أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي الفلاحي - تقديم لأنشطة الاجئين الاسلطويين الاسبان بملبورن: الفرار من فرانكو الى أستراليا














المزيد.....

تقديم لأنشطة الاجئين الاسلطويين الاسبان بملبورن: الفرار من فرانكو الى أستراليا


علي الفلاحي

الحوار المتمدن-العدد: 5886 - 2018 / 5 / 28 - 22:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أود بداية الإعتذار على عدم قدرتي على الحضور لهذا التجمع حتى أقدم شخصيا هذا التاريخ الوجيز لأنشطة مجموعة تتكون من 11 عشر عائلة نقابية-لاسلطوية لاجئة وصلت الى ميلبورن خلال عقد الستينات، وكما أفدم تاريخ نفس المجموعة التي عرفت بالمجموعة الثقافية للدراسات الاجتماعية بملبورن .

اضافة أترجى منكم فهم و استيعاب و تقدير ان ما أحاول الجمع بينه ليس الا فقرة من الاف الفقرات العاكسة لتاريخ أنشطة الاجئين الاناركيين الاسبان، هؤلاء الذين بعثرو حول أنحاء العالم بعد الأحداث النهائية التراجيدية لحرب إسبانيا الأهلية عند منطلق ربيع الشطر الشمالي سنة 1939..
معظم هؤلاء "الرفاق" وصلو الى ساحل البحر الأبيض المتوسط لبلاد المغرب المعتنقة لأقاليم شمال افريقيا من الجزائر، تونس و المغرب خلال شهر مارس، سنة 1939. كان كاركيلو و كوينوس، اثنين من الاجئين، كانو يمتهنون الصيد، مجندون مجبرون بسفن البحرية، التي ظلت وفية للجمهورية بعد تمرد الفاشيين في يوليوز، 1936. و طلبو اللجوء الى بيزارطة بتونس شهر مارس من سنة 1939.

بينما استطاع بينيتو و روز، من نفس المجموغة، استطاعو الفرار على متن سفينة ستان-بروك التي ذاع صيتها. إنطلقت سفينة ستان-بورك يوم 28 من مارس، سنة 1939 بما يناهز 3500 لاجئ على متنها لتصل الى منطقة أوران بالجزائر بعد 23 ساعة من إنطلاقها (التراجيديا التي تحملها كل من الأطفال، الرجال و النساء و الشيخوخ هي الأخرى عدة محاور يحتاج كل محور منها الى تركيز خاص.)

تمكن كل من كولادو، دومينيغيز، كاسترو، روبيرت و اوريرو، خمس أخرون من المجموعة، تمكنو من الفرار عبر سواحل البحر الأبيض المطل على اسبانيا بأسطول من قوارب صيد صغيرة، و استطاعو وصول سواحل شمال افريقا خلال الفترة بين شهر مارس و بداية أبريل من سنة 1939.
و بفضل امتنان سلطات فيشي الفرنسية، عانى كل منهم تعذيبا و فظائع لا توصف. و حين كانو سجناء بين مختلف المخيمات المركزة المخصصة للأعمال الشاقة، و مخيمات النظام و التعذيب الممركزة على طول صحراء شمال افريقيا، الى حين إنعتاقهم سنة 1943 بعد تحرير شمال افريقيا من طرف قوات الحلفاء.

بعد العقود التالية صنع كل منهم قدره نحو الدار البيضاء بالمغرب حيث كانت هنالك جماعة من الاجئين عددها متزايد. صادف بضع منهم شركائهم في قرى مختلفة من شمال افريقيا، و البعض كانو قادرين على لم شملهم مع أقاربهم الفارين من نواحي مختلفة، و العابرين لفرنسا الى ان تمكنو من قصد إقليم شمال إفريقا.

في وقت متأخر من سنة 1949 تمكن رفيقين أخرين، كارمونا و بورغوس، من ضمن المجموعة، استطاعو الفرار من اسبانيا على متن قارب صيد كمعين للطاقم، حتى تمكنو من وصول مرفأ الدار البيضاء. كان الوقت بدايات سنوات الخمسينات حيث تمكن شركائهم من الوصول الدار البيضاء.
خلال سنة 1959، كانت هاته العائلات 11 طرفا من ضمن 200 عائلة شاركو في تأسيس أول منزل لمجموعة لامتسلطة في الدار البيضاء، أو ما عرف بالجمعية الجمعية الثقافية أرمونيا.

في التالث من مارس من سنة 1961 إتخد مولاي الحسن 2 العرش بعد موت والده محمد 5. الاعتدال السياسي و التعاون المشترك المتنمي بين السلطان الجديد و نظام فرانكو بشكل مشترك مع الصعوبات التي واجهوها في تجديد رخص عملهم. سرب وحشي مهاجر من عائلات لا-سلطوية إسبان من المغرب تحت حماية الأمم المتحدة، و أغلبية استقرت في فرنسا أو بلجيكا، بضع في كندا، و 11 لجئو الى ميلبورن، كل هذا بدأ منذ الفترة ما بين سنة 1962 و 1966.

ستمنحكم هاته المقدمة الموجزة إيضاحات و خلفية و فهم للصراعات و الفدائية و الاديولوجيا التي جزءا من رغبة هاته المجموعة الصغيرة التي استقرت بأراضي الوو-ويرينغ بأستراليا حاملة معها تلك الرغبة الدائمة لعالم أفضل إلى اللحد.

مترجم عن:
Grupo Cultural de Estudios Sociales de Melbourne.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,389,358,226
- الوطن هنالك: قراءة في رواية -الوطن ليس هنا- لمراد الضفري
- رواية محمد الزفزافي بين الادب الواقعي و الواقع العبثي


المزيد.....




- ارتعاش غريب لأنجيلا ميركل باستقبال رئيس أوكرانيا.. ماذا حصل؟ ...
- فرح الديباني.. أول عربية تفوز بجائزة -أفضل مغنية أوبرا شابة- ...
- السودان.. احتجاجات رغم الخوف!!
- مغنية راب -تنقذ- شابا أسود من كاليفورنيا بتصويرها لاعتقاله
- شاهد: المنتخب المغربي يصل إلى القاهرة للمشاركة في كأس الأمم ...
- ماذا عني هذه القبعة للأمريكان؟
- أميركا تضبط 16 طنا من الكوكايين تفوق قيمتها مليار دولار
- ماذا بعد وثيقة إخوان الأردن السياسية؟
- نصائح للآباء.. صحة أولادكم النفسية أهم من الدرجات النهائية ب ...
- التاريخ المؤلم لضفائر الراستا.. قرون من العبودية لترك الشعر ...


المزيد.....

- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي الفلاحي - تقديم لأنشطة الاجئين الاسلطويين الاسبان بملبورن: الفرار من فرانكو الى أستراليا