أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - داليا حمامي - قراءتي لرواية زينة للدكتورة نوال السعداوي.. عندما يفشل الكاتب في الخروج من قوقعته














المزيد.....

قراءتي لرواية زينة للدكتورة نوال السعداوي.. عندما يفشل الكاتب في الخروج من قوقعته


داليا حمامي

الحوار المتمدن-العدد: 6075 - 2018 / 12 / 6 - 23:14
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


فكرة الرواية جميلة لكن الكاتبة شوهتها بكل هذا الكم من الإباحية و الكلام البذيء بلا مبرر و التهجم على الأديان والله بكلمات سوقية.. معظم الأفكار الدينية التي هاجمتها الكاتبة ناتجة عن سوء فهم لآيات القرآن او استشهادها بحديث ضعيف و توصيفه بأنه آية قرآنية.. بالإضافة لهجومها الشرس على كل الرجال و توصيفهم و كأنهم آلات اغتصاب متواصل لا تفرق بين طفل أو طفلة أو مراهقة أو عجوز.. انتابني خلال الرواية شعور بالشفقة على نوال السعداوي فأنا لا أدري كيف و من أفهمها الدين الإسلامي بهذه الطريقة.. إحدى الشخصيات كانت تائهة بين الإيمان و الكفر و كان الوصف دقيقاً لدرجة أنني شعرت و كأن نوال قد مرت بهذا التيه يوماً.. كما وصفت الإلحاد بشكل جيد لكنها لم تصف الإيمان بشكل جميل بسبب انحياز الكاتبة لإلحادها.. عكس ما حصل عند أحمد خيري العمري في رواية شيفرة بلال عندما وصف الإيمان وصفاً جميلاً دقيقاً و لم يبرع بوصف الإلحاد بل جاء وصفه ضعيفاً متهالكاً بسبب انحياز الكاتب لإيمانه و عجزه عن وصف شعور لم يعرفه يوماً..

كمية البذاءة و الإباحة في الرواية مبالغ فيها لدرجة القرف.. و كمية التكرار مريعة لدرجة انني شعرت و كأن هناك خطأ في الطباعة.. الكاتبة لم تكتب رواية إنما كتبت رأيها في الله و الدين و الرجل الشرقي و انحلاله و كررت خلال الرواية مقاطع كثيرة من مقابلاتها.. رواية منحازة للإلحاد و الانفلات و الأفكار الشاذة و من المستحيل اسقاطها على المجتمع العربي بشكل عام و المصري بشكل خاص.. اذ لا يمكن أن يجتمع في مجتمع واحد و وقت واحد كل هذا الانحلال الأخلاقي و الديني و البذاءة و الشتات و الضياع و الغش و الخداع دون أي نموذج واحد مشرف أو حتى يقترب من الطبيعي... أحسست أن الكاتبة أرادت أن تفرض رأيها و رؤيتها على القارئ من خلال التكرار و اعتماد اسلوب ضياع الأزمنة دون تقسيم الرواية لأبواب أو تواريخ لتوضيح زمن الأحداث.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,398,352,685
- قراءتي لرواية زحف النمل للدكتور أمير تاج السر.. عندما يزحف ا ...
- قراءتي لرواية الأزرق بين السماء و الماء للكاتبة سوزان أبو ال ...
- رواية -جسور الحب- لمريم مشتاوي ..جسور تتدلى منها قناديل الأم ...


المزيد.....




- صورة صادمة لجثتي أب وابنته على ضفاف نهر تلقي الضوء على أزمة ...
- علاقة إيران بالولايات المتحدة: من الإطاحة بحكومة مصدق إلى ال ...
- قائد بالحرس الثوري: أمريكا لن تجرؤ على انتهاك الأراضي الإيرا ...
- طائرة ترعب الجماعات الإرهابية في سوريا وصلت إلى نوفوسيبيرسك ...
- روسيا تعزز أسطولها الجوي بـ -عملاق طائر- جديد
- مقتل جنديين من القوات الأمريكية في أفغانستان
- مجلة: الصين تسللت سرا إلى قلب صناعة الدفاع الأمريكية
- أنذروا إيران بتفجير أنابيب النفط السورية
- محاولة في الكونغرس لمنع ترامب قانونيا من بدء حرب ضد إيران
- أول زيارة لولي عهد سعودي إلى كوريا الجنوبية منذ 1998


المزيد.....

- ‎⁨المعجم الكامل للكلمات العراقية نسخة نهائية ... / ليث رؤوف حسن
- عرض كتاب بول باران - بول سويزي -رأس المال الاحتكاري-* / نايف سلوم
- نظرات في كتب معاصرة - الكتاب الأول / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب - دروس في الألسنية العامة / أحمد عمر النائلي
- كارل ماركس و الدين : قراءات في كتاب الدين و العلمانية في سيا ... / كمال طيرشي
- مراجعة في كتاب: المجمل في فلسفة الفن لكروتشه بقلم الباحث كما ... / كمال طيرشي
- الزمن الموحش- دراسة نقدية / نايف سلوم
- قراءة -المفتش العام- ل غوغول / نايف سلوم
- طائر الندى / الطيب طهوري
- قصة حقيقية عن العبودية / نادية خلوف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - داليا حمامي - قراءتي لرواية زينة للدكتورة نوال السعداوي.. عندما يفشل الكاتب في الخروج من قوقعته