أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - علي نزار العراقي - الحقيقة من مصدرها














المزيد.....

الحقيقة من مصدرها


علي نزار العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 6097 - 2018 / 12 / 28 - 19:58
المحور: المجتمع المدني
    


مسالة حساب فروقات وتعويض اجور النقل من المشتري للبائع ومن البائع للمشتري (الحقيقة من مصدرها): يرجى القراءة بتمعن ونعتذر ان لم يكن الشرح على مستوى مبسط اكثر من هذا لتخصص الموضوع

يباع النفط الخام العراقي على اساس مطروح متن الناقلة في ميناء التحميل (FOB) وبالتالي وبحسب بنود مصطلحات التجارة الدولية الانكوتيرمز 2010 فإن من ضمن التزامات المشتري بحسب قاعدة (FOB) ابرام عقد نقل البضاعة على نفقته الخاصة من ميناء الشحن المحدد ، ويراعى العرف التجاري في حالة وجود تعليمات تقضي بخلاف ذلك.
وهنا نود ان نبين ان العرف التجاري في الصناعة النفطية بالنسبة لتجارة النفط الخام بالنسبة للدول التي تعتمد في حساب سعر صادراتها من النفط الخام على اساس الاسعار الرسمية المعلنة (OSP) والذي يعتمد على وجود نفط اشارة في كل سوق معني (على سبيل المثال: نفط الاشارة في سوق اوربا سعر سلة برنت Brent) فالدول مثل العراق والسعودية والكويت وايران تسعر شحناتها المتجهة الى السوق الاوربي على اساس سعر برنت للسوق الاوربي والمحدد من قبل التداولات في بورصة ICE ، ووفقاً لذلك فإن بيع شحنة من النفط الخام مطروح ميناء البصرة النفطي على اساس سعر نفط خام برنت مطروح سوق اوربا يعني ذلك بالاضافة الى وجود تعويض الفرق النوعي بين نفط خام البصرة ونفط خام برنت ، وجب وجود الفرق الجغرافي بين نقطتي تحميل نفط خام البصرة ونفط خام برنت (والذي يكون بالموجب او السالب).
لذا من هذا المنطلق واستناداً الى العرف التجاري السائد في السوق النفطي العالمي تضمنت معادلة حساب السعر للنفوط المباعة على اساس السعر الرسمي المعلن تعويض جزء من كلفة اجور النقل ويتم حسابها وفق الية معتمدة في السوق الدولي باعتماد المقياس العالمي لاجور النقل والذي يصدر سنوياً تحت عنوان (ونؤكد هنا ان هذا الاجراء عرف عالمي متبع من قبل الجميع) NEW WORLDWIDE : TANKER NOMINAL FREIGHT SCALE " WORLDSCALE" حيث يتم وفق هذا المجلد تحديد اجور النقل بين الموانئ العالمية لتعكس معدل الاجور في ظل الظروف المثالية من عرض وطلب وكلف تشغيل وكلف الوقود ... الخ.
في حين تصدر مؤسسات النشر المعنية ومنها مؤسسة S&P Global Platts نشرات يومية تعكس معدل اجور النقل اليومية التي تحدد على اساس تفاعل عوامل العرض والطلب وكلف التشغيل وكلف الوقود ... الخ.
وبحسب بنود العقد القياسي المعتمد لبيع النفط الخام العراقي يتحمل المشتري للنفط الخام العراقي قيمة ثابتة من المقياس العالمي لاجور النقل تحدد سنوياً على اساس دراسة تعد لهذا الغرض بعد ان يتم صدور الطبعة الجديدة للمقياس العالمي ، ووفقاً لذلك اذا كانت النشرات اليومية لاجور النقل اقل من القيمة التي يتحملها المشترين ففي هذه الحالة يسدد المشتري قيمة الفرق لصالح شركة تسويق النفط اما اذا كان الفارق اكبر مما يتحمله المشتري فيجب تعويض المشتري الفرق بين مايتحمله و ما موجود في النشرات اليومية (على سبيل المثال: اذا تم افتراض ان مايتحمله المشتري بحسب البنود العقدية يساوي 35 نقطة من المقياس العالمي ، وكانت معدل اجور النقل لشهر معين تبلغ 30 نقطة ، فإن المشتري سيقوم بتسديد ماقيمته 5 نقاط لصالح شركة تسويق النفط والعكس صحيح). هذا ويعد اُسلوب شركة تسويق النفط بالاعتماد على نشرات اجور النقل العالمية المستقلة اكثر شفافية واستجابة لتغيرات السوق مقارنة بالسعودية التي تعوض المشتري بمقدار ثابت دائما لصالح المشتري. مع العرض بان هذا الامر مطبق على جميع العقود القياسية لشركة تسويق النفط دون تمييز بين زبون وآخر.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,564,286,167





- ناشطة سعودية: لبنان يحتاج لمثل محمد بن سلمان من أجل مكافحة ا ...
- الأمم المتحدة تحث فرنسا على حماية أهالي مقاتلين في سوريا
- اليمن: الأمم المتحدة تبدأ نشر نقاط ضباط الارتباط بين الجيش ا ...
- ناشطة سعودية: لبنان يحتاج لمثل محمد بن سلمان من أجل مكافحة ا ...
- مطالب بمساعدات دولية لإغاثة المنكوبين في شمال سوريا
- آلاف اللبنانيين يتظاهرون لليوم الثالث على التوالي ضد الطبقة ...
- الأمم المتحدة تدعو مصر للإفراج عن نشطاء بينهم الصحفية إسراء ...
- بريكست: عشرات الآلاف يتظاهرون في لندن من أجل استفتاء ثان على ...
- الأمم المتحدة تدعو مصر للإفراج عن نشطاء بينهم الصحفية إسراء ...
- اعتقال 7 أشخاص تسللوا من الأردن إلى إسرائيل -بحثا عن عمل-


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - علي نزار العراقي - الحقيقة من مصدرها