أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماجد ع محمد - عفرين وصورة الفاتحين















المزيد.....

عفرين وصورة الفاتحين


ماجد ع محمد

الحوار المتمدن-العدد: 5780 - 2018 / 2 / 7 - 10:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بما أن الكثير من وقائع اليوم من الناحية السلوكية هي امتداد لوقائع الأمس، لذا فإن المقاطع المتلاحقة من الفيديوهات المسربة من قبل المنتهكين أنفسهم في العملية العسكرية التركية في عفرين، والتي تنشر تباعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك ما كتبَته قبل أيام الكاتبة اللبنانية ديانا مقلّد عن المقاتلة بارين كوباني، أعادني إلى االفترة التي عاشها اللبنانيون وذاقوه وتجرعوه من الجيش والأمن السوريين خلال الحرب الأهلية اللبنانية، والصورة الذهنية التي كانت مرسّخة آنذاك لدى المواطن اللبناني تجاه الجيش السوري، إذ في عام 1996 كنا نعمل في بيروت، نبني ما ساهم في هدمه نظام حزب البعث الحاكم في سوريا، ومن هم على شاكلته من حكام المنطقة، وفي إحدى الأماسي وبينما كان أحد السوريين يبدي رأيه بما كان مؤمناَ تمام الإيمان به، وهو أن قوات الردع السورية دخلت إلى لبنان لحماية اللبنانيين من بعضهم، أو لتخلصيهم من براثن الحرب الأهلية، وذلك بناءً على ما تلقفه من الإعلام الرسمي للنظام آنذاك، إلاّ أن أحد المهندسين اللبنانيين رد عليه وقال له: إنك لا زلت منقاداً من قبل إعلامك الرسمي كما تقاد أغلبية الدهماء، وأردف المهندس اللبناني جان ضو قائلاً: ليكن بعلمك ان الجندي الإسرائيلي كان أكثر نبلاً في التعامل معنا من الجندي السوري! والجندي الإسرائيلي جاء ليرقينا إلى مستواه بينما العسكري السوري فجاء ليعيدنا إلى عصر التخلف والانحطاط الذي كان يعيشه، والجندي الإسرائيلي لم يهن كرامتنا، ولا أتى لينال من شرفنا، ولا كانت غايته إنتهاك أعراضنا أمام أعيننا، بينما الجندي السوري العقائدي ففعل كل ذلك بنا، وجاء لينتقم منا، لأنه كان دوننا ثقافة، ودوننا رقياً، ودوننا حضارةً؛ ذلك ما قاله المهندس ضو للزميل السوري، وعلى كل حال لم يكن ذلك رأي ذلك المهندس وحده، إنما كان الرأي العام اللبناني مُجمعاً حينها على تلك الصورة الذهنية القبيحة عن الجيش السوري.
وبخصوص سوريا عامةً والمناطق الكردية بوجهٍ خاص، فالصورة الذهنية التي تشكلت لدى معظم الكرد عن الكتائب الاسلامية منذ غزو غرباء الشام لرأس العين في عام 2012، وكذلك خلال سنوات الثورة السورية التي تحولت فيما بعد إلى حرب أهلية، هي ليست بأفضل من الصورة التي كانت قد تشكلت لدى اللبناني عن الجندي السوري، إذ أن ما يحدث في عفرين هو بالنسبة للكثير من سكان المنطقة أقرب إلى نظرة اللبنانيين للجيش السوري آنذاك، لئن لسان حال أغلبهم يقول: إن تلك الكتائب جاءت وهي معبأة بالحقد والكراهية تجاه المنطقة وسكانها، ولا وظيفة لديها غير النيل من أهلها وانتهاك أعراض ساكنيها تحت ذريعة محاربة حزب العمال الكردستاني.
وكما كان الانطباع السائد عن الجيش السوري لدى اللبنانيين مقيتاً، فمن بعض الانطباعات التي تشكلت عن أصحاب الرايات السود لدى الكرد عامةً وعند أهالي عفرين بوجهٍ خاص، نستشفه من خلال الكلام الذي تتناقله الألسن في المنطقة وخارجها، إذ تخبر سيدة من بلدة كفرجنة في عفرين اختها في بلاد الغربة وهي بكل حرقةٍ وخوف تقول: بأن كل واحدة من نساء وبنات القرية تحمل قنينة سم في حقيبتها وأنه لمجرد وصول الهمج إلى مقربةٍ منهن ستتناول كل واحدة منهن سم قنينتها حتى لا ترى الوحش القادم وهو يلمس جسدها؛ إذ مع تتالي الأحداث وتناقل القصص فقد تكونت صورتهم لدى مواطنو المنطقة على أنهم ليسوا محررون وفاتحون كما يقولون عن أنفسهم، إنما هم قومٌ همجيون وأنهم أقرب إلى الوحوش البربرية منه إلى المحررين.
وثمة من يقول بأن الدافع الأبرز الذي لا يُظهره لا مُرسل تلك الكتائب، ولا ممولها، ولا من يفتح الدروب والشعاب أمامها للدخول إلى عفرين، بأنه انتقام للدواعش الذين تقهقر مشروعهم في عموم سورية وهزيمتهم النكراء في كوباني والرقة، وأن النيل من عفرين جاء بكونها المنطقة التي تلفظ التطرف والمتطرفين، وتراهم مجرد رسلٍ للخراب والدمار ورمز العودة إلى عصور الظلام.
والواضح من خلال الردود الجماهيرية للحملة التركية ومن معها من المقاتلين الذين تركوا مناطقهم لأسبابٍ ما لنظام الأسد، وبناءً على طلب الممول راحوا إلى تلك المنطقة التي تتأفف مسبقاً من كل تشدُّد ديني ليحاربوا رديف حزب العمال الكردستاني نيابة عن الآخرين، أن معظم أهالي المنطقة سيقفون بالضد من الذي يحاول اجتياحها، وذلك ليس حباً بالاتحاد الديمقراطي، ولا حباً بعبدالله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، ولا حباً بوحدات الحماية الشعبية، إنما لشناعة الصورة الذهنية المرسخة عن القادم إليها؛ حيث تقول العامة إن الذي خُلق وهو يحقد على معتنقي دينٍ بأكمله، علماً أنه لم يرَ أحداً منهم، فمن الطبيعي أن يحقد على الكرد من خلال الضخ الإعلامي الموجه ضدههم من قبل قنوات تلفزيونية وظيفتها الأساس شيطنة الكرد من خلال شماعة محاربة الفصائل العسكرية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، ويضيف آخرون بأن مَن يهين أشخاصاَ من العامة لأنهم فقط كانوا أكرداً، ومن كان في منهجه وثقافته وتربيته اليومية أن الكرد أعداءٌ بالجملة وفقاً لتقارير إعلامية أجريت في أماكن متفرقة من إدلب، فشيء طبيعي وفق هذه المعطيات أن يتحول كل عفريني إلى معادي لهذا الغازي بدافع الذود عن كرامته وكرامة أهله، طالما أن القادم جاء ليهينه ويذله ويغتصب نساءه ويستولي على أمواله بجعلها غنائم له ولأترابه، وهذا ما أراه سيحصل، وهو ما قرأته حتى في صفحات كردٍ كانوا يعملون في بداية الثورة بحماسٍ منقطع النظير مع الجيش السوري الحر.
عموماً بما أن الإنسان من خلال اصطفافه يعبّر عما يؤمن به وما هو أقرب إلى ثقافته وسلوكياته والقيم التي يتمثلها، لذا كان من الطبيعي أن يخرج مئات الأتراك للتعبير عن رفضهم لاجتياح عفرين، فمنهم من تعرض للاعتقال، ومنهم من خسر كل امتيازاته من الدولة لقاء موقفه، كـ: دنيز ناكي لاعب كرة القدم التركي الذي تم تغريمه بـ 72 ألف -$- بسبب وقوفه ضد العملية التركية في عفرين، كما أنه وفقاً لـ: بي بي سي التركية أن 510 من كبار محامي ومثقفي تركيا وقعوا على بيانٍ دعماً لأطباء أتراك أعلنوا أن هذه الحرب التي تشنها تركيا على عفرين هي انتهاك لحقوق الإنسان، وتم القبض على 13منهم لحد الآن، حيث أنهم عبروا عن إنسانيتهم، وإنسانيتهم طغت على الأحقاد التي يبثها الإعلام ويروجها العنصريون ليسوقوا من خلال ما تبثه القنوات التلفزيونية تلك الجحافل البشرية إلى البراري التي يريدونهم فيها، وذلك بخلاف الكثير من كتاب ونشطاء الثورة السورية الذين انساقوا مع الشعارات وحاكوا محاكاة تامة الخطاب الرسمي التركي، كما كانوا يحاكون الخطاب الرسمي لنظام الأسد ابان انتهاكات جنوده وضباطه في لبنان، وبالتلي الادعاء بأنهم ذاهبون لتحرير المنطقة من ب ك ك، بينما الأخبار الميدانية حسب أهالي القرى التي دخلوا إليها كـ: ناحية بلبل وبلدة قسطل جندو الإيزيدية تقول بأنهم ذهبوا فقط للغنائم وتفريغ سخائمهم في تراب عفرين وناسها.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,854,015,238
- ما لا يعرفه الملتحون عن عفرين
- رسول المصائر
- الليبرالي الكردي بين الطبال والزنجي
- غياب دور الأنتلجنسيا في كوردستان
- لو كنتَ تافهاً
- المحرومون من العيدين
- عبدالمجيد محمد: الأكثر دموية وإجراما في إيران هو الأقرب للول ...
- علّة ابن آوى وسُبل التعامل معه
- من بوّابات كركوك إلى أبواب السُّليمانية
- ما بين الهِرّ ولاهور
- ساسة بغداد يكافئون البيشمركة بالجحود
- الهدية والقاضي وسطل اللبن
- أثر المُحِب
- رغم المِحن يتعهد الإقليم بمكافحة العنف ضد المرأة
- درس إقليم كردستان لثوار سورية
- ما يجمع الاتحاد الديمقراطي بالبعث الفاشي
- شبال إبراهيم: رفعنا دعوى قضائية في ألمانيا ضد 17 شخصية أمنية ...
- العبادي بين مبادرات نيجيرفان واستحقار دهقان
- حكيم الإقليم ورهط الثور الأحمر
- غياب الدولة من غياب المقدس


المزيد.....




- وزير الخارجية الفرنسي يدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا خلال ات ...
- لحظة انزلاق أرضي في ميانمار قتل 160 عاملا
- كوريا الجنوبية.. الكشف عن النتائج النهائية للتحقيق في قضية س ...
- كيم يعلن نجاح بلاده في تحجيم كورونا ويدعو إلى أقصى درجات الح ...
- أمنيون فرنسيون توجه إليهم تهم بالتزوير والسرقة ونقل المخدرات ...
- ميركل تطالب دول الاتحاد الأوروبي بالإسراع في إقرار خطة التعا ...
- أمنيون فرنسيون توجه إليهم تهم بالتزوير والسرقة ونقل المخدرات ...
- ميركل تطالب دول الاتحاد الأوروبي بالإسراع في إقرار خطة التعا ...
- امام العراق فرص صناعية تدعم الموازنة وتغني عن الاستيراد / نو ...
- أمير قطر وأردوغان يبحثان تعزيز العلاقات في مجالات الدفاع وقض ...


المزيد.....

- سيرة البشر / محمد سعيد
- المسار- العدد 41 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- موقف الحزب الشيوعى الهندى ( الماركسي ) من المراجعتين اليميني ... / سعيد العليمى
- نحن والعالم والأزمة النقدية القادمة / محمود يوسف بكير
- سيرة البشر / محمد سعيد
- ثورات الربيع العر بى بين النجاح والفشل- التجربة المصرية / محيى الدين غريب
- إشكاليات التفعيل السياسي للمواطنة السورية / محمد شيخ أحمد
- المرشد في مفاهيم غرامشي / مارك مجدي
- الأوبئة والربح وشركات الأدوية الكبرى: كيف تدمر الرأسمالية ال ... / جو أتارد
- موقف الثورة البلشفية من مسلمى شعوب الشرق / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماجد ع محمد - عفرين وصورة الفاتحين