أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية - إبراهيم ميزر الخميسي - لماذا سلمية التظاهر؟














المزيد.....

لماذا سلمية التظاهر؟


إبراهيم ميزر الخميسي

الحوار المتمدن-العدد: 6440 - 2019 / 12 / 17 - 23:52
المحور: ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية
    


لأنها الطريقة الديمقراطية والحضارية للتعبير عن ما يريده الناس من اصلاحات وتغيير. إضافة الى ان الدستور يقر ذلك أيضاً. كما ان التظاهر السلمي يمنح الفرصة لأعداد متزايدة من الجماهير للتعرف على المشاركين في التظاهرات وعلى مطاليبهم، وبالتالي يمكن ان ينضموا اليهم. وهي فرصة لا تعوض لكي تنطلق خلالها فعاليات ثقافية، فنية واجتماعية متنوعة، تجذب بعض شرائح المجتمع، حيث يشعرون انهم بحاجة روحية لها. وفي ساحات التظاهر تنشأ علاقات جديدة وحميمية بين الناس، ويشعرون بعضد بعضهم الآخر مما يزيد من قوتهم. وخير مثال على ذلك ما يحدث في ساحة التحرير وسوح النضال في المدن العراقية . في هذه الساحات تجد مجتمعات مصغرة تربطها أسمى أنواع العلاقات الإنسانية، وتكفي الإشارة هنا الى انعدام التحرش بالنساء وتقدير دورهن الرائع واعتبارهن أخوات وأمهات؛ الأمر الذي ساعد على اشتراك المرأة بكل جدارة في هذه التظاهرات التي عكست الوجه المشرق لبلد الحضارات الأولى!
وسلمية المظاهرات والتجمعات تعطي امكانية كبيرة للحوار والمناقشات وتبادل الأفكار وكسر العوائق المصطنعة بين مختلف فئات وشرائح المجتمع، الأمر الذي يفتح أفاقاً لزيادة الوعي وتطويره والإستفادة من مختلف الخبرات المتواجدة في الساحة. وقد شاهدنا المحاضرات والمداخلات حول الدستور وغيره من الأمور المهمة في ساحة التحرير، مثلاً.
يسمح التظاهر السلمي بإبراز الطاقات الخلاقة للشبيبة، ويمنحهم الوقت ليمارسوا ويطوروا على أرض الواقع أشكال نضالية جديدة تساهم في تصاعد كفاحهم السلمي ليأخذ مدايات أرقى وأوسع. وقد حقق شباب العراق وشاباته أروع الإنتصارات في هذا الشأن، حيث تشترك اليوم في ساحات التظاهر عشرات أو مئات الألوف من بنات وابناء الشعب، مصممين على نيل مطاليبهم العادلة والمشروعة. وتشير الأحداث الى ان اعداد المنتفضين في تزايد مستمر وفي طريقها الى المليونية، كما بدأ التعاطف الدولي يزداد شيئاً فشيئاً مع قضية شعبنا.
وفي مثل هذه التظاهرات يكتسب التنسيق والتنظيم ووضوح الأهداف، التي تتظاهر الجماهير من أجلها، أهمية بالغة لديمومة الحراك الجماهيري. وعلى الحراك الإستفادة من كل جهد ينسجم مع أهداف المتظاهرين، ومحاولة تحييد أكبر قدر من جهات قد يكون لها قدم هنا وآخر هناك، وبذلك يكون التركيز على المطالب المهمة أكبر وأوضح، وفي نفس الوقت يؤدي ذلك الى تضييق المجال الذي يتحرك فيه الفاسدون الطائفيون، الذين بيدهم السلطة وأدوات القمع.
وعندما تتعاظم التظاهرات وتصل أعداد المشتركين فيها الى الملايين، ستصبح قوة التظاهر السلمي عصية على الإنكسار، وتغرق في بحر الجموع السلمية كل أنواع الأسلحة، ولن يستطيع أحد الوقوف أمام السيل الجماهيري الجارف. وسيساعد ذلك على انجذاب فئات مختلفة الى جانب الشعب، بعد ان تتخطى ترددها.
كما يمكن ان يأخذ النضال السلمي أشكالاً أخرى كالإضرابات العامة والعصيان المدني السلمي، الذي يتعب السلطات الدكتاتورية والدموية ويصل بالجماهير الى تحقيق مطالبها.
ولهذا يخشى الفاسدون والمتسلطون من سلمية التظاهر، ويحاولون بشتى الطرق حرفها عن هذا الطريق مستخدمين كل ما لديهم من امكانيات المال والسلاح ووسائل الإعلام، إضافة الى القتل والإغتيال والخطف والتهديد والتعذيب وأساليب الإندساس ومحاولة خلط الأوراق والأمور ليبدو كل شيء معقد ومرتبك.
هم يرتعبون من امكانية ان تنخرط في التظاهر السلمي الجماهير المليونية، لذلك يحاولون بكل ما أتوا من قوة ومكر وخداع تحويل وجهة الجماهير الى حمل السلاح لتكون فرصتهم الذهبية لكسر ارادة المنتفضين قبل ان تتعاظم وتكون قوة جبارة. لذلك ينبغي عدم منحهم هذه الفرصة ليوقعوا خسائر كبيرة في صفوف المتظاهرين لعدم تكافيء القوى، فهم يملكون كل أدوات الدولة القمعية، بينما ليس للشباب غير صدورهم العارية!
يمكن الإستنتاج من ذلك ان الخسائر أقل بكثير في حالة استمرار وتعاظم السلمية، كما ان النصر أكبر احتمال بكثير!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,681,975,105
- لماذا سلمية التظاهر؟


المزيد.....




- قوات حفتر: إبعاد قطر عن برلين لمصلحتها.. وأردوغان يتعامل كخل ...
- وسط برد قارس.. آلاف الأميركيات يخرجن في مظاهرات غاضبة ضد ترا ...
- المغرب يستغرب وتونس تعتذر.. برلين تبحث حلا لأزمة ليبيا والسر ...
- الولايات المتحدة تضع اليونان في مرمى النيران
- التجربة الصينية تعاني من الاخفاق حتى الآن
- الأمير هاري وزوجته يتخليان عن الألقاب والمهام الملكية
- محاولة عزل ترامب: فريق الرئيس الأمريكي القانوني يقدم رده الر ...
- الرئيس الفنزويلي: أفضل الحديث مع الرئيس الأمريكي مباشرة
- قمة برلين: بومبيو يلتقي ممثلي الاتحاد الأوروبي ومصر وتركيا و ...
- اتفاقية الصين وإخراج الأميركيين ذريعة للإبقاء على عبد المهدي ...


المزيد.....

- تحديد طبيعة المرحلة بإستخدام المنهج الماركسى المادى الجدلى / سعيد صلاح الدين النشائى
- كَيْف نُقَوِّي اليَسَار؟ / عبد الرحمان النوضة
- انتفاضة تشرين الأول الشبابية السلمية والآفاق المستقبلية للعر ... / كاظم حبيب
- لبنان: لا نَدَعَنَّ المارد المندفع في لبنان يعود إلى القمقم / كميل داغر
- الجيش قوة منظمة بيد الرأسماليين لإخماد الحراك الشعبي، والإجه ... / طه محمد فاضل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية - إبراهيم ميزر الخميسي - لماذا سلمية التظاهر؟