أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الحسين أيت باحسين - جرد أولي لكتابات الأستاذ محمد شفيق (كُتب، مقالات، دراسات، خطابات وعروض وبيانات، تقارير وحوارات وافتتاحيات وتقديمات لكتب غيره)















المزيد.....



جرد أولي لكتابات الأستاذ محمد شفيق (كُتب، مقالات، دراسات، خطابات وعروض وبيانات، تقارير وحوارات وافتتاحيات وتقديمات لكتب غيره)


الحسين أيت باحسين

الحوار المتمدن-العدد: 6232 - 2019 / 5 / 17 - 18:07
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تقديم
لقد ترددنا (الحسين أيت باحسين ومنير كجي)، كثيرا بصدد "صيغة التكريم" التي يمكن لنا أن نساهم بها بمناسبة التنويه بما قام به الأستاذ الباحث والمؤرخ السّي محمد شفيق، لكونه ينفر من المديح الذي يسود عادة خطاب التكريم، بل لا يتردد في الإعلان عن ذلك النفور، كما لا يتردد في تقديم؛ وبأدب؛ أعذار واعتذارات لمن يدعوه من أجل تكريمه؛ اللهم إلا إذا اعتبر المناسبة فرصة لمزيد من الترافع حول القضية الأمازيغية أو فرصة لتثمين مبادراته ومواقفه وإنجازاته الخاصة بالقضية الأمازيغية وإعادة الاعتبار إلى اللغة والثقافة والهوية والتاريخ والحضارة الأمازيغية. هذا بالرغم من أن الرجل عرف عليه أنه من المغاربة القلائل جدا الذين يثقنون، في نفس الوقت، اللغة الأمازيغية والعربية والفرنسية إثقانا يجعله من ذوي الاختصاص في هذه اللغات الثلاث؛ كما يعد ناشطا في مجال حقوق الإنسان، إذ كان عضوا في المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان؛ وكان أيضا عضوا مؤسسا في المنظمة المغربية لحقوق الإنسان. إضافة إلى أن الرجل؛ ولا يختلف إثنان في ذلك؛ قد نجح إلى حد كبير في كل المهام والمسؤوليات التي أسندت إليه. لقد تولى مهمة كاتب للدولة في التعليم إثر أحداث ماي 1968 بفرنسا وما قد يتأثر به المغرب من تداعيات تلك الأحداث؛ وعين مديرا للمعهد المولوي المسؤول عن تعليم وتربية الأمراء والأميرات ورفاقهم؛ وتم تعيينه أيضا عضوا في أكاديمية المملكة المغربية؛ كما تم تعيينه أول عميد للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
بناءا على ذلك فضلنا؛ اعتمادا على ما نتوفر عليه في مكتبتينا الشخصيتين واستئناسا أيضا بما نشره الأستاذ نجيب رشيد سيفاو في موقع http://www.Mondeberbere.com، حول نفس الموضوع باللغة الفرنسية(Mohammed Chafik: un grand homme de culture et d’amazighité au Maroc) ؛ أن نتفادى خطاب المديح ونقتصر؛ كما سبق للباحث الحسين أيت باحسين أن قام به؛ بالنسبة للفقيد المؤرخ علي صدقي أزايكو بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاته، التي نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط؛ على جرد أكثر ما يمكن من كتاباته المبثوثة في مختلف الجرائد والمجلات والكتب والموسوعات وغيرها من وسائل النشر، والتي كتب بعضها باللغة الأمازيغية وبعضها باللغة العربية وبعضها الآخر باللغة الفرنسية؛ كتابات استغرقت أزيد من نصف قرن؛ وتوزعت بين ما هو تدوين وما هو سجال وما هو إبداع وما هو مطلبي - حقوقي، وما هو علمي - أكاديمي؛ كما توزعت بين ما هو أدبي، وما هو لغوي، وما هو تاريخي وحضاري، وما هو ثقافي، وما هو تربوي - بيداغوجي.
إضافة إلى ما سبق، فإن من يعرف السّي محمد شفيق عن قرب واطلع على إنتاجاته الفكرية، واستحضر مواقفه ومبادراته وأقواله المأثورة - منذ أن كان تلميذا في ثانوية طارق بأزرو؛ حيث نشر أولى مقالاته؛ على شكل افتتاحيات، في المجلة الداخلية لجمعية قدماء تلاميذ ثانوية طارق بأزرو من سنة 1960 إلى سنة 1963 ((تجدر الإشارة إلى أن السّي محمد شفيق ترأس جمعية قدماء ثانوية طارق من غشت 1960 إلى غاية شهر يوليوز 1965، حيث كان يتم انتخابه كل مرة بالإجماع إلى أن انسحب نتيجة صراعات داخلية تتمثل في خلافات ذات طابع سياسوي ضيق بين تيار المهدي بنبركة وتيار الحركة الشعبية حسب الباحث الأنتروبولوجي الأمريكي "جون واتربوري" (John WATERBURY) في كتابه: "أمير المؤمنين. الملكية والنخبة السياسية المغربية"(Le Commandeur des croyants. La monarchie marocaine et son élite) )) - إلى أن ألقى خطابا بمناسبة تكريمه بأكاديمية المملكة المغربية بتاريخ: 26 أبريل 2018؛ حين عقدت مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية للتعاون الثقافي الدورة الثانية لجائزتها السنوية في حفل تميز بالاحتفاء بأعمال ومسار محمد شفيق، وبإصدار المؤسسة لكتاب تحت عنوان: "آراء في قضايا التربية والثقافة" يتضمن بعضا من مساهماته الفكرية؛ نقول إن من يعرفه عن قرب سيلاحظ أن خطا رابطا يجمع بين فكره ومواقفه ومبادراته في شكل مضطرد لا تأخذه لومة لائم، ولا يناله تهور ولا تراجع نحو هدف اتضحت لديه معالمه؛ بالرغم من لجوئه أحيانا إلى استعمال أسماء مستعارة خلال "سنوات الرصاص الثقافية" مثل "موحوش" و"أمدّا نايت يملول"...؛ إذ أنه بقدر ما يقارع الفكر المخالف وبقدر ما يقتنع، ويقنع الغير، بأن للمغرب "هوية متعددة" منذ زمن هيمنة تأحيد كل شيء؛ وب "أن للأمازيغ ثقافة خاصة بهم توارثوها عبر العصور منذ آلاف السنين،..."؛ فإنه قد اتخذ نصيحة أحد أفراد عائلته مبدأ لتفكيره ولسلوكه وهو: "إن زمن الشجاعة الجسمانية قد ولى، وجاء زمن الشجاعة الفكرية".
وبالتالي، فلن نتحدث لا عن جوانب من حياته الشخصية ولا عن الشواهد التي حصل عليها، ولا عن التعيينات والمهام والمسؤوليات العديدة التي تقلدها وتولاها بعزم وتصميم، ولا عن نضالاته من أجل رد الاعتبار للأمازيغية لغة وثقافة وهوية وتاريخا وحضارة، ولا حتى عمّا كُتِب عنه، وما أكثره؛ وإنما سنكتفي بالعمل على جرد العديد من كتاباته المبثوثة في مختلف الجرائد والمجلات والكتب والموسوعات وغيرها من وسائل النشر، إضافة إلى مختلف التقارير والبيانات والمقالات العلمية التي يدعو فيها لإعادة الاعتبار إلى اللغة والثقافة والهوية والتاريخ والحضارة الأمازيغية؛ تلك الإنتاجات التي تعتبر من بين أهم مرجعيات الحركة الثقافية الأمازيغية بشمال إفريقيا عامة وبالمغرب خاصة. وقد حاولنا، اعتمادا على ما نتوفر عليه في مكتبتينا أساسا، تتبع مسار تلك الكتابات منذ نشره لمجموعة من افتتاحيات (11 افتتاحية) في المجلة الداخلية "طارق"، لسان جمعية قدماء ثلاميذ ثانوية طارق بأزرو (من سنة 1960 إلى سنة 1963)، إلى الخطاب الذي ألقاه بمناسبة تكريمه من طرف أكاديمية المملكة المغربية بتاريخ: 26 أبريل 2018 الذي اعتبره بمثابة الإعلان عن "التقاعد الفكري" بعد "التقاعد الإداري"، كما صرح بذلك أثناء هذا التكريم.
فمنذ شبابه، شعر المناضل والباحث الأستاذ محمد شفيق بأزمة هوية تتمثل بالنسبة إليه في ما عاناه من "احتقار الغير للأمازيغية" في مختلف أبعادها. لقد تولد عن هذا الشعور هاجس أساسي لديه، وهو اختيار وبناء الترافع الملائم من أجل رد الاعتبار للأمازيغية على أساس الاهتمام بقيم العرف الأمازيغي (أزرف) وخاصة بأبعاد الأمازيغية اللغوية والثقافية والهوياتية والتاريخية والحضارية، والعمل على؛ ومن أجل؛ تحبيب الأمازيغية للناطقين وغير الناطقين بها. فكانت القيمة المضافة التي ساهم بها دون غيره، أنه أوضح أن للأمازيغ ثقافة خاصة بهم توارثوها عبر العصور منذ آلاف السنين؛ وتتجسد هذه القيمة المضافة في الكم الهائل مما أصدره منذ بداية الستينيات إلى اليوم. وبذلك نستخلص؛ من خلال أفكاره التي عبر عنها ومواقفه التي اتخذها طيلة ما يزيد عن نصف قرن؛ درسا يتمثل في العبارة - الحكمة التي لا يفتأ يكررها والتي سمعها من عمه الذي خبر الشجاعة الجسمانية ضد المستعمر، وتراءت له ملامح المستقبل في السعي إلى الشجاعة الفكرية؛ وتلك العبارة هي: "إن زمن الشجاعة الجسمانية قد ولى، وجاء زمن الشجاعة الفكرية".
وفيما يلي جرد لأغلب ما ساهم به من إنتاجات فكرية؛ تعتبر بمثابة مرآة للموازاة بين تطور فكره، وتطور مواقفه تجاه نضاله من أجل رد الاعتبار للأمازيغية لغة وثقافة وهوية وتاريخا وحضارة؛ وقد تم عرضها وترتيبها وفق نوعية المساهمات (كُتب، مقالات، دراسات، خطابات وعروض وبيانات، تقارير وحوارات وافتتاحيات وتقديمات لكتب غيره)؛ ووفق كرونولوجية صدورها داخل كل صنف؛ ومصنفة إلى ما نشره باللغة العربية وما نشره باللغة الفرنسية؛ ووفق مواكبة مساهماته لتطور النقاش حول القضايا اللغوية والثقافية والحقوقية في بلدنا وفي ارتباط بما عرفته هذه القضايا على المستوى العلمي والأكاديمي وعلى مستوى المواثيق الدولية المتعلقة بمختلف أجيال حقوق الإنسان.





أولا: بالعربية:

كتب:
شفيق، محمد (1989) لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين، دار الكلام للنشر والتوزيع، الرباط، (118 صفحة).
شفيق، محمد (1990) المعجم العربي الأمازيغي، الجزء الأول (أ- ض)، منشورات أكاديمية المملكة المغربية، مطبعة النشر العربي الإفريقي، الرباط، (734 صفحة).
شفيق، محمد (1991) أربعة وأربعون درسا في اللغة الأمازيغية،النشر العربي الإفريقي، الرباط.
شفيق، محمد (1993) المعجم العربي الأمازيغي، الجزء الثاني (ط - ك)، منشورات أكاديمية المملكة المغربية، مطبعة النشر العربي الإفريقي، الرباط، (427 صفحة).
شفيق، محمد (1999) الدارجة المغربية، مجال توارد بين الأمازيغية والعربية، منشورات أكاديمية المملكة المغربية، وفيه عرض للعلاقات والأواصر اللغوية التي تجمع بين اللغة الأمازيغية والدارجة المغربية، (177 صفحة).
شفيق، محمد (2000) اللغة الأمازيغية: بنيتها اللسانية، منشورات الفنك، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء.
شفيق، محمد (2000) المعجم العربي الأمازيغي، الجزء الثالث (ل - ي)، منشورات أكاديمية المملكة المغربية، مطبعة النشر العربي الإفريقي، الرباط، (512 صفحة).
شفيق، محمد (2000) من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، إصدار مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، الرباط (367 صفحة).
شفيق، محمد (2018) آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، بمناسبة تكريمه من طرف أكاديمية المملكة المغربية بتاريخ: 26 أبريل 2018.
شفيق، محمد، عبد السلام ياسين وعبد الكريم حليم (د. ت.) الفلاح الساحر (قصص الأطفال) دار الثقافة، الدار البيضاء، بدون تاريخ، (16 صفحة).

مقالات:
شفيق، محمد (1966) "من تراثنا المجهول، قصيدة في الحماس الوطني"، مجلة آفاق، عدد خاص بالشعر، السنة 3، عدد 6، ص, 60-62.
شفيق، محمد (1967) "من تراثنا المجهول، تصنيف مختصر للأغاني والرقصات الأمازيغية"، مجلة آفاق، عدد 5و6، ص. 11-13.
شفيق، محمد (1976) "ما هي علاقة الأمازيغية بالعربية في جذورهما الكبرى؟"، مجلة البحث العلمي، العدد 25، الرباط، يناير – يونيو 1976، ص. 231-241.
شفيق، محمد (1977) "في أن أسماء الأماكن في المغرب جلها أمازيغية"، مجلة البحث العلمي، السنة 4، عدد 27، يناير / يوليوز 1977، ص. 329-357؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، تحت عنوان: "الأعلام الجغرافية الأمازيغية في المغرب"، ص. 339-363.
شفيق، محمد (1980) "استقراء الأمازيغية الفصيحة من اللهجات الأمازيغية"، الثقافة الشعبية، الوحدة في التنوع، أعمال الدورة الأولى لجمعية الجامعة الصيفية بأكادير، غشت 1980، مطبعة المحمدية، فضالة، ص. 191 – 197.
شفيق، محمد (1981) "بنية المجتمع المغربي من حيث اللغة"، مجلة "أمازيغ"، مجلة مغربية للتاريخ والحضارة، العدد 1، السنة 1، 1981، ص. 41-44.
شفيق، محمد (1981) "درس في النحو الأمازيغي"، مجلة "أمازيغ"، مجلة مغربية للتاريخ والحضارة، العدد 1، السنة 1، 1981، ص. 50-54.
شفيق، محمد (1987) "الشعر الأمازيغي والمقاومة المسلحة في الأطلس المتوسط وشرقي الأطلس الكبير (1912-1934)"، مجلة أكاديمية المملكة المغربية، عدد 4، نونبر 1987. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.93-122؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 9-45.
شفيق، محمد (1988) "عبقرية اللغة الأمازيغية، الثقافة الشعبية بين المحلي والوطني"، أعمال الدورة الثالثة لجمعية الجامعة الصيفية بأكادير، تحت شعار: الثقافة الشعبية بين المحلي والوطني، منشورات عكاض، ص. 97 – 111. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 51-65.
شفيق، محمد (1989) إمازيغن (مصطلح)، معلمة المغرب (المغرب الأقصى)، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، نشر مطابع سلا، الجزء الثاني، ص. 674-679.
شفيق، محمد (1992) "الأمازيغية والمسألة الثقافية بالمغرب"، مجلة آفاق، عدد 1، ص. 92-97. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 67-75.
شفيق، محمد (1993) "المسالك المعرفية بين التقليد والتجديد"، مجلة أكاديمية المملكة المغربية، "سلسلة الدورات"، المعرفة والتكنولوجيا، الدار البيضاء، 10-12 مايو 1993، ص. 37-53. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.182-200؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 139-164.
شفيق، محمد (1995) "في أن للمغرب هويته الخاصة"، مجلة تيفاوت، عدد 5، مارس – أبريل 1995، ص.60-61. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.78-80.
شفيق، محمد (1996) "حفريات في اللغة قد تفيد المؤرخ"، مجلة تيفاوت، عدد 7، يناير – فبراير 1996، ص. 49-57. وقد نشرته أيضا مؤسسة تاوالت (صيغة قابلة للتحميل). نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.163-179؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 165-187.
شفيق، محمد (2000) "تنكر المغاربي لأمازيغيته، تنكر للذات"، ضمن كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، ص. 89-92.

دراسات ونصوص وندوات:
شفيق، محمد (1983) "التربية في العصر القديم (وما قبله)"، ألقيت سنة 1983، ونشرت في مجلة أكاديمية المملكة المغربية، سلسلة "ندوات ومحاضرات الأكاديمية"، 1983-1987، ص.45-79. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.126-161؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 47-92.
شفيق، محمد (1992) وضع "المجتمع المدني" بالمغرب، مجلة آفاق، عدد 3-4، 1992. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.243-248.
شفيق، محمد (1994) نشأة "القومية العربية"، مجلة تيفاوت، عدد2، يونيو-يوليوز 1994، ص. 56-61. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.231-241.
شفيق، محمد (1995) "لماذا قيل: "كل مترجم خذول"؟"، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، سلسلة "الندوات" الترجمة العلمية، ندوة لجنة اللغة العربية لأكاديمية المملكة المغربية، طنجة 11-12 دجنبر 1995. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.262-271؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص.189-203.
شفيق، محمد (2000) "قضايا بيداغوجية في تدريس اللغة العربية"، ضمن كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، ص.201-211؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص.93-107.
شفيق، محمد (2000) "أهمية التعليم "ما قبل المدرسيّ" القصوى في تكوين الناشئة، فكريا واجتماعيا"، ضمن كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث، ص.214-230. (عرض ألقي أمام لجنة التربية والعلوم والتكنولوجيا بأكاديمية المملكة المغربية)؛ كما نشر أيضا في كتابه: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 313-337.


تقارير، بيانات ومراسلات:
شفيق، محمد (1978) "تقرير حول ضرورة العناية بالأمازيغية وضرورة تدريسها للمغاربة كافة"، دراسات فلسفية وأدبية، السلسلة الجديدة، العدد 4، الرباط، 26 أبريل 1978، ص. 57 – 62. ونشر أيضا في مجلة تيفاوت، عدد 8، ربيع 1996، ص، 59-61؛ كما نشر ضمن كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولوية، إصدار مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث،ص. 81-87.
شفيق، محمد (1995) مراسلات مع أمازيغي مصري (سيوي)، من بينها "رسالة من أمازيغي مصري"، جريدة تامونت، التي
تصدرها الجمعية المغربية للب حث والتبادل الثقافي، العدد 7، يزنيو 1995، ص. 6. (علما أن أول رسالة للأستاذ محمد شفيق توصل بها الأمازيغي المصري السيوي، مؤرخة ب 22 دجنبر 1994؛ واستمرت المراسلات بينهما لمدة طويلة، يتعرف من خلالها كل من الطرفين على خصوصيات اللغة والثقافة والهوية الأمازيغية بشمال إفريقيا عامة وبالقطرين المصري والمغربي خاصة؛ وقد اطلع عليها الفاعل الجمعوي منير كجي عليها حين زار واحة سيوة بالصدفة عند من كان يتراسل معه الأستاذ محمد شفيق).
شفيق، محمد (1995) "إلى أخ لي في الإسلام" (رسالة إلى الأستاذ عبد السلام ياسين)، مجلة تيفاوت، عدد 6، نونبر-دجنبر 1995، ص. 56-61. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص.249- 259.
شفيق، محمد (1997) "إليك تعليقاتي على بعض ما جاء في جوابك على رسالتي"؛ عبد السلام ياسين؛ حوار مع صديق أمازيغي، مطبوعات الأفق، 1997، ص. 141-152.
شفيق، محمد (2000) "بيان بشأن ضرورة الاعتراف الرسمي بأمازيغية المغرب"، بيان اليوم، عدد 27 أبريل 2000.

خطابات وعروض:
شفيق، محمد (1980) "الهوية المغربية"، نص الخطاب الذي ألقاه الأستاذ محمد شفيق بمناسبة دخوله أكاديمية المملكة المغربية يوم 25 نونبر 1980؛ مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية "سلسلة الندوات والمحاضرات" وقائع الجلسات العمومية الرسمية بمناسبة استقبال الأعضاء الجدد 1980-1986. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 11-17؛ نشر أيضا في مجلة "أمازيغ" (مجلة مغربية للتاريخ والحضارة)، العدد 1، السنة 1، 1981، ص، 70-78.
شفيق، محمد (1986) "خصوصية الثقافة المغربية"، نص الخطاب الذي وجهه الأستاذ محمد شفيق إلى السيد وزير الشؤون الثقافية، آنذاك، الأستاذ محمد بنعيسى بتاريخ 6 يونيو 1986 ردا على دعوته للمشاركة في "المناظرة الوطنية الأولى حول الثقافة المغربية". نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 19-29.
شفيق، محمد (1990) "إعداد معجم لغوي خاص بالأمازيغية، منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي"، سلسلة أعلام الثقافة الأمازيغية، أعمال أيام الثقافة الأمازيغية، الرباط، 16 و23 نونبر 1990، ص. 63-65. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 39 – 42.
شفيق، محمد (1990) "حول المعجم الأمازيغي، منشورات الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي"، سلسلة أعلام الثقافة الأمازيغية، أعمال أيام الثقافة الأمازيغية، الرباط، 16 و23 نونبر 1990، ص. 57-61. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 43 – 48.
شفيق، محمد (1993) "الانفتاح الثقافي ضرورة ملحة"، نص العرض الذي أعده الأستاذ محمد شفيق للمجلس الوطني للثقافة، بمناسبة انعقاده يومي 18 و19 يناير 1993، وقد لخصه للجنة التراث المنبثقة من المجلس نظرا لضيق الوقت، وسلم نسخة منه لمحرر اللجنة، نشر في مجلة تيفاوت، عدد 1، مارس – أبريل 1994. نشر أيضا في كتاب: من أجل مغارب مغاربية بالأولية، ص. 31- 37.
شفيق، محمد (2003) كلمة الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ينغميسن ن وؤسيناك،
نشرة إخبارية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية نصف سنوية، عدد 1، ماي 2003، ص. 6-9، ألقيت بتاريخ 25 يوليوز 2002.
شفيق، محمد (2006) "كلمة بمناسبة تكريمه في أكاديمية المملكة المغربية"، ضمن كتاب: مساهمات في دراسة الثقافة الأمازيغية، تكريما للأستاذ العميد محمد شفيق، منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الرباط، 2006، ص. 27-34.

حوارات وتصريحات:
شفيق، محمد (1991) "حوار مع جريدة الميثاق الوطني"، عدد 24، 1991.
شفيق، محمد (1994) "حوار مع مجلة تيفاوت"، عدد 4، نونبر-دجنبر 1994، ص. 57-61،.
شفيق، محمد (1996) "حوار مع أسبوعية النشرة": "المسألة الأمازيغية بين الخطاب والحركة، عدد 59، 1-7 أبريل 1996.
شفيق، محمد (1996) "حوار مع أسبوعية النشرة"، عدد 60، 8 أبريل 1996.
شفيق، محمد (1996) "حوار مع جريدة أكَراو أمازيغ"، عدد 80، أبريل 1996.
شفيق، محمد (1997) "حوار مع مجلة الفرقان"، عدد 38، يناير 1997.
شفيق، محمد (2000) "حوار مع جريدة الحركة"، عدد 3816، 25 أبريل 2000.
شفيق، محمد (2000) "حوار مع أسبوعية النشرة"، عدد 223، 29 ماي 2000.
شفيق، محمد (2001) "تصريح للصحيفة"، عدد 28، 4 أكتوبر 2001.
شفيق، محمد (2002) "حوار مع مجلة نوافذ"، عدد مزدوج 17-18، غشت 2002.

آراء ومواقف:
شفيق، محمد (1994) "الأمازيغية والوطنية الحق"، جريدة تامونت، التي تصدرها الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، العدد 1، فبراير 1994، ص.1- 7.
شفيق، محمد (1994) "ليست من العرقية أن يطالب الإنسان بالمحافظة على لغة أمه ولغة أبيه"، على هامش الذكرى الفضية للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، جريدة تامونت، التي تصدرها الجمعية المغربية للب حث والتبادل الثقافي، العدد 2، مارس 1994، ص. 7.

مقالات لم نتمكن من ضبط مرجعيات إصداراتها الأصلية:
شفيق، محمد (2018) "نبذة من الأمثال الأمازيغية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 109-138.
شفيق، محمد (2018) "الألفاظ العربية التي دخلت اللغة الفرنسية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 205-245.
شفيق، محمد (2018) "الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 247-252.
شفيق، محمد (2018) "قراءات في المرجعيات العلمية لأنصار العنصرية والطبقية في المجتمعات الغربية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 253-267.
شفيق، محمد (2018) "المرأة بين "الاستعراء" والتلفف في "حجاب": مقاربة انتروبولوجية ونفسانية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 269-302.
شفيق، محمد (2018) "أخلاقيات مهنة التدريس"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 303-312.
شفيق، محمد (2018) "الأنا: نشأته وأمراضه"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 349-364.
شفيق، محمد (2018) "التعصب الأعمى للدين يضر بالتعامل بين الشعوب"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 365-372.
شفيق، محمد (2018) "أي توظيف تربوي للأدبيات في ترويض الفكر وتهذيب الوجدان؟" ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 373-390.
شفيق، محمد (2018) "التاريخ المقارن للديانات: كهنة مصر الفرعونية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 391-399.
شفيق، محمد (2018) "شرور الدلال في تربية الناشئة"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 401-411.
شفيق، محمد (2018) "وما الثقافة؟" ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 413-428.
شفيق، محمد (2018) "معالم في طريق العقلانية"، ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 429-444.
شفيق، محمد (2018) "اللغة العربية الفصحى، أهي لغة حية أم لغة ميتة؟" ضمن كتاب: آراء في قضايا التربية والثقافة، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، 2018، ص. 445-460.

ثانيا: بالفرنسية:
Livres:
CHAFIK, Mohammed (1972) Ce que dit le muezzin, Librairie – Papeterie des Ecoles, Casablanca, (120 pages).
CHAFIK, Mohammed (1972) Pensées sous développées, La pensée universelle, Paris 4, (109 pages).
CHAFIK, Mohammed (2000) Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, Centre Tarik ibnu Ziyad, Rabat, (367 pages).

Articles :
CHAFIK, Mohammed (1980) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n°2, p. 48-55.
CHAFIK, Mohammed (1980) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n° 3-4, p.33-53.
CHAFIK, Mohammed (1980) Structure socio-linguistique de l’Arabe Marocain, Amazigh, n° 1, p. 68-70.
CHAFIK, Mohammed (1980) « Structure socio-linguistique de l’Arabe Marocain », Amazigh n° 2, p. 40-46.
CHAFIK, Mohammed (1980) «Initiation au Tifinagh», Amazigh, n° 1, p. 71-82.
CHAFIK, Mohammed (1981) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n° 5, p. 51-68.
CHAFIK, Mohammed (1981) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n° 6, p. 35-62.
CHAFIK, Mohammed (1981) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n° 7, p. 38-54.
CHAFIK, Mohammed (1982) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n° 8, 25-42.
CHAFIK, Mohammed (1982) « Pour que vive Tamazight », initiation à la grammaire tamazight, Revue Amazigh, n° 9, p. 20-37.
CHAFIK, Mohammed (1984) « Le substrat berbère de la culture maghrébine », in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, 2000, Rabat, p.19-35. (article publié par la revue allemande « Französish », juin 1984, revue éditée par l’Association des professeurs allemands enseignant le Français.
CHAFIK, Mohammed (1994) « Grand-père, dis-moi la patrie », Revue Tifawt n° 4, Novembre 1994, p.8-10. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.89-92.
CHAFIK, Mohammed (1994) « Problèmes d’onomastique Libyco - Numide », in: Journal Tamunt, n°6, Association Marocaine de Recherche et d’Echanges Culturels (AMREC), Décembre 1994, p. 12-11.
CHAFIK, Mohammed (1995) « A Madame Marie-France de Paris, Europe des Quinze », Bruxelles, Revue Tifawt, n° 6, Novembre 1995, p. 8-9. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p. 92-96.
CHAFIK, Mohammed (1995) « C’était à Timahdit », Revue Tifawt, n° 5, Mars 1995, p.8-10. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.65-69.
CHAFIK, Mohammed (1996) « Premiers éléments pour une charte national de patriotisme », Revue Tifawt n° 7, Janvier 1996, p. 8-11. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.57-63.
CHAFIK, Mohammed (1997) « Lettre ouverte à moi-même, au Marocain multiple que je suis », Revue Tifawt, n° 9, 1er trimestre 1997. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.71-75.
CHAFIK, Mohammed (1997) "Eléments lexicaux berbères pouvant apporter un éclairage dans la recherche des origines préhistoriques des pyramides", Revue Tifinagh, n°11/12, Août 1997, p.89-98. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.37-54.
CHAFIK, Mohammed (1998) « Quel avenir pour le berbère », Revue Tifawt, n° 8, -print-emps 1996, p. 8-12. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.81-88.
Chafik, Mohammed (1998) « Repus sont les loups. Qu’au moins ils digèrent mal », La revue Tifawt n° 11, hiver 1998, p.8-10. Publié aussi in: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p.77-80.
CHAFIK, Mohammed (1999) Faisons le bilan : le deuxième du siècle, in: LE JOURNAL du 24 au 30 Avril 1999 in: Amazighité : Débat intellectuel, Cahiers du Centre Tarik Ibn Zyad-2, Centre Tarik Ibn Zyad, p. 35-37.
CHAFIK, Mohammed (2004) «Les Amazighs aussi iront sur Mars», Journal Tawiza, n°83, Mars 2004. (Signé : le 24 Octobre 2003 à Rabat, Mohammed CHAFIK,).
CHAFIK, Mohammed (2004) « Le vécu individuel d’une appartenance identitaire pluridimensionnelle », in: Prologues, n°29-30, -print-emps 2004, p. 13-24.
CHAFIK, Mohammed (2004) « Et si l’on décolonisait l’Afrique du Nord pour du bon ! » Le monde amazigh n° 53, Novembre 2004 Journal Al Bayane, Samedi-Dimanche 23-24 Octobre 2004.
CHAFIK, Mohammed (2005) « Les berbères, leur contribution à l’élaboration des cultures méditerranéennes », Le monde amazigh n° 67, Décembre 2005.
Chafik, Mohammed (2010) « Les Berbères, leur contribution à l’élaboration des cultures méditerranéennes », in: actes du symposium international organisé par l’IEMed en 2005 à Barcelone sous le titre : « Les Amazighs aujourd’hui, la culture berbère » (Les Berbères : Les défis de l’Amazighité aujourd’hui), Editions Publisud et IEMed, 2010, p.17-33.

Discours:
CHAFIK, Mohammed (1980) L’identité amazighe, Discours prononcé à l’occasion de son entrée à l’Académie du Royaume du Maroc, le 25 Novembre 1980, In: Pour un Maghreb d’abord Maghrébin, publications du Centre Tarik Ibn Zyad pour les études et la Recherche, Rabat, p. 11-18.
CHAFIK, Mohammed (1981) Traduction du discours prononcé, le 25 Novembre 1980, à l’occasion de son entrée à l’Académie du Royaume du Maroc, Amazigh n° 5, p. 12-18.
CHAFIK, Mohammed (2003) Discours prononcé par Monsieur Le Recteur Mohammed CHAFIK à l’occasion de la séance d’ouverture de la première session du Conseil d’administration de l’IRCAM, in: invmisn n usinag, n°1, Mai 2003, p.1. Texte traduit en Français par le Centre de Traduction, de Documentation, d’Edition et de Communication (CTDEC) de l’IRCAM, Texte prononcé le 25 Juillet 2002

Entretiens:
CHAFIK, Mohammed (1997) Entretien avec le journal Le monde amazigh, n°8, Avril 1997.
CHAFIK, Mohammed (2005) « Les revendications amazighes ne sont pas politiques », Entretien avec le journal avec le journal Le Matin, 20 Mars 2005.
CHAFIK, Mohammed (2005) Entretien avec le journal Le monde amazigh, n° 60, Mai 2005, p.21-22
CAHFIK, Mohammed (2005) Entretien avec le magazine TELQUEl, n° 181, 18 Juin 2005.
CHAFIK, Mohammed (2009) Entretien avec le journal Le monde amazigh, n° 110, 2009, p.10.
CHAFIK, Mohammed (2010) Entretien réalisé par Driss KSIKESS, Revue Economia, n°10, Octobre 2010, p.122-129
CHAFIK, Mohammed (2017) «L’arabe classique est une langue morte », propos recueillis par Samir LAKMAHRI, in: Revue Zamane, n°85, Décembre 2017, 23-29.

Editoriaux :
CHAFIK, Mohammed (1960) «Raison d’être», Bulletin «Trik», n°1, Novembre 1960.
CHAFIK, Mohammed (1961) «Faux dilemme», Bulletin «Trik», n°2, Février 1961.
CHAFIK, Mohammed (1961) «Re-convert-issons nos vertus», Bulletin «Trik», n°3, Mai 1961.
CHAFIK, Mohammed (1961) «De l’enthousiasme», Bulletin «Trik», n°4, Août 1961.
CHAFIK, Mohammed (1961) «Toi le grand», Bulletin «Trik», n°5, Novembre 1961.
CHAFIK, Mohammed (1962) «De la musique à la cacophonie», Bulletin «Trik», n°6, Février 1962.
CHAFIK, Mohammed (1962) «Pourquoi avons-nous été colonisés», Bulletin «Trik», n°7, Mai-Juin 1962.
CHAFIK, Mohammed (1962) «Eternels mineurs !», Bulletin «Trik», n°8, Août 1962.
CHAFIK, Mohammed (1962) «Promotion nationale», Bulletin «Trik», n°9, Novembre 1962.
CHAFIK, Mohammed (1963) «Feuille blanche, non carte blanche», Bulletin «Trik», n°10, Février 1963.
CHAFIK, Mohammed (1980) « Peuple Amazigh, trêve d’escapade », Revue Amazighe, n°3-4, 1980, signé avec le pseudonyme « Amedda n’Ayt Yemlul ».

Préfaces aux divers ouvrages d’autrui :
CHAFIK, Mohammed (2000) Préface au livre : Grammaire du Tamazight : éléments pour une standardisation, d’OULHAJ Lahcen, 2000.
CHAFIK, Mohammed (2001) Préface au livre : Art et architecture berbères de Salima NAJI, 2001.
CHAFIK, Mohammed (2003) Préface au livre : Cheikh Al Islam Mohamed Belarbi Alaoui : le néosalafisme et l’éthique dans la vie d’un grand Alem, de Moha KHETTOUCHE, 2003
CHAFIK, Mohammed (2002) Préface au livre : Essai d’Histoire et de Civilisation Judéo-Marocaines de SIMON Levy.

Inédits:
Chafik, Mohammed (inédit) « Errance culturelle d’un grand peuple », document inédit de 24 pages il a été commandité par l’UNESCO.


N.B. :
Nous proposons, comme illustrations :
- Photos des couvertures scannées de ses ouvrages (10 en Arabe 3 en Français), y compris celles de ses livres traduits en d’autres langues (4).
- Photos des couvertures scannées du 1er et du 11ème éditoriaux de la Revue « Tarik » (2).
- Photo de la 1ère page du manuscrit de son dictionnaire Arabe-Amazighe (1).
- Photo avec le Prince Claus en 2002, recevant le Prix de la Fondation Néerlandaise Prince Claus(1).
- Photo d’une de ses correspondances avec le Siwi (1).

إعداد: الحسين ايت باحسين ومنير كجي: فاعلان جمعويان في مجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,390,263,089
- بحيرات المغرب (1/30).. بين الأساطير المؤسسة والدلالات اللغوي ...
- الأمازيغية بالمغرب بعد دستور 2011 بين الحماية الدستورية والت ...
- حول -النعوت شبه الطوطمية- في المجتمع الأمازيغي (أرغن / هرغة ...
- الأمازيغية ومؤسستا الحكومة والبرلمان (1999 – 2019)
- هل دَفَنَّا -الظهير البربري- ؟ (أو حول إعادة النظر في مفهوم ...
- بدائل الحركة الأمازيغية حول مشروع القانون التنظيمي الحكومي ل ...
- الفقيد الفنان -ئحيا بوقدير-: -ذاك الغصن من تلك الشجرة- (قصة ...
- كرنفالات ومهرجانات القناع عند الأمازيغ (بيلماون - بوجلود نمو ...
- ظاهرة الاحتفال عند المغاربة (حول مهرجان ئمعشار بتيزنيت نموذج ...
- إبراهيم أخياط، محمد منيب والحسين ملكي: سيرة مناضلين أمازيغ ( ...
- أية سياسة لغوية منصفة، للغتين الرسميتين للدولة المغربية ؟
- عيون الماء (30/30): على سبيل خلاصات أولية لسلسلة هذه الحلقات ...
- مياه العيون (29).. المياه المعبأة في زجاجات أمام ندرة مياه ا ...
- عيون الماء (27) .. خاصيات العلاج للمياه المعبأة بالزجاجات
- عيون الماء (28) .. تعبئة المياه المعدنية والتطورات التكنولوج ...
- عيون الماء (26) .. شركات تعبئة مياه العيون في زجاجات
- عيون الماء (25) .. أنواع مياه العيون المعبأة في زجاجات
- عيون الماء (24) .. عين سيدي حرازم والرواج التجاري
- عيون الماء (23) .. الترفيه في شيشاوة والعلاج بأكلميم
- عيون الماء (22) .. فزوان تجمع السياحة والعلاج


المزيد.....




- إيران تعلن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية اخترقت مجالها الجوي
- مصدر لـCNN: بومبيو يلغي ضم السعودية بقائمة -تجنيد الأطفال- ب ...
- سيناتور أمريكي يحذر: ترامب اكتفى من إيران ونتجه لصراع مع اية ...
- إيران تقول إنها أسقطت طائرة "تجسس" أمريكية وواشنطن ...
- البيت الأبيض: إطلاع ترامب على تفاصيل ضربة صاروخية بالسعودية ...
- رحلة مارك زوكربيرغ من أفضل رئيس تنفيذي في أمريكا إلى المرتبة ...
- إيران تزعم إسقاط طائرة تجسس أمريكية مُسيرة والبنتاغون ينفي
- الحوثيون يقولون إنهم قصفوا محطة كهرباء في جازان بالسعودية بص ...
- إيران تقول إنها أسقطت طائرة "تجسس" أمريكية وواشنطن ...
- البيت الأبيض: إطلاع ترامب على تفاصيل ضربة صاروخية بالسعودية ...


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الحسين أيت باحسين - جرد أولي لكتابات الأستاذ محمد شفيق (كُتب، مقالات، دراسات، خطابات وعروض وبيانات، تقارير وحوارات وافتتاحيات وتقديمات لكتب غيره)