أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج2)















المزيد.....

تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج2)


احمد حسن عمر
( Ahmed Hassan Omar )


الحوار المتمدن-العدد: 6378 - 2019 / 10 / 13 - 22:01
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (الجزء الثانى)
اعداد
د.أحمد حسن عمر
العناصر البصرية
إن تصميم التغليف شأنه شأن أنواع الأخرى من تصاميم الجرافيك المختلفة يتم بناؤه من عناصر التصميم المرئي إضافة إلى بناء الهيئة العامة والتي يتم تشكيلها ثلاثية الأبعاد بناءً على اساس الغرض المرجو منه وطبيعة تشكيل الخامة، و تندرج المفردات البصرية في تصميم التغليف تحت ثلاثة أجزاء كالتالي :
• العلامة التجارية
• الجرافيك ويشمل الأشكال والمساحات اللونية والرسوم والصور والملامس
• خلفية المنتج وتشمل المعلومات الإرشادية المكتوبة والرموز والمحتويات وطريقة الاستخدام وغيرها

وتشمل اسم العلامة، نوع خط الكتابة ، شكل العبوة ، الالوان ، مواد التصنيع ،الرسومات والصور، كما يجب تصميم العبوة بحيث تتناسب مع شكل السلعة من ناحية الحجم والوزن، كما يجب تحديد حجم العبوة بما يتماشى مع القدرة الشرائية للمستهلكين ودوافع وعادات الشراء وحجم الأسرة وطريقة الاستعمال، ويعتبر اللون أول عنصر مرئي يلاحظه المستهلك في المنتج، مما يستدعي الاهتمام به وتكييفه حسب رغبات المستهلك الذي يلفت انتباهه.

ونظرا لإن المستهلك يتأثر بالألوان التى يراها وغالبية المستهلكين يكون لديهم حساسية تجاه الألوان ، لذا يجب مراعاة تصميم واختيار الألوان التي توجد على الأغلفة بحيث تتماشى مع ما تحتويه، حيث أن للون عدة أهداف يرغب المنتج في تحقيقها ومن أبرزها العمل على جذب انتباه المستهلك للمنتج والتأثير في نفسيته وجعله منتميا له، ويجب عدم الإسراف في استخدام عدد كبير من الألوان حتى لا تتكلف عمليات الطباعة تكاليف باهضة.
وتعبر الرسوم والصور من أهم العوامل التي يجدر الاهتمام بها عند تصميم الغلاف والعبوة وذلك لمدى تأثير الصورة على سلوك المستهلك، ففي الولايات المتحدة الأمريكية قد أثبتت الدراسات والأبحاث أن للألوان والرسوم المتواجدة على الغلاف أو العبوة لها تأثيرات بالغة وهذا ما دفع بالمؤسسات إلى إعطاء الأهمية لها الجانب من التغليف ومن أمثلة ذلك:قد أصبحت الشركات المنتجة للمربى تضع على الغلاف رسوم تاريخية أو رسوم للمناظر الطبيعية للدلالة على أن المكونات المستخدمة في الإنتاج هي مواد طبيعية بالدرجة الأولى وقد حققت هذه الشركات نجاحات عظيمة في هذا المجال فقد أصبح المستهلك يقتني هذا المربى لغرض جمع اكبر عدد من الرسوم التاريخية، وخاصة بالنسبة لمحبي الآثار و العراقة والتقاليد.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الرسوم من شانها أن تخدم الفئة الأمية لكون الصورة تعكس المضمون من المنتج دون الاعتماد على رجل التسويق ولهذا يجب تكريس عناية كبيرة للرسوم والصور التي تطبع على ظهر الغلاف أو العبوة، وعليه يمكن القول ان للرسومات والصور المطبوعة على الاغلفة والعبوات بالغ الاثر على مخيلة المستهلك، وترسيخ صورة مرئية جيدة عن المنتج في ذهنه.

والصورة هي كلمة مشتقة من اللفظ اللاتيني Image وتعرف على أنها عبارة عن مجموعة الإدراكات التي كونها الفرد حول شيء ما، و لضمان تكوين صورة قوية و صادقة و ثابتة نسبيا تلجأ المؤسسة إلى تقنيات التعبئة و التغليف كوسيلة فعالة للتقرب من المستهلك و تلبية رغباته، و تعتمد المؤسسة على عدة نقاط منها الشكل و الحجم، و اللون، و البيانات.

كما إن نوع الخط المستخدم في الكتابة على الغلاف له اثر كبير في تحريك دوافع المستهلك والتأثير فيه، أن لكل نوع من الخطوط المعنى والدلالة التي ترمي إليها عند المستهلك ولهذا يجب اختيار الخط المناسب بدقة للتأثير على خيارات المشتري وضمان ولائه للمنتج، وتتضح دلالة الخط من نوعه كما يلى:


نوع الخط الدلالة
النسخ الدقة والحرفية في الكتابة
الرقعة البساطة والسرعة
الثلث القوة والاستقرار والثبات
الفارسي المرونة والليونة والانسياب
الكوفي القدم والمحافظة والعراقة
خط اليد الصدق والأمانة

اصبح الابتكار في التعبئة والتغليف من اهم الركائز التي تقوم عليها العديد من المؤسسات الناجحة، عبر التجديد المستمر في شكل وحجم ومواد التغليف مما يجعل المستهلك في ترقب دائم نحو الافضل باعتبار الغلاف المعيار الاول الذي يتم الاعتماد عليه للانجذاب للمنتج قبل الاطلاع عليه.
ونتيجة لارتفاع ضغط المنافسة بين المنتجين والمصنعين كان لابد من الابتكار في المنتجات المعروضة على المستهلك الذي هو في طلب مستمر لكل ما هو جديد، وهذا ما ادى الى اعتبار الابتكار احد اهم الاسس للبقاء والاستمرار في دائرة المنافسة السوقية الداخلية والخارجية.

كما شهد العالم تطوارت اقتصادية وصناعية متسارعة، كان لها انعكاسات كبيرة على عالم التعبئة والتغليف فبعد اقرار نظام الجودة المتكاملة المسمى بنظام الآيزو 9000 وتوابعه، وكان لهذا النظام أثر على عالم التعبئة والتغليف ومواد التعبئة ذات العلاقة.
الابتكار في العبوات الزجاجية: التوجه نحو استخدام زجاج خفيف، وخاصة تلك المستخدمة مرة واحدة.
الابتكار في العبوات الورقية: إدخال التكسية الدقيقة من البولي إثيلين والبولي بروبلين أو الشمع والألمونيوم على علب الكرتون لمنع تسرب المواد الموجودة بداخلها كالمشروبات من العصائر السائلة.
الابتكار في العبوات البلاستيكية: اختراع الرقائق المركبة من رقائق البوليمر والبولي إثيلين أو البولي بروبلين، واستخدام رقائق الألمونيوم والورق وشمع البارفين كمواد لدعم جودة تشكيل وصنع تلك الرقائق المركبة.
الابتكار في العبوات المعدنية: تطوير طرق الطلاءواللخام بواسطة الكهرباء، وإدخال الألمونيوم وسبائكه في تصنيع العلب المعدنية وتطويرها بطلائها بطبقة من البولي بروبلين والورنيش..
الابتكار على مستوى حجم العبوات:لتناسب الاختلاف في العاداتو القدرات الشرائية والحجم الأسري
الابتكار على مستوى الشكل :تم ابتكار الشكل المربع والدائري والبيضاوي وغيرها والتي تلفت الانتباه.
الابتكار على مستوى اعادة التدوير: بهدف تخفيض حجم النفايات
ابتكار مواد تغليف غير ضارة بالبيئة: لتلبية المتطلبات والمعايير البيئية والصحية والوقائية ومعايير النظافة و القيود المفروضة على المنتج.
ابتكار الرسومات والصور الجمالية على الغلاف: وضع صور المشاهير من الفنانين والممثلين والرياضين على العبوات للتأثير على المستهلك.
الابتكار في طريقة الفتح والغلق: ابتكار عبوات ذات اغطية سريع الفتح والغلق ومحكمة لجعل المستهلك يحس بالأمان عند الاقتناء.

آثار مواد التعبئة والتغليف على البيئة
إن مواد التعبئة والتغليف بطبيعتها وتبعا لنوعية المادة المعبئة والتي تتراوح من سلع سريعة التلف إلى سلع معمرة ، ويمكن أن تمتد فترات الصلاحية للعبوات إلى مدد طويلة بإعادة الاستخدام، لكن مصيرها في النهاية تصبح عبارة عن نفايات حيث يقدر أن 40 % من الورق والكرتون، ومعظم الزجاج وأغلب البلاستيك يكون مصدرها التعبئة والتغليف.
ومن أبرز المظاهر السلبية لتأثير النفايات على البيئة، عملية إحراقها على مستوى المناطق العشوائية، والتي تكون مصاحبة بتصاعد دخان محمل بعدة مواد كيميائية سامة، حيث يوجد ما يقارب من 1500مادة كيميائية تستخدم في صناعة مواد التعبئة والتغليف، يدخل بعضها لتحسين الجودة أو كعوامل مساعدة في التصنيع أو كمواد ملونة، ولهذه المواد تأثير سلبي على البيئة حيث أن معظمها مصنوع من مواد لا تتحلل بسهولة، فتكون سببا في تلوث التربة، حيث نجد أن المواد المصنوعة من الزجاج تستغرق حوالي 4000 سنة للتحلل، أما البلاستيك فاقل من 100 سنة، في حين نجد الورق يستغرق للتحلل ثلاثة أشهر.

كما أن حرق مواد التعبئة والتغليف ينتج عنه كيماويات وغازات ملوثة و يحدث ذلك عند التخلص من العبوات البلاستيكية كلوريد عديد الفينيل، حيث ينتج عن حرق طن من البلاستيك مخلفات عديدة منها 6كيلوجرام من مادة الكلورين،بالإضافة لبعض المركبات العضوية الأخرى التي يدخل في تركيبها الكلور، وأهم مركباتها الدايوكسين،والمعروف منها حتى الآن 210 مركبا جميعها شديدة السمية،ولها دورة بيئية قادرة على تلويث كافة عناصر البيئة هواء ، غذاء ، ماء ، تربة ، ومن اخطر الغازات التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري، غاز ثاني أكسيد الكربون .

المدة اللازمة لتحلل نفايات مواد التعبئة والتغليف في التربة

مواد التعبئة والتغليف مدة التحلل في التربة
الزجاج 4000 سنة
البولسترين 1000 سنة
البلاستيك 100 سنة
المعادن 10 سنوات
الورق 3أشهر

انبعاث CO2 الناتجة عن مواد التعبئة والتغليف
طن من الزجاج الكرتون طن من المعادن طن من البلاستيك طن من طن من الالومنيوم
443 طن من CO2 750 طن من CO2 1059 طن من CO2 3453 طن من CO2 5570 طن من CO2

يتضح أن مواد التعبئة والتغليف على اختلافها تعد من مصادر انبعاث الكربون حيث أن طن من الألمنيوم يتسبب في 5570 طن من الكربون، وهو الأعلى مقارنة بالزجاج والكرتون والبلاستيك.
أن اختيار نوع المادة التي سيصنع منها غلاف السلعة، يعتبر من أهم العناصر المحددة لنجاحها، بحيث تلبي متطلبات الإنتاج سلسلة الإنتاج والتغليف، متطلبات السلعة التوافق مع طبيعة السلعة، مقتضيات التوزيع، شروط النقل، التخزين والمناولة واشباع رغبات المستعملين للسلعة أو المستهلكين. ويمكن للصناع والمعامل الاختيار من بين مجموعة واسعة من المقاييس في هذا المجال، هذه الأخيرة تسمح بإعطاء أهم الخصائص الواجب توفرها في المواد الأ ولية والسلع نصف المصنعة، وكذا مجموع طرق المعاينة؛ أنها تسمح بالحصول على الغلاف الملائم للسلعة من كل الجوانب. وما يجدر الإشارة إليه، أن الاختبارات المطبقة على مواد التغليف تعد ضرورية، لكنها غير كافية، إذ أنه مهما كانت هذه التجارب إيجابية، فإنه من الضروري التأكد من ملائمة الأغلفة للاستعمال تبعا لنوع السلعة المعبأة وحسب قنوات التوزيع المستعملة…….الخ.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,635,600,375
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج3)
- دور الصناديق السيادية فى التنمية
- اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ...كان حلما فخاطرا فاحتمالا ...
- اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حلم قديم...........هل ...
- تطبيق المسئولية المجتمعية - آيزو 26000- كوسيلة لممارسة الأعم ...
- العلافة الترابطية بين التجارة والبيئة
- انعكاسات مبادرة الحزام والطريق اقتصاديا على مصر
- التكتلات الإقتصادية فى أفريقيا
- انعكاسات التعداد السكاني على التنمية الشاملة
- دور نظم المعلومات الادارية فى تحقيق تنافسية المؤسسات الاقتصا ...
- التصدير أهم روافد الدخل القومى
- أهمية مؤشر الحرية الاقتصادية فى تعزيز حجم التبادل التجارى


المزيد.....




- الحكومة اليمنية تناقش خطوات اقتصادية لدعم المواطنين بالمناطق ...
- نشرة الاخبار الاقتصادية من قناة العالم 15:30 بتوقيت غرينتش ...
- خسر 4 مليارات دولار.. المغرب يعطي مهربي الأموال فرصة أخيرة ل ...
- -الخزانة- الأمريكية تعتزم بيع سندات بقيمة 78 مليار دولار
- ملياردير مصري يستحوذ على امتياز شركة -توماس كوك- في ألمانيا ...
- أكبر حصيلة أولية لاكتتاب في العالم.. السعودية تجمع 25.6 مليا ...
- الاتحاد الأوروبي يرفض استخدام عملات مشفرة -مستقرة- على أراضي ...
- اقتصادي سعودي: أرامكو قد تتجه إلى طرح المزيد من أسهمها للاكت ...
- سوني تعود للمنافسة بهاتف جديد
- توقف الإنتاج بحقل الفيل النفطي في ليبيا


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج2)