أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سلمان رشيد محمد الهلالي - بيلوغرافيا علي الوردي (الكتب والدراسات التي ذكرت الوردي ومشروعه الفكري والاجتماعي)















المزيد.....



بيلوغرافيا علي الوردي (الكتب والدراسات التي ذكرت الوردي ومشروعه الفكري والاجتماعي)


سلمان رشيد محمد الهلالي

الحوار المتمدن-العدد: 6287 - 2019 / 7 / 11 - 21:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بيلوغرافيا علي الوردي (الكتب والدراسات التي ذكرت الوردي ومشروعه الفكري والاجتماعي)
يعد المفكر علي الوردي من اكثر الكتاب الذين نشرت عن حياتهم وافكارهم وارائهم التنويرية والاصلاحية كتبا مستقلة ودراسات مفصلة ومقالات متنوعة , وهو الشخصية الاولى في العراق بهذا المجال . وتنوعت تلك الدراسات على جميع المسارات المعرفية والعلمية التي لها علاقة بالموضوعات التي كتب عنها الوردي من قبيل (علم الاجتماع وعلم النفس والانثربولوجيا والتاريخ والباراسيكولوجيا والسياسية والدين والاقتصاد والادب والفلكلور والفلسفة والايديولوجيا) . ولايمكن الاحاطة بجميع الكتب والدراسات التي ذكرت الوردي ومشروعه الفكري والاجتماعي , الا انه يمكن ادراج الكتب المستقلة بهذا الصدد او تلك التي ذكرته والدراسات الخاصة بحياته وافكاره واراءه والتي تحمل اسمه في العناويين الرئيسية . علما ن هذه الكتب والدراسات تحمل موضوعات عدة ومتفرقة فبعضها يحمل روحا انتقادية لاراء الوردي والاخر يحمل ردودا مفصلة عن احد كتبه او تعليقات هجومية على افكاره وتوجهاته بصورة عامة , فيما تتميز الكتب الاخرى بالحيادية والموضوعية والعرض العقلاني . ولانريد ان نشغل القارىء بهذه التقسيمات والتفصيلات المطولة وسنقوم بتقسيم البيلوغرافيا الى ثلاث اقسام فقط :
اولا : الكتب الخاصة به .
ثانيا : الكتب التي ذكرته .
ثالثا : البحوث والمقالات والدراسات الجامعية .
اولا : الكتب الخاصة به :
1 . مع الدكتور الوردي في كتابه وعاظ السلاطين : تاليف السيد مرتضى العسكري وصدر القسم الاول منه فقط , ولم يصدر الثاني . والكتاب هو رد على كتاب الوردي (وعاظ السلاطين) وصدر عن دار المعارف في بغداد عام 1955 . وهو كتاب صغير الحجم وعدد صفحاته قاربت (86) صفحة .
2 . الموعظة الحسنة : تاليف محمد صالح القزويني وهو رد على كتاب الوردي الجدلي (وعاظ السلاطين) وصدر الجزء الاول في النجف عن المطبعة الحيدرية عام 1954 .

3 . حكم المقسطين على كتاب وعاظ السلاطين : تاليف سهيل حبيب العاني .
4 . مجمع الردود على كتاب وعاظ السلاطين : تاليف حيدر جمعة الكعبي وصدر في بغداد عام 2013 .
5 . اضغاث احلام في مزالق الوردي : تاليف محمد ال جبار وصدر في النجف عن مطبعة الغري الحديثة عام 1954 .
6 . الرد على الدكتور علي الوردي : تاليف غلام حسين الافغاني وصدر في بغداد عن مطبعة اسعد عام 1972 .
7 . هوامش على كتاب علي الوردي (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث) الجزء الخامس : تاليف ستار جبر ناصر وصدر في بغداد عن مطبعة اوفيست الميناء عام 1978 .
8 . علي الوردي والسوسيولوجيا التاريخية : تاليف الاستاذ الدكتور محمود عبد الواحد محمود القيسي وصدر في بغداد عن دار عدنان عام 2014 وعدد صفحاته قاربت (130) صفحة .
9 . علي الوردي يدافع عن نفسه : تاليف حميد المطبعي وصدر في بغداد عام 1987 . وهو كتاب مفصل عن حياة الوردي واراءه واسفاره وبحوثه من خلال لقاء الصحفي حميد المطبعي معه .
10 . الدكتور علي الوردي ودراسة المجتمعين العراقي والعربي : تاليف الدكتور المغترب في المملكة المتحدة حميد الهاشمي وصدر في بغداد عن مكتبة عدنان عام 2011 .
11 . علي الوردي والمشروع العراقي : اعداد وتحرير : الدكتور علي ثويني ومازن لطيف والكتاب يضم مقالات لنخبة من الباحثين والكتاب العراقيين اهمهم فالح عبد الجبار وابراهيم الحيدري وعامر عبد زيد الوائلي وقاسم حسين صالح وسليم الوردي وسعد محمد رحيم وعلي حاكم صالح وصدر في بغداد عام 2009 .
12 . علي الوردي في ملفه الامني : اعداد وتقديم : سعدون هليل . وصدر عن دار سطور في بغداد عام 2016 . وهو كتاب قيم وممتع ويعطي صور حقيقية عن نظرة السلطات الحاكمة في العراق على الدكتور الوردي . علما ان مذكرات الوردي التي نشرها في مجلة التضامن اللندنية عام 1991 قد ادرجت في القسم الاول من الكتاب .
13. علم الاجتماع بين الموضوعية والوضعية مناقشة لمنهج الدكتور علي الوردي في دراسة المجتمع العراقي : تاليف الدكتور سليم الوردي وصدر في بغداد عن مطبعة علاء عام 1978 .
14 . علي الوردي شخصيته ومنهجه وافكاره الاجتماعية : تاليف الدكتور ابراهيم الحيدري وصدر عام 2007 . وهو من افضل الدراسات الاجتماعية الموضوعية عن الدكتور الوردي علما ان الحيدري هو تلميذه في المرحلة الجامعية واحد المساهمين في ترجمة كتاب الوردي (دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) الى اللغة الالمانية .
15 . علي الوردي منظورات متنوعة : تحرير وتقديم : الدكتورة لاهاي عبد الحسين والدكتور محمود عبد الواحد القيسي . والكتاب هو بحوث الندوة الدولية التي عقدتها الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي , ونشر الكتاب عن دار الرافدين في بيروت سنة 2015 .
16 . البعد السياسي في فكر علي الوردي : تاليف ناهض حسن جابر الساهوكي وصدر في بيروت عن منشورات مركز حمورابي عام 2014 . والكتاب في الاصل اطروحة الدكتوراه (ملامح الفكر السياسي عند علي الوردي) والتي قدمت الى مجلس كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد عام 2011 باشراف الاستاذ الدكتور عامر حسن فياض .
17 . علي الوردي جهوده الفكرية واراؤه الاصلاحية دراسة تاريخية : تاليف علي طاهر تركي الحلي وصدر عن الجامعة الدينية في النجف عام 2009 . والكتاب في الاصل رسالة ماجستير قدمت الى كلية الاداب – جامعة الكوفة باشراف الدكتور علاء حسين عبد الامير الرهيمي عام 2006 .
18 . علي الوردي السيرة والاراء : تاليف علي حسين الجابري وصدر في بغداد عن دار النهار عام 2003 .
19 . الدكتور علي الوردي مجالسه ومعاركه الفكرية : تاليف سلام الشماع وصدر في دمشق عن مركز الناقد الثقافي عام 2010 . وكتب مقدمة الكتاب الاستاذ في قسم الفلسفة في كلية الاداب مدني صالح .
20 . علي الوردي قراءة نقدية في ارائه المنهجية : تاليف الدكتور صائب عبد الحميد والدكتور فيصل غازي مجهول والدكتور علي عبد الهادي المرهج وصدر الكتاب عن مؤسسة العارف للمطبوعات في بيروت عام 2008 .
21 . الدكتور علي الوردي نقاط على الحروف مقالات غير منشورة : تحقيق سلام الشماع وصدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2016 . وقد اطلعنا على عرض للكتاب قيل فيه انه احتوى مقالات الوردي التي نشرت في جريدة الاتحاد البغدادية في مطلع التسعينات , واذا صح ذلك فان المحقق سلام الشماع قد استغل اسم الوردي ابشع استغلال , لان سبق ان قام الكاتب سعدون هليل بعرض تلك المقالات في كتاب حمل اسم (في النفس والمجتمع العراقي) وطبع في بغداد عام 2007 , وبالتالي فلامسوغ لتكرار ذلك .
22. علي الوردي بين تكساس وبغداد 1946 – 1950 الرسائل المتبادلة : تاليف سلام الشماع والكتاب صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2016 ومقدمة كتبها الدكتور ابراهيم العلاف . وقد احتوى الكتاب على الرسائل المتبادلة بين الوردي واحد اقاربه في بغداد وهو ابراهيم خليل الورد ابان دراسته في تكساس في الولايات المتحدة الامريكية .
23. مئة عام مع الوردي : تاليف محمد عيسى الخاقاني وصدر عن دار الحكمة في لندن عام 2014 .
24 . الدكتور علي الوردي دروس في حياتي : اعداد ماجد السامرائي وصدر الكتاب عن مكتبة المجلة في بغداد .
25 . علي الوردي نقد كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين : اعداد وتقديم صباح جمال الدين وصدر عن دار الرواق للنشر عام 2015 .
26 . التنوير والاصلاح الاجتماعي بين علي الوردي /العراق وعلي شريعتي/ايران : تاليف الدكتور نبيل الحيدري وصدر الكتاب عن دار ثقافة للنشر عام 2018 .
27 . خفايا من حياة علي الوردي : تاليف سلام الشماع وصدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2015 .
28 . علي الوردي الازدواجية المسقطة : تاليف الدكتور حسين سرمك حسن وسلام الشماع وصدر الكتاب عن دار الينابيع في دمشق عام 2011 .
29 . علي الوردي عدو السلاطين ووعاظهم : تاليف الدكتور حسين سرمك حسن وصدر عن دار ضفاف في بغداد عام 2013 . وهو من اهم الدراسات عن الدكتور الوردي , ونشر في حلقات متسلسلة على الانترنت .
30 . لاتتفلسف روائع افكار الدكتور علي الوردي : تاليف علاء الدين ال رشي وعبد العليم الشلفي وصدر الكتاب عام 2008 في دمشق عن مركز الناقد الثقافي .
31 . تهافت علي الوردي : تاليف ولاء عودة ابو غندر والكتاب صدر عن دار سما في السعودية عام 2018 . وهو تعليقات وردود على كتاب الوردي (وعاظ السلاطين) .
32 . طبائع النفس البشرية من افكار الدكتور علي الوردي : تاليف رشا باكير وصدر عام 2013 عن مركز الناقد الثقافي في لندن .
33 . وضع الايدي على ترهات علي الوردي : تاليف الشيخ هشام الخفاجي والكتاب صدر عام 2017 في النجف . وهو ردود على كتابي الوردي وعاظ السلاطين ومهزلة العقل البشري .
34 . مطارحات علي الوردي كتابات الضد : تاليف سعد الدين خضر وصدر عن مكتبة الجيل العربي في الموصل عام 2012 والكتاب هو عرض السجالات الاجتماعية بين الدكتور الوردي والدكتور عبد الجليل الطاهر .
35 . علي الوردي والادب الحي : طلال سالم الحديثي وصدر في بغداد عام 2000 .
ثانيا : الكتب التي ذكرته :
1 . من كنت مولاه فهذا علي مولاه - الجزء الثالث : تاليف عبد المنعم الكاظمي . وفي هذا الكتاب الذي صدر الجزء الثالث منه عام 1955 عن دار المعارف في بغداد رد المؤلف الكاظمي على كتاب الوردي (وعاظ السلاطين) . علما ان الوردي لم يذكر عنوان الكتاب كاملا في كتابه (مهزلة العقل البشري) واكتفى فقط بالعنوان المختصر(من كنت مولاه) .
2 . رواد علم الاجتماع في العراق : تاليف الدكتور معن خليل عمر وصدر في بغداد عن دار الشؤون الثقافية العامة عام 1990 .
3 . تمثلات الحداثة في ثقافة العراق : تاليف فاطمة المحسن وصدر عن منشورات الجمل بغداد – بيروت عام 2015 .
4 . نقد العقل الاصلاحي قراءة في جدلية الفكر العراقي الحديث : تاليف رسول محمد رسول وصدر في دمشق عام 2008 .
5 . جدلية العلاقة بين المثقف والسلطة : تاليف الدكتور عبد الحسين الطائي وصدر عن دار الحكمة – لندن عام 2013 .
6 . سوسيولوجيا تاريخ العراق المعاصر : تاليف ثناء محمد صالح عبد الرحيم وصدر عن دار ميزوبوتاميا في بغداد عام 2013 . والكتاب في الاصل اطروحة دكتوراه قدمت الى قسم علم الاجتماع في كلية الاداب – جامعة بغداد عام 1999 .
7 . سوسيولوجيا الازمة المجتمع العراقي نموذجا : تاليف الدكتور مازن مرسول محمد وصدر في بيروت عن دار العارف للمطبوعات عام 2008 والكتاب في الاصل اطروحة دكتوراه قدمت الى جامعة بغداد .
8 . النقد الثقافي قراءة في الانساق الثقافية العربية : تاليف عبد الله الغذامي (السعودية) وصدر عن المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء عام 2001 واعتبر المؤلف علي الوردي الاول عربيا في اتجاه النقد الثقافي .
9 . احتلال العراق ربح الحرب وخسارة السلام : تاليف علي عبد الامير علاوي وصدر الكتاب من المؤسسة العربية للنشر في بيروت عام 2009 .
10 . العراق من صدمة الهوية الى صحوة الهويات : تاليف على طاهر الحمود وصدر الكتاب عن منشورات مؤسسة مسارات في بغداد عام 2012 .
11 . في الاحوال والاهوال المنابع الاجتماعية والثقافية للعنف : تاليف الدكتور فالح عبد الجبار وصدر الكتاب في بيروت عام 2008 .
12 . بقية الصوت الاجابات المؤجلة : تاليف حسن العلوي وصدر في دمشق عن دار المدى عام 2000 .
13 . الشيعة والدولة القومية في العراق 1914 – 1990 : تاليف حسن العلوي وصدر في دمشق عام 1990 .
14 . العقل في المجتمع العراقي : تاليف الدكتور شاكر شاهين وصدر الكتاب عن دار التنوير في بيروت عام 2010 .
15 . نسوة ورجال ذكريات شاهد الرؤية : الدكتور سيار الجميل ونشر متسلسلا عن مؤسسة البيان في دبي بين عامي 2002 – 2004 .
16 . سايكولوجية عراقية : الدكتور قاسم حسين صالح ونشر في مطبعة جامعة صلاح الدين في اربيل عام 2006 .
17 . تحليل سايكو سوسيولوجي لماحدث ويحدث : الدكتور قاسم حسين صالح ونشر في الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2008 .
18 . شخصية الفرد العراقي : باقر ياسين ونشر في دار الكنوز الادبية في دمشق عام 1999 .
19 . الايديولوجيا وتمثيلاتها الفلسفية في الفكر العراقي الحديث : الدكتور علي حاكم صالح وصدر عن دار الكتاب الجديد في بيروت عام 2017 .
20 المجتمع اللااجتماعي دراسة في ادب فؤاد التكرلي : الدكتور علي حاكم صالح وصدر عن دار التنوير في بيروت عام 2011 .
21 . الخضوع السني والاحباط الشيعي نقد العقل الدائري : الدكتور فالح مهدي ونصدر عن منشورات بيت الياسمين في القاهرة عام 2015 .
22 . مقالة في السفالة نقد الحاضر العراقي : الدكتور فالح مهدي وصدر عن دار سطور في بغداد عام 2019 .
23 . ازمة التنوير العراقي : فلاح رحيم وصدر عن جامعة الكوفة في العراق عام 2018 .
24 . الجغرافية الشقاقية بحث في تصدعات الوعي الاقليمي للديموغرافيا العراقية : ثامر عباس ونشر عن دار الرافدين في بيروت عام 2017 .
25 . الجواهري الليالي والكتب : صباح المندلاوي وصدر في بغداد عام 2009 .
26 . النقد الثقافي ريادة وتنظير وتطبيق – العراق رائدا : حسين القاصد وصدر عن دار التجليات في القاهرة عام 2013 .
27 . الذات الجريحة اشكالات الهوية في العراق والعالم العربي : سليم مطر وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2000 .
28 . النقد الثقافي في الخطاب النقدي العربي العراق انموذجا : الدكتور عبد الرحمن عبدالله وصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد عام 2013 .
29 . عزيز السيد جاسم ودوره الفكري والسياسي في العراق 1941 – 1991 : الدكتور سلمان رشيد محمد الهلالي . وصدر الكتاب عن دار اور للطباعة والنشر في بغداد عام 2018 وهو في الاصل رسالة ماجستير قدمت الى مجلس كلية الاداب – جامعة ذي قار عام 2011 وحصلت على تقدير الامتياز . وهو الكتاب الوحيد في تاريخ العراق الثقافي الذي اهدى فيه المؤلف جهده الى الدكتور علي الوردي بالصيغة الاتية : ( المتماهي في ذات الموضوعية , موفقا بين الاكاديمية والتنوير والاصلاح , مستكشفا الانساق العراقية , ومتساميا عن المنطلقات والرواسب الايديولوجية , اعطى للتاريخ في (لمحاته) بعدا مغايرا للحرية , منحازا الى الشك والسؤال .... على حساب اليقين والجواب , مظهرا ومحللا الدلالات اللاشعورية , فكان مشروعا اخاذا ليبراليا , الدكتور علي الوردي .... الى ذكراه العطره اهدي) .
30 . الثابت والمتحول في الشخصية العراقية : الدكتور ابراهيم الحيدري وصدر عن مكتبة عدنان في بغداد عام 2017 .
31 . مواقف في اللغة والادب والفكر : محمد مبارك وصدر عن مكتبة النهضة في بغداد عام 1974 .
32 . معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 1970 – 2000 : الدكتور صباح نوري المرزوك وصدر عن بيت الحكمة في بغداد عام 2002 .
33 . الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية : الدكتور قاسم حسين صالح وصدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2016 .
34 . عمر والتشيع ثنائية القطيعة والمشاركة : حسن العلوي وصدر في السعودية عام 2007 . وحصل على الجائزة الاولى – كما اعلن المؤلف ذلك - لافضل كتاب اسلامي في السعودية !!
35 . اعلام العراق في القرن العشرين الجزء الاول : حميد المطبعي وصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد عام 1995 .
36 . في الادب ومااليه : محمد حسين الاعرجي وصدر عن دار المدى في دمشق عام 2002 .
ثالثا : البحوث والمقالات والدراسات الجامعية :
1 . الوردي من منظور نقدي : الدكتورة لاهاي عبد الحسن وهو بحث قدم في الندوة الدولية التي عقدت في الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي , ونشر في الكتاب الذي ذكرناه سابقا في قائمة الكتب هو (علي الوردي منظورات متنوعة) الذي صدر في بيروت عام 2015 . 2 . ماهية السلطة والدولة في فكر علي الوردي : الدكتور عامر حسن فياض والدكتور ناهض حسن جابر وهو بحث اكاديمي مستل من اطروحة الدكتوراه (ملامح الفكر السياسي عند علي الوردي) للطالب ناهض حسن جابر ونشر البحث في مجلة العلوم السياسية العدد / 46 .
3 . تاملات في المضامين الاقتصادية لاطروحات علي الوردي الفكرية : الدكتور المغترب في المانيا بارق شبر . وقدم البحث الى الندوة الدولية التي عقدت في الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي ونشر في الكتاب الذي ذكرناه سابقا في قائمة الكتب هو (علي الوردي منظورات متنوعة) الذي صدر في بيروت عام 2015 .
4 . علاقة الوردي بابن خلدون : الدكتور فالح عبد الجبار وقدم البحث الى الندوة الدولية التي عقدت في الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي , ونشر في الكتاب الذي ذكرناه سابقا في قائمة الكتب هو (علي الوردي منظورات متنوعة) الذي صدر في بيروت عام 2015 .
5 . علي الوردي ونقد الطائفية : فؤاد جابر كاظم وقدم البحث الى الندوة الدولية التي عقدت في الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي ونشر في الكتاب الذي ذكرناه سابقا في قائمة الكتب هو (علي الوردي منظورات متنوعة) الذي صدر في بيروت عام 2015 .
6 . علي الوردي السوسيولوجي المؤرخ : الدكتور محمود القيسي وقدم البحث الى الندوة الدولية التي عقدت في الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي ونشر في الكتاب الذي ذكرناه سابقا في قائمة الكتب هو (علي الوردي منظورات متنوعة) الذي صدر في بيروت عام 2015 .
7 . من الجماعة الى المجتمع علي الوردي وحلم الامة العراقية : الدكتور حيدر سعيد وقدم البحث الى الندوة الدولية التي عقدت في الجامعة الامريكية في بيروت عام 2013 بمناسبة الذكرى المئوية لولادة علي الوردي ونشر في الكتاب الذي ذكرناه سابقا في قائمة الكتب هو (علي الوردي منظورات متنوعة) الذي صدر في بيروت عام 2015 .
8 . علي الوردي والتحديث في المجتمع العراقي : الدكتور مرتضى حسن النقيب وقدم البحث الى كلية الاداب – جامعة بغداد عام 2014 .
9 . كيف نقرا علي الوردي : سليم الوردي ونشر في جريدة المدى العدد (1570) في ايار 2008 .
10 . علي الوردي والمستقبل الديمقراطي للعراق : شاكر العزاوي ونشر في جريدة الصباح العدد (320) تموز 2004 .
11 . علي الوردي ومنهجه الاسس الفكرية : الدكتور حسين الهنداوي ونشر في جريدة المدى العدد( 3075) ايار 2014 .
12 . علي الوردي رائد الفكر الاجتماعي التنويري في العراق : الدكتور ابراهيم الحيدري ونشر في موقع عراق الغد 2005 .
13 . انطباعات عامة حول علم الاجتماع في العراق مابين 1950 – 1970 : اياد القزاز ونشر في مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية عدد اكتوبر 1978 .
14 . الدكتور علي الوردي رائد الدعوة الى لعلم الاجتماع العربي : بحث منشور في مجلة شؤون اجتماعية الاماراتية الصادرة عن الجامعة الامريكية في الشارقة عام 2001 .
15 . الوردي يناقش اراء مفكرين اردنيين المجتمعات العربية جميعها تعاني من التناشز والازدواج : سلام الشماع ونشر في مجلة الصوت الاخر 2004 .
16 . سوسيولوجيا المجتمع العربي المعاصر : سهيل السامرائي ونشر في مجلة افاق عربية العدد( 19 ) عام 1989 .
17 . منهجية علي الوردي في علم الاجتماع : الدكتورة لاهاي عبد الحسين ونشر في مجلة العلوم الاجتماعية العدد الاول بغداد 2008 .
18 . قضايا متحدية في مواجهة فرضيات الوردي : الدكتور متعب مناف السامرائي ونشر في مجلة مسارات العدد الثاني بغداد 2006 .
19 . المجتمع العراقي وسوسيولوجيا البداوة 1 – 2 : الدكتور فالح عبد الجبار ونشر البحث في موقع الحوار المتمدن عام 2005 .
20 . فكر علي الوردي السوسيولوجي : قيس النوري ونشر في مجلة البحرين الثقافية العدد (12) 1997 .
21 . وعاظ السلاطين للدكتور علي الوردي : عبد الوهاب الحمادي الملحق الثقافي ونشر في في جريدة الصباح البغدادية 2008 .
22 . التحضر في المجتمع العراقي في ضوء فرضية الدكتور علي الوردي في الانتقال من البداوة الى الحضارة : الدكتورة منى محمود العينة جي , اطروحة دكتوراه قدمت الى مجلس كلية الاداب – جامعة بغداد عام 1998 .
23 . علي الوردي في اتحاد المؤرخين العرب : محمد عيسى الخاقاني والبحث منشور في موقع كتابات .
24 . ازدواج الشخصية بين الدعوة الى العنف وفضيلة المعرفة : حسام عبد اسادة السراج , ونشر في موقع الجزيرة عام 2003 .
25 . علي الوردي وبداوة المجتمع العراقي : سليم مطر ونشر في موقع سليم مطر .
26 . علي الوردي وعنصريته ضد المجتمع العراقي : سليم مطر ونشر في موقع صحيفة المثقف على الانترنت عام 2013 .
27 . وريدات من علي الوردي : محي الدين اللاذقي ونشر في موقع عراق برس .
28 . علي الوردي ومركب البداوة في الحضارة العربية : الدكتور حميد الهاشمي ونشر في الانترنت .
29 . محنة استاذ عراقي 1 – 2 : الدكتور سيار الجميل ونشر في موقع سيار الجميل على الانترنت . واجد من الغريب تعاطف الدكتور سيار الجميل مع الوردي وهو لم يذكره في مقالته في مجلة افاق عربية عام 1990 (انتلجنسيا العراق التكوين والاستنارة القومية) ولم يذكره ضمن خريجي الجامعة الامريكية في بيروت او خريجي الجامعات الامريكية , ولاندري هل السبب التقية والخشية من النظام البعثي الحاكم ام غير ذلك ؟
30 . كتب احدثت ضجة وعاظ السلاطين للدكتور علي الوردي : عبد الوهاب الحمادي ونشر في جريدة الصباح العدد (473) شباط 2005 .
31 . تاريخ مااهمله التاريخ علي الوردي بين عهدي قاسم وصدام : عبد الوهاب الحمادي ونشر في جريدة الصباح العدد (533) نيسان 2005 .
32 . الشخصية العراقية في كتابات الاجتماعيين الوردي والطاهر نموذجا : بختيار ابراهيم فتاح ونشر في مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية – جامعة بابل العدد (38) نيسان 2018 .
33 . الشخصية التاريخية للمجتمع العراقي : الدكتور ستار نوري العبودي ونشر في العدد الثاني من مجلة جامعة بابل عام 2011 .
34 . دراسة تحليلية لاهم السمات المعيقة للنهضة عند العراقيين : الدكتور علي وتوت ونشر في موقع مركز ال الحكيم الوثائقي على الانترنت .
35 . تاريخ العراق ومجتمعه بين حنا بطاطو وعلي الوردي : دينا رزق خضوري (الاستاذة في التاريخ بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية) ونشر في مجلة عمران العدد (24) 2018 .
36 . مفكر عراقي عرف السؤال بالقوة والاستفسار بالضعف : حميد المطبعي ونشر في جريدة الزمان العدد (1671) في 2003 .
37 . عالم الاجتماع تناول مواضيع الازدواجية في الشخصية العربية : الدكتور حميد الهاشمي ونشر في جريدة الزمان العدد (1566) في عام 2003 .
38 . الازدواجية هل تصلح اطارا فكريا لدراسة الشخصية العراقية ؟ الدكتور عبد الجليل الطاهر ونشر في جريدة التاخي عام 1971 .
39 . جمود الازدواجية وعمقها في تحليل الشخصية العراقية : الدكتور عبد الجليل الطاهر ونشر في جريدة التاخي عام 1971 .
40 . الازدواجية والشخصية العراقية : الدكتور عبد الجليل الطاهر ونشر في جريدة التاخي عام 1971 .
41 . علي الوردي شاهد اخر على العصر : الدكتور ابراهيم الحيدري ونشر في جريدة الزمان العدد (1559) في تموز 2003 .
42 . الهيمنة والمجتمع المدني بين غرامشي وعلي الوردي : علي حيدر ونشر في جريدة المدى العدد (72) في اذار 2014 .
43 . سمات الشخصية العراقية في كتابات الاجتماعيين العراقيين : موفق ويسي محمود رسالة ماجستير قدمت الى كلية الاداب – جامعة بغداد عام 1989 .
44 . هل كان علي الوردي طائفيا ؟ : سلام الشماع ونشر في موقع شبكة البصرة عام 2013 والمقال رد الشماع الذي يتبنى المنهج البعثي على الدكتور قاسم حسين صالح الذي ادرج مخاوف الوردي من السلطة البعثية الاجرامية والطائفية .
45 . علي الوردي وازدواج الشخصية العراقية : الدكتور قاسم حسين صالح ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2009 .
46 . علي الوردي اوراق لم تنشر 1 – 3 : الدكتور قاسم حسين صالح ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2010 . وذكر الدكتور قاسم حسين صالح بانه يملك مخطوطة خاصة بخط الدكتور الوردي , وانه مستعد لبيعها في مزاد علني يخصص ايراده لمشروع يصب في حفظ تراث علي الوردي او شخصيته . وهى مبادرة كريمة ونتمنى من الافراد المقتدرين شرائها وتشكيل نصب او تمثال يخلد شخص الوردي في الكاظمية مسقط راسه او في الاعظمية مسكنه الاخير . والمخطوطة سلمها الدكتور صالح الى مركز كلاويز الثقافي .
47 . علي الوردي الساخر الفكه : الدكتور قاسم حسين صالح ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2017 .
48 . العلامة علي الوردي يستغيث فهل من منقذ ؟ : الدكتورة سهام الشجيري ونشر في موقع كتابات في الميزان . والمقال بين قضية مسلسل الدكتور الوردي الذي عرضته فضائية البغدادية وكيف ان عائلته في الاصل قد اعترضت على السيناريو الذي يسىء للدكتور الوردي والرموز العراقية بصورة عامة . وفي المقال وثائق مهمة لقضية دعوى عائلة الوردي في المحكمة .
49 . من ريادات علي الوردي : حسين سرمك حسن ونشر في جريدة الزمان عام 2012 .
50 . المجتمع العربي بين علي الوردي ونوبواكي نوتوهارا : زكريا محمد علي ونشر في موقع ساسة بوست عام 2014 والكتاب هو مقارنة بين اراء الدكتور الوردي واراء المستعرب الياباني نوتوهارا صاحب كتاب (العرب وجهة نظر يابانية) .
51 . الموقف من الدين في فكر علي الوردي : الدكتور علي المرهج ونشر في موقع صحيفة العالم الجديد عام 2017 .
52 . علي الوردي والتغيير الاجتماعي في العراق : الدكتور ابراهيم الحيدري ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2013 .
53 . حوار بين كاتبين فكر وابحاث علي الوردي وفالح عبد الجبار : كاظم حبيب ونشرت في موقع الحوار المتمدن عام 2018 .
54 . بنية المجتمع العراقي محاولة في تفكيك المتناقضات : الدكتور سيار الجميل وهى عبارة عن محاضرة القيت في غاليري الكوفة في لندن عام 2005 . وللاسف تعمد الدكتور الجميل عدم ذكر الوردي في بداية المحاضرة حول اهم الشخصيات التي درست المجتمع العراقي , وذكر افرادا لايستحقون الذكر في هذا المجال وغير مختصين بالدراسات الاجتماعية مثل رشيد الخيون , بل وبعث برسالة غير مباشرة عن بساطة افكار الوردي وعدم اهميتها بالقول (ان المجتمع العراقي بطوله وعرضه لم يدرس حتى يومنا هذا دراسة حقيقية او ان تفكك تناقضاته بشجاعة متناهية) وهو طبعا كلام غريب ويدعو للتساؤل , لان الوردي فعل ذلك وخاصة في كتابه القيم (دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) . ولم يذكر الدكتور الجميل في محاضرته هذه الدكتور الوردي الا عندما اشار الى فرضياته حول تقسيم الانماط الاجتماعية الثلاث في المجتمع العراقي وهى (البدواوة والريف والحضر) وقال انه خالف الوردي حول تقسيمه الثنائي (البداوة والحضر) !!
55 . قراءة علي الوردي : الدكتور علي حاكم صالح وهى عبارة عن سلسلة مقالات نشرها في جريدة المدى البغدادية عام 2005 .
56 . صورة المثقف عند علي الوردي : الدكتور رائد جبار كاظم ونشرت في موقع كتابات عام 2017 .
57 . وعاظ السلاطين قراءة في تحليل الشخصية العراقية : عبد الجبار نوري ونشرت في موقع الحوار المتمدن عام 2014 .
58 ثقافة العنف وتاثيرها على الشخصية العراقية : الدكتور ابراهيم الحيدري موقع الحوار المتمدن عام 2011 .
59 . حوار بين علي الوردي وجمال حمدان : الدكتور علي حاكم صالح ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2008 . وهو عبارة عن دراسة مقارنة بين الكاتب المصري المعروف الدكتور جمال حمدان صاحب كتاب (شخصية مصر) وبين الدكتور علي الوردي .
60 . العلامة علي الوردي واللامعقول : الدكتور ناظم مجيد الديراوي ونشر في موقع دنيا الوطن عام 2017 .
61 . اشكالية نظرية البلاغة الجديدة بين بيرلمان وعلي الوردي : حيدر علي سلامه ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2015 .
62 . انقطاع نسل العلامة : الدكتور حسن ناظم ونشر في جريدة الاخبار ملحق كلمات عام 2017 . وفيه استعرض الانقطاع الجيلي بين الوردي والمثقفين العراقيين المعاصرين .
63 . علي الوردي اول عالم اجتماع عربي وظف المنهج الفرويدي في البحث الاجتماعي : الدكتور حسين سرمك حسن ونشر في موقع الناقد العربي عام 2011 وذكر الدكتور سرمك ان هذه المقالة هى جزء من كتاب بعنوان (علي الوردي النهضة والتنوير – مراجعة الدور الريادي الفكري للدكتور علي الوردي) وقال انه سيصدر بعد وفاته ولانعرف السبب في ذلك .
64 . علي الوردي وعلم الاجتماع : الدكتور فالح عبد الجبار ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2005 .
65 . كيف يفهم الدكتور الوردي ثورة العشرين ؟ : عزيز السيد جاسم جريدة الجمهورية العدد (640) اب 1977 والمقال هو رد على كتاب الوردي (لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث) وموقفه من ثورة العشرين .
66 . غربلة الذاكرة التاريخية قيود الماضي وحدود المستقبل : ثامر عباس ونشرت في موقع الحوار المتمدن عام 2016 .
67 . تساؤلات حول مسار المجتمع العراقي : ثامر عباس ونشرت في موقع جريدة التاخي عام 2012 .
68 . استعصاء الاصلاح في العقل العراقي مقاربة حول المعوقات والتوقعات : ثامر عباس ونشر في موقع كتابات عام 2013 .
69 . علي الوردي ونقد العقل البشري : الدكتور ابراهيم الحيدري ونشر في موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين وموقع الحوار المتمدن عام 2013 .
70 . علي الوردي جمع بين رصانة الفكر وبساطة الاسلوب فاحبه الناس : الدكتور ابراهيم الحيدري ونشر في موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين وموقع الحوار المتمدن عام 2014 .
71 . الديمقراطية العربية تناشز الخطاب والممارسة : الدكتور رائد جبار كاظم ونشر في موقع النور عام 2018 .
72 . تباشير فكر النهضة في العراق 1 – 7 : سعد محمد رحيم ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2007 .
73 . علي الوردي اطروحات لاتقبل التجزئة : الدكتور حسين الهنداوي ونشر في موقع جريدة لمدى عام 2018 .
74 . علي الوردي ومنهجه : الدكتور حسين الهنداوي ونشر كمقدمة لكتاب علي الوردي (دراسة في سوسيولوجيا الاسلام) والذي هو في الاصل رسالته للماجستير والتي طبعت عام 2013 بعد وفاته .
75 . علي الوردي وطبيعة المجتمع العراقي : نجيب الخنيزي ونشر في موقع الحوار المتمدن 2010 .
76 . الدكتور علي الوردي مالىء الدنيا وشاغل الناس : علاء لازم العيسى ونشر في جريدة الزمان عام 2017 .
77 . اهتمامه بالتاريخ كان وسيلة لاغاية علي الوردي عالم اجتماع افرط في استخدام الرواية التاريخية : رشيد الخيون ونشر في موقع جريدة الحياة السعودية !!
78 . قضية الشيعة والسنة قراءة في اراء علي الوردي : حكمت مهدي جبار ونشر في موقع الاسلام سلام عام 2012 .
79 . العراق الذي راه علي الوردي : مروان الجبوري ونشر في موقع العربي الجديد عام 2014 .
80 . علي الوردي والتمرد على اليقينيات الثقافية والدينية : منى شكري ونشر في موقع حفريات عام 2018 .
81 . تاملات في رحلة معرفية علي الوردي وعلم الاجتماع : الدكتور فالح عبد الجبار ونشر في موقع جريدة المدى عام 2008 .
82 . دراسات في سوسيولوجيا الاسلام عرض ونقد : محمد فتوح ونشر في موقع اضاءات عام 2016 .
83 . علي الوردي قلم النقد الرفيع : ظافر جلود ونشر في موقع صحيفة الاتحاد الاماراتية عام 2016 .
84 . ازدواجية الشخصية العراقية حقيقه ام توهم ؟: ماجدة هليل العلي ونشر في موقع كتابات عام 2013 .
85 . نقد المثقف النخبوي بين علي حرب وعلي الوردي : الدكتور رائد جبار كاظم ونشر في موقع صحيفة المثقف عام 2018 .
86 . ازدواجية الشخصية العراقية ودائرة الصراع النفسي : نبيل عبد الامير الربيعي ونشر في موقع النور عام 2014 .
87 . قراءة في فرضيات علي الوردي القبيلة تعود تحت عباءة المذهبية : عبد الواحد مشعل ونشر في موقع العرب عام 2014 .
88 . المجتمعات العربية والشيزوفيرينيا : الدكتور عبد الخالق حسين ونشر في موقع ايلاف عام 2006 .
89 . الاصل السفسطائي لليبرالية الجديدة : الدكتور باسم الماضي الحسناوي ونشرت في موفع نبا للمعلومات عام 2016 .
90 . علي الوردي حفيد ابن خلدون ولسان العرب في امريكا : بشرى البستاني ونشر في موقع العرب عام 2017 .
91 . جناية علي الوردي على المجتمع العراقي : باسم فرات ونشرت في موقع عواجل عام 2017 .
92 مساهمة على الوردي في علم الاجتماع الاسلامي : سمير طاهر ونشر في موقع الاوان عام 2016 .
93 . علي الوردي منظر الاحباط العربي : سلطان العامر ونشر في موقع العربي الجديد عام 2017 .
94 . نقد نظرية علي الوردي في البداوة 1 – 2 : وليد يوسف عطو ونشر في الحوار المتمدن عام 2016 .
95 . علي الوردي في ميزان : عبد الرضا حمد جاسم وهى سلسلة مطولة نشرت في موقع الحوار المتمدن منذ مطلع عام 2018 وهى من اوسع الدراسات الانتقادية لافكار الوردي وارائه ونتمنى من الكاتب جمعها في كتاب مستقل وطبعها لاحقا .
96 . كذبة علم الاجتماع مؤسسه علي الوردي : حميد شاكر وهى اقسام عديدة قاربت العشرين ونشرت في موقع كتابات في الميزان عام 2012 . وهى دراسة مؤدلجة ذات لمسات اسلامية وشخصية عن اراء الدكتور الوردي وافكاره .
97 . علي الوردي والادب الحي : ماجد الكعبي ونشرت في موقع الناقد العراقي عام 2017 .
98 . اشكالية الثقافة وتصدع المجتمع العراقي بين ثنائية الوردي وثلاثية الجميل : ضياء الجصاني ونشر في جريدة الصباح عام 2005 وموقع سيار الجميل عام 2006 .
99 . النقد الثقافي بين الريادة والتنوير رؤية فلسفية : الدكتورة اسراء حسين جابر ونشر في مجلة الفلسفة الصادرة عن كلية الاداب - الجامعة المستنصرية عام 2017 .
100 . فنجان شاي مع عبد الرزاق محي الدين : بدر شاكر السياب ونشر في كانون الثاني عام 1958 واعادت نشره جريدة المدى عام 2014 .
101 . هل كان علي الوردي برغماتيا ؟ : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2012 .
102 . لماذا خذلت الانتلجنسيا العراقية علي الوردي (1 – 3) (الدائرة الاجتماعية والنفسية) : سلمان رشيد محمد الهلالي . ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2016 .
103 . الكتاب الذين اقتبسوا افكار علي الوردي : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2016 .
104 . الموارد الثقافية – الليبرالية لمشروع علي الوردي : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2017 .
105 . هل تاثر علي الوردي بالشيخ علي الشرقي ؟ : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2017 .
106 الماسونية في منظور علي الوردي : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2017 .
107 . لماذا خذلت الانتلجنسيا العراقية علي الوردي ؟ (1 – 3) (الدائرة الفكرية والسياسية) : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2017 .
108 . الدوافع الايديولوجية والسياسية والذاتية في الهجوم على الدكتور علي الوردي (1 – 3) : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2018 .
109 . السيرة الاجتماعية والعلمية للدكتور علي الوردي : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2019 .
110 . علي الوردي ومشروع جامعة الكوفة : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2019 .
111 . علي الوردي معلما في الشطرة : سلمان رشيد محمد الهلالي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2019 .
112 . المراة في فكر علي الوردي : دجلة احمد السماوي ونشر في موقع النور عام 2008 .
113 . ماذا كتب علي الوردي عن المحرمات التي حصلت قبل ربع قرن ؟: يوحنا بيداويد ونشر في موقع عشتار الفضائية عام 2012 .
114 . علي الوردي والمنطق الجدلي : الدكتور حسين الهنداوي ونشر في موقع ديوان العرب عام 2008 .
115 . العراقيون بين وصف فيصل الاول وعلي الوردي : اكرم عبد الرزاق المشهداني ونشر في موقع جريدة الزمان عام 2012 .
116 . الرصافي سبق الوردي في عرض مساوىء المجتمع العراقي : رشيد الخيون ونشر في موقع جريدة الشرق الاوسط السعودية عام 2007 .
117 . المناهج البحثية عند الدكتور علي الوردي : ندوة الخاقاني في مؤسسة الحوار الانساني في لندن عام 2014 وعرضها عدنان حسين احمد في موقع ثقافة العراق .
118 . لو اخذ السياسيون بنصيحة علي الوردي : نوزاد حسن ونشر في موقع جريدة الزمان عام 2018 .
119 . علي الوردي في كتاب جديد عارف اول من مزق العراق طائفيا : عرض كتاب (مئة عام مع الوردي) للخاقاني في موقع الغد عام 2019 .
120 . الطائفية حرب شقاوة في كتاب علي الوردي : سرمد عقراوي ونشر في موقع وكالة نون الخبرية عام 2014 .
121 . المنهج التاريخي عند العلامة علي الوردي دراسة في فلسفة التاريخ : وليد سعيد البياتي ونشر في موقع النور عام 2012 .
122 . علي الوردي وفيروس الطائفية : صالح السعيدي ونشر في موقع جريدة القبس عام 2016 .
123 . اقدار علي الوردي والعقاب الاليم : رفل عبد الجبار ونشر في موقع ايلاف عام 2007 .
124 . البهائيون بين علي الوردي وعبد الرزاق الحسني : ونشر في موقع جريدة المدى دون اسم الكاتب عام 2015 .
125 . المؤرخ علي الوردي المفكر وحيدا : عبد الحسين شعبان ونشر في موقع راي اليوم عام 2014 .
126 . الغاطس من نظرية علي الوردي في تشريح بنية العقل العراقي : الدكتور عبد الاله الصائغ ونشر في موقع جريدة المثقف عام 2013 .
127 . قنطرة الالحاد عباس العقاد وعلي الوردي نموذجا : محمد جلال القصاص ونشر في موقع الجزيرة عام 2018 .
128 . الشيوعيون وعلي الوردي : صادق البلادي ونشر في موقع الحوار المتمدن عام 2010 .
129 . نقد بنية الذهنية العراقية عند علي الوردي : الدكتور عامر عبد زيد الوائلي ونشر في كتاب (علي الوردي والمشروع العراقي) عام 2009 .
130 . الاصلاح في نظر الدكتور علي الوردي : ياسر جاسم قاسم ونشر في كتاب (علي الوردي والمشروع العراقي) عام 2009 .
131 . الاخلاق الوضعية الاجتماعية عند علي الوردي : قيس ناصر ونشر في كتاب (نحن وتراثنا الاخلاقي) اعداد وتحرير الدكتور عامر عبد زيد الوائلي .
132 . العراق بين الوردي وياسين : طلال سالم الحديثي ونشر في جريدة الزمان عام 2016 .
133 . حوار في الثقافة والدين قراءة في كتابات الوردي : الدكتور علي المرهج ونشر في مجلة دراسات الاديان التي تصدر عن بيت الحكمة .
134 . علي الوردي وقسوة المثقف : محمد غازي الاخرس ونشر في موقع الوطن الجزائري عام 2015 .
وختام هذه البيلوغرافيا لابد ان نبين ان هذا الاستعراض للكتب والدراسات والابحاث والمقالات التي كتبت عن الدكتور علي الوردي ومشروعه الفكري والاجتماعي , انما هى دراسة اولية ومتواضعة من قبل الباحث في هذا المجال , ويمكن ان تكون اساسا لدراسة اوسع واشمل عن الدكتور الوردي يقوم بها احد المختصين بقسم المكتبات تحوي جميع تلك المصنفات والكتابات .
الدكتور سلمان الهلالي / الناصرية











كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,420,656,063
- السيرة الاجتماعية والعلمية للدكتور علي الوردي
- علي الوردي ومشروع جامعة الكوفة
- علي الوردي معلما في الشطرة
- بواكير ظهور الانتلجنسيا العراقية وتحقيب الاجيال الثقافية في ...
- الانتفاضة الشعبانية في العراق عام 1991 (القسم الثاني)(مقاربا ...
- الانتفاضة الشعبانية في العراق عام 1991 (قضاء النصر انموذجا)( ...
- تاريخ العمارة وتخطيط المنازل في مدينة النصر
- ظاهرة الحقد في المجتمع العراقي (القسم الرابع والاخير)
- ظاهرة الحقد في المجتمع العراقي (القسم الثالث)
- ظاهرة الحقد في المجتمع العراقي (القسم الثاني)
- ظاهرة الحقد في المجتمع العراقي (القسم الاول)
- لماذا يشعر العراقيون بالنقص امام العرب ؟
- الدوافع الايديولوجية والسياسية والذاتية في الهجوم على الدكتو ...
- الدوافع الايديولوجية والسياسية والذاتية في الهجوم على الدكتو ...
- الدوافع الايديولوجية والسياسية والذاتية في الهجوم على الدكتو ...
- الدوافع الايديولوجية والسياسية والذاتية في الهجوم على الدكتو ...
- ماهية الفتاوي الغريبة عند اهل السنة ..
- القاص علي السوداني قوميا متطرفا !!
- من اسس حزب البعث : زكي الارسوزي ام ميشيل عفلق ؟؟
- ظاهرة (الفطارية) في المجتمع العراقي


المزيد.....




- الجيش الأمريكي يحذر من الاقتراب من قاعدة سرية للبحث عن -كائن ...
- مجلس النواب يدين -عنصرية- ترامب ضد إلهان عمر وزميلاتها
- -اتق الله في الحركة-.. قيادات النهضة توجه رسائل قاسية للغنوش ...
- إيران ترفض التفاوض حول الصواريخ وترامب: أحرزنا تقدما ولا نري ...
- أبرز نظريات المؤامرة حول الهبوط على القمر!
- شاهد.. لحظة ثوران بركان في المكسيك
- باراك يقاضي صحيفة بريطانية بعد تقرير التسلل لمنزل -تاجر جنس- ...
- بعد ضبط -صاروخ قطري- في إيطاليا.. الدوحة: بعناه لدولة صديقة ...
- نائب رئيس الوزراء الأرميني: نتطلع لبناء محطة طاقة نووية جديد ...
- وزير الخارجية الروسي: الوضع في دونباس -مقلق للغاية-


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سلمان رشيد محمد الهلالي - بيلوغرافيا علي الوردي (الكتب والدراسات التي ذكرت الوردي ومشروعه الفكري والاجتماعي)