أيضا من سمات البرجوازية الاردنية التضليل والديماغوجية الاعلا ...
- الوهابية وأزمة التعاطي مع النص ... الحلقة 4
- فلتنهض طليعة عمالية نضالية لكبح جماح البيروقراطية المتوحشة ف ...


المزيد.....




- تونس: المنتدى العالمي الأول للصحافة
- فيس بوك في صلب فضيحة جديدة تتعلق بتنظيم حملة تشهير بمعارضيها ...
- صلاح ببرشلونة وديمبلي بليفربول.. سيناريو خرافي بالميركاتو ال ...
- -أسود الأطلس- تقترب من الزئير في الكاميرون
- ألمانيا ثم فرنسا.. هولندا تعود وتطيح ببطلي عالم
- إصابة شخص في حادث طعن بهولندا
- الجعفري: الجولان أرض سورية وسنستعيده سلما أو حربا
- -لقاء مراكش- يتحدث حول -أرض إسرائيل المقدسة- ويدعو لتسهيل ال ...
- لبنان.. مقتل سيدة فيديو واقعة -تقبيل القدم-
- المغرب.. استئنافية وجدة تصدر أحكاما على معتقلي -جرادة-


المزيد.....

- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني
- الحركة القرمطية / كاظم حبيب
- لمحة عن رأس السنة الأمازيغية ودلالاتها الانتروبولوجية بالمغر ... / ادريس أقبوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد حكمت - نظرة في علم الأنساب .... وهل عدنان وقحطان أسطورة.؟؟...1