أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شذى أحمد الجباعي - دراسة بيت شعري














المزيد.....

دراسة بيت شعري


شذى أحمد الجباعي
باحثة أكاديمية

(Shatha Ahmad Al Jebaie)


الحوار المتمدن-العدد: 6606 - 2020 / 6 / 30 - 14:42
المحور: الادب والفن
    


يا دَارَ ميَّةَ بِالْعَلْياءِ فالسَّنَدِ
أَقْوَتْ وطَالَ عليها سالِفُ الْأَبَدِ

- التعريف بقائل البيت:
هذا البيت للنابغة الذبيانى، أحد شعراء العصر الجاهلي.
هو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن غيظ ابن مرّة بن عوف بن سعد بن ذبيان.
والنابغة لقبه واشتهر به حتى كاد أن يمحو اسمه الحقيقي. وقد شهد له أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأغاني بأنه أشعر الشعراء.
وعندما اكتمل نضوجه الشعري وفد على أبي قابوس النعمان بن المنذر ملك الحيرة، فقربه منه دون سائر الشعراء، وحظي لديه على مكانة لم يحظ بها أي شاعر آخر غيره.
ولكن المؤامرات لم تتوقف على النابغة واستطاعت واحدة من المؤامرات أن تزعزع العلاقة بينهما وأدت إلى غضب النعمان من النابغة حتى أنه فكر بقتله. وتلك المؤامرة كانت اتهام النابغة بأنه على علاقة مع زوج النعمان ( المتجردة) وأنه قد عرف منها ما يعرفه الرجل من زوجه. نتيجة لذلك اضطر النابغة إلى أن يغادر بلاط النعمان ولجأ إلى الغساسنة في بلاد الشام ولكنه لم يستطع أن يتنكر للنعمان، بل استمر يمدحه بقصائد اعتبرت من أجود شعره وسميت بالإعتذاريات، وكانت معلقته إحدى تلك القصائد. وهذا البيت من مطلع تلك المعلقة وهو أول بيت فيها.
- شرح البيت:
ينادي الشاعر دار محبوبته ليحييها من الماضي إلى الحاضر الذي يعيشه.
نلاحظ كيف يخاطب الدار مخاطبة العقلاء الذين يسمعون ويعون، ثمَّ بيَّن مكان الدار التي هي بالعلياء فالسند، أي يصفها بالعفة وأنها بعيدة عن متناول الأيدي. ثمَّ بيَّن أثر الزمان فيها وكيف أنها خلت من البشر، ثم طال عليها زمن الهجر. وإنما قصد بطول الزمان عليها طول فترة بعده عن بلاط النعمان فهذه الدار مرة لمية ومرة للشاعر. ومن الجدير بالذكر هنا هو قصد الشاعر مخاطبة الدار مخاطبة العقلاء ليشارك معاناته معها فيخفف عن نفسه وطأة الحزن التي تمتلكه.

- إعراب البيت ودراسته حسب منهج د. ياسين طربوش:
1- يا: حرف نداء.
الحديث عن أقسام الـ ( يا):
هي حرف موضوع لنداء البعيد حقيقة أو حكماً، وقد ينادى بها لقريب توكيداً، وقيل هي مشتركة بين القريب والبعيد، وقيل بينهما وبين المتوسط، وهي أكثر أحرف النداء استعمالاً؛ ولهذا لا يقدّر عند الحذف سواها، نحو: { يوسف أعرض عن هذا} ، ولا ينادى اسم الله عز وجل ولا اسم المستغاث وأيها وأيتها إلا بها.
وإذا ولي ( يا) ما ليس بمنادى كالفعل في: { ألا يا اسجدوا} والحرف في نحو: { يا ليتني كنت معهم فافوز} ، والجملة الاسمية كقول الشاعر:
يا لعنة الله والأقوام كلهم
والصالحين على سمعان من جار

فقيل هي للنداء والمنادى محذوف، وقيل هي لمجرد التنبيه.
2- دار: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
معاني كلمة (دار):
وردت كلمة الدار في معجم الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية في باب الراء فصل الدال بمعنى:
الدار مؤنثة. وإنما قال الله تعالى: { ولنعم دار المتقين} فذكر على معنى المثوى والموضع.... والكثير ديار.
وجاءت معجم أساس البلاغة للزمخشري في مادة د و ر:
وما في بني فلان دار أفضل من دور قومك: وهي القبائل، كما قيل البيوت.
وجاءت في لسان العرب في باب الراء فصل الدال بمعنى:
الدار: المحل يجمع البناء والعرصة، أنثى؛ قال ابن جني: هي من دار يدور لكثرة حركات الناس فيها، والجمع أدورٌ وأدؤرٌ في أدنى العدد والإشمام للفرق بينه وبين أفعل من الفعل والهمز لكراهة الضمة على الواو. والكثير ديارٌ. قال سيبويه وأما الدار فاسم جامع للعرصة والبناء والمحلة، وكل موضع حلَّ به قوم، فهو دارهم. والدنيا دار الفناء والآخرة دار القرار ودار السلام. والدُّور: جمع دار، وهي المنازل المسكونة والمحال والقبائل. والدار البلد، والدار اسم لمدينة سيدنا رسول الله.
3- مية: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم علم ممنوع من الصرف.



#شذى_أحمد_الجباعي (هاشتاغ)       Shatha_Ahmad_Al_Jebaie#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتنبي بين الصاحب بن عبّاد(385) والحاتمي(388)


المزيد.....




- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شذى أحمد الجباعي - دراسة بيت شعري