|
الخصائص التأليفية في الدراما
باسم علوان الهاشمي
الحوار المتمدن-العدد: 6132 - 2019 / 2 / 1 - 04:11
المحور:
الادب والفن
الخصائص التأليفية سمات عامة تكَّون بنية النص المسرحي من خلال تعامل الكاتب مع عناصر البناء الدرامي لتنتج في تفاعلها الصورة النهائية التي تميز الكاتب مسرحياً عن غيره . إذ تكتسب الدراما أهمية كبيرة لما لها من علاقة وطيدة ومتلازمة مع حياة الإنسان ، فلم تكن ولادة الدراما إلا تلبية لحاجة ملحة في داخل الإنسان منذ أقدم العصور فرغبته في أثبات وجوده والتعبير عن كيانه ، جعلته يبحث عما يحققها ، فكانت الدراما بشكل عام والمسرح بشكل خاص أهم وسائل الإنسان إلى ذلك وأرقاها لقد كانت الدراما كما دونها كتاب المسرح ألإغريقي في القرن الخامس ق.م بمثابة تنويع لفكر الإغريق الدرامي الذي قطع منذ مولده على عهد هوميروس شوطاً طويلاً لم يتسنى لأي شعب آخر أن يجاريه فيه ، وظلت الدراما ابتكارا إغريقياً خالصاً أنتجته العقلية الإغريقية بما توافرت لها من عوامل لم تتح لأية أمة أخرى في العالم القديم. وأبان تلك الحقبة الموغلة في القدم وضع ( ارسطو ) الفيلسوف اليوناني الكبير ، الأسس والقواعد والأحكام لذلك الانجاز الإبداعي ، إذ يعد كتابه ( فن الشعر ) أقدم دراسة تنظيرية في مجال الدراما . اذ وضع فيه الأسس العامة والقواعد الأساسية للأدب المسرحي ، فما كان يحاد أو يُزلُ عنها . كانت نظريته تلك والتي سميت بالنظرية الأرسطية ما هي إلا دراسة تحليلية للمنتج الدرامي الإغريقي المتمثل بأعمال هوميروس في الملحمة اسخيلوس وسوفوكلس وبورسيدس في الدراما . فالمنتج الإبداعي الإغريقي كان موجوداً كناتج طبيعي لما وصل إليه الإغريق من رقي حضاري في كافة مجالات الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وما كان كتاب ( ارسطو ) ( فن الشعر ) الذي استطاع ـ دون أي أثر يوناني أخر ـ أن يزاحم في عصره الذهبي الكتاب المقدس من حيث الاهتمام بتحقيقه وطبيعة دراسته ، وتفسيره ، ما كان إلا تحليلاً دقيقاً للمنتج الدرامي الإغريقي ، محدداً من خلاله الخصائص التأليفية للدراما الإغريقية ، والتي هي في الحقيقة خصائص التأليف عند كل شاعر من شعراء الإغريق . وبما أن الحياة بصورة عامة متغيرة على مر الزمن نتيجة للتغيرات الفكرية والمادية والاجتماعية الناتجة عن تقدم الإنسان وتطوره وبالتالي تغير نظرته إزاء العالم من حوله ، وتأثيره بكل تلك المتغيرات ، أنسحب ذلك على الأدب والفن بصورة عامة والمسرح بصورة خاصة . فبعد أن كانت الخصائص التي حددها ( ارسطو ) قواعد قاسية لا يحاد عنها مثلما تمسك بها الكلاسيكيون واعتبروها قواعد صارمة لا يجب الخروج عنها ذهب غيرهم من كتب المسرح يبحثون عن أشكال جديدة تتلاءم والتغيرات الجديدة فانسحب هذا التغير في الإشكال إلى الخصائص . فظهرت المذاهب المسرحية الجديدة كالرومانسية والواقعية والتعبيرية والرمزية ... الخ . التي تمردت إلى حد ما . وأن لم تخرج عن الإطار العام عن تلك القواعد التي وضعها ( ارسطو ) وكما عمل هو ، عمل غيره ممن تصدوا إلى دراسة هذه الإشكال الجديدة وتحليل واستنباط خصائصها فجعلوا مذاهب ومدارس لها أسسها الفلسفية و منطلقاتها الفكرية وخصائصها الشكلية . كما وذهب الدارسون على أكثر من ذلك ، فقد اجتهد كل من كتاب المسرح في هذه المذاهب ليضع الأسس والخصائص التي ميزته عن غيره من الكتاب . ومع ازدياد المتغيرات في العالم بشكل كبير نحو التحولات الفكرية والسياسية والاقتصادية حتى أنبرى كتاب المسرح إلى محاولة تحطيم تلك القواعد ، فما كان من الكاتب المسرحي الألماني ( برخت ) إلا أن أعلن الشكل المسرحي الجديد الذي اسماه بالمسرح الملحمي ، أو ما يسمى ( بالمسرح اللاارسطي ) . إذ عمد إلى كسر القواعد الأرسطية لينتج لنا شكل يتلاءم ودوافع الإنسان الجديد وما يطلبه هذا الواقع .
#باسم_علوان_الهاشمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
روسيا.. جمهورية القرم تخطط لتدشين أكبر استوديو سينمائي في جن
...
-
من معالم القدس.. تعرّف على مقام رابعة العدوية
-
القضاء العراقي يوقف عرض مسلسل -عالم الست وهيبة- المثير للجدل
...
-
“اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش
...
-
كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
-
التهافت على الضلال
-
-أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق
...
-
الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في
...
-
جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا
...
-
مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين
...
المزيد.....
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
-
الهجرة إلى الجحيم. رواية
/ محمود شاهين
المزيد.....
|