أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - وسام صباح - هل توجد حياة في الكون















المزيد.....

هل توجد حياة في الكون


وسام صباح

الحوار المتمدن-العدد: 6571 - 2020 / 5 / 23 - 14:56
المحور: الطب , والعلوم
    


يبحث علماء الفلك إن كان في الكون والكواكب الشبيه بالأرض عن وجود كائنات حيّة باي شكل كان حتى ولو بشكل خلايا بدائية، او كائنات عاقلة متطورة ذات حضارة متقدمة.
من خلال البحث الراديوي البعيد المدى واستخدام التلسكوب المتطور جدا [كبلر] ، عثر العلماء على ما لا يقل عن 3500 كوكب تدور حول النجوم شبيه بالأرض .
الكواكب تنشا من تجمع وتصادم غبار النجوم وغازاتها الساخنة ، فتصبح صخورا صلبة ثم تتصادام مع بعضها فتكون كتل اكبر تصل الى حجم الكواكب والأقمار ، فكواكب المجموعة الشمسية التسعة مع اقمارها ، تكونت من تجمع وتراكم غازات وغبار الشمس في مجموعتنا الشمسية . فتكثفت و تصلب قسم منها واصبحت كتلا صلبة من الصخور الساخنة ثم برد سطحها الخارجي بعد ملايين السنين، وبقت الحرارة محبوسة في باطن بعضها كما هي الأرض، و القسم الأخر لازال غازيا مثل كوكب المشتري وزحل و نبتون واورانوس ولها اقمار عديدة ولم تتصلب بعد .

كيف يتكون النجم
يتكون النجم من انضغاط الغازات الساخنة الى المركز الى درجة شديدة بسبب حركة الدوران الذاتي، فتتولد حرارة هائلة بملايين الدرجات المئوية، تصل ذرات عنصر غاز الهيدروجين فيها الى درجة الاندماج النووي لأنوية الذرات ، فتندمج الألكترونات الى داخل النواة للذرة بسبب الحرارة والضغط الهائلين، وتتغير صفات العنصر ويتحول الى عنصر آخر بمواصفات جديدة بسبب زيادة البروتونات والالكترونات في تلك الذرات، لأن الفرق بين عنصر وآخر هو في اختلاف عدد البروتونات والألكترونات في ذرات العنصر الكيمياوي . في الشمس والنجوم، يتحول غاز الهيدروجين بالأندماج النووي الى غاز الهيليوم الخامل، وينتج من ذلك التفاعل النووي حرارة هائلة وضوء يشع بالفضاء، وهذا ما يحدث فس شمسنا. وتصل حرارتها وضوئها الى الأرض وبقية الكواكب القريبة بالأشعاع .
يتكون الكون من عدد هائل من المجرات ، وكل مجرة تحتوي على ملايين او مليارات النجوم ، فمجرة درب التبانة التي تنتمي لها مجموعتنا الشمسية تحتوي على ما لا يقل عن 150 الف مليون نجم بمختلف الاحجام . ويقدر علماء الفلك ان في الكون ما لا يقل عن 3000 مليون مجرة بنجومها التي لا تعد .
معظم الكواكب المكتشفة حديثا هي كواكب عملاقة بحجمها وهي من النوع الغازي التي ليس فيها سطح صلب. الكواكب الصلبة في المجموعة الشمسية هي عطارد ، الزهرة، الأرض ، المريخ ، بلوتو .
البحث عن الحياة في الكواكب
لم يكتشف العلماء لحد الأن وجود حياة باي شكل كان على اي كوكب خارج الأرض، لقد كان مشكوك في كوكب المريخ انه ربما يكون فيه حياة ، لكن لم يثبت ذلك رغم وجود المركبات الاستكشافية ذات المجسات المتطورة التي تسير فوق سطح المريخ و تعمل فحص للتربة وتحليلها وتصور سطح المريخ
.اما في الكواكب البعيدة جدا، فمن تحليل الضوء القادم من النجوم و انعكاسه من على الكواكب، يتم تحليل طيفه الضوئي لمعرفة نوع الغازات التي تحيط بها، ومن ذلك يتم استنتاج إن كان فيها حياة او لا، بناء على الشروط الواجب توفرها في تكوين الحياة .
شروط نشوء الحياة علميا على اي كوكب هي :
1- توفر الماء السائل في الكوكب اساس لوجود الحياة ، بدون ماء لا حياة . ( وجعلنا من الماء كل شئ حي) .
2- وجود سطح صلب في الكوكب يوفر الاستقرار والقرار لنشأءة الحياة وعيش الكائنات عليه.
3- توفر غلاف غازي يحيط بالكوكب يحتوي على غازات تساعد على استمرار الحياة وتكون بنسب وتراكيز ملائمة لأدامة الحياة . كوكب الزُهرة المجاور للارض صلب وفيه غلاف غازي ، ألا انه غير ملائم للحياة لأن 95% من جوالكوكب يتكون من غاز ثاني اوكسيد الكربون الخانق ، مع غازات كبريتية سامة تغلف الكوكب . وهذه الغازات تسمح بتسرب الأشعة تحت الحمراء الى سطح الكوكب، فترتفع الحرارة فيه ويتحول الى جحيم لاهب بدرجة 400 مئوي . وهذه الحرارة لا تساعد على نشاءة الحياة . رغم ان الشعراء و الشعوب القديمة كانت تتغنى به وتعبد كوكب الزهرة واسموه الأغريق (فينوس) الهة الجمال والحب، والبابليون اسموه عشتار لجمال منظره وشدة لمعانه، الا انه جحيم ساخن لا يساعد على الحياة لشدة الضغط والحرارة على سطحه ولهذا لم يرسل العلماء الى سطحه اي مسبار استكشافي. بينما الغلاف الغازي المحيط بالكرة الأرضية يحميها من الشهب والنيازك الصغيرة المتساقطة بالملايين على سطح الارض، كما ان الهواء الذي يحوي على نسبة مناسبة من الأوكسجين ضروري للتنفس للكائنات الحية كلها . ويحمل الهواء الغيوم لينقلها من منطقة الى اخرى لتوزيع ماء المطر على مساحات شاسعة من الأرض.
4- يجب توفر مجال مغناطيسي يحيط بالكوكب ليكوّن درعا واقيا لحماية الكوكب من الاشعاعات الشمسية والشحنات الكهربائية القاتلة القادمة من النجوم والشموس . الغلاف المغناطيسي الواقي للكرة الأرضية يعيد الشحنات الكهربائية القاتلة للحياة للشمس الى الفضاء فتتجمع في حزام فان ألن ويمنع تسربها الى الأرض .والا لقضت على الحياة تماما . وهذه نعمة من الله الحكيم ، ولم تتكون بفعل الصدفة والعشوائية التي يدعيها الملحدون .
5- وجود مصدر للطاقة يديم الحياة على الكوكب، ولابد ان يكون المصدر هذا نجما او شمسا توفر للحياة الحرارة والضوء .
لابد ان يكون الكوكب على بعد مناسب من النجم او الشمس، اي لا يكون بعيدا جدا، فلا تصل الحرارة للكوكب، فيتجمد الماء على سطحه وتعم البرودة التي لا تساعد على استمرار الحياة، كذلك يجب ان لا يكون قريبا من مصدر الطاقة، كي لا تكون الحرارة عالية جدا فتبخر مياه البحار و المحيطات، وبذلك يفتقر الكوكب لأهم عنصر يغذي الحياة بالماء .
6- وجود قمر يدور حول الكوكب ضروري جدا لعمليات المد والجزر وتحريك المياه كي لا تتعفن وتسمح لذوبان الأوكسجين فيها لتنفس الكائنات المائية .
7- وجود الزلازل والبراكين في الكوكب، لتوليد الغازات وبخار الماء في الغلاف الغازي .
ان البحث عن حياة خارج كوكب الأرض لازال مستمرا على قدم وساق بين العلماء، وافضل وسيلة للبحث عن الحياة في الكواكب البعيدة خارج المجموعة الشمسية هي استخدام التلسكوبات اللاسلكية ذات موجات راديوية تصل الى مسافات شاسعة في الفضاء . كما يرصد العلماء اي موجات لاسلكية قادمة من الفضاء يحللونها ليعرفوا هل هي رسائل مصدرها كائنات فضائية عاقلة وذكية ام مصدرها اشعاعات وموجات كهرومغناطيسية تصدر من النجوم النابضة Pulsar .
يرسل علماء الفلك رسائل بالموجات اللاسلكية الى الفضاء، لعلهم يستلمون جوابا لها من كائنات فضائية عاقلة وذكية، لكن لحد الأن لم يستلموا اي اشارة تدل على وجود كائنات فضائية تسكن الكواكب عاقلة و ذكية، وبالأحرى لم يثبت علميا لحد الأن وجود حياة باي صورة كانت، حتى ولو بشكل بكتريا على اي كوكب خارج الأرض .
وآخر التقارير العلمية الحديثة تقول : ان وجود الحياة في الكون هي ذات احتمال ضعيف جدا، واقل مما نعتقد سابقا .
قال الكتاب المقدس في سفر التكوين : " في البدء خلق الله السموات والأرض " .
ذكرت السموات بالجمع لان فيها مليارات الأجرام الكونية ومئات الوف الكواكب والأقمار، و ذكر كوكب الأرض فقط من دون ملايين الكواكب لأنه مسكن الخليقة العاقلة (الأنسان)، وحدثنا الكتاب المقدس عن خلق الحيوانات والنباتات والأنسان عليها فقط، ولم يتحدث عن مخلوقات حية في كواكب أخرى .
صدق الله و كذب الملحدون .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,827,573,883
- من خلق الحياة، الله ام صدفة الطبيعة ؟
- طبيب عراقي يكشف سر فيروس كورونا
- الكرونا والمعتوهين بالدين
- اخطاء قرآنية – ما قتلوه وما صلبوه
- هكذا عرفنا الله
- معلومات حول مرض الكرونا
- اله الأسلام لا يتورع عن السب وتوجيه الاهانات
- الثالوث والوحدانية في المسيحية
- هل تخطط الماسونية للقضاء على كبار السن وتحديد النسل
- اسئلة عن القرآن الغامض
- ما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم
- اسرار خطيرة عن فيروس كورونا
- اسم الأنجيل في القرآن يثبت انه تأليف بشري
- الزنك العنصر المفيد للجسم
- فيروس كورونا من قتل الناس وليس غاز السارين
- هل المسيح كلمة الله وروحه ام عبدا ورسولا ؟
- عمر بن الخطاب و الحجاب
- فيروس كورونا، حرب بيولوجية ام اقتصادية ؟
- تعليق على اية
- الأقوياء يأكلون الضعفاء


المزيد.....




- تعرف على طرق علاج فرط تعرق راحة اليد
- مجموعة العشرين تتعهد بأكثر من 21 مليار دولار لمكافحة فيروس ك ...
- على غرار ترامب.. رئيس البرازيل يهدد بالانسحاب من منظمة الصحة ...
- طرق مواجهة الشعور بالنفور تجاه زوجك
- هل شعرت بفقدان حاسة الشم عند الإصابة بالبرد والأنفلونزا؟ اعر ...
- جربة التونسية تعلن تعافيها من كورونا 
- المكسيك تسجل 625 وفاة و4346 إصابة جديدة بفيروس كورونا
- النقد الدولي يعلن موافقته على قرض جديد لمصر بقيمة 5,2 مليار ...
- الحكومة الكندية ترصد 14 مليار دولار لمواجهة كورونا
- الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره الصيني الوضع حول فيروس كورونا ا ...


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - وسام صباح - هل توجد حياة في الكون