أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - باسم علوان الهاشمي - الخصائص التأليفية في الدراما














المزيد.....

الخصائص التأليفية في الدراما


باسم علوان الهاشمي

الحوار المتمدن-العدد: 6132 - 2019 / 2 / 1 - 04:11
المحور: الادب والفن
    


الخصائص التأليفية سمات عامة تكَّون بنية النص المسرحي من خلال تعامل الكاتب مع عناصر البناء الدرامي لتنتج في تفاعلها الصورة النهائية التي تميز الكاتب مسرحياً عن غيره . إذ تكتسب الدراما أهمية كبيرة لما لها من علاقة وطيدة ومتلازمة مع حياة الإنسان ، فلم تكن ولادة الدراما إلا تلبية لحاجة ملحة في داخل الإنسان منذ أقدم العصور فرغبته في أثبات وجوده والتعبير عن كيانه ، جعلته يبحث عما يحققها ، فكانت الدراما بشكل عام والمسرح بشكل خاص أهم وسائل الإنسان إلى ذلك وأرقاها لقد كانت الدراما كما دونها كتاب المسرح ألإغريقي في القرن الخامس ق.م بمثابة تنويع لفكر الإغريق الدرامي الذي قطع منذ مولده على عهد هوميروس شوطاً طويلاً لم يتسنى لأي شعب آخر أن يجاريه فيه ، وظلت الدراما ابتكارا إغريقياً خالصاً أنتجته العقلية الإغريقية بما توافرت لها من عوامل لم تتح لأية أمة أخرى في العالم القديم.
وأبان تلك الحقبة الموغلة في القدم وضع ( ارسطو ) الفيلسوف اليوناني الكبير ، الأسس والقواعد والأحكام لذلك الانجاز الإبداعي ، إذ يعد كتابه ( فن الشعر ) أقدم دراسة تنظيرية في مجال الدراما . اذ وضع فيه الأسس العامة والقواعد الأساسية للأدب المسرحي ، فما كان يحاد أو يُزلُ عنها . كانت نظريته تلك والتي سميت بالنظرية الأرسطية ما هي إلا دراسة تحليلية للمنتج الدرامي الإغريقي المتمثل بأعمال هوميروس في الملحمة اسخيلوس وسوفوكلس وبورسيدس في الدراما . فالمنتج الإبداعي الإغريقي كان موجوداً كناتج طبيعي لما وصل إليه الإغريق من رقي حضاري في كافة مجالات الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وما كان كتاب ( ارسطو ) ( فن الشعر ) الذي استطاع ـ دون أي أثر يوناني أخر ـ أن يزاحم في عصره الذهبي الكتاب المقدس من حيث الاهتمام بتحقيقه وطبيعة دراسته ، وتفسيره ، ما كان إلا تحليلاً دقيقاً للمنتج الدرامي الإغريقي ، محدداً من خلاله الخصائص التأليفية للدراما الإغريقية ، والتي هي في الحقيقة خصائص التأليف عند كل شاعر من شعراء الإغريق .
وبما أن الحياة بصورة عامة متغيرة على مر الزمن نتيجة للتغيرات الفكرية والمادية والاجتماعية الناتجة عن تقدم الإنسان وتطوره وبالتالي تغير نظرته إزاء العالم من حوله ، وتأثيره بكل تلك المتغيرات ، أنسحب ذلك على الأدب والفن بصورة عامة والمسرح بصورة خاصة . فبعد أن كانت الخصائص التي حددها ( ارسطو ) قواعد قاسية لا يحاد عنها مثلما تمسك بها الكلاسيكيون واعتبروها قواعد صارمة لا يجب الخروج عنها ذهب غيرهم من كتب المسرح يبحثون عن أشكال جديدة تتلاءم والتغيرات الجديدة فانسحب هذا التغير في الإشكال إلى الخصائص . فظهرت المذاهب المسرحية الجديدة كالرومانسية والواقعية والتعبيرية والرمزية ... الخ . التي تمردت إلى حد ما . وأن لم تخرج عن الإطار العام عن تلك القواعد التي وضعها ( ارسطو ) وكما عمل هو ، عمل غيره ممن تصدوا إلى دراسة هذه الإشكال الجديدة وتحليل واستنباط خصائصها فجعلوا مذاهب ومدارس لها أسسها الفلسفية و منطلقاتها الفكرية وخصائصها الشكلية . كما وذهب الدارسون على أكثر من ذلك ، فقد اجتهد كل من كتاب المسرح في هذه المذاهب ليضع الأسس والخصائص التي ميزته عن غيره من الكتاب .
ومع ازدياد المتغيرات في العالم بشكل كبير نحو التحولات الفكرية والسياسية والاقتصادية حتى أنبرى كتاب المسرح إلى محاولة تحطيم تلك القواعد ، فما كان من الكاتب المسرحي الألماني ( برخت ) إلا أن أعلن الشكل المسرحي الجديد الذي اسماه بالمسرح الملحمي ، أو ما يسمى ( بالمسرح اللاارسطي ) .
إذ عمد إلى كسر القواعد الأرسطية لينتج لنا شكل يتلاءم ودوافع الإنسان الجديد وما يطلبه هذا الواقع .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,554,675,318





- خمس وزراء أمام البرلمان في أول جلسة رقابية
- وزارتا الثقافة الروسية والسعودية توقعان اتفاقية تعاون في مجا ...
- مجلس النواب يعقد اليوم أول جلسة عمومية
- بوعياش تلتقي مدانين بالاعدام وتدعو الى إلغاء العقوبة القصوى ...
- شاهد: جاكي شان يريد تصوير فيلم أكشن في السعودية
- شاهد: جاكي شان يريد تصوير فيلم أكشن في السعودية
- منع الفنانة المصرية بوسي من السفر وطلب بشطب عضويتها من النقا ...
- نشاطات فنية روسية متنوعة في الرياض ترافق زيارة بوتين للسعود ...
- حين تداعب الموسيقى مشاعر الراقصين.. مصري يرصد حركاتهم الاستع ...
- -الجوكر- يعتلي صدارة إيرادات السينما الأمريكية للأسبوع الثان ...


المزيد.....

- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود
- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي
- متلازمة بروين / حيدر عصام
- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - باسم علوان الهاشمي - الخصائص التأليفية في الدراما