أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - ارسطو الثاني














المزيد.....

ارسطو الثاني


يوسف جريس شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 5762 - 2018 / 1 / 19 - 16:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أبونا أرسطوبولس الثاني
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org
نشر قدس الأب ثاوذورس داود هذه المادة ولأهمية الموضوع وعكسه لحال العديد من الرعايا وبعض الحوارنة الخوارنة ننشر المقال وفي ذيله تعقيبنا.
-" يا أبونا.
- نعم يا عمتي أم نجيب أْمُري { من الأمر}
- يا أبونا، رح بتكفرونا
- له له له، ليش يا عمتي أم نجيب؟ له ما تقولي هيك شو صاير ؟
- يا أبونا، أنا عمري صار ٨٤ سنة. ما بحياتي فوّتت قداس إلا إذا التلج قطع الطرقات. الخوري حنا الله يرحمو خدمنا ٤٠ سنة. نجي نصلي ونسمع كلمة الله ببساطة ونروح عالبيت. محبتو إلنا كانت الكهنوت وكانت حضور المسيح وروح المسيحية يلي انعكست على الضيعة كلها. هلق إجانا أرسطوبولس الثاني صرلو سنتين……
- مين إجاكم مين؟
- الخوري أرسطوبولس الثاني
- ما بعرف خوري بهالإسم وهيدا مش إسم خوري.
- وإذا بأم نجيب تُطلق ضحكة قويّة من أعماق قلبها أظهرت بعض أسنانٍ عتيقة مخضرمة شهدت ثلاث حروب عالمية، الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والحرب العالمية الثالثة التي هي حربها الروحية مع الخوري أرسطوبولس. ثم قالت بخبث بريء ووجه مبتسم : بعرف بعرف يا أبونا إنّو ما إسمو هيك. هيدا الإسم من تأليفي أنا وأم أنور ووديعة حِرمة المرحوم أسعد. أنا عّم إحكيك عن الخوري فادي يللي جابو جديد عالضيعة. هنا شعرت أني سأخرج بسبقٍ فكاهي وبحكمة فسألتها مبتسماً وببعض دينونة :- ليش سميّتو أرسطوبولس ومنين جبتو هالإسم. هنا تغيّر وجه أم نجيب إلى الجدّية وقالت لي:- شو شغل الخوري بلا مؤاخذة؟ ودون أن تعطيني وقتاً لأجيبها أكملت : مش شغلو يشرح كلمة الإنجيل ويقدّس ويزور المرضى ويصالح الناس الزعلانة؟ أنا قريت الإنجيل ٤٠ مرة بحياتي وما لقيت فيه ذكر لأسم أرسطو. كل يوم أحد أو عالقليلة مرتين بالشهر حضرتو نازل بشارة بأرسطو. شو قال أرسطو وشو ما قال أرسطو. وكمان ولاد عّم أرسطو إذا ماني غلطانة سئراط ( سقراط ) وأبو جانّيس ( أوريجانوس ) وبضل يكر ويْبِر( يعيد ويكرر الكلام) عنهم وعن الفلسفة اليونانية وعن رأي بولس بالموضوع. يا أبونا بحياة الله هو لمين عّم يوعظ ؟ إلنا ولّا لسعيد عقل ؟ نحن ١٠٠ نَفَر بهالضيعة سبعين منهم عّم يلبطوا الموت حتى ما ياخدهم شو هاممنا بجوهر الثالوث والنور غير المخلوق والموس ( تقصد النوس ). نحنا بنروح نسمع كلمة عن التوبة والمصالحة والغفران حتى نحضّر حالنا قبل ما نروح من هالدني. نحنا بننبسط انو خوارنتنا متعلمين بس أهم من العلم هو البشارة. ما بيعرف يحكي لغة بنفهمها ومحتاجينها؟ المسيح اختار صيادين أميين حتى يخاطب الناس وحضرتو الخوري أرسطوبولس ما نقّى من الرسل إلا بولس ونازل العّك ( كلمة من المصدر ) فيه وبأرسطو وبعيلتو. ما بسير (يصير ) هيك. بسير هيك ؟ إنت قلي. قبل أن أنفجر من الضحك حاولت أن أمسح وجهي من الرذاذ المتطاير من طاقات فمها المبارك بسبب كثرة الكلمات التي تحتوي أحرف السين والصاد مثل: أرسطوبولس ،الرسل، بولس، أرسطو،سقراط، "بسير أو ما بسير". بعدها قلت لها وأنا أضحك :- يعني أرسطوبولس هو جمع إسمين أرسطو وبولس مع بعضهم ؟
- عادت لتضحك بقوة وتغطي فمها بيد عمرها ٢٠١٧ عام كُتبت على تجاعيدها آيات الكتاب المقدَّس باللون الأسود الناتج عن غمام البخور الذي قدّسها وقدَّس أم أنور ووديعة حرمة المرحوم أسعد والذي قبْلهم تقدّس مع الخوري حنا البسيط . هنا حاولت أن أكون صانع سلام فسألتها بابتسامة :- جربتو تحكو معو يا عمتي أم نجيب ؟
- جاوبت بحدّة : جرّبنا يا أبونا جرّبنا وقلنالو يا عمّي إنت لمين عّم توعظ وليش ما عّم بتزور هالناس ؟ قام جاوب إنو بسجّل وعظاتو للفايستوك ( الفايسبوك ) ولمرتو بالبيت يلي ما بتجي عالكنيسة. وقال إنّو ما بزور لأنو مشغول بأطروحة جديدة.
هنا…… أنا من وقع في الإدانة وفي الغضب وكنت على وشك أن أطلب من أم نجيب أن تبصق في وجهي ووجه كل من وضع يده على المحراث وما يزال ينظر إلى الوراء لكني لم أشأ أن أشكّكها اكثر فقلت لها :- يا أم نجيب أنتو البركة وأنتو سبب إستمرار الكنيسة. طولو بالكم وجربو تركزوا على كلام القداس وعلى المناولة وعلى السلام في قلوبكم. صدقيني كرمال ناس متلك بعدو ربنا بيشرق شمسو على هالدني.
أجابت ودمعة في عينها:- بعرف يا ابني بعرف. على كلٍ ما بقى في كتير من هالعمر نحنا رايحين بس العترة على هالجيل الجديد يللي خوارنتو على شاكلة أرسطوبولس التاني. - أم نجيب !!! على فكرة … ليش أرسطوبولس التاني؟ ليه في أرسطوبولس الأول؟ - هنا تبسمت أم نجيب مجدداً وقالت : إيه يا أبونا أيه. مطرانو………. …نجيب إبني يلي عايش عالساحل قلّي أنو المطران هونيك كل وعظاتو كمان عن أرسطو وإخواتو وكمان عن نشته ( نيتشه ) وعن الشعر العربي وعن خلدون ( إبن خلدون ) وعن قسيسين إلمان. وقلي نجيب إنّو مطرانو بيوتظ وما بيتطلع بالناس.بضل متطلع لفوق، بلا مؤاخذة منك متل الشامم ريحة كِرهه. الله يا أبونا شو بدّي قلك، أنا ما فرقاني معي حالي أنا قوية كتير بالرب ومش مطّولة، بس خايفه على نجيب إبني وولادو. هو قرفان كمان وعم يفتش على كاهن بسيط يحكي كلمة الله ويعيشها. يالله يا أبونا خليني روح. الله يطوّل عمرك ما تنسى تصليلي وتصلي لإبني وعيلتو. حاولت ام نجيب أن تقبل يدي لتأخذ البركة فما كان مني إلا أن ارتميت على يدها اليسرى وقبّلتها ثم أخذت اليمنى وقبّلت يد المسيح ثم قلت :- سامحيني…… سامحونا وصلولنا."
++قمنا بابراز بعض الجمل للفت نظر القاريء الكريم.
الموضوع بحدّ ذاته كامل شامل يمثّل حال العديد من الخوارنة الدك ثور وتفذلكها وللاسف اتضح انها تحمل حتى شهادة مزورة ولا يكفي خيانتها لبيت الرب وبيتها فقد خرّبت كل رعية حلت بها والقاصي والداني يشهد لذلك.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,842,408,762
- اغنية الخوري
- السياسة دراسة
- استقرار عدم الاستقرار
- الاخلاق الحميدة النزيهة
- الى كاهني
- الزارع
- اذا كانت السياسة
- في عالم النفاق
- ابن الارملة
- ترجمة لغوية مقارنة
- السنة الجديدة
- تاجر الهيكل
- الكرّام وشرح الخوري.
- الغني والخلاص
- الخوري مرآة الكنيسة
- تكثير الخبز1؟ّ
- رقاد الفائقة.
- الاحد 13 اوغسطوس
- الانفلات الاخلاقي والخوري
- الراقد منير منصور


المزيد.....




- الاتحاد الأوروبي قلق لقانون -يهودية الدولة-
- بعد 73 عاما.. أمريكية تصعق بتاريخ عائلتها الأسود مع اليهود! ...
- إسرائيل: هل يكسر قانون -الدولة القومية- التوازن بين طابعها ا ...
- قانون القومية.. لا تقترب أنت في -دولة اليهود-
- خطة في النمسا بتسجيل أسماء اليهود والمسلمين قبل شراء اللحم ا ...
- هكذا رد الفلسطينيون على قانون يهودية الدولة
- نتنياهو يحقق حلمه بقانون يهودية الدولة وهذه أبرز بنوده
- إسرائيل: الكنيست يقر مشروع قانون -الدولة القومية للشعب اليهو ...
- الكنيست يقر قانون -إسرائيل دولة لليهود فقط- المثير للجدل
- ليس للسيد المسيح.. فحوص جديدة تبيّن زيف كفن تورينو


المزيد.....

- التجربة الدينية – موسوعة ستانفورد للفلسفة / إسلام سعد
- الحزب الإسلامي العراقي الإرث التاريخي ، صدام الهويات الأصول ... / يوسف محسن
- المرأة المتكلمة بالإنجيل : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- (سياسات السيستاني (أو الصراع على تأويل الدولة الوطنية العرا ... / يوسف محسن
- الإسلام جاء من بلاد الفرس / ياسين المصري
- حول تجربتي الدينية – جون رولز / مريم علي السيد
- المؤسسات الدينية في إسرائيل جدل الدين والسياسة / محمد عمارة تقي الدين
- الهرمنيوطيقا .. ومحاولة فهم النص الديني / حارث رسمي الهيتي
- كتاب(ما هو الدين؟ / حيدر حسين سويري
- علم نفس إنجيلي جديد / ماجد هاشم كيلاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - ارسطو الثاني