أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسامة عبد الكريم عبد الرازق - علم اللغة الحيوي














المزيد.....

علم اللغة الحيوي


أسامة عبد الكريم عبد الرازق

الحوار المتمدن-العدد: 6633 - 2020 / 8 / 1 - 11:39
المحور: الادب والفن
    


علم اللغة الحيوي هو ذلك العلم الذي يجمع بين عدة تخصصات منها علم اللغة والبيولوجيا وعلم الأعصاب وعلم النفس والرياضيات ويهدف إلي تفسير كيف نشأت اللغة. ومما يعطي لهذا العلم أهمية واضحة هو سعيه نحو وضع إطار يمكننا من خلاله فهم أساسيات القدرة اللغوية وكان أول من قدم هذا المجال هو اسيمو بياتللي بالماريني أستاذ علم اللغات والعلوم المعرفية في جامعة أريزونا. وكانت المرة الأولي لطرح مفهوم هذا العلم في اجتماع دولي عام 1971 في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وعلم اللغة الحيوي يطلق عليه العديد من الأسماء الأخري مثل مشروع اللغة الحيوي أونهج اللغة الحيوي ويعتقد أن أصوله الأولي أيضا ترجع لأعمال تشومسكي ولينبرج عن اكتساب اللغة في الخمسينات وكانت هذه الأعمال ردة فعل مضادة للنموذج السلوكي السائد آنئذ. وفي الأساس فإن علم اللغة الحيوي يتحدي وجهة النظر القائلة أن اكتساب اللغة الإنسانية هو سلوك قائم علي التفاعل وفي المقابل كان تشومسكي ولينبرج يقولان بالمعرفة الفطرية للغة حيث افترض تشومسكي وجود آلة افتراضية لاكتساب اللغة لا توجد عند غير الإنسان وبصيغة مشابهة طرح لينبرج فرضية الفترة الحرجة وتتلخص هذه الفرضية في أن اكتساب اللغة عند الإنسان مقيد بيولوجيا وقد اعتبرت هذه الأعمال من بواكير تشكيل فكر اللغة البيولوجية وكانت بداية التغيير في النموذج الفكري لدراسة اللغة. .
ألهمت نظرية النشوء والارتقاء لدارون الباحثين لدراسة اللغة من منظور تطوري باستخدام نفس الوسائل التي تستخدمها البيولوجيا حيث كان لهذه النظرية الفضل في الإجابة علي سؤالين في غاية الأهمية. أولهما: هل يخضع الأفراد للانتخاب أثناء تطورهم؟ وثانيهما: هل كان للانتخاب دور في إنتاج وبقاء اللغات الفصيحة بين البشر؟ وإذا كان ذلك صحيحا فهل الانتخاب هو العامل الرئيسي عن نشوء تلك القوة اللغوية أم أنه أحد عواملها؟ تناولت الداروينية الحجج التي ساقها باحثون وعلماء آخرون مثل ماكس مولر حين زعموا أن استخدام اللغة يتطلب قدرات عقلية خاصة وأيضا يعمل علي تحفيز نمو الدماغ وتمكينه من تتبع الأفكار وتعزيز القدرات العقلية. كانت المرحلة الأولي في تطور علم اللغة الحيوي في نهاية الستينيات حينما أعلن عن تأسيس مؤسسة اللغات البيولوجية. كانت الموضوعات التي تدرسها مؤسسة اللغات البيولوجية متنوعة حيث كانت تتضمن دراسات مثل اكتساب اللغة والاضطرابات اللغوية الموروثة كتعثر القراءة والصمم لدي الأطفال كما تناولت أيضا تطور اللغة. وخلال هذه المرحلة كان البحث ينفذ في ثلاثة مجالات رئيسية هي علم اللغة ونمو اللغة وتطور اللغة ولكن الإنجاز الأكبر كان في تحديد مفهوم اللغة. وقد عقد أول مؤتمر رسمي لعلم اللغة الحيوي عام 1974 وضم علماء البيولوجيا التطورية وعلماء اللغة وعلماء الأعصاب وغيرهم من المهتمين بدراسة نمو اللغة عند الأفراد ونشأتها وتطورها. وفي عام 1976 عقدت جمعية نيويورك مؤتمرا آخر في نفس المجال نشر فيه العديد من الأبحاث عن أصل اللغة. بدأت المرحلة الثانية لعلم اللغة الحيوي في النصف الثاني من السبعينيات وبالتحديد عام 1976 عندما وضع تشومسكي المسائل الأساسية المتعلقة بهذا العلم علي النحو التالي: 1- الوظيفة. 2- الهيكل. 3- الأساس المادي. 4- تنمية الفرد. 5- النمو التطوري. وفي عام 1980 تم إحراز تقدم كبير في الإجابة علي السؤال حول تطور اللغة وقد أدي ذلك إلي إثارة المزيد من الأسئلة حول تصميم اللغة ووظيفتها وتطورها.
وفي عام 1997 وبمناسبة الاحتفال بالذكري الأربعين لنشوء علم النحو التوليدي كتب لايل جينكنز مقالا بعنوان "مناهج علم اللغة البيولوجية: تطوير البنية وتطور اللغة". وفي العام التالي كتب خوان يورياجيريكا مقدمة لإحدي الدراسات اللغوية وكان لهذين العملين المهمين تأثيرا كبيرا في تجديد الاهتمام بعلم اللغة الحيوي مما أدي إلي تحفيز عدد من علماء اللغة إلي دراسة علم اللغة الحيوي جنبا إلي جنب مع زملاءهم في التخصصات المرتبطة بذلك المجال. أكد كلا من جينكنز ويورياجيركا علي أهمية دراسة نشأة وظهور القدرة اللغوية لدي الإنسان وفي نفس الوقت تقريبا اكتشف علماء الوراثة ارتباطا بين العجز اللغوي وأحد الجينات وإن لم يكن مسئولا مباشرة عن اللغة فإن ذلك دعا اللغويين والعلماء إلي إعادة تحليل البيانات وتركيز الاهتمام مرة أخري في علم اللغة الحيوي. وعلي الرغم من تباين آراء علماء اللغة فيما يتعلق بتاريخ نشأة علم اللغة الحيوي، فإن تشومسكي يري ببساطة أنه هو نفسه تاريخ نشأة علم النحو التحويلي. بينما تري البروفيسور آنا ماريا دي سيوللو أن الأبحاث متعددة التخصصات في البيولوجيا وعلم اللغة خلال فترة الخمسينيات والسيتينيات أدت إلي نشأة علم اللغة الحيوي. أما جينكنز فيري ارتباطا بين نشأة علم اللغة الحيوي والدراسات التي أجراها النحويون التحويليون الذين درسوا الآلية البيولوجية واللغوية للإنسان.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,893,558,703
- شكسبير - كاتب لكل العصور


المزيد.....




- وفاة الممثلة المصرية شويكار عن عمر يناهز 82 عاماً
- وفاة الممثلة المصرية شويكار عن عمر يناهز 82 عاماً
- فنانان فقط يشاركان في جنازة سمير الإسكندراني... صور وفيديو
- محترف دانيال الخطيب المسرحي... فسحة أمل في العالم الفوضوي
- -وداعا سيدتي الجميلة-... فنانون ينعون شويكار
- وفاة الممثلة المصرية شويكار عن عمر يناهز 82 عامًا
- وفاة فنان مصري ساهم في الكشف عن شبكة جواسيس إسرائيلية
- وفاة فنان مصري ساهم في الكشف عن شبكة جواسيس إسرائيلية
- وفاة الفنانة شويكار بعد صراع مع المرض
- وزير الثقافة البيلاروسي ينفي وجود إضراب عام


المزيد.....

- أستقبل راقصات شهيرات مثل الجوكندة / مبارك وساط
- على دَرَج المياه العميقة / مبارك وساط
- فقهاء القاف والصاد _ مجموعة قصصية / سجاد حسن عواد
- أستقبل راقصات شهيرات مثل الجوكندة / مبارك وساط
- فنّ إرسال المثل في ديوان الإمام الشافعي (ت204ه) / همسة خليفة
- رواية اقطاعية القايد الدانكي / الحسان عشاق
- المسرح الشعبي المغربي الإرهاصات والتأسيس: الحلقة والأشكال ما ... / محمد الرحالي
- الترجمة تقنياتها ودورها في المثاقفة. / محمد الرحالي
- ( قراءات في شعر الفصحى في أسيوط ) من 2007- 2017م ، دراسة نقد ... / ممدوح مكرم
- دراسات فنية في الأدب العربب / عبد الكريم اليافي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسامة عبد الكريم عبد الرازق - علم اللغة الحيوي