أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - رشيد غويلب - 2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركات الاجتماعية تودع عاما حافلا بالنضالات الجماهيرية















المزيد.....


2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركات الاجتماعية تودع عاما حافلا بالنضالات الجماهيرية


رشيد غويلب

الحوار المتمدن-العدد: 6450 - 2019 / 12 / 29 - 21:56
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


كان عام 2019 بحق، عاما للاحتجاج والغضب، اللذين نشهدهما اليوم في العراق، لبنان، السودان، الجزائر، إيران، شيلي، كولومبيا، الارجنتين، البرازيل، الاكوادور، بوليفيا، فرنسا، اسبانيا، إيطاليا، والولايات المتحدة الامريكية والقائمة تطول. وقد أدت الاحتجاجات الى استقالة رئيس مجلس الوزراء في العراق، ونظيره اللبناني سعد الحريري. واطاح المنتفضون بالبشير ونظامه الإخواني في السودان، وبالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. وفي تشيلي اضطر رئيس البلاد اليميني المتطرف الى أجراء تعديل وزاري. واجبرت الاحتجاجات محافظ بورتريكو على الاستقالة من منصبه. وفي الارجنتين أدت حركة الاحتجاج الى عودة اليسار الى السلطة، بعد ان أعاد اليمين المحافظ البلاد الى مربع الإفلاس، وفي البرازيل نجحت الحركة الاحتجاجية ضد رئيس الجمهورية الفاشي، في الافراج عن الرئيس اليساري الأسبق سلفيا دي لولا، الذي برأه القضاء ورفاقه من تهمة رئيسة موجهة اليه. وفي بوليفيا وفنزويلا استطاعت الحركات الاجتماعية والاحتجاجية الحد من همجية اليمين والنازيين الجدد.
نقدم مايلي عرضا مكثف جدا لأهم الاحداث التي شهدتها ساحة قوى اليسار السياسية والاجتماعية العالمية، والتي تابعتها طريق الشعب خلال عام 2019.

رائد فهمي يلتقي رئيسي حزب اليسار الألماني وكتلة اليسار في البرلمان الاوروبي

بدعوة من قيادة حزب اليسار الالماني قام الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بزيارة الى برلين في الفترة من 16 الى 19 شباط.
وتضمن برنامج الزيارة ثلاثة لقاءات، كان أولها مع الرفيق غريغور غيزي رئيس حزب اليسار الاوروبي. وبعدها التقى الرفيق فهمي الرفيق بيرند ريكسنغر، رئيس حزب اليسار. وأجرى في وقت لاحق لقاءً مع عضوتي البرلمان الالماني الرفيقتين كاترين فوغلر وهايكه هنزل، من اللجنة البرلمانية المختصة بشؤون العراق.
وقدم فهمي في هذه اللقاءات نبذة وافية عن نضالات الحزب الشيوعي العراقي، وعرض بتفصيل الاوضاع السياسية في العراق، ومنها ما يتعلق بالحراك الجماهيري والنضال ضد المحاصصة الطائفية والفساد، وسبل الخروج من الأزمات التي يعاني منها البلد، ودور الحزب في تنسيق عمل القوى المدنية الديمقراطية وحول تحالف سائرون ورؤية الحزب للاصلاح والتغيير الشامل وتحقيق المشروع الوطني الديمقراطي. كما تناولت اللقاءات التطورات في منطقة الشرق الاوسط وعلى الصعيد الدولي.
وعبّر الرفيق فهمي عن التقدير لتضامن حزب اليسار الالماني مع الشيوعيين العراقيين ودعمهم للشعب العراقي وقواه الديمقراطية. ومن جانبهم، أكد الرفاق الالمان رغبتهم في تعزيز العلاقات الثنائية، متمنين للحزب الشيوعي العراقي النجاح في نضاله

الشيوعي العراقي يشارك في مؤتمر حزب اليسار الالماني

عقد حزب اليسار الألماني مؤتمره السادس في مدينة بون في الفترة من 22 الى 24 شباط 2019. ووجهت الدعوة الى احزاب شيوعية ويسارية عالمية لحضور المؤتمر، ومنها الحزب الشيوعي العراقي.
وتصدرت المؤتمر عناوين أبرزها ضمان العدالة الاجتماعية، حقوق الانسان والسلم العالمي، وضد التوسع العسكري وسياسة الليبرالية الجديدة اللاديمقراطية، ومن اجل سياسة هجرة انسانية، وضد العنصرية ورفض كل اشكال التطرف القومي، والحفاظ على بيئة نظيفة، ومن أجل اوروبا الملايين المتضامنة وضد اتحاد أوروبي لمالكي المليارات.
ومثل حزبنا الشيوعي العراقي في المؤتمر الرفيق حازم كويي، عن لجنة العلاقات الخارجية. وأجرى لقاءات مع عدد من ممثلي الاحزاب اليسارية والشيوعية المدعوة الى المؤتمر، قدّم خلالها عرضاً للوضع السياسي في العراق ودور الشيوعيين ونضالهم اليومي ضد المحاصصة الطائفية والفساد والارهاب ومن اجل الاصلاح والتغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

تكتيك يساري كسر هيمنة أردوغان

شهدت مدن وقصبات تركيا الانتخابات المحلية. وخسر حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، لاول مرة، منذ 25 عاما هيمنته في المدن الرئيسة لصالح المعارضة العلمانية. ورغم أن حزب اردوغان احتفظ بموقع الصدارة في عموم البلاد، بحصوله على قرابة 45 في المائة. لكن حزب الشعب الجمهوري الكمالي حصل على 50.9 في المائة في العاصمة أنقرة. وكذلك فاز الحزب في معقله التاريخي ازمير، وفي مدن أضنه وانطاليا.
ويعزو متابعون يساريون نجاح المعارضة في كسر هيمنة أردوغان وحلفائه العنصريين في المدن الكبيرة الى سحب حزب الشعوب الديمقراطي مرشحيه في هذه المدن لصالح أحزاب المعارضة العلمانية، وبالتالي الحاق الهزيمة بمعسكر السلطة.
ومثل فوز مرشح الحزب الشيوعي التركي/ الماركسي اللينيني بمنصب محافظ محافظة درسيم (التسمية الحكومية تونجلي) ذات الاغلبية الكردية -العلوية مفاجأة تاريخية: ذلك ان فاتح محمد ماسوغلو هو اول مرشح شيوعي يفوز بمنصب محافظ، بعد حصوله على 32.2 في المائة من اصوات الناخبيين، تاركا مرشح التحالف التقدمي الذي يقوده حزب الشعوب الديمقراطي خلفه، بعد ان حصل على 28 في المائة، في حين حصل مرشح اردوغان على 14 في المائة فقط.
المؤتمر الرابع لليسار في حوض الأبيض المتوسط ينهي أعماله في بيروت
ضيّف الحزب الشيوعي اللبناني، في ايام 29 – 31 آذار 2019 المؤتمر الرابع لأحزاب اليسار في حوض البحر الأبيض المتوسط (المؤتمر المتوسطي) ، في بيروت. وشارك في اعمال المؤتمر 50 حزبا شيوعيا ويساريا، بينها الحزب الشيوعي العراقي، الذي مثله في المؤتمر الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب. وتنتمي الاحزاب الى اغلب بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة الى حزب اليسار الأوربي، الذي يعمل في اطاره قرابة 40 حزبا شيوعيا ويساريا اوربيا والذي كان له دور رئيس في تنظيم المؤتمر في سياق تضامنه مع قوى اليسار في المنطقة والعمل على تعزيز دورها.
وتناول المؤتمر بعمق القضايا التي تواجه قوى اليسار وشعوب البلدان على ضفتي المتوسط. واتفق المشاركون على ضرورة تعزيز التضامن المشترك في مواجهة الصعود اليميني في العالم وسياسات القمع والإفقار التي تواجه الشعوب. كما دعوا إلى مواجهة محاولات الولايات المتحدة وحلفائها لفرض هيمنتها على الشرق الأوسط ومقدّراته.

اسبانيا .. كتلة اليسار والاشتراكي تتفقان على تشكيل حكومة تقدمية

وقّع زعيم الحزب الاشتراكي الاسباني بيدرو سانشيز، ورئيس كتلة اليسار الجذري بابلو إيغلاسياس في مجلس النواب اتفاقا مبدئيا لتشكيل "حكومة تقدمية" للسنوات الأربعة المقبلة. وحضر حفل التوقيع منسق اليسار الاسباني المتحد ألبرتو غارسون والعديد من النواب الآخرين. وتضم كتلة اليسار (معا نستطيع) حزب بودوموس واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة.
وحتى نهاية كانون الثاني المقبل على رئيس الوزراء المكلف اقتاع احزاب اليسار القومي على دخول التحالف الحكومي، وتعترض الوصول الى هذا الهدف جملة من المشاكل، أبرزها الصراع حول ملف استقلال كتالونيا، وتعديل الدستور، الذي لا ترغب فيه الاحزاب الكبيرة، لكيلا يشكل مناسبة لليمين المتطرف لتعزيز رصيده السياسي. وفي حال فشل الجهود الجارية، سيتوجه الاسبان الى انتخابات جديدة خلال اقل من عام.

المؤتمر الوطني الأفريقي يحتفظ بالأغلبية

شهدت جنوب افريقيا في 8 أيار انتخابات برلمانها الوطني، وبرلمانات محافظات البلاد التسع. وبعد فرز 90 في المائة من اصوات الناخبين حصل المؤتمر الوطني الأفريقي، وهو تحالف يضم حزب المؤتمر الوطني الافريقي، والحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، واتحاد نقابات العمال، على 57 في المائة من الأصوات متصدرا بذلك الفائزين بوضوح. وجاء "التحالف الديمقراطي" اليميني ثانيا بحصوله على 20 في المائة.
وبهذه النتيجة حافظ المؤتمر الوطني الافريقي على موقعه باعتباره القوة السياسية الأولى في البلاد، وصاحب اغلبية برلمانية واضحة، رغم خسارته 5 في المائة من الاصوات مقارنة بالانتخابات البرلمانية العامة السابقة، كذلك عدم محافظته على اغلبيته البرلمانية الحاسمة التي تتيح له تغيير الدستور.

انتخابات البرلمان الأوروبي: القارة العجوز تتجه يمينا

شهدت القارة الأوربية في ايام 23 – 26 ايار انتخابات البرلمان الأوروبي. وبموجب النتائج التي اعلنت في حينه، حصلت كتلة اليمين المحافظ على 178 مقعدا (- 38)، وجاءت كتلة الديمقراطيين الاجتماعيين ثانية بحصولها على 150 مقعدا (- 37)، تلتها كتلة اليمين المتطرف ثالثة بحصولها على 103 مقاعد.
وحقق اليمين الليبرالي نتيجة لافتة باحتلاله الموقع الرابع بـ 107 مقاعد (+39)، فيما حلت كتلة الخضر خامسة بحصولها على أفضل نتائج تحققها وهي 70 مقعدا (+19)، وحصلت كتلة اليسار على 41 (-12) مقعدا. وبهذا اصبحت أصغر كتلة ممثلة في البرلمان.
الشيوعي الفنلندي يعقد مؤتمره العام وينتخب قيادته الجديدة
عقد الحزب الشيوعي الفنلندي مؤتمره الدوري، مؤخرا، في مدينة بورفو، التاريخية.
واستمر المؤتمر لليومين 15-14 من حزيران، بمساهمة 68 مندوبا و10 مراقبين، تم خلاله اقرار شرعيته وانتخاب هيئة الرئاسة واللجان الاخرى، ومناقشة وثائق المؤتمر، فضلا عن مساهمة نقاشية لعدد من الخبراء والمختصين وأصدقاء الحزب من الشخصيات الاكاديمية المعروفة.
ومثل الشيوعي العراقي في المؤتمر الرفيق يوسف ابو الفوز، الذي تلا رسالة تحية اللجنة المركزية لمندوبي المؤتمر.
وفي آخر جلسات المؤتمر تم انتخاب اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكونة من 35 عضوا، فضلا عن انتخاب السكرتير العام الجديد، وهي الرفيقة تينا ساندبيرغ.

الشيوعي العراقي يشارك في لقاء الاحزاب الشيوعية في البلدان العربية

عقد في بيروت في الفترة 20 – 21 حزيران لقاء للاحزاب الشيوعية في البلدان العربية، بحضور ممثلي 10 احزاب شيوعة، بينها الحزب الشيوعي العراقي، الذي
الرفيقان جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي، والرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية. وقدم الوفد مداخلتين في محورين رئيسين للاجتماع، كان الأول بعنوان: "القضية الفلسطينية والمشروع الامريكي والصهيوني – حركة التحرر الوطني العربية – سبل المواجهة"، فيما كان المحور الثاني بعنوان "انتفاضات الشعوب العربية والحراك الشعبي – دور الحركة الشيوعية وآفاق المواجهة".وصدر عن اللقاء بيان ختامي تضمن رؤية الاحزاب المشاركة فيه للأوضاع في المنطقة وسبل استنهاض قوى اليسار وحركة التحرر الوطني العربية.

حزب اليسار الالماني يشارك للمرة الاولى في حكومة ولاية غربية

في السادس والعشرين من أيار الفائت شهدت ولاية بريمن الالمانية، الى جانب انتخابات البرلمان الأوربي انتخابات برلمان الولاية
وكان الحزب الديمقراطي الاجتماعي ينفرد في حكم الولاية طيلة 70 عاما، منذ تأسيس المانيا الغربية في عام 1949. وبزيادة قدرها 1.8 في المائة جاء حزب اليسار رابعا. وضمن عدة سيناريوهات بتشكيل حكومة الولاية، تم التوصل الى تحالف الحمر الخضر، المشكل من الديمقراطي الاجتماعي والخضر وحزب اليسار، وهو سيناريو معروف منذ سنوات في عدد من ولايات شرقي البلاد. وكان موقف حزب الخضر عاملا حاسما في تحديد هوية وطبيعة التحالف الحاكم، وقد جاء خياره في الغرب هذه المرة مختلفا. حصل حزب اليسار على وزارتين، بضمن مهامها الشؤون الاقتصادية والصحة وحماية المستهلك والعمل والشؤون الأوروبية. ووصفت رئيسة حزب اليسار كولنيا بارت التحالف الحكومي بـ "بالتغيير الأساسي". وسيركز عمل الحكومة، ضمن امور اخرى، على تحسين التعليم، ومكافحة تغير المناخ وإسكان ذي تكلفة مقبولة، والبدء بالعمل الجزئي بالنقل المحلي المجاني.

تجربة اليسار اليوناني الصعبة
في الحكم

تصدر حزب "الديمقراطية الجديدة" المحافظ نتائج الانتخابات التشريعيةالاخيرة في اليونان. وهي الانتخابات العامة السادسة خلال العقد الاخير من حياة البلاد. والأولى منذ انتهاء برنامج القروض الاجباري، المفروض من قبل اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوربي والمفوضية الأوربية) في آب 2018.
وخالفت النتيجة جميع استطلاعات الرأي التي اجمعت على هزيمة ساحقة لحزب اليسار الحاكم. وإذا ما قارنا النتيجة بالصعوبات والتعقيدات التي رافقت مسيرة الحزب الحكومية، فيمكن اعتبارها مقبولة. لقد وضعت المراكز المالية العالمية حكومة اليسار بين خيارين اما رفض مذكرات التفاهم، وتحقيق "مجد ثوري"، يؤدي الى انهيار النظام المصرفي بالكامل في البلاد وتدمير كلي لحياة الملايين من اليونانين، او قبول المذكرات، والدخول في صراع غير متكافئ، وبالتالي دفع الثمن السياسي، نتيجة لخيبة الامل التي اصابت اوساطا من الناخبين، فضلا عن خوض الحزب المعركة منفردا، وغياب الضغط المطلوب من قوى اليسار على الحكومات اليمينية في بلدان مجموعة اليورو، وخصوصا المانيا وفرنسا.
ويجمع طيف من محللي اليسار في اوربا على ان حزب اليسار اليوناني خسر الانتخابات، ولكن اي حزب يساري في اوربا يستطيع ان يحصل اليوم على أكثر من 30 في المائة من اصوات الناخبين؟
الدورة 25 لمنتدى ساو باولو

استضافت العاصمة الفنزويلية كاراكاس في 25 -28 تموز الفائت اعمال الدورة 25 لمنتدى ساو باولو. وشارك في اعمال المنتدى 190 وفدا يمثلون قوى اليسار السياسي والحركات الاجتماعية والمنظمات العمالية والمثقفين والفنانين والنواب وبعض الشخصيات كحفيدي نيلسون مانديلا وسلفادور أليندي، والرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل.
وتضمن جدول اعمال المنتدى العديد من المحاور الرئيسة كان أحدها الهجوم متعدد الاشكال للامبريالية الامريكية وطغم اليمين المتحالفة معها. واشير الى هجوم يميني عالمي ينفذ في امريكا اللاتينية يقوده اليميني المتطرف والمستشار السابق للرئيس ترامب ستيف بانون، مهمته الجوهرية خلق حالة من التواصل بين جماعات اليمين المتطرف في بلدان القارة
ومنح المجتمعون حيزا ضافيا لمناقشة ضرورة الوحدة بين قوى اليسار والقوى التقدمية في القارة، والتركيز على المشتركات الكثيرة، على الرغم من وجود تباين في الرؤية لطبيعة الصراعات الجارية، ونقد جوانب في اداء حكومات اليسار. وان الهدف المشترك هو مواجهة تقدم الامبريالية وقوى اليمين المتطرف بالاستناد الى برنامج عمل مكثف وملموس يتضمن، على سبيل المثال لا الحصر، المطالبة بانهاء الحصار الامريكي الجائر على كوبا، وايقاف مسلسل التصفية الجسدية لناشطي الحركات الاجتماعية ومنظمات حقوق الانسان في كولومبيا.

مهرجانات صحف شيوعية ويسارية

اختتمت في 15 ايلول بباريس، فعاليات المهرجان السنوي لصحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي "لومانيتيه"، ويعد المهرجان عيدا شعبيا فرنسيا، ومن أكبر مهرجانات الاحزاب الشيوعية واليسارية منذ أكثر من 80 عاما، من حيث الحضور والمشاركة الاممية فيه.
وإلى جانب العديد من خيمات الأحزاب والمنظمات المشاركة في المهرجان، كانت خيمة "طريق الشعب" تحتل موقعها المتميز في المهرجان.
وانطلقت فعاليات خيمة "طريق الشعب"، الخميس 12 ايلول، أي قبل افتتاح المهرجان الرسمي بيوم واحد. وكانت أولى الفعاليات لقاء مع ممثلي قيادة الحزب الرفيقين عضوي اللجنة المركزية طلعت كريم وعمار البياتي، اللذين تحدثا عن آخر مستجدات الوضع السياسي في العراق. وكالعادة تضمن برنامج الخيمة سلسلة متنوعة من الفعاليات السياسية والاقتصادية، والفنية والادبية. واحتفت الخيمة بالتشكيلي العراقي المعروف صلاح جياد. كما نظمت رابطة المرأة العراقية مسيرة نسائية انطلقت فيها من خيمة "طريق الشعب". وأجرى الرفاق في قيادة الحزب سلم علي وطلعت كريم وعمار البياتي، نشاطات عديدة في المهرجان. والى جانب ذلك قدم شغيلة الخيمة الاطعمة العراقية والشاي العراقي
ونظم هذا العام مهرجان جريدة الحزب الشيوعي النمساوي "صوت الشعب"، بمشاركة اممية واسعة، كانت ضمنها خيمتان للحزب الشيوعي العراقي، والشيوعي الكردستاني.
في يومي 21 – 22 ايلول احتضنت محافظة غرب فلندرز البلجيكية، المهرجان العاشر لحزب العمل البلجيكي وجريدته "التضامن". وهو من المهرجانات الحديثة، ويحتل المهرجان مساحة متزايدة في ساحة اليسار بالتوازي مع النجاحات الانتخابية المتلاحقة لحزب العمل البلجيكي.
وفي العاصمة الالمانية برلين نظم هذ العام ايضا مهرجان حزب اليسار الالماني، واحتلت خيمة "طريق الشعب" موقعها في الشارع الاممي في المهرجان، الذي امتاز بحضور واسع لقوى اليسار في اوربا وامريكا اللاتينية الى جانب قوى يسارية من قارات العالم الاخرى. وشهد المهرجان برنامجا سياسيا وثقافيا وفنيا متنوعا.

نجاح للقائمة المشتركة وقوى اليسار الجذري الاسرائيلي

أظهرت نتائج انتخابات الكنيست التي جرت في اسرائيل اخيرا حصول القائمة المشتركة (العربية) على 12 مقعداً. وتضم القائمة المشتركة قوى قومية واسلامية ويسارية عربية، وقوى يسارية اسرائيلية، وتعتبر الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التي تضم الحزب الشيوعي الاسرائيلي أبرز قواها. وفي اول رد فعل لها اعلنت القائمة المشتركة رضاها عن النتائج، والتي منحت القائمة المشتركة 13 مقعدا. وقال القيادي الشيوعي ورئيس القائمة أيمن عودة "مرة أخرى اتحدنا وحققنا 13 مقعدا ورفعنا نسبة التصويت في البلدات العربية. واثقون من أن نتنياهو لن ينجح في تشكيل الحكومة، ونحن في القائمة سنجلس معا ونتخذ القرار المناسب في الأيام المقبلة".

اللقاء الأممي للأحزاب الشيوعية والعمالية الـ ٢١

عقد في منطقة شيزما بولاية ازمير في تركيا ، اللقاء الأممي الـ٢١ للأحزاب الشيوعية والعمالية باستضافة الحزبين الشيوعيين التركي واليوناني. وقد حضر اللقاء ٧٤ حزبا شيوعيا وعماليا
وقد عكست اجواء الجلسة الافتتاحية تضامن الشيوعيين من اجل عالم أفضل، وفيها ألقيت كلمات عدد من الأحزاب الشيوعية والعمالية.ومثل الشيوعي العراقي الرفيق رضا الظاهر، عضو لجنته المركزية، وألقى الرفيق كلمة الحزب في المؤتمر.
بوليفيا انقلاب اليمين المتطرف ومقاومة مستمرة لاسترجاع الشرعية الديمقراطية
يريد حزب "حركة من اجل الاشتراكية" بزعامة الرئيس البوليفي السابق ايفو موراليس استعادة السلطة. وبعد مرور أقل من شهر من الانقلاب الذي أجبر الرئيس المنتخب على الاستقالة، حدد الحزب مساره لخوض الانتخابات في 20 آذار المقبل. وقرر مؤتمر للحزب عقد في مدينة كوتشابامبا البوليفية تجديد الحزب، وتكليف موراليس بقيادة حملة الحزب الانتخابية. وواجه الانقلاب مقاومة شعبية واسعة لاستعادة الشرعية الديمقراطية. واستطاعت الاكثرية اليسارية في جناحي السلطة التنفيذية استعادة الشرعية. وبموجب القانون الجديد لن يرشح موراليس او اعضاء فريقه الرئاسي لخوض الانتخابات. ومن المتوقع ان يختار المؤتمر زعيمين شابين يتمتعان بشعبية كبيرة هما القائد النقابي أندريونيكو رودريغز، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، ورئيسة مجلس الشيوخ السابقة والسناتور أدريانا سالفاتيرا، وقد قادت الزعيمة اليسارية ذات الـ 30 ربيعا حملة واسعة من اجل عودة موراليس من منفاه المكسيكي إلى بوليفيا. ومع وجود امكانية كبيرة لفوز اليسار ثانية، الا ان اليمين والقوى الفاشية يسعون الى عرقلة تسمية لجنة الانتخابات الجديد لكسب المزيد من الوقت، لتنظيم صفوفهم بسبب كثرة المرشحين والصراعات التي تدور داخل اوساطهم. ومن جانب آخر يسعى حزب "حركة من اجل الاشتراكية" الى تجديد نفسه واختيار قيادات شابة في مؤتمره المقبل.

تحالف اليسار في الارجنتين يعود بقوة الى سدة الحكم

حسم البرتو فرنانديز مرشح قائمة "جبهة للجميع" اليسارية سباق انتخابات الرئاسة في الارجنتين في جولة الانتخابات الأولى. وحصل المرشح اليساري على 48.1 في المائة، مقابل 40.4 لمنافسه مارسيو ماكري، المرشح الرئيس عن معسكر اليمين ورئيس البلاد المنتهية ولايته. وفازت رئيسة البلاد السابقة اليسارية كريستينا دي كريشنر بموقع نائب الرئيس بعد ان دفعت برفيقها البرتو فرناندز للترشيح للموقع الأول.
واحتفل البرتو وكريستينا مع انصارهما في العاصمة بوينس ايرس، وقال الرئيس المقبل للبلاد: "الشيء الوحيد والأهم الآن هو إنهاء معاناة الأرجنتينيين". ودعا إلى إعادة "أرجنتين المساواة والتضامن" مرة اخرى. واعترف ماكري بهزيمته وهنأ الثنائي البرتو / كرستينا على النصر. وبدأت التحضيرات الأولية للنقل السلمي للسلطة.

اليسار يحقق انتصاراً انتخابياً تاريخياً في ولاية تورنغن الألمانية

بعد تراجعه النسبي في انتخابات البرلمان الأوروبي، وفي انتخابات ولايتي برندنبورغ وسكسونيا الشرقيتين. حقق حزب اليسار الألماني في ولاية تورنغن انتصارا انتخابيا تاريخيا حصل بموجبه على 31 في المائة من أصوات الناخبين، ويعد هذا الانتصار الأكبر الذي يحققه الحزب على صعيد المستويات الوطنية والمحلية. لقد كافئ الناخبون حزب اليسار على الأداء الجيد لحكومة الولاية السابقة التي قادها الحزب على رأس تحالف ضم الى جانبه الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر.

المؤتمر السابع لحزب العمل البرازيلي

استضافت مدينة ساو باولو، للفترة 2 –24 تشرين الثاني، المؤتمر السابع لحزب العمل البرازيلي. وشارك في اعمال المؤتمر 800 مندوب، سعوا خلال أيام المؤتمر الى التوصل الى الأجوبة الممكنة على الهجوم الليبرالي الجديد، والزحف العقائدي لليمين واستبداد حكومة رئيس الجمهورية الفاشي يائير بولسونار، وحجم الدور القيادي الممكن لحزب العمل في معسكر اليسار. افتتح المؤتمر رئيس الجمهورية الأسبق، والشخصية الأبرز في الحزب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الذي استعاد حريته قبل أسبوعين من عقد المؤتمر فقط، بعد ان قضى 580 يوما في السجن بدوافع سياسية وعلى أساس اتهامات مزعومة. وتحدث "لولا" عن حزب العمل باعتباره القطب المضاد لحكومة بولسونارو. وفي الوقت نفسه، يجب ان يكون الحزب قادرا على بناء تحالفات واسعة. وابلغ "لولا" المندوبين بانه لن يرشح لرئاسة البلاد، لبلوغه عامه الـ 77.
وبأغلبية واضحة، اعيد انتخاب عضو البرلمان والمناضلة النسوية غليسي هوفمان رئيسا للحزب. وكانت هوفمان قد تسلمت قيادة الحزب في عام 2017 وسط احداث سياسية عاصفة.

الدورة الثالثة للمنتدى الأوربي شددت على المشتركات وأشرت النجاحات

لبى أكثر من 148 منظمة أوروبية دعوة حزب اليسار الأوروبي للمشاركة في الدورة الثالثة لـ "المنتدى الأوروبي"، التي استضافتها، في الفترة 8 -11 تشرين الأول العاصمة البلجيكية بروكسل. وتحت شعار المنتدى المركزي "الكوكب يحترق، ومعه الديمقراطية"، وشارك في اعمال المنتدى410 مندوبين من 37 دولة، من قوى اليسار والقوى التقدمية وحركات الخضر والنقابات العمالية، لتبادل الرؤى ووجهات النظر. وكان الواقع السياسي والمهام المقبلة لممثلي القوى اليسارية والتقدمية في البرلمان الأوروبي، وعمل النقابات العمالية مادة المنتدى الأساسية.
وفي ختام اعمال المنتدى ساد اتفاق على استمرار التشاور بين المنظمات المشاركة، مع استمرار الحوار بشأن الشكل التنظيمي الذي سيأخذه المنتدى. وكان المنتدى قد انطلق في عام 2017 في مدينة مرسيليا الفرنسية بمبادرة من حزب اليسار الأوربي، واستضاف الحزب الشيوعي الفرنسي أعمال دورته الأولى.

المؤتمر السادس لحزب اليسار الأوربي: إعادة تشكيل أوربا لتتجه يسارا

ضيّف الحزب الشيوعي واليسار الاسباني المتحد في الفترة 13 – 15 كانون الأول في ولاية ملاغه المؤتمر السادس لحزب اليسار الأوربي. شارك في اعمال المؤتمر أكثر من 400 مندوب، يمثلون 25 حزبا شيوعيا ويساريا، في أكثر من 20 بلدا اوربيا. وعقد المؤتمر تحت شعر "إعادة تشكيل اوربا لتتجه يسارا".
وحضر المؤتمر العديد من ممثلي قوى اليسار في بلدان العالم المختلفة كان من بينهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي.
وانتخب المؤتمر رئيسا جديدا للحزب هو هاينوبيرباوم، خلفا لغريغور غيزي. وانتخب المؤتمر قيادة جديدة.
ويأتي انتخاب رئيس جديد للحزب بعد النتائج السلبية في انتخابات البرلمان الاوربي، حيث أصبح قوام كتلة اليسار 41 بدلا من 52 في الانتخابات السابقة، ولم يستطع الحزب الذي يضم 26 حزبا عضوا، و14 حزبا آخرين بصفة مراقب الشريك تجاوز تبعات هذه الخسارة.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,816,247,044
- في عام 2019 توازنات سياسية وبرلمانية متغيرة / ملف الخروج من ...
- الجذرية والوداعة / روزا لوكسمبورغ مناضلة نسوية اشتراكية*
- في محاولة للتأكيد على الترابط بين درء كارثة المناخ والنضالات ...
- مع استمرار الجهود لعزل ترامب / يسار الحزب الديمقراطي يخوض نض ...
- قراءة نقدية لتجربة الحزب ومهامه القادمة / المؤتمر السادس لحز ...
- دفاعا عن دولة المواطنة الديمقراطية / الهند .. استمرار الاحتج ...
- منظمات حقوق الانسان دعت الى صون حرية الرأي والتجمع / 2019 عا ...
- خسارة قاسية لحزب العمال / حزب المحافظين البريطاني يحقق اغلبي ...
- في محاولة لاستعادة الشرعية الديمقراطية / بوليفيا .. ايفو مور ...
- في استعادة لنجاحات 1995 / الرئيس الفرنسي يخسر الجولة الأولى ...
- في تشيلي ومع استمرار قمع المحتجين / أكثر من 2500 ملف تحقيقي ...
- قبيل انعقاد قمة لندن / حلف الاطلسي.. خلافات وتباينات ومصالح ...
- وسط انشقاقات في صفوف اليمين المتطرف الحاكم / روح نضاليه تسود ...
- سلسلة الاحتجاجات الشعبية تتوالى في العالم / التظاهرات ضد الي ...
- تضمن خططا ل-ثورة صناعية خضراء- / حزب العمال البريطاني يعرض ب ...
- لا بديل عن حفظ سلمية الانتفاضة وتعميق محتواها
- ناقش سبل الخروج من الأزمات / الدورة الثالثة للمنتدى الأوربي ...
- في مناسبة مرور عام على اندلاعها / الشرطة الفرنسية تفرق احتجا ...
- بعد اغتصاب الانقلابيين السلطة التنفيذية / بوليفيا .. اليسار ...
- منعاً لليمين من العودة الى السلطة / اسبانيا .. كتلة اليسار و ...


المزيد.....




- هكذا يبدو مطار غوارولوس في البرازيل بعد إعلان ترامب لقيود ال ...
- روسيا تختبر -قاتلا- آخر للغواصات والسفن
- غرق أسرة بكاملها خلال رحلة صيد في سيبيريا
- نشطاء: مقتل قيادي موال لتركيا بهجوم جوي وسط حرب درونات تحتدم ...
- أزمة كورونا الصحية أثرت بشدة على حقوق الأطفال حول العالم
- بعد نجاتها من الموت بأعجوبة.. مسنة إسبانية تتعلم أساسيات الح ...
- مختلف عليه
- أزمة كورونا الصحية أثرت بشدة على حقوق الأطفال حول العالم
- بعد نجاتها من الموت بأعجوبة.. مسنة إسبانية تتعلم أساسيات الح ...
- الخارجية النيابية: العراق طلب من السعودية والكويت تخفيض حصصه ...


المزيد.....

- إقتصاد سياسي الصحة المهنية أو نظام الصحة المهنية كخلاصة مركز ... / بندر نوري
- بيرني ساندرس - الاشتركية الديمقراطية ،الطريق الذي أدعوا له / حازم كويي
- 2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركا ... / رشيد غويلب
- إنسانيتي قتلت اسلامي / أمجد البرغوثي
- حزب اليسار الألماني: في الحرية الدينية والفصل بين الدين والد ... / رشيد غويلب
- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي
- رحيل عام مئوية كارل ماركس الثانية / يسار 2018 .. مخاطر ونجاح ... / رشيد غويلب
- قضايا فكرية - 2- / الحزب الشيوعي السوداني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - رشيد غويلب - 2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركات الاجتماعية تودع عاما حافلا بالنضالات الجماهيرية