أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - احمد البكر - هرطقة الاعجاز العلمي















المزيد.....



هرطقة الاعجاز العلمي


احمد البكر
geophysicist

(Ahmed Albakir )


الحوار المتمدن-العدد: 6537 - 2020 / 4 / 14 - 10:23
المحور: الطب , والعلوم
    


قبل ان ابداء يجب على كل مسلم ان يدرك حقيقة واحده انه اذا سلم جدلا بأي معجزه من معاجز الاعجاز العلمي سيكون عليه لزاما ان يكذب لسان النبي او على اقل تقدير عليه ان يعترف ان زغولول النجار الي هو يؤسفني ان اقول انه جيولوجي وغيره من مهرطقين الاعجاز العلمي هم افهم واعلم من النبي محمد بل وعلمو ما لم يعلم به هو من معجزات القران لذلك وبعد هذه القاعده فانتم احرار بما تعتقدون .اما تجعلون القران والنبي محطا لسخريه والانتقاد واما يبقى القران كتاب عقائد فقط لا شأن له بالعلم لامن بعيد ولا من قريب ..
الان سنسرد بعض افترائات الدين على العلم :
1- قال تعالى :لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ . )) حيث يدعي مهرطقو الاعجاز بان الايه فيها اشاره واظحه ان الحديد تم انزاله الى الارض و انه تكون في النجوم لانه يحتاج الى حرارة عالية في تكونه .لسوء حظ هؤلاء ان الحديد حينما تكون لم تكن محموعتنا الشمسيه قد تكونت اصلا ؟؟؟؟!!!ثم ان هناك ايه اخرى تقول هناك آية أخرى “وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ” (الزمر: 6)، فما عدا سخافة ادعاء أن هناك فقط ثمانية أزواج من الأنعام ، فهل نزلت هذه الأنعام أيضاً من خارج المجموعة الشمسية؟ أظن أن هذا ليس أكثر من سخافة.بالعوده الى الايه نفسها و فرضنا أن الآية معناها أن الحديد نزل من السماء، فأول سخافة في هذا الموضوع هو أننا نفترض أن الأرض عبارة عن كينونة منفصلة عن السماء بحيث أن السماء فوق والأرض تحت… لكن هذا الكلام سخيف لأننا نعرف في هذا العصر أن السماء ليست فوق والأرض ولا تحت، بل السماء عبارة عن فضاء لا نهائي نحن داخله! فأين هو الفوق والتحت؟.حتى لو قبلنا بالمجاز بأن الأشياء تنزل من السماء فهذه المعلومة خاطئة في قول أن الحديد مميز عن غيره في هذه القصة، فهل فكرت -عزيزي القارئ- كيف تكونت الأرض؟ ربما لا تعرف أن الأرض من الأساس كلها أتت من خارج المجموعة الشمسية! وربما أيضاً لا تعرف أن كل المواد باستثناء الهيدروجين أتت من النجوم؟ فالكون عندما تكون كان الناتج عبارة عن كمية كبيرة من الإلكترونات والبروتونات، وعندما يجتمع إلكترون واحد وبروتون واحد تتكون ذرة هيدروجين واحدة، وتجمعت ذرات الهيدروجين معاً بسبب الجاذبية، وبسبب الضغط العالي للجاذبية اشتعلت هذه النجوم منتجة تفاعلات نووية من نوع سلسلة بروتون-بروتون، وهذه التفاعلات تنتج غاز الهيليوم (والتي تتكون من بروتونين ونيوترونين وإلكترونين)، وبتفاعلات اندماجية أخرى نتجت المواد والعناصر الأخرى المعقدة والثقيلة وصولاً إلى الحديد. ويستمر احتراق النجوم إلى أن يتحول كل الهيدروجين فيها إلى عناصر ثقيلة، وبعدها ينفجر النجم فيما يسمى Supernova، وهذا الانفجار ينثر المواد المكونة للنجوم في الكون. هذه المواد تتجمع بفعل الجاذبية بينها وبين بعضها وتكون الكواكب والأقمار وغيرها، وبينما تكون هذه الكواكب طائرة في الفضاء، إذا سقطت في حقل جاذبية نجم آخر تستقر وتدور حوله أو يبتلعه النجم بحسب المسار.
...................................

2-قال تعالى (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” المؤمنون 14...دعونا نرى اولا تفسير المفسرين لهذه الايات ورد في تفسير الطبري لهذه الايات

“يعني تعالى ذكره بقوله: ( ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ) ثم جعلنا الإنسان الذي جعلناه من سلالة من طين نطفة في قرار مكين، وهو حيث استقرّت فيه نطفة الرجل من رحم المرأة، ووصفه بأنه مكين؛ لأنه مكن لذلك ، وهيأ له ليستقرّ فيه إلى بلوغ أمره الذي جعله له قرارا. وقوله: ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) يقول: ثم صيرنا النطفة التي جعلناها في قرار مكين علقة، وهي القطعة من الدم، ( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) يقول: فجعلنا ذلك الدم مضغة، وهي القطعة من اللحم.وقوله: ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) يقول: فجعلنا تلك المضغة اللحم عظاما. وقد اختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الحجاز والعراق سوى عاصم: ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) على الجمع، وكان عاصم وعبد الله يقرآن ذلك: ( عَظْما ) في الحرفين على التوحيد جميعا.والقراءة التي نختار في ذلك الجمع؛ لإجماع الحجة من القراء عليه.وقوله: ( فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) يقول: فألبسنا العظام لحما. وقد ذكر أن ذلك في قراءة عبد الله: ( ثُمَّ خَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عَظْما ) وعصبا، فكسوناه لحما. وقوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) يقول: ثم أنشأنا هذا الإنسان خلقا آخر. وهذه الهاء التي في: ( أَنْشَأْنَاهُ ) عائدة على الإنسان في قوله: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ قد يجوز أن تكون من ذكر العظم والنطفة والمضغة، جعل ذلك كله كالشيء الواحد. فقيل: ثم أنشأنا ذلك خلقا آخر”

اي ان النطفة تعني ماء الرجل و الذي من الممكن لاي احد ملاحظته مباشرة بالعين المجردة و لكن عند تجار الاعجاز اصبحت الحيوان المنوي !!! و العلقة تعني قطعة الدم و لكنها اصبحت عند تجار الاعجاز شيء يشبه دودة العلق !!! و من الممكن لاي مراة اجهضت جنينها في شهور متقدمة ان تلاحظ ان الجنين يكون يشبه قطعة الدم و هذا لا يحتاج الى معجزة !!! و المضغة تعني قطعة اللحم فاين الاعجاز في هذا !!! و هذا الوصف بدائي جدا و يحتوي على العديد من الاخطاء العلمية خصوصا في قول القران “و كسونا العظام لحما”لانه ببساطه علم الاجنه يقول ان تكون العظام واللحم بنفس الطور دون حاجز زمني بينهما .. والان لنسلم جدلا بصحه هذا الاعجاز ياترى هل انفرد القران بهذه التفاصيل ولم يسبقه احد فيها لتكون اعجازا ؟؟؟
لطبيب و الفيلسوف اليوناني جالينوس الذي عاش في حوالي القرن الثاني الميلادي اي قبل النبي محمد بحوالي 400 سنة حيث جاء في كتابه “جوامع المني” الذي ترجمه الى العربية حنين بن اسحاق عن تكون المني الاتي “ان الشريان و الوريد بداية من الاوعية ينزلان عبر العمود الفقري الى الخاصرتين حتى يصلان الى ما يسمى بالبربخ و الكثير من القنوات المنوية تنبع منهما الى الخصيتين ” – جوامع المني صفحة 117- و هذه الفكرة خاطئة علميا اصلا غير انني اترك الحديث في العلم لاهل الاختصاص

و قد ورد في صحيح مسلم كتاب الحيض “حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ ، وَسَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ وَاللَّفْظُ لِأَبِي كُرَيْبٍ ، قَالَ سَهْلٌ : حَدَّثَنَا ، وَقَالَ الآخَرَانِ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ مُسَافِعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ امْرَأَةً ، قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” هَلْ تَغْتَسِلُ الْمَرْأَةُ إِذَا احْتَلَمَتْ وَأَبْصَرَتِ الْمَاءَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ : تَرِبَتْ يَدَاكِ وَأُلَّتْ ، قَالَتْ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دَعِيهَا ، وَهَلْ يَكُونُ الشَّبَهُ إِلَّا مِنْ قِبَلِ ذَلِكِ ؟ إِذَا عَلَا مَاؤُهَا مَاءَ الرَّجُلِ ، أَشْبَهَ الْوَلَدُ أَخْوَالَهُ ، وَإِذَا عَلَا مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَهَا ، أَشْبَهَ أَعْمَامَهُ ” و هذا الحديث له صلة واضحة بما ورد في كتاب جوامع المني لجالينوس حيث يقول ” انه من الافضل جدا ان نثق بالدليل المرئي ان للمراة ماء و ان نبحث بالمنطق عن القوة الموجودة فيه ان القنوات المنوي للمراة تنتج المني بصرف النظر عن الجماع مع رجل ام لا فالنساء تحتلمن تماما مثل الرجال و نجد المني ايضا عند الحيوانات على الغشاء المهبلي يبدو ظاهرا للعيان” صفحة 153 و في تشابه اخر بين القران و كتاب جوامع المني لجالينوس جاء في الكتاب ” و قد افترض ابقراط انه من اختلاط الماءين ينتج مني واحد كامل” صفحة 153 و يقول ايضا ” ان ابقراط هو من اكتشف هذه الاكتشافات اذا بقي ماء الاثنين في رحم المراة فانهما يمتزجان اولا و بما ان المراة ليست هادئةفانه يجتمع و يتخثر بسبب الحرارة و يعلم ابقراط البقية بالتتابع حيث انه من امتزاج الماءين يتم تكوين الجنين “صفحة 147 و هذا يتوافق مع قول القران “انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج ” – الانسان الاية 2 – و الامشاج حسب التفاسير هي المختلطة و يشبه ايضا الحديث الوارد في مسند احمد “حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا أَبُو كُدَيْنَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : مَرَّ يَهُودِيٌّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُحَدِّثُ أَصْحَابَهُ ، فَقَالَتْ قُرَيْشٌ : يَا يَهُودِيُّ ، إِنَّ هَذَا يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ! فَقَالَ : لَأَسْأَلَنَّهُ عَنْ شَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا نَبِيٌّ ، قَالَ : فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، مِمَّ يُخْلَقُ الْإِنْسَانُ ؟ قَالَ ” يَا يَهُودِيُّ ، مِنْ كُلٍّ يُخْلَقُ : مِنْ نُطْفَةِ الرَّجُلِ ، وَمِنْ نُطْفَةِ الْمَرْأَةِ ، فَأَمَّا نُطْفَةُ الرَّجُلِ فَنُطْفَةٌ غَلِيظَةٌ ، مِنْهَا الْعَظْمُ وَالْعَصَبُ ، وَأَمَّا نُطْفَةُ الْمَرْأَةِ فَنُطْفَةٌ رَقِيقَةٌ مِنْهَا اللَّحْمُ وَالدَّمُ ” ، فَقَامَ الْيَهُودِيُّ ، فَقَالَ : هَكَذَا كَانَ يَقُولُ مَنْ قَبْلَكَ .” و لاحظوا معي اخر عبارة “هكذا كان يقول من قبلك ” !!! و اليوم يخبرنا العلم ان ماء المراة لا علاقة له بعملية تكون الجنين اطلاقا انما هو لتسهيل عملية الجماع !!! و يقول جالينوس ” ان ماء الرجل ابيض و غليظ و لزج و هو الذي يعطي للجسم العروق و العصب ” صفحة 87 و هو ما يتوافق بشكل شبه تام مع الحديث السابق و في تشابه اخر يقول جالينوس ” لن يبدو الامر غير معقول اذا افترض العالم الطبيعي ستراتو ان الحيوان الذكر ينتج بعلو ماء الذكر و ان الانثى تنتج بعلو ماء الانثى ” صفحة 183 و هذايتشابه مع حديث النبي محمد حيث يقول ” فاذا اجتمعا فعلا مني الرجل مني المراة اذكرا بان الله و اذا علا مني المراة مني الرجل انثا باذن الله ” –صحيح مسلم- و هذا خطأ علمي فادح . و عن الجزء الاهم و هو مراحل تكون الجنين و التي ترتبط مع اول اية وضعتها في الحديث عن هذا الموضوع يقول جالينوس “دعونا نقسم خلق الجنين الى اربع مراحل زمنية الاولى و هي التي ترى في الاسقاط و في التشريح شكل المني يطغى عليها و في هذا الوقت حتى العظيم ابقراط لا يسمي هذا التشكل جنينا لا زال يسميها منيا لكن عندما يمتلىء بالدم و القلب و الدماغ و الكبد لكنها غير مفصلة و غير مشكلة لكن لها نوع من الصلابة و حجم معتبر هذه هي المرحلة الثانية حيث ان مادة الجنين لها شكل قطعة اللحم و لم يعد لها شكل المني المرحلة الثالثة تاتي كما قلنا حين يصير ممكن رؤية ثلاثة اجزاء دائرية بوضوح و نوع من الخطوط العريضة او الهيكل لجميع الاجزاء الاخرى المرحلة الرابعة و هي حين تتميز كل الاطراف و في هذه المرحلة لا يسمي ابقراط العظيم الجنين جنينا بل يسميه طفلا عندما يقول بانه يهتز و يتحرك ككائن حي مكتمل التكوين ” صفحة 93- 95
3-قال تعالى “أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” الأنبياء آية 30. يحاول مدعوا الاعجاز الربط بين هذه الايه ونظريه الانفجار العظيم ذي أنشأ الكون، وطبعاً هذا أبعد أنواع السخافة للأسباب التالية: الانفجار العظيم هو قفزة في الطاقة جعلت الكون يمتلئ بالهيدروجين وقوى الجاذبية. بعد حدوث الانفجار العظيم بمليارات السنين (9 مليار عام) نشأت الأرض من نثار انفجار نجم أو أكثر من نجم، فالانفجار العظيم لم يسبب نشوء الأرض، بل أدى إلى تكون مادة الهيدروجين فقط، والتفاعلات النووية الاندماجية في النجوم أدت إلى نشوء المواد الأخرى مثل الهيليوم والسيليكون وغيرها.مايزدني غضبا وحنقنا على الدين ان تصدر هذه الادعائات من اناس درسو علوم الارض وقبل اسمائهم محطوط (ا.د********).!
وتحديد عمر الأرض (4.5 مليار عام) والكون تم بدقة متناهية. يعني غير مقبول القول أنها يمكن أن تكون خطأ، لأن هذه الأمور لا تقبل الخطأ. فقياس عمر الأرض تم بالطرق الراديومترية بالكثير من المواد، وقياس عمر الكون تم عن طريق قياس إشعاع مايكروويف الخلفية الذي نراه حتى الآن لأن الضوء يسير من مكان الانفجار إلى هنا منذ 13.7 مليار سنة حتى الآن.
و الان دعونا نلقي نظرة على الاحاديث المرتبطة بهذه الاية و المرتبطة باول الاشياء خلقا حسب الاسلام حيث روى البخاري في صحيحه من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض” و في رواية لم يكن شيء قبله قال ابن حجر : وفي رواية غير البخاري: و لم يكن شيء معه . و في حديث قدسي اخر ورد ما يلي “حَدَّثَنِي وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : ” أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ الْقَلَمُ ، فَقَالَ لَهُ : اكْتُبْ ، فَقَالَ : وَمَا أَكْتُبُ يَا رَبِّ ؟ قَالَ : اكْتُبِ الْقَدَرَ ، قَالَ : فَجَرَى الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ مِنْ ذَلِكَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ ، ثُمَّ رَفَعَ بُخَارَ الْمَاءِ فَفَتَقَ مِنْهُ السَّمَوَاتِ . حَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ نَحْوَهُ .

لاحظ معي هنا عزيزي القارىء العبارة الواردة في الحديث “ثم رفع بخار الماء ففتق منه السماوات ” اي ان بخار الماء كان موجودا قبل خلق السماوات !!!!!!!!!!!!!!! ان احاديث كهذه من شانها ان تنسف الادعاء بوجود اعجاز علمي في هذه الاية نسفا لان العلم يخبرنا اليوم ان ذرات الهيدروجين و الاكسجين المكونة للماء جاءت بعد الانفجار العظيم بمئات الالف من السنين !!! هذا ما قصدته حينما قلت ان مدعي الاعجاز يجتزؤون النص من سياقه القراني و من الاحاديث المرتبطة به و يفسرونه على هواهم و يحاولون ان يحملوا القران ما لا يحتمل ليحصدوا الاموال من وراء نشر الجهل مستغلين عاطفة من يستعمهم و حب من يستمعهم لدينه في تصديقهم

و الان دعونا نعرف من اين اتى القران بالاية السابق ذكرها حيث ورد ذكر ما يشبه هذه الاية في العهد القديم في سفر التكوين حيث جاء فيه” 1 في البدء خلق الله السموات والارض. 2 وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه. 3 وقال الله ليكن نور فكان نور. 4 وراى الله النور انه حسن.وفصل الله بين النور والظلمة. 5 ودعا الله النور نهارا والظلمة دعاها ليلا.وكان مساء وكان صباح يوما واحدا 6 وقال الله ليكن جلد في وسط المياه.وليكن فاصلا بين مياه ومياه. 7 فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد.وكان كذلك. 8 ودعا الله الجلد سماء.وكان مساء وكان صباح يوما ثانيا ” في تشابه واضح بين هذا الكلام و ما ورد في القران و لكن من اين نبعت هذه القصة من الاساس ؟ لقد نشات قصة الخلق التوراتية في الاساس من قصة التكوين البابلية “الانوما ايليش ” و التي اخذ منها اليهود و وضعوها في كتابهم المقدس بعد السبي البابلي حيث نقرا في قصة الخلق البابلية الاتي

” عندما في الأعالي لم يكن هناك سماء وفي الأسفل لم يكن هناك أرض.لم يكن في الوجود سوى المياه الأولى ممثلة في 3 آلهة ابسو و تعامة و ممو فـ أبسو هو هو الماء العذب وتعامة زوجته كانت الماء المالح أما ممو فهو الأمواج المتلاطمة الناشئة عن المياه الأولى او الضباب ” و تستمر القصة حتى نقرا الاتي “عاد مردوخ إلى جثة تعامة يتأملها ثم أمسك بها وشقها شقين ، رفع النصف الأول فصار سماء وسوى النصف الثاني فصار أرضا” في توافق مع قصة الخلق التوراتية و القرانية فقول القران كانتا رتقا ففتقناهما يتوافق مع ما قام به مردوخ !!! اذن فهناك من سبق القران بهذه الاساطير !

..................................
4- قال تعالى “اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا” سورة: البقرة | الآية: 26 يدعي الاعاجزيون ان هناك حشره تعيش فوق البعوضه وان الله لايستحيي ان يضرب بها مثلا الان للنظر الى التفاسير ماذا تقول قال السدي في تفسيره ، عن أبي مالك ، وعن أبي صالح ، عن ابن عباس – وعن مرة عن ابن مسعود – وعن ناس من الصحابة : لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين ، يعني قوله : ( مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ) [ البقرة : 17 ] وقوله أو كصيب من السماء ) [ البقرة : 19 ] الآيات الثلاث ، قال المنافقون : الله أعلى وأجل من أن يضرب هذه الأمثال ، فأنزل الله هذه الآية إلى قوله : ( هم الخاسرون )
وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة : لما ذكر الله العنكبوت والذباب ، قال المشركون : ما بال العنكبوت والذباب يذكران ؟ فأنزل الله [ تعالى هذه الآية ] إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ) .
وقال سعيد ، عن قتادة : أي : إن الله لا يستحيي من الحق أن يذكر شيئا ما ، قل أو كثر ، وإن الله حين ذكر في كتابه الذباب والعنكبوت قال أهل الضلالة : ما أراد الله من ذكر هذا ؟ فأنزل الله : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها )
قلت : العبارة الأولى عن قتادة فيها إشعار أن هذه الآية مكية ، وليس كذلك ، وعبارة رواية سعيد ، عن قتادة أقرب والله أعلم . وروى ابن جريجعن مجاهد نحو هذا الثاني عن قتادة .
ونكتفي بهذا القدر. وللمزيد راجع التفاسير بنفسك. الان السؤال المنطقي الي يطرح نفسه انا اسال كل مسلم شير هذه الايه في يوم من الايام وقال انها اعجاز ؟ اين الدليل ؟ اريد ورقه علميه واحده تثبت ان هناك مخلوق يعيش على ضهر البعوض ؟؟؟؟؟ اين الم تسال نفسك لماذا تجعل من عاطفتك الدينيه حكما عقليا على العلم والحقائق ؟؟ .
.......................
5- قال تعالى وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ” سورة: الذاريات | الآية: 47. الدجالين يحرفون حتى قرآنهم من أجل الضحك على عقول البسيطين ، فالكذبة الأولى القول أن السماء هي الكون ، و المعروف أن المقصود بالسماء الدنيا في القرآن الغلاف الجوي الأزرق الذي نرى من خلاله الشهب .
ثانيا تحريف كلمة مُوسِعُونَ بمعنى غير معناها الحقيقي ، فالمقصود بها اي: قادرون و ذو سعة ، و هي كلمة استعملت في الغالب كي تتماشى مع القافية في الأيات المجاورة. فإذا كان المقصود بالكلمة فعلا تمدد الكون لكانت مُـوَسِّعُون و ليس مُوسِعُونَ. و معنى الأية الصحيح هو :
نحن بنينا السماء (بدون أعمدة) و نحن على ذلك لقادرون
وهذا ما اجمع عليه مفسري القرآن و ائمة الاسلام , و معاجم اللغة
و هذه الآية توضح أكثر معنى مُوسِعُونَ بما لا يدع مجالاً للشك :
" وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ " البقرة : 236
والسؤال الذي يطرح نفسه: ما دخل توسع الكون والزمكان والفيزياء والنسبية العامة بكلام القران ؟؟ الكلام معناه واضح والسماء معناها مطلسم في القرآن ولا يعني أبداً الفراغ الكوني.
...............................
6- قال تعالى السَّمَاءِ وَالطَّارِقِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ، النَّجْمُ الثَّاقِبُ
كذبة وليس معجزة. فلا يوجد نجم طارق في السماء للأسباب التالية:
1- الصوت لا ينتقل في الفضاء
2- الإشارة التي تنشرها النجوم النيوترونية هي إشارة جيبية Sinusoidal signal بسبب دوران النجم حول محور،و لك أن تتخيل أن دوران النجم حول محور لا ينتج أي نوع من النبض بل ينتج إشارة تصعد وتهبط بمرونة. لتوضيح ذلك شاهد في الصورةالمرفقه مع المنشور المتحركة كيف أن الموجة تكون مرنة وليست نبضاً بسبب الدوران، فترى المنحنيات الحمراء والزرقاء هي إسقاط للحركة الدائرية باتجاهين مختلفين، وكلاهما موجات مرنة وليست ضربات كما في الصوره المرفقه مع المنشور . 3- الإشارة التي تصدر بسبب دوران النجم حول محور هي إشارة كهرومغناطيسية وليس لها أي علاقة بالصوت.
..................
7- قال تعالى : “حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ” سورة: آل عمران | الآية: 178. طبعاً هناك فيديو ظهر على نشرة إخبارية عن تأثر النمل بالصوت، وكالعادة نرى دعاة الاعجاز ينسابون كالهوام على الكلام الغير علمي ليثبتو معتقداتهم المثيرة للشفقة. النمل يتخاطب عن طريق الفرمونات (وهي روائح تصدرها الكائنات الحية) لأنه لا يملك أحبال صوتية.
........................................
8- قال تعالى مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ، بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ” الرحمن (20)
وأيضاً: “وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا”
في الواقع من السخف ان نطلق الاعجاز على حقيقه سبقت كل الاديان الابراهيمه . ارسطو اورد هذا
أورد أرسطو (384 – 322 ق.م ) في كتابه [ Meteorology ] وقال بأن مياه البحار و الانهار و غيرها لا تختلط لأن المياه الحلوة خفيفة و المياه المالحة ثقيلة
The drinkable, sweet water, then, is light and is all of it drawn up: the salt water is heavy and remains behind, but not in its natural place. For this is a question which has been sufficiently discussed

راجعوا
http://classics.mit.edu/Aristotle/meteorology.2.ii.html

و ورد أيضاً القران بأكثر من ألفي سنة
—————–
كذلك فالمزمور (104: 8 ـ 9)، يتحدّث أيضاً عن الحاجز الذي يحجز البحر. من ناحية أخرى، يميّز فيلو(32) بين المائين العذب والمالح: «إنه يفصل الماء العذب والقابل للشرب عن ماء البحر، فيحسبه مع الأرض وينظر إليه كجزء من الأرض، لا من البحر (والحقيقة أنه كذلك)، وللأسباب المذكورة آنفاً، تتماسك الأرض عبر الصفات العذبة (للماء) كما لو أنه رباط محكم».
...........................................
9- قال تعالى وَٱلشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ ٱلْعَزِيزِ ٱلْعَلِيمِ سورة يس اية 38”
قال الاعجازيون عن هذه الاية الاقاويل و فسروها على هواهم كل التفاسير و قالوا انها تخبرنا عن حركة الشمس حول مركز المجرة و لا ادري كيف فهموا ذلك من الاية صراحة !!! و لكني اقول لهم و اسالهم هل انتم اعلم من رسولكم !!! حيث ان النبي محمدا فسر بنفسه هذه الاية و لكنهم ينسون او يتناسون بالاحرى تفسيره لها في الحديث الوارد في البخاري “حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد عِنْد غُرُوب الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَغْرُب الشَّمْس؟” قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: “وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم” و يتضح من هذا الحديث ان الاية مختصة بغروب الشمس و ليس بحركتها حول مركز المجرة !وان سلمنا جدلا بصحه هذا الاعجاز فالشمس لا تجري ؟! الشمس والكواكب اجمعها تدور حول مركز المجره.
.........................................................
10- قال تعالى : يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ)[الأنبياء:104
وكما في الايه التي سبق وذكرنها والتي تصور ان السماء والارض كانتا رتقا ففتقت. فهذه الايه (يوم نطوي السماء كطي السجل ,.....) تصور اعاده السماء والارض الى وضعها الطبيعي وسابق عهدها أي سد الرتق الحاصل بينها والرجوع بهما الى حاله ماقبل الخلق الاول .اي تخيل انك تمسك كتابا فتحته هنا قد احدثت رتقا وبمجرد اغلاقك للكتاب عدت به الى وضعه الاول . الان ادعياء الاعجاز يعولون على فرضيه قد اسقطت علميا واصبحت غير معتبره تقول هذه الفرضيه بان الكون سيستمر بالتمدد نتيجه الطاقه التي نتجت منذ الحظه الاولى من لحظات الافجار العظيم وبعدها سستلاشى هذه الطاقه وينهار الكون على نفسه فيعود الى وضعه الاول .. ولكن هذه الفرضيه لم تعد صالحه بعد المحاكات وتطور انظمه الحاسوب فالنظريه المعتمده حاليا هي ان ان الكون سيموت نتيجه التباعد المستمر الحاصل بين مجراته وسيتحول الى كون مظلم وبارد ..
...............................
11- عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} [النبا١].

الان لكي تكفر بالاسلام جملة وتفصيلا ماعليك فعله فقط هو كتابه الاعجاز العلمي في ايه والجبال اوتادا .. ستجد كم من الهراء والتجني على علوم الجيولوجيا للحد الذي سيجعلك تكره نفسك .. يدعي الاعجازيون ان العلم الحديث اثبت وبالدليل ان وظيفة الجبال هي ثبيت الارض وتحقيق التوازن لهذا الكوكب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا لي 5 سنوات ادرس علوم الارض في المرحله الاوليه لم اقراء هذه المعلومه اطلاقا بل ما تعلمته كان منافيا لهذا المفهوم .. في ماده ا تعلمنا ان مناطق تكون الجبال هي انطقه غير مستقره تسمى بtectonics
وهي انطقه غير مستقره نتجت عن تصادم حافات الصفائح التكوتنيه فتكونت الجبال ؟؟ اذن فكيف يمكن لجبال ان تثبت Subductions zone
الارض؟؟؟
............................
12- قال تعالى
مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41)
في محاولة لتلافيها حاول الترقيعيون تغيير المعنى الذي فهمه المسلمون ل14 قرنا إلى معنى تعسفي ينقذ ما تبقى من ماء وجه القطيع الذي نفذ.
فقالوا ان المقصود بالبيت هو الحياة الاجتماعية.
قالوا ايضا لقد قال بيت ولم يقل خيوط!!!
كيفما قال وكيفما أولوا وفسروا فقد اخطأ الراعي وضل القطيع.
كما قالوا ان الانثى هي التي تنسج خيط العنكبوت والقرآن تكلم عن انثى العنكبوت وليس عن الذكر...فمن اخبرالنبي محمدا بذلك؟؟
دعونا نرى هذا الاعجاز الباهر:
أولا: النقل الأدبي نقلا عن التوراة:
النقل عن التوراة:
هناك ادله تاريخيه تقول ان النبي محمد تلقى التوراة شفويا من بحيرى ومن ورقة ومن بلعام الرومي وآخرين.

الأيات 11-19:- " هكذا سبل كل الناسين الله ورجاء الفاجر يخيب، فينقطع اعتماده ومتكله بيت العنكبوت، يستند إلى بيته فلا يثبت يتمسك به فلا يقوم،"
سفر ايوب الاصحاح الثامن
ثانيا شعر العرب:
ضرب المثل ببيت العنكبوت للوهن والضعف ليس من اختراع محمد بل كان مثلا شائعا عند العرب.
. يقول الثعالبي
:
بيت العنكبوت
يضرب به المثل في الوهن والضعف؛
قال الأحنف " العكبري " : " من البسيط "
العنكبوت بنت بيتاً على وهن ... تأوي إليه ومالي مثله وطن
والخنفساء لها من جنسها سكن ... وليس لي مثلها إلف ولا سكن
وقال آخر: " من مجزوء الرمل "
إنما الدنيا عناء ... ليس للدنيا ثبوت
إنما الدنيا كبيت ... نسجته العنكبوت
الكتاب : ثمار القلوب في المضاف والمنسوب
المؤلف : الثعالبي
مصدر الكتاب : الوراق
.
ثالثا ترقيع الحياة الاجتماعية لتغطية الخطأ:
فجأة بدأ المرقعون يتحدثون عن الحياة الاجتماعية للعناكب وكأننا نتحدث عن شعب السويد وليس عن حشرة تعيش بمفردها وتتزاوج مرة في السنة.

فجأة ماتت بلاغة القرآن الذي صار مبهما ولم يعد دقيقا وفصيحا. فالبيت الاجتماعي مجرد تشبيه واذا اردت استخدام كلمة ما في معنى غير معتاد فعليك ان تذكر ذلك بوضوح لأن المقصود من اية كلمة هو معناها الحقيقي المعتاد ما لم يذكر العكس بوضوح.
في الحقيقة هناك نوع من العناكب تأكل بعضها تسمى Latrodectus mactans. هذه الأنواع نادرة والنادر لا حكم له. كما انها لا وجود لها في جزيرة العرب. وحتى ان وجدت فالعلم بها سيصبح طبيعيا فيراها البدوي كما رآها سكان الامريكيتين ولن يحل هذا من اشكاليتهم شيئا فما معنى ان تذكر شيئا يراه الناس ويلاحظونه وتسميه اعجازا.
هذا السلوك في الحقيقة مفيد جدا للعناكب وليس ضارا ويساعد في بقاء جنس العنكبوت المذكور وفي الحقيقة فالذكر الذي يتم اكله هو الكبير في السن الذي احتمال ان يكون قادرا على التزاوج مرة أخرى ضعيف جدا وليس الذكر صغير السن. وهو عادة يموت بعد معاشرته للانثى حتى وان لم تأكله. ويعتقد علماء البيولوجي ان الذكر يضحي بنفسه كجزء من دورة حياة هذا الجنس النادر من العناكب.
يقول روبرت مايكل عالم الاحياء التطورية في كتابه:
Roberts, Michael J. Spiders of Britain and Northern Europe, Collins, London, 1995
(once the male has mated, he is unlikely to mate again and so any further extension of his life is of lesser evolutionary benefit than his in-dir-ectly contributing nutrition to the eggs. Having more offspring would give the male the advantage of having his genes passed on over other males that might avoid being eaten. This scenario would be consistent with Roberts’ hypothesis that old´-or-unfit males get eaten, whilst younger and fitter ones may survive to mate again.[3])
عموما هناك 42,473 فصيلة من العناكب. فقط فصيلة او فصيلتان يموت فيها الذكر(black widow spider) بعد التزاوج. فكيف تم التعميم الانتقائي لغرض الترقيع وتم تجاهل 42470 فصيلة وانتقاء فصيلة لا تعيش الا في أماكن نائية من العالم؟؟هل استخدم النبي محمد العنكبوت الأمريكي ليوضح الفكرة للعرب وتجاهل كل أنواع العناكب التي يعرفونها؟؟؟هذه سخافة الترقيع واضحة ونوضحها اكثر لقوم يفقهون.
فهل نذهب لاحتمال غير وارد اساسا وهو ان النبي محمدا يقصد الحياة الاجتماعية وليس المعنى الواضح القريب المنطقي ونجزم انه يقصد نوعا نادرا من العناكب يعيش في تشيلي وانه لا يقصد عنكبوتا يعيش في جزيرة العرب...كل هذا التعسف والتكلف لإصلاح خطأ واضح والحقيقة بسيطة جدا وهي ان القرآن كان يظن خيوط العنكبوت ضعيفة وواهية؟؟
ونذهب بعيدا عن معنى كلمة بيت كماكان يستخدم قديما لنعطيه معنى جديدا وهو الحياة الاجتماعية؟؟كل ذلك لأننا افترضنا مسبقا ان القرآن لا أخطاء فيه؟؟ولم نسمح للاحتمال الأكثر منطقية باخذ فرصته في التمحيص والتحقق؟
رابعا ترقيع التحدث عن العنكبوت بصيغة الانثى:
يقول الترقيعيون أن الانثى هي التي تنسج الخيوط والقرآن تكلم عنها بصيغة الانثى.
نقول لهم أولا استقروا على رأي هل بيت العنكبوت يعني خيوطها ام يعني حياتها الاجتماعية؟؟
في نفس الموضوع تناقضون أنفسكم
. فتقولون انه أنث العنكبوت لأنها هي التي تنسج الخيوط ثم تثولولن انه لا يعني بالبيت خيوطها بل حياتها الاجتماعية؟؟؟
التناقض دليل الكذب. أليس كذلك؟؟؟.
والكارثة أن التأنيث هنا تأنيث لفظي وليس بيولوجيا.
أسماء الحشرات والحيوانات في اللغة العربية تؤنث تأنيثا لفظيا وتطلق على الذكر والانثى دون تمييز.
فنقول نملة للذكر والانثى. ونقول نحلة للذكر والانثى. ونقول طارت النحلة ولا يقصد الانثى بل الجنس. لا يقال لذكر النمل نمل ولا لذكر النحل نحل بل كلمة نمل ونحل هي جمع ويؤنث لفظه أيضا تأنيثا مفردا فنقول أن النحل طارت وليس النحل طرن لأن التأنيث للفظة فقط.
وكذلك كلمة دابة تطلق على الذكر والانثى.
وتوجد على ذلك شواهد كثيرة في الشعر العربي وفي القرآن نفسه:
قال مزرِّدُ بن ضِرار:
تبيِّت فيه العنكبوتُ بناتِها ... نواشئَ حتى شِبْنَ أَوْ هُنّ عُنَّسُ
فذكر العنكبوت بالتأنيث
وقال الحُدَّانيّ:
كأنّ قَفَا المقداد إذْ قَامَ مُدْبراً ... قفا عنكبوت سَلّ من دُبْرِهَا غَزْلَ
فذكر العنكبوت بالتأنيث ايضا
اذن قوله اتخذت بيتا بتأنيث صيغة الفعل لان كلمة عنكبوت مؤنث لفظي وليس بيولوجي ويجب ان يقول كذلك سواء كان يقصد ذكر العنكبوت او انثاه.
وقد استخدم القرآن هذا الاسلوب في مواضع أخرى كقوله: الخيل المسومة بالتانيث والمقصود ذكورها واناثها
وكقوله : الانعام لكم فيها ..والمقصود ذكورها واناثها...وكقوله ...الابل كيف خلقت. ويقصد الذكور والاناث طبعا
وقوله والى الجبال كيف نصبت. فالجبال ليست مؤنثة جيولوجيا بل لفظيا
إذن في اللغة العربية أسماء الحشرات مؤنثة لفظيا ما عدا ما ندر فنقول نحلة ونملة وعنكبوت وبعوضة نفس اللفظة للذكر والانثى. هذه المغالطة وضحتها بنت الشاطئ في سياق ردها على مصطفى محمود في نفس الادعاء الترقيعي.
سادسا حماقة وغباء الاعجازيون:
يقول الطبري:
(مثل الذين اتخذوا الآلهة والأوثان من دون الله أولياء يرجون نَصْرها ونفعها عند حاجتهم إليها في ضعف احتيالهم، وقبح رواياتهم، وسوء اختيارهم لأنفسهم،( كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ ) في ضعفها، وقلة احتيالها لنفسها،( اتَّخَذَتْ بَيْتًا ) لنفسها ، فلم يغن عنها شيئا ولم ينفعها)
هنا يتكلم القرآن عن خيوط العنكبوت على اساس انها بيته ويصفها بالوهن والضعف وانها لا تنفع العنكبوت!!! وهذا ما كان يظنه الانسان البدائي وهو يمر بيده في خيوط العنكبوت.
يقول أنها هي بيت العنكبوت.
فيرتكب عدة أخطاء جملة واحدة.
1 فخيوط العنكبوت ليست بيوتها
2 وبيوت العنكبوت وهي جحور في الصخور ليست واهية
3 وخيوطها أيضا ليست واهية وضعيفة
4 كما ان بيوت العنكبوت الحقيقية تنفعها بشكل مذهل وكذلك خيوطها تفيدها
لأن للحكاية وجه آخر لم يخطر ببالهم
خيط العنكبوت أقوى من الفولاذ واصلد من الفولاذ والياف الكفلار.
قوة خيط العنكبوت tensile strength وتعرف بأنها القيمة القصوى لمقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله خيط العنكبوت عند الشد أو الجر قبل أن ينقطع. هذه القوة تبلغ 1970 ميجا باسكال وهي اكثر من قوة الفولاذ.
صلادة خيط العنكبوت toughness تعرف بأنها مقدار الطاقة التي يمكن للخيط تحملها وتغيير شكله الخارجي دون ان ينقطع وتحسب ب الطاقة الميكانيكية/ الحجم وتساوي المساحة تحت منحنى قوة الخيط كدالة للشد. وتصل صلادة خيط العنكبوت الى حوالي 1.2 * 10^ 8 جول/متر^3. وهذا الرقم اعلى من صلادة الفولاذ والياف الاراميد.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,857,656,656
- العراق ودولة الولاء
- الالحاد بين تصديق الوعي ..وتكذيب الباطن
- الوجوديه ... المشكله الاخلاقيه ... بين عاطفيه دوستوفيسكي وال ...
- التطور بين عشوائيه الانتقاء ونظاميه الكون


المزيد.....




- العراق: تسجيل 2426 إصابة جديدة بفيروس كورونا
- الجزائر: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 16 ألفا و879 ...
- الجزائر: تسجيل 475 إصابة جديدة و9 وفيات بكورونا خلال الـ24 س ...
- العراق يسجل 2426 إصابة جديدة بكورونا
- بعد أن سخر من خطورة الوباء.. رئيس البرازيل -مصاب- بكورونا
- ممرضات يسعين لمنح الحب والأمل للمصابين بكورونا بأسلوبهم الخا ...
- رسالة طمأنة من خبير مصري بشأن -الطاعون الدبلي-... فيديو
- مستشار مدير وكالة الفضاء الروسية يرفض اتهامه بالخيانة العظمى ...
- لأول مرة... تعافي مصاب بالإيدز بشكل طبيعي
- تأكيد إصابة الرئيس البرازيلي بفيروس كورونا


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - احمد البكر - هرطقة الاعجاز العلمي