أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين - منظمة البديل الشيوعي في العراق - بمناسبة الثامن من آذار النضال التحرري للمرأة ونضال الطبقة العاملة من اجل الاشتراكية مسيرة نضالية واحدة














المزيد.....

بمناسبة الثامن من آذار النضال التحرري للمرأة ونضال الطبقة العاملة من اجل الاشتراكية مسيرة نضالية واحدة


منظمة البديل الشيوعي في العراق

الحوار المتمدن-العدد: 6166 - 2019 / 3 / 7 - 12:05
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين
    


بمناسبة الثامن من آذار

النضال التحرري للمرأة ونضال الطبقة العاملة من اجل الاشتراكية

مسيرة نضالية واحدة

يقبل علينا الثامن من آذار يوم المراة العالمي بعد مرور أكثر من عام على إقصاء سيطرة داعش من المدن والمناطق الشمالية الغربية من العراق. ان الجروح التى تركتها جرائم داعش البشعة والوحشية خاصة بحق المرأة ومذبحته الأخيرة لـ 50 أمراه يزيدية لازالت تنزف دماً في وجدان الإنسانية المعاصرة. ما شدد من وقع هذه المأساة الكبيرة هو ما عانى منه سكان هذه المناطق على أيدي القوى الميلیشية المشاركة في عمليات طرد داعش، من الرعب والاهانات والعمليات الانتقامية والتطاول على النساء.

لم تكف قوى تيارات الإسلام السياسي المتسلطة على رقاب الجماهير ومنذ أيامها الأولى في "مجلس الحکم" والی یومنا هذا، عن محاولاتها في فرض التراجع على النساء في العراق واضفاء الطابع القانوني عليه، كمحاولتها فرض "القانون الجعفري". بالإضافة الى ذلك، لم تتوقف القوى الميليشية المسلحة التابعة لهذه التيارات عن ارتكاب حملات قتل واغتيالات متكررة ضد النساء بين حين وأخر والتطاول على ابسط حقوقها وحريتها. هذا عدا، استمرار فرض قوانين وقرارات للفصل بین الجنسين، في المدارس والجامعات واماكن العمل، وغيرها من الاجراءات المناوئة للمرأة وعموم المجتمع.

في كوردستان العراق، رغم سن بعض القوانین لوضع العراقيل امام تعدد الزوجات، وکذلک ضد مرتكبي جرائم قتل النساء بحجة الشرف إلا إن وتیرة الاضطهاد وقتل النساء في الإقليم بقت کما کانت في السابق. إن أعداد ضحايا قتل النساء في كردستان العراق وخلال اکثر من عقدین ونصف من سلطة الأحزاب القومية، فاقت الالاف.

إن سلطتي بغداد وأربيل بوصفهما سلطة التيارات الدینیة والقومية والمیلیشیاتیة مسؤولتان، ليس فقط عن بقاء التقاليد والثقافة الرجولية والرجعية، بل وعن تقويتها ورواجها وانتشارها. علاوة على نهبهما لثروات المجتمع عن طريق الفساد، انتهجت هذه السلطات سياسات الاقتصادية اللیبرالیة الجدیدة حيث خلقت ظروفا اقتصادية واجتماعية مزرية للمرأة العاملة والكادحة بشكل خاص وأوضاعا كارثية في وضع المرأة عموما.

تغض الحرکات الإصلاحية ونشطائها في میدان الحرکة النسوية النظر عن وجود العلاقة الوطيدة بین استغلال المرأة والنظام الاقتصادي -الاجتماعي الرأسمالي والمصلحة الطبقية للبرجوازية، وترفض أن تری بان مسألة تحرر المرأة مرهونة بالتحام الحرکة النسوية التحررية والحرکة العمالية والأشتراکیة الثورية، لإسقاط سلطة البرجوازية وهدم النظام الرأسمالي، في حركة اجتماعية ثورية عظيمة واحدة. إن وقائع العالم المعاصر ومآسي المرأة فيها تظهر لنا بإصرار متزايد بان إرساء حرکة نسوية إشتراکیة هو الحجر الأساس والخطوة الجوهرية في مسيرة تحرر المرأة في عالمنا الراهن.

ان المساهمة في تقوية وتوسيع حرکة تحررية کهذه للمرأة في العراق والإقلیم خطوة حاسمة للتصدي لهذا الواقع المزري وللحد من المجازر والجرائم المرتکبة بحق المرأة والتطاول علی کرامتها. إن النضالات الیومیة من اجل التصدي للمظالم والقضاء علی التمییز ونیل الحقوق هي جزء من مسیرة هدم البنیان الاجتماعي والسیاسي والثقافي التي تستند علیها سلطة التیارات القومیة والطائفیة في العراق. ان مشاركة المرأة البارزة في الحرکات الاحتجاجیة الجماهیریة الواسعة للعمال والکادحین في السنتین الماضیتین في منطقة الشرق الاوسط ظاهرة مؤثرة ومهمة في مسيرة النضال النسوي التحرري حيث انها تتزامن مع تراجع سیطرة التیارات الدینیة وفضحها بعد ان تمکنت من رکوب الثورات والانتفاضات والحرکات الاحتجاجیة للعمال والکادحین في بدایة سنة ٢٠١١.

ايتها النساء، ايها العمال، ايها التحرريين

ان تحرر المرأة وتحقيق مساواتها الكاملة مرتبط بدك أسس النظام الرأسمالي القائم وبنيانه السياسي والأيديولوجي. تناضل منظمة البديل الشيوعي في العراق في هذا المسار، جنبا بجنب مع المرأة والطبقة العاملة وكل التحرريين، من اجل الخلاص من نظام الإسلام السياسي والقومي الحاكم في العراق.

بمناسبة الثامن من آذار لنقوي صف النضال التحرري للمرأة وصف النضال من اجل حقوق المرأة وحريتها ومساواتها وإلغاء جميع القوانين التي تحد من ذلك. ان تامين حق الحياة للمرأة وضمان حياة آمنة لها بعيدا عن تهديدات القوى الإرهابية والميليشية وبعيدا عن سطوة المؤسسات والأعراف والتقاليد الرجعية، وكذلك تامين العمل او الضمان الاجتماعي لها، أصبحت من عداد المتطلبات الحياتية بالنسبة للمرأة في العراق للخطو في تقوية مسيرتها النضالية التحررية.

عاش الثامن من آذار يوم المرأة العالمي

عاشت حرية ومساواة المرأة

عاشت الاشتراکیة

منظمة البديل الشيوعي في العراق





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,284,359,209
- حول اغتيال الروائي علاء مشذوب في مدينة كربلاء
- رسالة مواساة بمناسبة رحيل الرفيق العزيز جبار مصطفى
- بلاغ مشترك ل ( منظمة إتحاد الشيوعيين في العراق) و ( منظمة ال ...
- ندين سياسة اغلاق مقرات الاحزاب في كردستان
- حول اضراب واعتصام عمال شرکتي إنتاج الحديد وقصب السکر في ايرا ...
- تجدد التظاهرات في البصرة،. وسبيل تقدم الحركة الاحتجاجية في ا ...
- بيان: انتصار حركة -السترات الصفراء- في فرنسا مقترن بالدور ال ...
- اغتيال سعاد العلي جريمة قتل سياسية نحمّل السلطات مسؤولية اعت ...
- مقاطعة الانتخابات هي الخيار وذلك صوت عمال وکادحي کردستان
- ندين بشدة اعتقال اعضاء الحزب الشيوعي العمالي في كوردستان
- البلاغ الختامي للمؤتمر الاول لمنظمة البديل الشيوعي في العراق
- الحركة الاحتجاجية في العراق أعمق اجتماعيا وأوسع من ان تخمدها ...
- البيان التأسيسي ل -منظمة البديل الشيوعي في العراق- مقدمات عا ...


المزيد.....




- والدة أحد ضحايا محمد مراح: أطالب بالسجن المؤبد لعبد القادر م ...
- إسرائيل ترسل تعزيزات عسكرية إلى قطاع غزة وتتهم حماس بإطلاق ا ...
- بعد الجدل الي أثارته.. مسك تعتذر بسبب دعوة إعلامية سعودية لأ ...
- تفاصيل تحطيم أغلى جهاز طبي في مصر!
- قراصنة أتراك يشنون هجوما إلكترونيا على مصر ويبعثون رسائل منا ...
- -فرسان روسيا- يصلون إلى ماليزيا
- الجيش الإسرائيلي: نشر كتيبتيْ مشاة على حدود غزة واستدعاء احت ...
- شاهد: مقتطف من عملية إنقاذ ركاب السفينة النرويجية "فايك ...
- شاهد: صورة عملاقة لرئيسة وزراء نيوزيلندا تضيء برج خليفة في د ...
- عالم الكتب: رحلة إلى بلاد السامبا


المزيد.....

- مئة عام من مركزية الجسد في الحراك النسوي المصري: تطور سؤال - ... / نظرة للدراسات النسوية
- لماذا أصبحنا نسويات؟ حكايات وتجارب النسويات، من الحيز الشخصي ... / نظرة للدراسات النسوية
- في مناسبة الثامن من آذار .. يوم المرأة الفلسطينية / غازي الصوراني
- الجمعية النسوية السرية للإطاحة بالنظام الذكوري المستبد / سلمى بالحاج مبروك
- المرأة والاشتراكية / نوال السعداوي
- حركة التحرر النسوي: تاريخها ومآلاتها / هبة الصغير
- ملاحظات أولية حول الحركة النسائية المغربية على ضوء موقفها من ... / زكية محمود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين - منظمة البديل الشيوعي في العراق - بمناسبة الثامن من آذار النضال التحرري للمرأة ونضال الطبقة العاملة من اجل الاشتراكية مسيرة نضالية واحدة