أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - مشعل يسار - البروفسور غونداروف يقاضي عمدة موسكو على نشر الذعر بسبب جائحة كورونا














المزيد.....

البروفسور غونداروف يقاضي عمدة موسكو على نشر الذعر بسبب جائحة كورونا


مشعل يسار

الحوار المتمدن-العدد: 6542 - 2020 / 4 / 20 - 20:39
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية
    


يقاضي البروفسور في أكاديمية العلوم الروسية إيغور غونداروف عمدة موسكو سوبيانين بسبب الإجراءات الهوجاء المتخذة حيال الوباء.
إيغور غونداروف دكتور دولة في العلوم الطبية، دكتور Ph.D. في العلوم الفلسفية، متخصص في علم الأوبئة والطب الوقائي والديموغرافيا وعلم النفس الاجتماعي والفلسفة، كبير الباحثين في معهد أبحاث الصحة العامة وإدارة الصحة العامة في أكاديمية موسكو الطبية (أكاديمية سيتشينوف Sechenov) ، بروفسور في أكاديمية العمل والعلاقات الاجتماعية، خبير في الديموغرافيا لدى دوما الدولة الروسية في تشكيلتيها الأولى والثانية، عضو في هيئة رئاسة المجلس العام لعموم روسيا حول جودة حياة مواطني الاتحاد الروسي، منسق لرابطة العلماء المستقلين "روسيا القرنين 20-21"، حائز جائزة اتحاد كتاب روسيا (2009)، وأكاديمي في الأكاديمية الاجتماعية التابعة لأكاديمية العلوم الطبيعية الروسية.
كان غونداروف قد ذكر مرارًا عبر وسائل الإعلام أن خطر الوباء مبالغ فيه بشكل واضح، وأن توصيات عامة في هذا الشأن كافية لمكافحة الجائحة، كما هو حال أي موجة أنفلونزا معتادة. لكن بما أن القرار في كيفية مواجهة العدوى لا يتخذه الأطباء، بل السياسيون، فلا أحد يستمع إلى رأيه.
بالإضافة إلى ذلك، عندما نظمت السلطات مكافحة انتشار العدوى، أظهرت فشلا كاملاً يصفه البروفسور غونداروف بأنه فشل إجرامي. وبما أن من الضروري أن لا يتكرر هذا الذعر مرة أخرى حين يمكن أن يكون الوضع في المرة القادمة أكثر خطورة، ، فمن الضروري أن يتحمل شخص ما مسؤولية الإجراءات الهوجاء، وأن يكون أشخاص أكفاء في قيادة الطب وفي المناصب التي تنطوي على قرارات رئيسية في مجال الطب، لا أصدقاء فلان وعلتان، قرر البروفسور مقاضاة عمدة موسكو.
كما اتهم البروفيسور غونداروف وزيرة الصحة فيرونيكا سكفورتسوفا بإدخال 20 معيارًا طبيًا للأطباء تسمح لهم في الواقع بعدم التفكير في ما يفعلون، بل بالقيام بكل شيء وفقًا للمعايير، ورفض ما كان فخر الطب السوفياتي ألا وهو ما يسمى التفكير السريري clinical thinking. وأوضح غونداروف أنه لم تكن هناك معايير جامدة في الاتحاد السوفييتي، بل توصيات تؤخذ بعين الاعتبار، بحيث على الطبيب أن يفكر برأسه لا بمؤخرته، ووأن يتخذ القرار بنفسه. ويقول غونداروف: "كنا نهتدي مبدأ ألا نعالج المرض، بل المريض، أما الآن فنعمل فقط وفقًا للمعايير!"
كما أعرب إيغور غونداروف عن دعمه لما قاله في اجتماع لهيئة رئاسة الأكاديمية الروسية للعلوم كبير الأطباء الصحيين السابق في الاتحاد الروسي، والرئيس السابق لمصلحة حماية المستهلك، والمساعد السابق لرئيس الوزراء الروسي، والأكاديمي في أكاديمية الطب الروسية، وعضو هيئة الرئاسة فيها، الدكتور في العلوم الطبية، والبروفسور، والطبيب الفخري لروسيا وقرغيزستان غينادي أونيشنكو Gennady Onishchenko من أن الوضع اليوم يمكن اعتباره مثابة هجوم إرهابي إعلامي هجين. وقد قوبلت كلماته هذه في الاجتماع بهدوء من قبل جميع الأكاديميين، مما يعني أنهم يتفهمون الوضع أيضًا.
كما طرح البروفسور غونداروف سؤالا عن الأساس الذي تم عليه إغلاق مستشفيات الأمراض المعدية. فقد كان يجب، في رأيه، أن تكون متفرغة في حال حدوث وباء فعلي وخطير.
ومما قاله إيغور غونداروف أيضًا أنه يجب استبدال جميع "المديرين الفعالين" المنهمكين في قضايا الطب باختصاصيين من بين الأطباء.
ينبغي القول في الختام أن هذا التضخيم في توصيف الوباء بأنه جائحة وأنه قاتل بالجملة، وفي الإجراءات المتخذة على صعيد معظم بلدان العالم والمدمرة للاقتصاد وخاصة لاقتصاد البلدان المعتمدة على السياحة وللاقتصادات الصغيرة التي تميز نشاط ذوي المهن الحرة والطبقات الوسطى، يحصل لا صدفة ولا "سَعدنةً" بقدر ما هو للتغطية على أهداف و"عمائل" سوداء، ومحاولة مقصودة من جانب الدول والحكومات لإلقاء اللوم في ما آلت إليه سياساتها النيوليبرالية المجرمة المتمخضة عن البطالة والإفقار على جائحة الفيروس التاجي الكلي الجبروت!!!




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,822,499,483
- الفيروس التاجي: مقتطفات من تعليقات متفرقة تحيط به
- الأمور اتضحت ولا لبس فيها
- دولتنا اخترعت غرامة!!!
- فيروس كورونا كبديل للحرب العالمية - أفكار حول الدورة الاقتصا ...
- مالكو الأموال ينوون أن يصبحوا مالكي العالم، وأن يفرضوا بالقو ...
- اقتصادي روسي مرموق يرى أن ظهور الفيروس التاجي مرتبط بنشاط أص ...
- مستفيدون من فيروس كورونا. آفاق لا تصدق وفرص لا تفوَّت أمام أ ...
- جائحة الكورونا الوبائية كذبة عالمية كالإرهاب الدولي لأجل است ...
- مدير العناية الطبية سابقا في مدينة موسكو عن الذعر حول الفيرو ...
- -عدوى تنفسية طبيعية-: طبيب عتيق فوجئ بالذعر الحاصل على خلفية ...
- فيروس كورونا وبروفة الأزمة الآتية
- الصين خدعت الولايات المتحدة وأوروبا وحصلت على تريليونات الدو ...
- الفيسبوك وحرية التعبير!
- بول كريغ روبرتس: روسيا أيضاً مسؤولة عن اغتيال الجنرال سليمان ...
- الصفة المحدِّدة لستالين، والسمة المشتركة لمناهضي الشيوعية ال ...
- حرصاً على الانتفاضة واستقلاليتها
- بعين مفتوحة!
- أين نحن من الثورة؟
- -يوم روسيا-: نشأته تفصح عن مضمونه
- عن المؤتمر الدولي في موسكو المكرس للذكرى المئوية للاممية الش ...


المزيد.....




- لاعبو ليفربول الإنكليزي سعيدون بالعودة للتدريب الجماعي ويستع ...
- طرد زوجة مصارع نمساوي من عملها بعد إسلامها وارتدائها الحجاب ...
- -عصابات تستغل الاحتجاجات-.. عمليات نهب وسرقة في واشنطن ولوس ...
- خطاب جندي بريطاني يصل أسرته بعد 80 عاما من موته
- جهاز الخدمة السرية ينقل ترامب إلى مخبأ تحت الأرض في البيت ال ...
- الكعبي يدعو البعثة الأممية إلى عدم التدخل في شؤون العراق الد ...
- مجلس النواب يحدد الأربعاء المقبل موعداً لعقد جلسته الاعتيادي ...
- وزير الصحة: نخشى من موجات قادمة بالنسبة لكورونا
- مكافحة كورونا أبرزها... 7 فوائد سحرية للثوم
- مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تشتبه في -تورط- روسيا ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - مشعل يسار - البروفسور غونداروف يقاضي عمدة موسكو على نشر الذعر بسبب جائحة كورونا