أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - مصطفى عبد الوهاب بسيوني - تجارة الأسهم والعملات الرقمية: دراسة تطبيقية بسوق المال السعودي















المزيد.....

تجارة الأسهم والعملات الرقمية: دراسة تطبيقية بسوق المال السعودي


مصطفى عبد الوهاب بسيوني

الحوار المتمدن-العدد: 6353 - 2019 / 9 / 16 - 23:19
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


تهدف هذه الدراسة إلى بناء نموذج قياسي لتحديد العوامل المعنوية التي تؤثر على أسعار الأسهم في سوق المال السعودي وانتشار تجاة العملات الرقمية ، وذلك بالاعتماد على بيانات حول تطور القيمة السوقية للبورصة السعودية و سوق المال السعودي٬ وقد توصلت الدراسة إلى أن كلا من العائد على السهم، والناتج الوطني الحقيقي، ومستويات أسعار السلع والخدمات، لهم أثر معنوي في تحديد أسعار الأسهم في السوق المالية السعودية . وقد قدمت هذه قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات كان أهمها توفير ونشر البيانات المتعلقة بالقوائم المالية الأولية للشركات المسجلة في سوق المال السعودي من خلال موقع هيئة سوق المال السعودي، وصندوق النقد العربي السعودي، وذلك لمساعدة المتعاملين في البورصة في اتخاذ قرارات استثمارها بشكل صحيح.

واقع قطاع الخدمات المصرفية والتأمين:

أنشأت المملكة العربية السعودية عبر السنوات الماضية نظاما ماليا قويا يهدف إلى خدمة الاقتصاد بفاعلية ويقوم النظام على قاعدة عريضة تضم مجموعة من المؤسسات التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية للمدخرين والمستثمرين. وهو نظام بيتسم بقدر كبير من الكفاءة واستخدام التقنية الحديثة، ويخضع لرقابة صارمة ويعمل وفق أسس سليمة. وقد أثبت هذا النظام قوته ومرونته خلال أزمة الخليج في مطلع التسعينات الميلادية وكذلك الأزمات المالية الأخيرة التي حدثت في آسيا وروسيا والبرازيل والأرجنتين وتركيا. وظل خلال تلك الأحداث الأخيرة متماسكا ومستقرا.

ويضم النظام المالي السعودي بوجه عام المؤسسات المالية والصرفية وسوق رأس المال. وتشمل هذه المؤسسات بصورة رئيسة مؤسسة النقد العربي السعودي، وأحد عشر مصرفا (بما فيها فرع بنك الخليج الدولي) وخمس مؤسسات إقراض متخصصة . علاوة على ذلك، هناك 38 مؤسسة للصيارفة، تزاول بصورة رئيسة عمليات بيع وشراء النقد الأجنبي، ومؤسسات حكومية مستقلة تشمل مصلحة معاشات التقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وعدد كبير من وكلاء شركات التأمين الأجنبية بالإضافة إلى الشركة الوطنية للتأمين التعاوني التي تمارس مختلف أنواع التأمين، كالتأمين الطبي والتجاري ومختلف خدمات التأمين المرتبطة بالمستهلكين. وهناك أيضا بضع شركات صغيرة للتأجير المنتهي بالتمليك وإقراض المستهلكين ويتكون سوق رأس المال من سوق الأوراق المالية الحكومية وسوق الأسهم، وسوق سندات دين الشركات التي ظهرت مؤخرا.

تجارة الأسهم في المملكة العربية السعودية :

تعتبر البورصة السعودية أكبر بورصة على المستوى العربية حيث جاءت في المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية في نهاية العام 2018، إذ بلغت حوالي 590 مليار دولار. وختمت البورصة السعودية العام الماضي بانخفاض المؤشر العام بـ2.37%. وارتفع عدد الأسهم المتداولة إلى نحو 68.420 مليار سهم، قيمتها 561.198 مليار دولار.
ويعتبر تداول هو السوق الوحيد لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية. ويحتل تداول المرتبة العاشرة على مستوى أسواق تداول الأسهم والسلع في العالم .وتعتبر سوق الاسهم السعودية من أكبر الأسواق في العالم من حيث النمو ، وقد وصل السوق إلى أعلى مستوياته في يوم 25 فيفري 2006، حين كان مجموع النقاط (22 مليون) ووصل أدنى مستوى له في مارس 2009 بسبب الازمة المالية العالمية ، حيث سجل (4068) نقطة وبلغت خسائر السوق تريليوني ريال (2000 مليار).
يعمل تداول من يوم الأحد إلى الخميس على واحدة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة عصراً. وكما اشرنا سابقا يعتبر اكبر الاسواق العربية

وفي مطلع عام 2019 انضمت السوق المالية السعودية إلى مؤشرات فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز للأسواق الناشئة، ويعد انضمامها بمثابة شهادة ثقة من المستثمرين في السوق وأيضاً يعبر عن نجاح الاصلاحات التي يهدف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030 إلى تحقيقها.
وارتفع نسبة المتداولين السعوديين على تداول الاسهم في هذا السوق بشكل كبير كبير جدا بداية من سنة 2015٬ وهنا الحديث عن الافراد العاديين لا عن الشركات الخاصة او العامة٬ حيث ارتفع عدد المتداولين عبر الانترنت من حوالي 2000 شخص سنة 2009 الى اكثر من 25 الف فرد سنة 2018 وارتفاع كبير جدا يعود الى :
- انتشار منصات التداول الالكترونية عبر الانترنت
- سهولة انتقال رؤوس الاموال خاصة مع انفتاح الاسواق السعودية على مختلف اسواق المال العالمية
- انتشار المواقع التي تقدم شروحات حول تداول الأسهم فمثلا يقدم موقع : http://bit.ly/Stocks-Alhiwar معلومات دقيقة جدا عن سوق الأسهم السعودي بشكل يومي٬ من خلال تقديم دراسات لاهم الأسواق واستشارات وطرق التداول على الاسهم السعودية٬ وهذه المعلومات من قبل كان المن الصعب الحصول عليها باللغة العربية٬ لكن ثورة الاتصالات جعلت من الامر اكثر سهولة.

تجارة العملات الرقمية :

تعتبر تجارة العملات الرقمية حديثة النشأة نوعا ما لكنها عرفت إقبالا كبيرا من المتداولين العرب والسعوديين خصوصا في السنوات الأخيرة٬ لكن ما هي هذه العملات ؟
العملات الرقمية تختلف عن العملات التقليدية في الكثير من الاشياء أهما :
- انه لا وجود فيزيائي لها.
- قيمتها لا يحددها اي بنك مركزي وهي خاضعة تماما للسوق اي العرض والطلب
- التحويل في العملات الرقمية لا يحتاج الى وسيط٬ ويتم عبر تقنية خاصة تعرف بالبلوك شين.
وتعرف أيضا عمليات التحويلات في هذه العملات بالند للند ويقصد بها التعامل المباشر بين الافراد٬ وظهرت هذه العملات اول مرة سنة 2009 على شخص يدعى ساتوشي ناكاتومو وهو مخترع عملة البيتكوين اول عملة افتراضية.

تداول البتكوين :

في حدود سنة 2013 لم يتجاوز سعر البتكوين 30 دولار ولكن الى غاية كتابة هذه الاسطر فقد تجاوز سعر البتكوين اكثر من 10 الاف دولار في سبتمبر 2019 وهو ارتفاع كبير جدا لم تعرفه اي عملة اخرى في العالم.
تم ادراج العملات الالكترونية لاول مرة في البورصات في حدود سنة 2016 ويجري حاليا التداول على اكثر من 50 عملة افتراضية اشهرها البتكوين والاثريوم وابتكوين كاش .
وشهدت السعودية اقبالا كبير من قبل المتداولين على هذه العملات رغم التحذيرات التي قدمها الجهات المختصة باعتبار هذه العملات غير خاضة الى اي سلطة مركزية.
وفي دراسة اجرتها مجلة راند الامريكية الشهيرة قدرت ان حجم البتكوين المتداول في المملكة بحوالي 10000 بتكوين اي حوالي 100 مليون دولار.

وانتشرت عمليات التداول على العملات الرقمية بشكل كبير في المملكة العربية السعودية وقد ساعد في ذلك وجود مواقع الكترونية تقدم شروحات يومية حول أهمية الفرص المتاحة مثل موقع نيوز 24 الذي يقدم توصيات حول تجارة العملات الرقمية http://bit.ly/Crypto-Alhewar.

خاتمة :
عرفت اسواق المال في السعودية في السنوات القليلة الماضية تطورا كبيرا سواء في القيمة السوقية للبورصة او عدد الأسهم المتداولة او عدد المتداولين٬ لكن يبقى هذا السوق يحتاج الى مزيد من التطوير حيث مازال خاضع بشكل كبير للشركات العمومية خاصة قطاع التامينات والعقار وشركات الاتصال٬ وهو بحاجة الى مستثمرين جدد من القطاع الخاص في قطاعات إنتاجية اخرى.
ورغم ان الدولة تبدوا منفتحة على التكنولوجيا الجديدة التي توفرها تقنية البلوكشين في العملات الرقمية الا ان تجارتها يجب ان تخضع الى مزيد من الرقابة خاصة ان هذه العملات غير خاضة الى اي جهة رقابية.

قائمة المصادر :

موقع 24 نيوز السعودي : https://live24ksa.com/ ٬ شرح لطرق تداول الاسهم والاوراقالمالية ٬ تصفح بتاريخ : 11-06-2019.
Abdul Aziz, Abdullh Jacob & Almksed, Mahmoud Mohammed, (2002), following the announcement of dividends on share prices on the Kuwait stock exchange, Journal of Business Research and Studies, Faculty of commerce, zagazig University, No (2)
Al-Khazali.O.M, and pyun, C.S,(2004), Stock prices and inflation : New Evidence from the pacific – basin countries, Review of Quantitative Finance and Accounting, No (2), Boston
Alabaishe, Muhammad Abdullah, (2003),the relationship between firm size and price of shares : An Empirical study on the Saudi market, the scientific journal of Economics and finance, faculty of commerce, ain shams university, No (3)





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,565,956,072





- من نصف دولار إلى 146 دولارا للبرميل.. تعرف على التاريخ الكام ...
- وليد جنبلاط: رفضنا ورقة الحريري الاقتصادية وباسيل -رمز الاست ...
- الحريري يتفق مع شركائه في الحكومة على إقرار حزمة إصلاحات اقت ...
- الحريري يتفق مع شركائه في الحكومة على إقرار حزمة إصلاحات اقت ...
- إنتاج جنين اصطناعي دون بويضات أو حيوانات منوية يعطي أملا للم ...
- أزمة لبنان تتفاقم.. إغلاق جميع المصارف غدا الاثنين
- مصادر لرويترز: سعد الحريري أقر الإصلاحات المقترحة لتحسين الا ...
- احتجاجات لبنان.. تعليق الدراسة وإقفال البنوك ودعوات لتسيير ا ...
- بين السخرية والرفض.. لبنانيون يعلّقون على ورقة الحريري الاقت ...
- مظاهرات متواصلة لليوم الرابع بلبنان.. الحريري يطرح ورقة اقتص ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - مصطفى عبد الوهاب بسيوني - تجارة الأسهم والعملات الرقمية: دراسة تطبيقية بسوق المال السعودي