أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خليل قانصوه - الصهيونية حركة قومية إحتماعية أوروبية














المزيد.....

الصهيونية حركة قومية إحتماعية أوروبية


خليل قانصوه

الحوار المتمدن-العدد: 6223 - 2019 / 5 / 7 - 21:12
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الصهيونية حركة إجتماعية قومية أوروبية
لم يفارق منذ عدة سنوات ،كتاب الشاعر إميه سيزير، خطاب عن الاستعمار ، طاولتي . "يستحق سلوك هيتلر عناء دراسة طبية مستفيضة ، لإقناع صاحب الضمير الإنساني اليقظ ،البرجوازي المسيحي جدا في القرن العشرين ، بأن هتلرا يوجد في كينونته و لكنه لا يعلم ذلك ، يسكنه هتلر كمثل شيطان ملجوم. اما كونه ساخطا عليه فمرده في الحقيقة إلى مجانبة المنطق فهو لا يلوم ضمنيا هتلر على اقتراف جريمة ضد الإنسان بحد ذاتها ، على فعل إذلال الإنسان بحد ذاته ، و إنما على إهانة الرجل الأبيض ، أو بتعبير أدق على سلوك نهج في أوروبا مماثل يحاكي الأساليب التي كان آنذاك المستعمرون يخصون بها عرب الجزائر و الحمالين في الهند و الزنوج في إفريقيا " هذا ما كتبة أيمية سيزير شاعر المارتنيك
تذكرته ، بينما كنت أقرأ دراسة لمؤرخ إسرائيلي عن الحركة الصهيونية التي قادت ، بحسب زعمه " تحرير أرض ـ إسرائيل " ، فهو يعتمد كما يبدو على قصص التوراة كمرجع تاريخي و جغرافي . و لكن بصرف النظر عن الاعتراضات على ميوله و أهوائه ، فإنه يعترف بأن العقيدة التي استوحتها الحركة الصهيونية هي الاشتراكية القومية أو الاشتراكية " البنائيّة" إذا صحت هذه الترجمة لمصطلح ( constructiviste ) ، و أن أوليتها قبل قيام دولة إسرائيل وبعده كانت " الثورة الاجتماعية " و" الفتح " في أرض إسرائيل .
و بكلام أكثر صراحة ووضوحا ، أدعت الحركة الصهيونية أن من شروط الانتماء إلى القومية اليهودية التي تجسدها وتخوض الصراع القومي باسمها ، و هو صراع مماثل لما يجري في أوروبا إحياءً للقوميات على أساس العرق و الدين و الأرض و الدم تحت غشاء من الأساطير الملفقة أو المنتحلة ، هو العيش في أرض ـ إسرائيل و الانضواء في صفوف الصهيونية . مجمل القول أن صاحب الدراسة التي نحن بصدد ها ، يبدو أنه يستسيغ تشبيه الحركة الصهيونية بالحزب النازي في ألمانيا كونهما يستقيان توجهاتهما في " الثورة الاجتماعية " من مبادئ الاشتراكية القومية التي تبرر فرض نظام شبه عسكري على المجتمع القومي حتى يتمكن أفراده من السيطرة على " الوطن القومي " ثم تطهيره من " القوميات " الأخرى . علما أن المجتمع القومي ، ليس مجتمع مساواة ، فلكل فئة مهامها في خدمة المصلحة القومية ، و أنما هو كخلية النحل ! أي أنه مجتمع فاشي .
من البديهي أن طرد " القوميات " المنافسة من " الوطن القومي " ليس مسألة بسيطة . و لكن العرب في فلسطين كانوا ضعفاء ، بحسب هذا المؤرخ ، فلم يستلزم ترحيلهم مستوى من العنف يعادل ما اضطرت إلى القيام به حركات الاشتراكية القومية في أوروبا . ينجم عنه أن الحركة الصهيونية كانت ستحذو حذو هذا الأخيرة في استخدام درجات أعلى من العنف ، لو تطلب الأمر ذلك !
الرأي عندي أن ليس من حاجة إلى مناقشة أو شرح ما تقدم ، فهو كله منقول عن فصل من كتاب عنوانه " في أصول إسرائيل " مؤلفه ، زيف ستيرنل ، استاذ جامعي . يفهم من فحوى النص أنه محارب صهيوني شارك في حروب إسرائيل بالإضافة إلى أنه مقتنع في ظاهر الأمر بقصص رواة التوراة عن " أرض إسرائيل "، المفارقة هنا أنه إعتراف في مقابلة نشرتها مؤخرا حدى الصحف بأنه " تظهر في إسرائيل عنصرية تقترب من النازية في بداياتها "هذا تأكيد لما كتبه هو نفسه من قبل .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,389,182,860





- إعلامية كويتية: وفاة مرسي أزال شرعية انتقاد السيسي للإخوان
- شاهد: ماذا فعل دب أسود آسيوي لحك ظهره في أحد متنزهات روسيا ...
- صاروخ يصيب موقع عدة مؤسسات نفطية أجنبية في مدينة البصرة العر ...
- إكسون تعتزم إجلاء 20 من موظفيها الأجانب من البصرة في العراق ...
- لماذا ترفض تركيا مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية
- -إل جي- تطلق أحدث هواتفها
- -إكسون موبيل- النفطية تخطط لإجلاء 20 من موظفيها الأجانب من ا ...
- السجن 4 سنوات لمراهق وصف الأمير هاري بالخائن
- الحكومة الكندية تقر مشروعا نفطيا مثيرا للجدل
- بيلوسي تدعو ترامب للتخلي عن سياسة الهجرة القاسية وغير الفعال ...


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خليل قانصوه - الصهيونية حركة قومية إحتماعية أوروبية