أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابراهيم منصوري والحسين بوزيل - دالة الطلب الحقيقي على النقود في المغرب: نموذجة بمتغيرات توازنية وكامنة (1)















المزيد.....

دالة الطلب الحقيقي على النقود في المغرب: نموذجة بمتغيرات توازنية وكامنة (1)


ابراهيم منصوري والحسين بوزيل

الحوار المتمدن-العدد: 6107 - 2019 / 1 / 7 - 02:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تبين الدراسات المتاحة في المغرب على الخصوص وبلدان أخرى على العموم أن دالة الطلب الحقيقي على النقود تتميز بعدم الاستقرار (Instability). ففي المغرب مثلاً، يلاحظ أن حدة عدم استقرار هذه الدالة قد استفحلت، خاصة بعد دخول البلاد في سلسلة من الإبداعات المالية (Financial Innovations) منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي. ويلاحظ في هذا الإطار أن الدراسات القياسية كثيراً ما تستعمل المتغيرات الفعلية دون الاكتراث بمتغيرات توازنية وكامنة (Equilibrium and Potential Variables).

نعتقد أن الاشتغال على هذا النوع الخاص من المتغيرات يمكن أن يساعد الباحث على فهم أحسن للطلب على النقود ومن ثمة سبر أغوار السياسة النقدية (Monetary Policy) على صعيدي الصياغة والتنفيذ، وذلك من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار وتحقيق نمو اقتصادي مضطرد.

تسعى هذه الورقة البحثية إلى نموذجة الطلب الحقيقي على النقود في المغرب باستعمال متغيرات توازنية وكامنة مع إجراء تقديرات واختبارت قياسية الممتدة من 1978 إلى 2017 والتي ترمي في مجملها إلى استخلاص دروس مفيدة حول مآل السياسة النقدية في المغرب، خاصة في سياق يتسم بعدم توفر الشروط الملائمة لاتباع استراتيجية استهداف التضخم (Inflation Targeting).

و على الخصوص، فإن تقديراتنا واختباراتنا ترمي أساساً إلى اختبار مدى استقرار دالة الطلب على النقود في المغرب في حالة استخدام متغيرات توازنية وكامنة عوض البيانات الماكرو-اقتصادية الفعلية. وفي حالة تحسن استقرار الدالة، فإن مناهجنا من حيث بناء وقياس المتغيرات والطرق المتبعة في التقديرات والاختبارات ستبين أن المغرب يمكنه أن يستمر في بلورة وتنفيذ سياسة نقدية مع اتباع نموذج فريدمان (Friedman) المعروف، في انتظار توفر الشروط الضرورية للمرور إلى استراتيجية استهداف التضخم.

1. النموذج الأولي لدالة الطلب على النقود:

من المعروف أن دالة الطلب الحقيقي على النقود يمكن كتابتها على أساس أن الطلب النقدي المخفض (Deflated Money Demand)، أي الطلب الحقيقي على النقود، يحدده متغيران رئيسيان وهما الدخل الإجمالي بالأسعار الثابتة (GDP at Constant Prices) ومعدل الفائدة الحقيقي (Real Interest Rate). إلا أن ارتباط معدل الفائدة الحقيقي بمعدل التضخم يمكن من نموذجة الطلب الحقيقي على النقود بحيث يحدده الدخل الإجمالي بالأسعار الثابتة ومعدل التضخم ومعدل الفائدة الإسمي، رغم أن دراسات قياسية كثيرة تدخل معدلي الفائدة الحقيقي ومعدل التضخم جنبا إلى جنب في نموذج عام بدعوى أن الترابط المشترك بينهما ضعيف إلى حد ما.

إن هذا النموذج القياسي ليس خطياً في كل الأحوال. وكما هو معروف، فإن إضفاء الطابع الخطي على هذا النموذج يستوجب إدخال اللوغاريتم النيبيري على شمال ويمين معادلة الطلب الحقيقي على النقود (Md) مع العلم أن التعبير اللوغاريتمي لا يخص طبعاً إلا الدخل القومي الحقيقي والمتغير (Md) التابع (Endogenous Variable). وطبقاً لما سبق، فإن المعامل المرتبط بالدخل القومي الحقيقي يجب اعتباره بمثابة مرونة للطلب الحقيقي على النقود بالنسبة للدخل بينما يكون المعاملان المتعلقان بمعدلي الفائدة والتضخم شبه مرونتيْن (Semi-elasticities). إلا أن طموحنا المتمثل في الاشتغال على متغيرات توازنية وكامنة عوض البيانات الفعلية يحتم البحث عن مناهج أكثر إبداعاً من أجل بناء هذه المتغيرات وقياسها قياساً مناسبا.

2. الإطار المنهجي لقياس المتغيرات التوازنية والكامنه:

لنموذجة دالة الطلب الحقيقي على النقود في المغرب، ارتأينا إلى الاعتماد على ثلاثة متغيرات توازنية وهي الطلب الحقيقي على النقود في حالة التوازن بصيغته اللوغاريتمية ومعدل الفائدة الحقيقي ونسبة التضخم عند مستوى التوازن بالإضافة طبعاً إلى اللوغاريتم النيبيري للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكامن (Potential Real GDP).

إن الأدوات المفاهيمية والمنهجية التي تم اعتمادها لقياس متغيراتنا التوازنية والكامنة تتمثل إجمالاً في ما يلي:

- تم تحويل الطلب الحقيقي على النقود باعتماد مؤشر الأسعار عند الاستهلاك كمخفض (Deflator) إلى متغير توازني بافتراض أن القيم الإسمية لمخزون النقود أو الكتلة النقدية (M3) تتطور بوتيرة (p+g+pg) طبقا لنظرية فريدمان التي تذهب إلى أن الكتلة النقدية يجب أن تتغير بوتيرة تعادل نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي الإسمي (Steady State Money Growth rate)، أي مجموع معدل التضخم (π) ومعدل النمو الاقتصادي (g) وجدائهما (pg) وأن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك يتغير بالموازاة مع معدل النمو الاقتصادي، خاصة أن مفعول العرض للمتغير (g) على مؤشر الأسعار عند الاستهلاك غالبا ما يكون موجباً وأقوى من مفعول الطلب.

- أما بالنسبة لمعدل التضخم عند التوازن على أساس مؤشر الاسعار عند الاستهلاك (IPC) فقد تم تقديره بالاستناد إلى حساب IPC في حالة التوازن، أي (IPCt-1(1 + gt.

- تم تقدير معدل الفائدة الحقيقي من خلال تقسيم الفرق بين معدل الفائدة الإسمي التوازني (ieq) ونسبة التضخم عند التوازن (peq) على الكمية (peq +1)، طبقاً لمعادلة فيشر (Fisher) الشهيرة؛ مع العلم (ieqt= it-1(1 + gt)(1+pt ، أي أن معدل الفائدة الإسمي عند التوازن يتأثر بالمفعول المزدوج للنمو الاقتصادي وارتفاع الأسعار (التضخم).

- تم تقدير الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكامن (Potential Real GDP : PRGDP) عن طريق الكمية التالية:

(PRGDPt = RGDPt-1(1 + gLFt)(1 + DRKt

في هذه المعادلة، يمثل RGDP و gLF و DRK بالتتابع، الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ومعدل تغير حجم قوة العمل ونسبة تآكل الرأسمال التي حددناها في 3,5 في المائة على غرار دراسات قياسية سابقة (أنظر مثلاً، Easterly, Rodriguez and Schmidt-Hebbel, 1994 --- Mansouri, 2003 --- Baouzil, 2019, forthcoming).

تجدر الإشارة إلى أننا استندنا إلى الفرضية المعقولة التي تذهب إلى أن معدل تغير حجم قوة العمل يحدد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكامن نظراً، وذلك نظراً لعدم توفر البيانات الإحصائية حول معدل البطالة في المغرب على امتداد الفترة الزمنية الضرورية لتقديراتنا واختباراتنا القياسية.

في الورقة القادمة، سنواصل البحث حول دالة الطلب الحقيقي على النقود في المغرب من خلال الاشتغال على المتغيرات التوازنية والكامنة كما بينا مناهج قياسها أعلاه.

- المراجع:

-- Baouzil, Lhoussein (2019, forthcoming), Demande réelle de monnaie, règle de Taylor et ciblage de l’inflation : une étude analytique et empirique du cas marocain, PhD thesis, Faculty of Juridical, Economic and Social Sciences, Cadi Ayyad University, Marrakech, Morocco.

-- Easterly, W., Rodrigùez, C. A. and Schmidt-Hebbell, K. (1994), Public Sector Deficits and Macroeconomic Performance, Oxford University Press, USA.

-- Mansouri, Brahim (2003), Soutenabilité, déterminants et implications macroéconomiques des déficits publics dans les pays en voie de développement : cas du Maroc, PhD thesis, Faculty of Juridical, Economic and Social Sciences, Hassan II University, Casablanca, Morocco.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,361,192,545





- بالصور.. اندلاع حرائق في القدس بسبب الحر الشديد
- معضلة أسرى المخيمات في العراق...متهمون إلى أن تثبت براءتهم
- فرنسية يزيد عمرها عن 100 عام متهمة بقتل جارتها في دار للمسني ...
- معضلة أسرى المخيمات في العراق...متهمون إلى أن تثبت براءتهم
- رعب في السماء... تعرف على أخطر 12 صاروخا باكستانيا (فيديو +ص ...
- بالصور... أول مشجع يتسلم بطاقة التعريف وتذاكر أمم أفريقيا 20 ...
- بوغدانوف: بوتين يستعد لزيارة الملك سلمان قريبا
- قرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدل ...
- بالفيديو... الراجمات السورية تدك تحصينات تنظيم -حراس الدين- ...
- بعد حادث -خط ساخن-... سلاف فواخرجي توجه رسالة لجمهورها


المزيد.....

- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله
- رسائل مجاهدة / نورة طاع الله
- مصر المسيحية - تأليف - إدوارد هاردى - ترجمة -عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابراهيم منصوري والحسين بوزيل - دالة الطلب الحقيقي على النقود في المغرب: نموذجة بمتغيرات توازنية وكامنة (1)