أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - هل الإسلام بعث للعالم أجمع أم للعرب فقط؟














المزيد.....

هل الإسلام بعث للعالم أجمع أم للعرب فقط؟


سامح عسكر

الحوار المتمدن-العدد: 6287 - 2019 / 7 / 11 - 22:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سؤال: هل الإسلام بعث للعالم أجمع أم للعرب فقط؟

قلت: الإجابة ستكون من ثلاثة جوانب:

الأول: أن الإسلام بعث للعرب فقط بنص القرآن الواضح، قال تعالى " وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها"..[الشورى : 7] و "كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها "..[الأنعام : 92]

أم القرى هي مكة أو البتراء أو مولد الرسول أيا كان هو، ومن حولها أي القرى التي حولك تتحدث العربية وتفهمك، وهذا مقصود بقوله تعالى "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" [يوسف : 2] والمنطقة التي كانت تتحدث العربية وقتها هي الحجاز والصحراء السورية والعراقية، كافة أراضي الشرق الأوسط الأخرى كانت تتحدث العبرية والفارسية والقبطية والسريانية وبالتالي هي غير مخصوصة بالخطاب.

لاحظ القرآن خلا من الحديث عن أي لغات وأقوام وأديان أخرى كالهنود والصينيين والأفارقة والأسيويين والروس والأوروبيين، محدودية الرسالة للعرب هي الأصل الذي بني عليه الإسلام بنقد ما كانوا يعرفونه فقط من "النصرانية واليهودية والمجوسية والصابئة وعبادة الأصنام" لم يذكر أديانا أخرى لا يعرفها العرب، أما طبيعة الرسالة ففي الجانبين التاليين.

الثاني: أن الإسلام دين رحمة وليس دين قسوة أو انتقام أو عذاب، بالتالي فهو يلائم كل البشرية من العرب وغيرهم، قال تعالى " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" [الأنبياء : 107] أي لمن يعلم بك وبرسالتك الإصلاحية ومحتواها، ونَظم العالمية بالرحمة يعني أن المسلم غير مأمور بنشر دينه للعالمين سوى بالرحمة، فلو رفضوك ما لك عليهم سبيلا..قال تعالى " فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا إن عليك إلا البلاغ "..[الشورى : 48]

الثالث: الإسلام دين للكافة شرط أن يعلمه الناس ويبلغوه، قال تعالى " وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ"..[الأنعام : 19] و " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته "..[المائدة : 67] والمعنى أن بلوغ الرسالة شرط لعالمية الدين وهو المعنى من قوله تعالى " وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا" [سبأ : 28] أي ما جئت به للكافة شرطه التبليغ، وقد يكون معنى الكافة هنا للعرب خاصة بتقييد العموم كما في قصة نوح ، وكقوله " إذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة "[النساء : 101] الأرض هنا جزء وليس الكوكب كله

هنا شرّع الله وسيلة واحدة فقط لنشر الإسلام هي (التبليغ والبلاغ) وسياق الآيات كلها بجوانبها الثلاث لا يقول بوسيلة أخرى كالحرب، لذلك فنشر الدين بالسيف كان خطيئة كبرى فرغت الدين من محتواه وجعلته رهينة لأطماع الحكام ورجال الدين، وعقليا "فعالمية الدين" تلزم أتباعه بالرحمة ، وأما الذي فعلته الجماعات بتفسير عالمية الإسلام بالغزو والأسر والجزية يتناقض مع مبدأ الرحمة في الجانب الثاني، عالمية يعني رحمة قولا واحدا..وعموم الرسالة شرطه البلاغ.

أما خصوص الرسالة للعرب فلأن القرآن بلغتهم، بالتالي فليس المطلوب من الصيني أو الهندي أن يقتل نفسه ليفهم القرآن بلغة صعبة ، ما عليه إلا الجانب الثاني فقط أن يسلك الدين كرحمة وسلام وموعظة حسنة، بالضبط كما فعل من بلّغوه الرسالة..أما من يُبلّغ الرسالة بوحشية أو غباء أو وصاية وظلم فيرفع كلفة البلاغ عن غير العرب الذين لم يصلهم الدين بطريقة صحيحة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,420,671,180
- ليبيا الموحدة ليست مصلحة مصرية
- التصعيد الإعلامي والديني لن يحل مشكلة اليمن
- الشروط العشرة للتأثير والحوار
- حكم ضرب الزوجة في الإسلام
- معضلة الأخلاق والسلوك في العقائد
- هل يعتذر المسلمون عن تاريخهم ؟
- ديكارت في مواجهة الإخوان
- ضغط عالي..والسينما الهادفة
- معنى الإلحاد في القرآن
- مصر وإيران..اللقاء الصعب
- فضيلة الشك
- جريمة نيوزيلندا..ثقب في الوعي الإنساني
- أصول العرب..ومكر التاريخ
- المتحولون عن التنوير (4)
- المتحولون عن التنوير (3)
- المتحولون عن التنوير (2)
- المتحولون عن التنوير (1)
- نقض مذهب طاعة الحاكم
- الدين بين الطبيعة والتحدي
- الأصل المسيحي لخرافة الدجال


المزيد.....




- الاموال المسروقة والصفقات الاسطورية ومافيات التهريب كلها أم ...
- الحكومة الليبية المؤقتة توقف بث قناة فضائية لارتباطها بـ-الإ ...
- عمار غول... قفز من سفينة -الإخوان- فسقط في مصيدة -العصابة-
- بعد اتهام إسلاميين من قبل.. رئيس سريلانكا يكشف: عصابات مخدرا ...
- بوبليكو: تمديد حبس علا القرضاوي يبين قتامة نظام السجون بمصر ...
- ضد التيار: المفكر الذى قال لا كهنوت فى الإسلام فقتلوه
- أسامة بن لادن في حقبة أوكسفورد!
- تسليم الكويت مطلوبين من جماعة الإخوان المسلمين لمصر خطوة -نز ...
- الكويت تحسم الجدل بشأن إعلانها -الإخوان المسلمين- تنظيما إره ...
- لغز اختفاء مراهقة في الفاتيكان قبل 36 عاما.. غموض محير!


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - هل الإسلام بعث للعالم أجمع أم للعرب فقط؟