أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد ابراهيم - كيف وجدنا !!!














المزيد.....

كيف وجدنا !!!


محمد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6172 - 2019 / 3 / 14 - 10:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


* * قبل ان نخوض فى هذا الموضوع يجب ان نصحح لبعض المفاهيم المتعلقة بماهية العقل والمخ والنفس . أدوات المعرفة والإدراك .
* * العقل هو النفس ولا خلاف بينهما وهما عبارة عن تجارب و طاقات وأفكار تخزن فى المخ وتقوم بتوجيه الانسان فى البيئة حسب مبدأ اللذة والالم من اجل الحياة والبقاء وبهذا نكون قد ميزنا المخ عن العقل والنفس من حيث هو مادى ملموس خلافا للنفس والعقل حيث هى طاقات . والعقل (الافكار الموجهة) يكتسب بطريقتين الأولى عن طريق الممارسات والتجارب المباشرة مع البيئة والمواضيع وهى مانطلق عليه التجارب الشخصية الخاصة وهى المسبب الرئيسى للعلل والانحرافات النفسية والعقائدية . والثانية عن طريق توجيهات الوالدين واستدماج تجارب الاسلاف عن طريق التماهى والتقليد وهى الطريقة اللتى اكتسبت بها فطرة التدين والاعتقاد وعندما تتوافق وتتطابق هاتان الطريقتان تكون الصحة النفسية والايمان الراسخ وعند ماتختلفان وتتناقضان تكون الأمراض النفسية وضعف الايمان .
* * حسب قناعتى الناتجة عن تجربتى الشخصية و السلالية فى معركتى الوجودية . فإن الحياة والوجود هى تطور لنواتج تفاعلات فيزوكيميائية (طاقات) متازرة ومتداعمة بقانون خذ وهات اوبنفسي ادعم نفسي مثلا الطاقات الفيزيائية الناتجة عن الاحاسيس والمخ مثل الافكار توجه الطاقات الكيميائية الحركية والحرارية خلال البيئة والموضوعات من اجل اللذة وفرارا من الألم حيث تحدث الحياة ويكون الوجود . وكماتعلمون فإن المؤثرات الفيزيائية نتج عنها الإحساس باللذة والالم اللذى تطور للمخ والجهاز العصبى مصدر العقل اوالافكار الموجهة والجانب الكيميائي هو مصدر الطاقات الحركية والحرارية . ونتيجة لهذه العلاقة الفيزيائية الكيميائية .نرجع ونقول نتيجة لعلاقة الفيزياء بالكيمياء اوبالاحرى طاقات الإحساس والعقل ذات المصادر الفيزيائية بالطاقات الحركية والحرارية ذات المصادر الكيميائية . نتيجة لهذه العلاقة صارت الاحاسيس الفيزيائية تتحكم بالطاقات الكيميائية حسب مبدأ اللذة والالم الحياة والموت فاللذة هى الحياة والالم هو الموت ونتيجة لهذا الوضع دبت الحياة حيث صار العقل الفيزيائي يوجه الطاقات الكيميائية والطاقات الكيميائية الحركية تحمل المخ( مصدر الاحاسيس والعقل) وتحركه من اجل مزيد من التفاعلات بقانون بنفسى ادعم نفسى . ونتيجة لهذه الحركة الموجه بالعقل اتيحت فرص اوسع للحياة والتفاعل نتجت عنه طاقات اضافية حيث قامت بنفس الدور . مثلا نتيجة الاكل والشرب والتغذية نتحصل على طاقات حركية يمكننا استخدامها فى العمل من اجل المزيد من المؤن و الغذاء اللذى نحوله لطاقات اضافية وهكذا دواليك . ايضا الأمر ينطبق على الافكار حيث فكرة سابقة يمكنها ان تقود للايمان بفكرة جديدة وهكذا وهذه هى الاولية اللتى يتم بها الايمان والتصديق بالأفكار المحدثة والاحكام المسبقة هى ايضا تندرج فى هذا السياق . ايضا الأمر ينطبق على الكائنات الدقيقة مثل الديدان فالدودة تاكل لكى تتحرك وتتحرك لكى تاكل وهكذا وإذ تأملنا نجد ان دافع الدودة للتغذية هو الإحساس باللذة والالم ونتيجة لهذا الدافع يحدث الاشباع اللذى يولد الطاقات الكيميائية الحركية والحرارية حيث يقوم الاحساس بالتحكم بهذة الطاقات الحركية من اجل استمرارة هو نفسه . نتيجة لسيطرتة على هذة الطاقات اللتى مكنتة من الحركة من اجل مزيد من التفاعلات .وبهذا كانت الحياة وصار الوجود . اذا الحركة عامل هام من عوامل الحياة والوجود . والمثل يقول فى كل حركة بركة . من هذا نخلص بأن الحياة والوجود ماهى الاطاقات وافكار موجه بإحساس اللذة والالم حيث طاقة تدعم طاقة اوفكرة تدعم طاقة من أجل نفسها . اذا نحن اللذين صنعنا هذا الوجود نحن اللذين صنعنا الزمان والمكان ومالحياة الا وهم كبير . ولولانا لكان العدم .
للمزيد : راجع كتاب الافكار الموجهة على النت !!!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,286,299,677
- الايمان !!!
- ماهية الزمان والمكان
- الزمن
- الزمن
- اصل العدوان
- سيكلوجيا العدوان
- ماهية العدوان
- فلسفةالوجود
- سيكلوجيا الايمان
- مؤلف سباعية أكتوبر وبطولات منسية يعكف على كتابة الجزء الثانى ...
- الثوره المضاده في مصر
- رد- خدوش منطقية في فكرة الله تجعل وجوده مستحيلاً
- البغداديون في السجن ..هكذا هي القمم


المزيد.....




- الأولى تمتلكها مصر والثانية لدى إسرائيل.. مقارنة بين -رافال- ...
- لواء عسكري سابق: الجيش المصري يتفوق على إسرائيل (فيديو)
- الجزائر: الشارع يواصل الضغط ويطالب بوتفليقة بالرحيل
- اشتراكي المعافر يدين الاحداث الدامية التي شهدتها تعز ويطالب ...
- مناشدات للتدخل.. قضية موقوفي لبنان بالإمارات تتفاعل
- صحيفتان فرنسيتان: العنف في مالي يتحول إلى تطهير عرقي
- صحيفة إسبانية: أين الأمير سلمان بن عبد العزيز ووالده؟
- مقتل الريش بالقاهرة.. الذاكرة الكويتية تستدعي حوادث مشابهة
- الاستحمام مساء أو صباحا.. ما الأفضل لصحتنا؟
- الأردن.. رائدات آثرن العودة للوطن رغم شح الإمكانيات


المزيد.....

- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر
- مجلة الحرية العدد 4 2019 / كتاب العدد
- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب
- الطريق إلى الكائن الثالث / معتز نادر
- في محبة الحكمة / عبدالله العتيقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد ابراهيم - كيف وجدنا !!!