أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - سائرون - برنامج تحالف (سائرون)















المزيد.....

برنامج تحالف (سائرون)


سائرون
الحوار المتمدن-العدد: 5849 - 2018 / 4 / 18 - 22:59
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


برنامج تحالف (سائرون)
رقم القائمة (156)
يسعى برنامج تحالف (سائرون)، وهو مشروع وطني عابر للطائفية ومناهض لها، الى تحقيق أهدافه المنصوص عليها في هذا البرنامج، وفق الآليات التي حددها نظامه الداخلي.وتتمثل هذه الأهداف، بشكل أساسي، في الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والسياسية، وتعزيز الطابع المدني والديمقراطي للدولة، وتشكيل مجلس نواب وطني يتمتع أعضاؤه بالنزاهة والكفاءة، وعلى النحو الذي يعيد الاعتبار لصورة مجلس النواب أمام المواطنين، ويوفر له فرصة ممارسة دوره الرقابي الفعال. كما تتمثل في تحقيق العدالة الاجتماعية، ومكافحة الفساد، وإشاعة الأمن والسلم، وانجاز عملية إعادة الأعمار، وضمان حقوق وحريات المواطنين وعيشهم الكريم.
وتنهض أمام تحالف (سائرون)، وهو تحالف من طراز جديد، انبثق من قلب المجتمع ومن حركة الاحتجاج الشعبي، حيث تنامى التعاون والتنسيق بين قوى شعبنا الوطنية المشاركة في الحركة على اختلاف أطيافها، تنهض أمامه مهمات كبيرة في الميادين السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية:
أولاً: الاصلاح وبناء الدولة
يعمل تحالف (سائرون) على :
1. إنشاء دولة مدنية تقوم على أساس المواطنة وتؤمّن العدالة الاجتماعية، دولة قوية بمؤسساتها، قادرة على اتخاذ قراراتها المستقلة، بما يعكس هيبتها، وسيادة البلاد الوطنية، والحرص على سلامة أراضيها ووحدتها، وعلى إقامة علاقات عربية وإقليمية ودولية متوازنة مبنية على أساس المصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل دولة.
وتعتمد هذه الدولةفي رسم وتطبيق السياسات العامة، الكفاءات الوطنية والنزيهة من المهنيين والتكنوقراط، العاملين بإخلاص على خدمة الشعب والوطن، عبر تنفيذ برامج التغيير والإصلاح، بعيداً عن التمييز ونهج المحاصصة.
2. وضع إستراتيجية لمكافحة الإرهاب والتطرف، تعتمد على منظومة متكاملة من الإجراءات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، التي تهدف إلى تجفيف منابع الإرهاب المالية والسياسية والفكرية، وبسط نفوذ الدولة.
3. تحقيق اللحمة الوطنية على أساس العراق الاتحادي الموحد بقومياته وأطيافه المختلفة، وضمان حقوق الجميع على قاعدة الدستور ودولة القانون والمؤسسات والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة.
4. تحقيق المصالحة المجتمعية والسلم الأهلي.
5. حل المشاكل القائمة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور وبما ويعزز الوحدة الوطنية.
6. ضمان حقوق الأقليات المشروعة وفقاً للدستور، وبما يضمن حرية المعتقدات الدينية، ومشاركة سائر الأقليات في الحياة السياسية والاجتماعية.
7. إصدار التشريعات التي تضمن تحقيق الإصلاحات الضرورية في مختلف المجالات، بما يكفل مراجعة وتدقيق وتعديل الدستور، خصوصاً في ما يتعلق ببعض الفقرات المبهمة والمثيرة للجدل، بما يعزز البناء الديمقراطي الاتحادي للدولة،
8. إصلاح المنظومة الانتخابية لضمان إجراء انتخابات دورية منتظمة نزيهة وحرة، وتشريع قانون انتخابي عادل يتيح المشاركة الواسعة ودون أي تمييز بين المواطنين،
9. ضمان حسن إدارة الدولة والتصرف بالأموال العامة، وتوفير فرص تمتع كل المواطنين بالحقوق والواجبات والحريات الدستورية على قدم المساواة.
10. استقلالية القضاء ، وتفعيل دور الادعاء العام.
11. أن يتم في مجال إدارة الدولة، التشديدعلى اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة، وتطبيق قانون الخدمة المدنية، وتحقيق الإصلاحالإداري، ومكافحة البيروقراطية والروتين،واعتماد الحوكمة الالكترونية.
ثانيا: العدالة الاجتماعية
يتصدر أهداف (سائرون) الدفاع عن مصالح وحقوق وحريات أبناء الشعب، خصوصاً الفقراء والكادحون ، وتأمين العيش الكريم لهم، ومراجعة التشريعات ذات الصلةبالأجور والرواتب والامتيازات بما يقلص الفجوة في المداخيل، واعتماد نظام ضريبي عادل،وتأمين الخدمات الأساسية بأقل الكلف، و تعزيز مفردات البطاقة التموينية.
ويعمل تحالف (سائرون) من أجل تحقيق هذه الأهداف على:
• تشريع قانون توحيد رواتب وامتيازات الرئاسات الثلاث والوزراء أسوة باقرانهم في الوظيفة العامة.
• تقليص أعداد الحمايات المخصصة للرئاسات الثلاث والوزراء ولأعضاء مجلس النواب وأن يتم تأمينها من خلال وزارتي الداخلية والدفاع.
• تفعيل قانون الضمان الاجتماعي بما يساهم في تحقيق قدر أكبر من العدالة الاجتماعية، وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية، وتطويرها لتشمل إنشاء صناديق تقدم الإعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة،وإيجاد نظام فعال لتمويل هذه الصناديق، فضلاً عن توفير الضمانات الاجتماعية للمتقاعدين وكبار السن وربات البيوت والأرامل والأيتام، والاهتمام برعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وايلاء اهتمام خاص لعوائل الشهداء والجرحى.
• ضمان حقوق النساء وتوسيع مشاركتهن في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ووضع السياسات والبرامج الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية الهادفة إلى النهوض بواقع الشباب بمختلف شرائحهم وتوسيع مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية وإيجاد البيئة السليمة لاستيعاب طاقاتهم وتنميتها.
• سن القوانين والتشريعات التي الخاصة بحقوق الطفل والتي تهدف إلى حماية الطفولة ورعايتها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية قدراتها ومواهبها، وحمايتها من العنف ، ومنع عمالة الأطفال وحظر جميع أشكال الاستغلال التي تمارس بحقهم.

• حماية حقوق الإنسان والحريات المدنية: حرية الفكر والعقيدة والتعبير، حرية الإعلام والصحافة، حرية العمل الحزبي والمهني والنقابي، حرية التظاهر والاعتصام وكل أشكال الاحتجاج السلمي، والتشديد على تطبيق الدستور في مجال الحقوق والحريات، وإجراءات المحاسبة على خرق حقوق الإنسان.
• دعم منظمات المجتمع المدني وتهيئة السبل الكفيلة بإشراكها في معالجة قضايا المواطنين وإيجاد الحلول لمشاكلهم، ومشاكل البلاد عموماً.
ثالثاً: مكافحة الفساد
يسعى (سائرون)إلى وضع إستراتيجية فعالة لمكافحة الفساد عبر :
1. اعتماد مجموعة من الإجراءات التشريعية والتنفيذية والرقابية، وفق آليات تضمن تطبيق مبدأ الشفافية وحرية المعلومة، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب،
2. تفعيل الملفات بحق كبار الفاسدين، وضمان تقديم المتهمين بملفات الفساد كافة إلى القضاء، وتفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب،
3. العمل على استرداد الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج اعتماداً على اللوائح القانونية للأمم المتحدة،
4. تشريع قانون الكسب غير المشروع، وحرمان المدانين بالفساد من الترشيح للمناصب العامة،
5. دعم وتطوير المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، وتأمين إدارات كفوءة ومستقلة ونزيهة في قيادتها،
6. مراجعة وضع عقارات الدولة التي استحوذ عليها المتنفذون وأحزابهم، واستعادة ما تم وضع اليد عليه بصورة غير مشروعة.
رابعاً: الخدمات الأساسية
يسعى تحالف (سائرون) إلى :
• الارتقاء بالخدمات الاجتماعية الأساسية، لاسيما الخدمات الصحية والتعليمية، والدفاع عن مجانيتها، وتوفير الخدمات العامة، وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والسكن والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية.
• تأمين عودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم، وأعمار المناطق المحررة، التي ماتزال تفتقر إلى أبسط الخدمات الأساسية، وتخصيص الأموال اللازمة لذلك، فضلاً عن عدم المساس بالطابع الديموغرافي.
وفي مجال التعليم يسعى (سائرون) إلى:
• معالجة مشكلات البنية التحتية من خلال تشييد مدارس جديدة،
• الاهتمام بمجانية التعليم عبر تفعيل القانون الخاص بذلك،
• وتدقيق وتجديد المناهج الدراسية،
• تحسين ظروف عمل المعلمين وتوفير الدعم والحماية اللازمين لهم ليتمكنوا من حسن اداء مهمتهم النبيلة.
• تدريب المعلمين لمواكبة التطورات الحديثة،
• وضع وتنفيذ خطط لمحو الأمية، ومعالجة مظاهر التسرب في التعليم،
• إعادة تقييم التعليم الأهلي، والتأكيد على ضرورة التزام المؤسسات التعليمية الخاصة بالقوانين والضوابط التي تنص عليها التشريعات النافذة ذات العلاقة.
• إصدار قانون جديد لانضباط الطلبة يتوافق مع المرحلة الحالية،
• إيجاد فرص لتوظيف الخريجين.
وفي مجال الصحة يعمل (سائرون) على :
• بناء شبكة ضمانات صحية ذات طابع اجتماعي، من خلال تأمين الرعاية الصحية المجانية للمواطنين، الوقائية والعلاجية، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المدينة والريف والمناطق النائية، وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية العلاجية والتشخيصية.
وفي مجال السكن يسعى (سائرون) إلى :
• حل هذه المشكلة والتجاوزات الحاصلة في هذا المجال بما يضمن حقوق وحاجات المواطنين، عن طريق تولي الدولة مسؤولية تأمين المساكن المناسبة والصحية لذوي الدخل المحدود وبقية المواطنين المحتاجين، وفق خطة وطنية شاملة لمواجهة أزمة السكن،
• أن تقوم الدولة بمساعدة الجمعيات التعاونية والمؤسسات الصناعية والنقابية على بناء المساكن لمنتسبيها،
• تعزيز دور المصرف العقاري وصندوق الإسكان ودور المصارف التخصصية المعنية بتمويل السكن الخاص.
خامساً: قضايا اجتماعية – اقتصادية
يرى (سائرون) أنه لا يمكن الحديث عن تطور اقتصادي ونهوض تنموي بدون تطوير البنى التحتية المادية والاجتماعية والثقافية، والسعي إلى تأمين التوجه السليم للأموال المخصصة لهذا الغرض،وتحقيقا لذلك يعمل تحالف سائرون على :
1. إنشاء صناديق التنمية وإدارتها بصورة صحيحة،
2. حسن استخدام القروض الميسرة التي منحت للعراق مؤخراً،
3. دعم القطاع الخاص، وتعزيز المصارف المعنية بالصناعة والزراعة.
4. اعتماد سياسة نفطية عقلانية، وإقرار قانون سليم للنفط والغاز، وتقليل اعتماد اقتصادنا على النفط، وإعادة تأسيس شركة النفط الوطنية لتولي الإدارة والإشراف على عمليات الاستكشاف والاستخراج والتطوير في حقول النفط والغاز، والاهتمام بالصناعات البتروكيمياوية والتكريرية، وربط موارد النفط بالتنمية المستدامة وبعملية التصنيع وتحديث الزراعة،
5. دعم وتطوير قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات الإنتاجية لتوسيع قاعدة اقتصادنا الوطني، ووضع خطة شاملة مدروسة لعملية الاستثمار في القطاعات والخدمات الإنتاجية.
6. استكمال انجاز المشاريع المتوقفة، وعددها حوالي 6 آلاف مشروع، ورصد التخصيصات المناسبة حسب الأولوية.
7. تطوير آليات التنسيق بين السياستين المالية والنقدية بما يؤدي إلى تطوير عملية التنمية الاقتصادية، والسعي لرفع القيمة الحقيقية للدينار العراقي، بهدف تمكين المواطن العراقي من تلبية احتياجاته الضرورية مع كبح معدلات التضخم والعمل على استقرارها.
8. ويعمل على إعادة النظر بالسياسة الاستيرادية والسياسة الادخارية ومعالجة العواقب السلبية في هذا الميدان، وإعادة النظر بسياسة الإنفاق غير المتوازن.
9. كما يعمل على إعادة النظر في الخروقات الدستورية التي تتعرض لها الموازنات السنوية، من خلال التأكيد على عدم إقرار هذه الموازنات ما لم تكن مصحوبة بالحسابات الختامية.
10. محاربة المضاربات المالية التي تجري في الجهاز المصرفي من خلال المصارف الأهلية والشركات غير المجازة، وتفعيل دور البنك المركزي العراقي في تشديد الرقابة على البنوك والشركات.
11. تهيئة الشروط المالية والقانونية لجذب الكفاءات العراقية في الخارج في مختلف الاختصاصات.
12. ايلاء مزيد من الاهتمام بالريف العراقي وتحديث الزراعة واستصلاح الاراضي وتشجيع الفلاحين على الاهتمام بأراضيهم وزيادة انتاجيتها بما يحقق الأمن الغذائي للمجتمع، عبر التمويل بالشروط الميسرة، وضمان أسعار عادلة للمنتجات الزراعية، فضلاً عنحماية المنتج المحلي من خلال تشريع قانون يفرض الرسوم على المحاصيل الزراعية المستوردة والمنافسة، وترشيد الاستيراد، والاهتمام بتصنيع المنتجات الزراعية، وإعادة تأهيل مصانع الإنتاج الزراعي، ومعامل وشركات القطاع الصناعي.
13. وضع معالجة مشكلة البطالة ضمن أهم أولويات السياسة الاقتصادية، خصوصاً في صفوف الخريجين، وضمان حق العمل لكل المواطنين،دون محاباة أو وساطة على أساس الانتماء الحزبي أو الطائفي، ووفقاً لقانون الخدمة المدنية.
• ويدافع (سائرون) عن حقوق العراق المائية عبر التفاوض مع دول الجوار، والاستعانة باللوائح الدولية في هذا الشأن، والعمل على ايقاف الهدر في المياه، واستخدام التقنيات الحديثة في الري، وانجاز مشاريع تحلية المياه.
وفي مجال الثقافة يسعى التحالف الى :
1. تخصيص نسبة ثابتة (1 في المائة) من ميزانية الدولة السنوية للثقافة.
2. ضمان حقوق المثقفين وحرية الابداع والحماية الفكرية للمنتج الثقافي،
3. أن تقوم الدولة بتقديم الدعم للاتحادات والمنظمات الثقافية لممارسة نشاطاتها،
4. دعم المطالبة بتأسيس مجلس أعلى للثقافة والآداب والفنون، وتشريع قانون التفرغ الأدبي.
وفي مجال الرياضة يسعى التحالف الى :
1. إعادة بناء القطاع الرياضي، وتشريع قوانين الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية،
2. تطوير البنى التحتية، وإعداد القيادات الإدارية المتخصصة بالرياضة،
3. الاهتمام برواد الرياضة وأبطالها، ووضع خطة لتدريب وتطوير الرياضيين الشباب.
سادساً: القوات المسلحة
• يسعى تحالف (سائرون) إلى بناء القوات المسلحة على أساس المهنية والكفاءة والولاء للشعب والوطن، ويعمل على تطوير كفاءة القوات المسلحة، فضلاً عن الحد من مظاهر التسلح خارج إطار الأجهزة الأمنية.
إن في انتظارنا، نحن تحالف (سائرون)، الكثير من العمل الدؤوب المثابر من أجل الأهداف السامية لتحالفنا. وإننا لعاقدون العزم على العمل المشترك، المخلص والجاد، من أجل الايفاء بالتزامات تحالفنا إزاء المواطنين والناخبين، ولكي يكون تحالف (سائرون) عنواناً للعمل والأمل من أجل إقامة الدولة المدنية الديمقراطية، التي تضع البلاد على طريق تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، وانجاز التنمية المستدامة، وتحقيق التقدم الحقيقي والعدالة الاجتماعية.

*******************************************





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,100,918,680





- ترامب يعلن مغادرة وزير الداخلية منصبه ويحدد موعد تعيين خلفه ...
- فرنسا: الشرطة تطلق الغازات المسيلة للدموع لتفريق محتجي -الست ...
- بعد ديون بالملايين ورواتب لم تُدفع.. لاعبو فريق كرة قدم إسبا ...
- ماذا ستهدي ميشيل أوباما لزوجها في عيد الميلاد؟ ولماذا تلك ال ...
- سيدني غولد: خطتي للمستقبل هي قتال أكثر، قتال أكثر
- ماذا ستهدي ميشيل أوباما لزوجها في عيد الميلاد؟ ولماذا تلك ال ...
- الكويت تجدد دعمها للجهود الرامية للحل السلمي للأزمة اليمنية ...
- في مصر.. مطلّقات دون زواج وحكايات مملوءة بالمرارة
- في حضور ابن زايد.... ولى العهد السعودى يلوح بالقوة (صور)
- قائمة بأفضل سيارات حازت على ثقة مالكيها


المزيد.....

- 14 تموز والتشكيلة الاجتماعية العراقية / لطفي حاتم
- المعوقات الاقتصادية لبناء الدولة المدنية الديمقراطية / بسمة كاظم
- الدين، الدولة المدنية، والديمقراطية / ثامر الصفار
- قراءات في ذاكرة عزيز محمد السكرتير السابق للحزب الشيوعي العر ... / عزيز محمد
- رؤية الحزب لمشروع التغيير .. نحو دولة مدنية ديمقراطية اتحادي ... / الحزب الشيوعي العراقي
- نقاش مفتوح حول اللبرالية واللبرالية الجديدة وواقع العراق؟ ال ... / كاظم حبيب
- مبادرة «التغيير نحو الإصلاح الشامل» في العراق / اللجنة التحضيرية للمبادرة
- القبائل العربية وتطور العراق / عصمت موجد الشعلان
- تحليل الواقع السياسي والإجتماعي والثقافي في العراق ضمن إطار ... / كامل كاظم العضاض
- الأزمة العراقية الراهنة: الطائفية، الأقاليم، الدولة / عبد الحسين شعبان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - سائرون - برنامج تحالف (سائرون)