أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - فاطمة الفلاحي - كورونا العصر، والتكافل الاجتماعي مع المهندس الاستشاري د. سعد جعفر، من آل تويتر، بؤرة ضوء .الحلقة الثانية














المزيد.....

كورونا العصر، والتكافل الاجتماعي مع المهندس الاستشاري د. سعد جعفر، من آل تويتر، بؤرة ضوء .الحلقة الثانية


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi )


الحوار المتمدن-العدد: 6534 - 2020 / 4 / 10 - 12:49
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


كان القدماء قديمًا يرون أن العدالة الأجتماعية تنشأ عن فكرة مجردة تخطر ببال الحكام فيندفعون بها في طريق العدل. وهذا الرأي لا يستسيغه المنطق الأجتماعي الحديث.
فالفكر المجرد عاجز عن توجيه سلوك الأنسان. وما الإنسان في الغالب إلا آلة بيد ظروفه النفسية والأجتماعية والحضارية, إذ لايستطيع الفكر أن يؤثر في سلوك الإنسان إلا ضمن نطاق محدد جدًا.
الإنسان هو الإنسان في كل زمان ومكان. وصديقك الذي تستعذب حديثه وتستطيب مظهره وأدبه, قد يكون من أظلم الناس إذا تولى زمام الحكم. هو الآن طيب لأنه بعيد عن مباهج الحكم. وأنت لاتدري ماذا سوف يفعل إذا جلس على الكرسي وحف به الجلازوه والجلادون من كل جانب. يقول المثل الأنجليزي : (إذا أردت أن تعرف حقيقة الإنسان فأعطه مالًا أو سلطة)
د.علي الوردي من كتاب (وعاظ السلاطين)

- وهذا هو حال الحكومات التي توالت على كرسي الحكم، والتي لم تبالِ بصحة شعوبها في زمن الكورونا.

-أيهما أشد فتكًا، تفشي جائحة كورونا أم يتسلل الإفلاس لاقتصاد الدول ؟
- أيهما أشد فتكًا ازدياد نسبة البطالة أم ازدياد نسبة مايدر في جيوب سراق الوطن؟
- هل التغيرات ستطال الجميع؟

يقول المهندس الاستشاري د. سعد جعفر:

المقدمة التي استهلت بها أميلي ميتالس Emily Maitlis مقدمة برنامج هذه الليلة Tonight على قناه ال BBC مساء أمس، لخصت حالة المجتمع البريطاني، وهو مجتمع يعتمد التكافل الاجتماعي - welfare state- وربما هذا هو حال الكثير من المجتمعات في ظل تداعيات وباء الكرونا.
تقول: " إن مانواجهه الآن هو مشكلة صحية لها تبعات اجتماعية واقتصادية، وهي ذات المشكلة، لها تبعاتها على الصحة العامة للمجتمع. " وتتسائل: ماهو نوع الإتفاق-العقد الاجتماعي- الذي نحتاج أن نعتمده لكي نحد من تفاقم عدم المساواة؟
* * *
كان هذا موضوع حواري بيني وبين زوجتي صباح اليوم؛
-المنطق يقول أن هذه هي أكثر سنوات عمرنا وكفاحنا راحة ومتعة، بعيدون عن قيود العمل ومسؤولية تربية الأولاد، وإذا بهذا الوباء يغير كل شيء.

-علينا أن نفكر بالآخرين من حولنا، أولادنا مثلاً!

فقد كانت رحلة كفاح طويلة، استطعنا أن ندرس ونعمل ونكوّن عائلة ونجحنا في ظروف أكثر إنصافًا من هذا الوقت.
- ماذا عن أولادنا وهم في بدايه حياتهم العملية، أو أولاد أقراننا وأصدقائنا العراقيين الذين عاشوا سنوات الحصار والحروب ونشأوا في زمن الطائفية والميليشيات ومن سرقهم باسم الدين؟
وجاءهم الوباء لينسف كل الآمال.

-البطالة وفقدان الأمل في مجتمعات تفتقد إلى العدالة والمساواة فهي أكثر فتكًا، وستطال من هم ليس لهم إلا شبابهم وتحصيلهم واندفاعهم للعمل والبناء.

-الإفلاس الاقتصادي الذي سيتركه الوباء سيزيد الغني غنى والفقير فقرًا.

انتظروا قادمنا




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,861,913,749
- كورونا العصر، أيهما أشد فتكًا، تفشي جائحة كورونا أم يتسلل ال ...
- كيف ستكون ملامح العالم مابعد الكورونا؟ من حوارنا مع الكاتب و ...
- هل ستتغير خارطة العالم السياسية ما بعد الكورونا؟ من حوارنا م ...
- معارك تتويج الألقاب الشعرية والكتابية المنسلة من ثقافة مهمشة ...
- ما قراءتك لأزمة الثقة بين المواطن والحكومة وبين وسائل الإعلا ...
- العالم بعد كورونا هل سيكون أكثر وعيًا؟ من حوارنا مع الكاتب و ...
- سبر أغوار اللغة لإظهار جمال وقبح الحياة والتمرد على قبحها، ا ...
- كمين الكتابة ينسل من تجاويفه رائحة البخور والضوء ، الأديب عب ...
- خارج أسوار الوطن استوطنت روحه السويد كمهاجر، الأديب عبد الست ...
- فعل التحرّر الكتابي حوارنا مع الناقد والشاعر والمترجم عبد ال ...
- ارحلي عني ..!
- اشتاقك حد آخر المدى
- كابوس -1
- أ هدى كانت هنا ..؟
- باب لايراه إلآ أنت
- ذاكرة قيد الوجع
- خانني شتاته
- احتراقات وطن
- وطن خانه الأهل
- صرخة جريح عاد إلى مثواه.. الشاعر، الناقد عبد الخالق كيطان في ...


المزيد.....




- منفذ هجوم كرايست شيرش في نيوزيلندا سيُمثل نفسه في جلسات النط ...
- بعد تزايد حالات كورونا… جنوب أفريقيا تعيد فرض حظر على الخمور ...
- العراق: نواصل الحوار الدبلوماسي مع تركيا لوقف -الخروقات- بحق ...
- نتنياهو يتعهد بتقديم مساعدات مالية لاحتواء غضب الإسرائيليين ...
- إسبانيا تعيد فرض إغلاق قسم من كتالونيا
- القائد العام السوداني يكرم جنديا أعاد مبلغا ماليا كبيرا لصاح ...
- مقتل 4 جنود باكستانيين في اشتباك مع مسلحين
- أمريكا تُحذر من غارات فاغنر على نفط ليبيا.. وتلوح بعقوبات لد ...
- التحالف باليمن يعلن تدمير طائرة -مُفخخة-.. وحصيلة ما اعترضه ...
- قائد الطيران الاستراتيجي الروسي يروي قصة تعرض طائرته لاستهدا ...


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - فاطمة الفلاحي - كورونا العصر، والتكافل الاجتماعي مع المهندس الاستشاري د. سعد جعفر، من آل تويتر، بؤرة ضوء .الحلقة الثانية