أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - إلهامي الميرغني - ثروات مصر بين الفقراء والأغنياء















المزيد.....

ثروات مصر بين الفقراء والأغنياء


إلهامي الميرغني
الحوار المتمدن-العدد: 5809 - 2018 / 3 / 8 - 09:46
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


عندما يتحدث البعض عن مصر باعتبارها دولة فقيرة . فقد يقصد نسبة الفقراء من المصريين والذين قدرهم بحث الدخل والانفاق والاستهلاك الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بنحو 28% من السكان كفقراء ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء، وأن 57% من سكان ريف الوجه القبلى فقراء مقابل 19.7% من ريف الوجه البحرى.
بينما اعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي ان معدل الفقر في مصر وصل الي 26%. بينما وصلت بعض تقديرات البنك الدولي إلي 42% من السكان الذين يقل دخلهم اليومي عن 2.5 دولار يومياً.
كما تنتشر في مصر ظواهر مثل التقزم والانيميا بين الأطفال كانعكاس للفقر:
- عام 2005 كان 28% من الأطفال اصغر من خمس سنوات يعانون من أنيميا بسيطة و 21% مصابين بإنيميا متوسطة.
- 3.7% من الأطفال مصابين بالنحافة ( الهزال ) و 17.6% من الأطفال مصابين بالتقزم ( قصر القامة).
لقد حدث تدهور أكبر خلال السنوات الأخيرة في صحة الأطفال.وصرح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أن نسبة انتشار الأنيميا بين الأطفال في مصر تصل إلي 40%. كل ذلك كان قبل تعويم سعر صرف الجنيه وما صحبه من موجة غلاء تجاوزت 35%. مع رفع اسعار الكهرباء والمحروقات والمواصلات وانعكاس ذلك علي مستوي المعيشة .
كما توجد العديد من المؤشرات التي يمكن بها قياس الفقر مثل نوع السكن ومستوي التعليم والأمية ومدي توافر الكهرباء والمياه النقية والصرف الصحي ونوع الغذاء ونوع العمل.
لكن هل يعكس ذلك ان كل المصريين فقراء ؟!!
الصورة من الجانب الآخر
اصدرت مصر تقرير للتنمية البشرية عام 2016 جاء به في أول جداول التقرير أنه يوجد في مصر 8 ملياردرات تبلغ ثروتهم 22 مليار دولار تمثل 8.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لمصر. اي أن أزمة مصر في سوء توزيع الدخل وغياب العدالة الاجتماعية وليس ندرة الموارد او ندرة الثروة التي يستحوذ عليها أقلية اجتماعية وفي ظل غياب نظام عدالة ضريبية وسياسات حماية اجتماعية حقيقية.
ورغم كل ما اثير حول التأثيرات السلبية لثورة 25 يناير علي الاقتصاد المصري.فإن الأرقام توضح حقائق أخري.
إن المجموعة الأقل تضررًا التي لم تشعر بأثر الركود، ولم تؤثر فيهم المشكلات الاقتصادية ولا السياسية، هم أغنى مليارديرات البلاد، والذين زادت ثرواتهم بشكل كبير بعد اندلاع الثورة.فقد أعلنت مجلة "فوربس" ، قائمتها السنوية لمليارديرات العالم، تضمنت القائمة ثمانية مصريين كان مجموع ثرواتهم ١٣ مليار دولار في عام ٢٠١٠، وصل إلى ٢٣.٤ مليار دولارفي قائمة عام 2015، بزيادة معدلها ٨٠٪.وهم يتحكمون في ٦٪ من إجمالي ثروة البلاد.وشملت القائمة آل ساويرس وال منصور اضافة الي الملياردير المهاجر محمد الفايد.
واستمرت سياسات الاستثمار والضرايب والتشريعات تحقق المزيد من الانحياز لرجال الأعمال والمستثمرين.في الوقت الذي رفعت فيه الدولة يدها عن دعم العديد من السلع والمرافق والخدمات العامة وتم تعويم سعر الصرف .
مليارديرات العالم في 2018
تصدر مجلة فوربس المتخصصة في شئون رجال الاعمال في العالم تقريراً سنوياً بحصر عالمي للمليارديرات وترتيب ثرواتهم علي مستوي العالم . اعتمدت فوربس عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على: أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 فبراير 2018، علماً أن صافي قيم الثروات يتأثر يومياً بناء على متغيرات أسواق الأسهم. ومثالاً على ذلك: ارتفع صافي ثروة جيف بيزوس أكثر من 12 مليار دولار خلال أسبوعين فقط، من تاريخ إعداد القائمة حتى موعد نشرها.فيما اقتصر قياس الثروات على الأشخاص، دون التطرق إلى العائلات متعددة الأجيال التي تتشارك ثروات طائلة، على الرغم من تمرير جانب من تلك الثروات إلى الأبناء والزوجات.
تضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 31 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار.وتصدر المصري ناصف ساويرس قائمة اثري الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار( 119 مليار جنيه مصري ). في حين تصدرت الإمارات ولبنان على الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء لكل منهما، تلتها مصر بـ6 أثرياء.
ورغم ما يتردد حول أن " مصر فقيرة قوي " فإن أغني الاغنياء العرب مصري وهو ناصف ساويرس والذي فاقت ثروته كل من الغرير والفطيم من الامارات وفيصل بن قاسم وحمد بن جاسم من قطر والخرافي من الكويت. وقد تم استبعاد مليارديرات السعودية الذين تم توقيفهم والتحقيق معهم من القائمة لهذا العام.
تبلغ ثروة المليارديرات المصريين الستة 18.2 مليار دولار ( 327.6 مليار جنيه) وهي تمثل 24% من إجمالي ثروة أغني 30 ملياردير عربي وتمثل 27% من اجمالي نفقات موازنة مصر 2017/2018 وتمثل 89% من إجمالي عجز الموازنة . 6 أفراد فقط.
يتصدرهم ناصف ساويرس 6.6 مليار دولار و نجيب ساويرس 4 مليار دولار و محمد منصور 2.7 مليار دولار وياسين منصور 1.9 مليار دولار و محمد الفايد 1.6 مليار دولار ويوسف منصور 1.4 مليار دولار .
مؤكد ان استبعاد اثرياء السعودية اثر علي الترتيب.ولكن لو عدنا لقائمة الاثرياء العرب لسنة 2017 سنجد انه يتصدرها الأمير الوليد بن طلال بثروة 18.7 مليار دولار وكان اول ملياردير مصري بالقائمة هو ناصف ساويرس بثروة 5.6 مليار دولار. بما يعكس ان ثروته زادت مليار دولار ( 18 مليار جنيه مصري ) في عام واحد فقط لأننا " فقراء قوي ". أما نجيب ساويرس فقد زادت ثروته خلال العام زيادة متواضعه قدرت بنحو 100 مليون دولار فقط . وثروته هي الأقل نمواً خلال العام.
ولو عقدنا مقارنة بين اكبر اثرياء السعودية نجد ثروة الشيخ صالح كامل في 2017 بلغت 2.3 مليار دولار وثروة عبد الرحمن الراجحي وعائلته 1.9 مليار دولار وبذلك فإن محمد منصور وحده دون باقي اسرته تفوق ثروته صالح كامل والراجحي . ولن نقارن بال ساويرس.
ولو عدنا لثروة نصيف ساويرس عام 2016 فقد كانت 3.7 مليار دولار وكان ترتيبه الخامس بين الاثرياء العرب.اي ان نصيف ساويرس وحده زادت ثروته 2.9 مليار دولار بين مطلع 2016 ومطلع 2018.
شراء العقارات والقصور خارج مصر
رغم اقامة المنتجعات المغلقة في مصر والتي تقتصر علي الأثرياء. الا انه يوجد توجه لشراء العقارات في الخارج . ولم اصل حتي الان لمصدر لتجميع شراء العقارات في العالم. ولكن لو اخذنا دبي كمقياس لشراء العقارات خارج مصر . ووفقاً للتقرير السنوي لدائرة الأراضي والأملاك بحكومة دبي والذي يعلن حجم مشتريات الجنسيات المختلفة من الأرض والعقار.
عام 2014/2015 اشتري مستثمرون مصريون 874 عقار في دبي بلغت قيمتها 1.9 مليار درهم إماراتي وهو ما يفوق مشتريات عمان والبحرين ويعادل مشتريات القطريين في الامارات.ولم يتفوق علي المستثمرين المصريين سوي السعوديين والكويتين.
عام 2016 تصدرت مصر أعداد المستثمرين العرب، في عقارات دبي خلال العام بنحو 1.36 ألف مستثمر بقيمة أكثر من 2.4 مليار درهم، وبحسب البيانات بلغ إجمالي قيمة استثمارات العرب بعقارات دبي خلال 2016، أكثر من 12 مليار درهم.وبذلك يكون الأثرياء المصريين وحدهم اشترو بقيمة 20% من إجمالي مشتريات العقارات العربية في دبي . " إحنا فقراء قوي قوي قوي ".
إن نشرات رجال الأعمال العالمية هي التي تنشر هذه الحقائق والارقام وهي معترف بها في العالم كله . اضافة الي تقرير دائرة الاراضي والأملاك بحكومة دبي والمنشور علي موقع الدائرة وفي الصحف العربية والخليجية.
إن أزمة مصر هي غياب العدالة الاجتماعية والعدالة الضريبية وسوء توزيع الثروة والدخل ورفض فرض ضرائب تصاعدية علي الدخل رغم توصيات صندوق النقد الدولي الخاصة بذلك.وكذلك غياب سياسات الحماية الاجتماعية والتي تترك ملايين المصريين عاجزين عن تدبير احتياجاتهم الضرورية حسب تعبير الجهاز المركزي بينما مصريين آخرين تزيد ثرواتهم علي اغني اغنياء الخليج النفطي ولا تكفيهم قصورهم في مصر فيشترون قصور في الولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا ودبي.
المراجع
1- اليوم السابع - الإحصاء: 27% من سكان مصر لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.. ونسبة الفقر هى الأعلى منذ عام 2000 – 26 يولية 2016.
2- البداية – 3 ديسمبر 2015.
3- مركز معلومات مجلس الوزراء- هل تغيرت الملامح الصحية للأطفال في مصر – العدد 20 – أغسطس 2008.
4- مصراوي – 8 مارس 2016.
5- البرنامج الانمائي للأمم المتحدة ومعهد التخطيط القومي – تقرير التنمية البشرية مصر 2016 – العدالة الاجتماعية بين مشروعية التطلعات واستدامة المكتسبات – صفحة 6.
6- مدي مصر - وسط دعوات التقشف.. 80%- زيادة في ثروات الثمانية الكبار منذ الثورة - إدموند باور – ترجمة هبة عفيفي - 6 مايو 2015
7- فوربس الشرق الأوسط - https://www.forbesmiddleeast.com/list/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-2018/
8- حكومة دبي – دائرة الأراضي والأملاك – التقرير السنوي 2014/2015 – صفحة 143-144.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,921,400,187
- الوضع االقتصادي في المنطقة العربية
- لماذا نرفض مشروع قانون التأمين الصحي الجديد؟
- ماذا يحدث في السعودية – زلزال 4 نوفمبر ؟!! 2 – ثنائية النفط ...
- ماذا يحدث في السعودية – زلزال 4 نوفمبر ؟!! 1-أهمية السعودية ...
- عودة صندوق الدين والمندوب السامي إلي مصر
- العاصمة الإدارية الجديدة
- طلعت باشا حرب .. لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
- الاقتصاد غير المنظم والعدالة الضريبية في مصر
- إشكاليات التنظيم في مصر ما بعد 25 يناير 1-تنظيمات العمال
- حتمية التصنيع في مصر
- الطبقة العاملة إلي أين ؟! بعد خمس سنوات من 25 يناير
- لماذا تتدهور أوضاعنا الاقتصادية رغم اهتمام الرئيس بالاقتصاد ...
- لماذا تتدهور أوضاعنا الاقتصادية رغم اهتمام الرئيس بالاقتصاد ...
- فقه الأولويات وفشل السياسات
- الطريق الي يناير
- إلهامي الميرغني - نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي الم ...
- الموازنة الجديدة وتحميل الكادحين فقط أعباء الأزمة
- قراءة رقمية سريعة في نتائج الانتخابات التركية
- إنتاجية موظفي الحكومة وحلمك يا شيخ علام
- الخدمات العامة ومستقبل العدالة الاجتماعية في مصر- 1 - خدمات ...


المزيد.....




- الشيعة في العراق يحيون ذكرى عاشوراء
- الكشف عن صفقات أسلحة ألمانية إلى دول عربية.. CNN ترصد التفاص ...
- الحوثي بعاشوراء يؤكد على 3 أمور.. وقرقاش يرد
- سلاح الجو الإيراني يجري تمرينا بالخليج وبحر عُمان
- داعية يثير جدلا بصورة يقارن فيها عاشوراء عند السنّة والشيعة ...
- وئام الدخيل -اول سعودية- تقدم الأخبار الرئيسية بالقناة السعو ...
- هل توقيع الـUN مذكرة مع الحوثي اعتراف بحكومتهم؟ غوتيريس يوضح ...
- رئيس لبنان السابق يغرد عن -الحشيشة-.. ماذا قال؟
- بإسناد من التحالف.. مقتل قيادي بـ-القاعدة- في اليمن
- لقاء بين ماكرون وعباس في باريس.. وأبومازن -يتحدى- بشأن المفا ...


المزيد.....

- أسعار البترول وانعكاساتها علي ميزان المدفوعات والموازنة العا ... / إلهامي الميرغني
- ثروات مصر بين الفقراء والأغنياء / إلهامي الميرغني
- مدخل الي تاريخ الحزب الشيوعي السوداني / الحزب الشيوعي السوداني
- السودان : 61 عاما من التخلف والتدهور / تاج السر عثمان
- عودة صندوق الدين والمندوب السامي إلي مصر / إلهامي الميرغني
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمرى
- رأسمالية الزومبي – الفصل الأول: مفاهيم ماركس / رمضان متولي
- النازيون في مصر المعاصرة / طارق المهدوي
- كيف اصبحت اسرائيل قلب النظام الاقليمي ؟! / إلهامي الميرغني
- التقرير السياسي الصادر عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي المص ... / الحزب الشيوعي المصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - إلهامي الميرغني - ثروات مصر بين الفقراء والأغنياء