أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - انغير بوبكر - استجواب الناشط الحقوقي انغير بوبكر مع جريدة اخر ساعة المغربية ليوم 2 يناير 2018















المزيد.....

استجواب الناشط الحقوقي انغير بوبكر مع جريدة اخر ساعة المغربية ليوم 2 يناير 2018


انغير بوبكر
الحوار المتمدن-العدد: 5746 - 2018 / 1 / 3 - 22:41
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


استجواب الناشط الحقوقي انغير بوبكر مع جريدة اخر ساعة المغربية ليوم 2 يناير 2018
بوبكر انغير
خريج السلك العالي بالمدرسة الوطنية للإدارة –الرباط
خريج المدرسة المواطنة للدراسات السياسية ستراسبورغ فوج 2015
دبلوم المعهد الدولي لحقوق الانسان يوليوز 2012
باحث في قضايا التنمية والتعدد الثقافي وحقوق الانسان
رئيس جمعية مهرجان بويزكارن للثقافة والفن
المشرف العام على مركز الجنوب للتنمية والحوار والمواطنة
رئيس جمعية اركان للتنمية والتضامن ايت بوفلن
عضو مؤسس للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة سنة 2002
عضو مؤسس لمنتدى بدائل المغرب منذ سنة 2003
عضو مؤسس ورئيس للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان منذ سنة 2006
عضو مؤسس للمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم وللجمعية المغربية لحقوق الانسان لجهة كلميم السمارة منذ
عضو مؤسس لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بويزكارن
عضو مؤسس لفرع جمعية تاماينوت فرع بويزكارن
عضو مؤسس للنقابة الوطنية للتعليم فرع بويزكارن
عضو مؤسس للفيديرالية الوطنية لمستغلي مجال اركان
عضومؤسس للفيديرالية بيمهنية المغربية للاركان
عضو مركز ايليغ للاعلام والشباب والديموقراطية

انتم رئيس العصبة الامازيغية لحقوق الانسان ، اين وصلت الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية لحقوق الانسان ؟
الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية كباقي القضايا النضالية العادلة تعرف مدا وجزرا ـ تقدما وتأخرا ، لكن ما يسجل في السنوات الاخيرة ان هناك وعي نضالي جماهيري بمشروعية القضية الامازيغية امام تلكؤ حكومي واضح في التعاطي الايجابي مع المطالب الحقوقية الامازيغية المشروعة . استطاعت الحركة الامازيغية بشقيها الثقافي والحقوقي ان تفرض على المجتمع السياسي احزابا ودولة الاعتراف بوجود قضية امازيغية مهمشة ومقصية واعتراف ضمني بضرورة اعادة الاعتبار للهوية الامازيغية للمغرب ومصالحة المغاربة مع تاريخهم وثقافتهم ، افضت النضالات الامازيغية الى تعديل دستوري سنة 2011 اقر برسمية الامازيغية ولكن قانون تنظيمي لم ير النور بعد يكبل الاعتراف الدستوري ويؤجله وينزع باليد اليمنى ما اعطاه الدستور باليد اليسرى ، نحن امام مشاريع قوانين لا دستورية وفوق دستورية تعرقل الامازيغية وتعيق استكمال حلقات الاعتراف الدستوري بالهوية الامازيغية للمغرب كهوية تاريخية حضارية يجمع عليها المؤرخون وعلماء الاثار والطوبونوميا..
شاركتم مؤخرا في لقاء للجمعيات الامازيغية في مكناس حول انصاف الامازيغية والامازيغ ، كيف تنظرون الى هذا الانصاف؟
كل تجمع امازيغي يصبو الى توحيد الصف والصوت الامازيغيين بالمغرب نحن نرحب به ونسارع الى المشاركة فيه ، الاخوة المنظمين مشكورين اختاروا للقاء مكناس شعارا معبرا عن ضرورة الانصاف ، وانا شخصيا ان الامازيغية والامازيغ بالمغرب لم ينصفوا بعد من تركة الماضي الثقيلة في فترة الحماية وبعدها ، فالمناطق الامازيغية حسب جميع التقارير الوطنية والدولية المعنية بقضية التنمية ببلادنا تجمع على ان المناطق الامازيغية مهمشة ومقصية من ثمار التنمية بسبب تراكم عقود كثيرة من التهميش والاقصاء والاهتمام الممركز على المناطق الحضرية ، صحيح ان عهد الملك محمد السادس شكل نقلة نوعية في التعاطي التنموي مع مختلف مناطق المغرب ، وصحيح كذلك ان ملك البلاد متشبع بثقافة الاختلاف والتنوع واحترام كل مكونات شعبه وهذا ما عبر عنه الملك محمد السادس في اول استجواب اجراه مع جريدة باري ماتش بعد توليه الحكم حيث اكد على انه مع الحقوق الامازيغية ومع كل مطالب شعبه لكن يبدو ان السنوات الاخيرة بعد تولي الاسلاميين الحكم وخاصة تيارهم العروبي ، خفت صوت الدولة المدافع عن التعدد الثقافي ورجعت الحقوق الامازيغية سنوات الى الوراء ، ففي عهد حكومة بنكيران تراجع اهتمام الحكومة بالامازيغية واعتبرت قضية سلطة اعلى لا قبل للحكومة بها . المناطق الامازيغية جد مقصية من ثمار التنمية والدليل ان معدلات الهدر المدرسي ماتزال مرتفعة بالبوادي الامازيغية ووعورة المسالك الطرقية وضعف الخدمات التطبيبية هي السمة الغالبة في المناطق الامازيغية كانفكو ومداشر الاطلس الصغير والمتوسط ومعدل وفيات الامهات اثناء الوضع مازال كبيرا ، تصوروا معي مثلا انعدام الاطباء في مناطق تسينت وفم زكيد و اقا وغيرها من المناطق التي يموت اطفالها بلسعات العقارب سنويا امام غياب سيارات الاسعاف و غياب الامصال. القضية الامازيغية بالمغرب تعيش مفارقة عجيبة ففي الوقت الذي يتبؤا فيه الناطقون بالامازيغية مقاليد الاحزاب الحكومية الرئيسية والوزارات الرئيسية في الحكومة نرى وضعية الامازيغية ترواح مكانها ، مما يجعلنا نرى ان الامازيغ لا يمكن ان يتغير وضعهم في المستقبل الا بسبيلين ، الاول هو ان يصل الوعي الامازيغي الى جميع فئات المجتمع تجارا وفلاحين و صناع القار المالي والاقتصادي في البلاد اي ان لا تصبح الامازيغية قضية نخب متقوقعة و محدودة التاثير مع اهمية النخب في التاثير الفكري والتنظيري ، الى جانب التحالف مع المؤسسة الملكية التي تعتبر الضامنة الرئيسية للتعدد الثقافي واللغوي ببلادنا ، فبدون تملك الامازيغ للاقتصاد وللسياسة فلا ننتظر ان يتطور وضعهم الى الافضل ، القضية الامازيغية قضية شعب مقهور و حقوق مهدورة في التاريخ والحاضر فلا مجال لحصر النضال الامازيغي في المقاربة الثقافوية رغم اهميتها. علينا ان ننتقل الى المطالبة بحقنا في الثروة الوطنية وفي حقنا في السلطة والتداول حولها ان اردنا ان نصل الى تحقيق ذواتنا ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا.
تطالب الحركة الامازيغية الدولة والحكومةبالانصاف ..الا ترون ان مكونات الحركة الامازيغية بدورها لم ترتق لانصاف نفسها ؟ وما تقييمكم لدور الحركة خاصة بعد دستور 2011؟
الحركة الامازيغية عبارة عن تعبيرات ثقافية وسياسية مختلفة ومتنوعة ، اي ان تقديرها السياسي للامور يتغير من جسم ثقافي الى اخر ومن جمعية او هيأإة الى اخرى ، لكن الاكيد ان الحركة الامازيغية ساهمت في العشرين سنة الاخيرة في النقاش السياسي والحقوقي والثقافي ببلادنا وفرضت نفسها على الدولة والمجتمع ، فالاعتراف الدستوري بالامازيغية كان نتيجة مباشرة وواضحة لوصول المطالب الامازيغية الى اعلى سلطة في البلاد ، النضال الامازيغي اعطى تضحيات كبيرة ومعتبرة لكن غياب التنظيم السياسي وتشتت المناضلين وتفرقهم على الاحزاب السياسية او اختيارهم المقاطعة السياسية والركون الى حال سبيلهم ادى الى استغلال الاخرين لنضالهم واستثماره سياسيا ، فلو توحد الامازيغ في المغرب لاستطاعوا كسب معركة الحقوق اللغوية والثقافية ولما انتظروا ان يعلق مصيرهم بقرارات الاخرين . في المغرب قيادة سياسية حكيمة و متنورة ممثلة في ملك البلاد ، لكن في محيط الملك و في الحكومة وفي الاحزاب السياسية "مسامير المائدة" وجيوب مقاومة وممانعة التحديث الثقافي والفكري واللغوي الذي تعد الامازيغية مدخلا مهما من مداخله الكبرى ، فلا دولة ديموقراطية حديثة بالمغرب الا بالاعتراف بالمكونات المختلفة والمتنوعة للثقافة المغربية وللهوية الامازيغية لبلادنا. الحركة الامازيغية بعد دستور 2011 عرفت حركيتها تراجعا ملحوظا ناتج اساسا عن الصدمة التي اصابت النسيج المدني المغربي عموما بعد وصول الاسلاميين للحكم مستغلين قوتهم التنظيمية وتواجدهم الميداني فقطفوا ثمار نضالات حركة 20 فبراير رغنا نهم لم يكونوا فاعلين فيها بقوة الحركات الاخرى ، لكن التاريخ يعلمنا ان الطبيعة تخشى الفراغ ، ولن يتوقف التاريخ لينتظر الامازيغ او اليسار او اية حركة اخرى حتى تعد نفسها ، ان التاريخ تحركه موازين القوى فلا يظن احد ان التاريخ والطبيعة والواقع سيمن على المنتظرين.
بعد اعتراف ترامب بكون القدس عاصمة اسرائيل وبعد تداعيات الامر طرح موضوع الحركة الامازيغية وقضية فلسطين والقدس ..كيف تنظرون الى هذا الموضوع وكيف تتفاعل الحركة الامازيغية مع القضية من وجهة نظرها؟
الحركة الامازيغية حركة حداثية تحررية متشبعة بالقيم الحقوقية الانسانية المتعارف عليها دوليا ، اذا استوعبنا هذه المرجعية الحقوقية الانسانية فيبقى من تحصيل حاصل ان نقول بان الحركة الامازيغية متضامنة وبل ستظل مناضلة من اجل حقوق كل الشعوب والحركات في العالم التي تسعى الى الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان ، على هذا الاساس انا شخصيا ارى بان قرار الرئيس الامريكي ترامب اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل ، قرار سياسي يهدف اساسا الى اشعال المنطقة الشرق اوسطية المشتعلة اصلا واستغلال التوتر في المنطقة لتقوية الوجود الامريكي عسكريا في المنطقة وتخويف البلدان الخليجية بعضها من بعض واطلاق عقود تسلحية ضخمة خدمة لاجندة الراسمال العسكري الامريكي المساند الرسمي للرئيس الامريكي ، من حق الشعب الفلسطيني ان يقرر مصيره وان يعيش في سلام وامن وازدهار وفق قرارات الشرعية الدولية الواضحة في هذا الاتجاه ، ولكن اصوات السلام في الشرق الاوسط تخفت يوم بعد يوم بفعل سيطرة المتشددين على مقاليد الحكم . قضية فلسطين قضية انسانية عادلة ودعمها لا يكون بالشعارات الايديولوجية التي تستغلها بعض الانظمة لتنفيس الاحتقان الداخلي لديها ، النضال من اجل الشعب الفلسطيني لا يعني ان نختصر الاسبداد والظلم في نظام اسرائيل ، بل يجب ان نقول بان نظام اسرائيل معتد ظالم مغتصب للحقوق وكذلك النظام السوري وحليفه حزب الله الذي يقتل الاطفال والشيوخ في سوريا ويستبيح دماء السوريين ، ونفس الشئ يجب ان نقوله عن غارات التحالف العربي ضد اطفال اليمن ... لذلك ازدواجية المعايير المتبعة في تقييم الانظمة الدولية مرفوضة وغير علمية. كما ان النضال من اجل حق الشعب الفلسطيني لا يجب ان ينسينا نضالنا الداخلي من اجل التنمية والديموقراطية وحقوق الانسان ، اليس موت 18 امراة في الصويرة من اجل رغيف خبز ظلم وعدوان وجريمة لا تغتفر؟ الا تستحق شهيدات الصويرة لسنة 2017 وشهداء فيضانات الجنوب مسيرات وطنية للمطالبة بالتنمية العادلة والعدالة المجالية ببلادنا؟
انتم احد الفاعلين بجهة كلميم واد نون.. الجهة التي تعرف العديد من التداعيات السياسية وقضايا ساخنة تتعلق بالتدبير وبالعقار ومشاكل اجتماعية كبيرة ،كيف تتعاطون مع هذه القضايا من موقع حقوقي امازيغي ؟
نضالنا الحقوقي الامازيغي مستمر منذ عشرات السنين وفيه نضال مختلف الاوجه وترافع على مختلف القضايا ، فكان نضالنا مؤطر بالمرجعية الدولية لحقوق الانسان ووقفنا مؤازرة لعدد من ضحايا مافيات العقار ، كما ناضلنا في تنزيل التعدد الثقافي بمنطقتنا الى جانب مجموعة من الاطارات الجمعوية المدنية المناضلة ونضمنا انشطة ترافعية مختلفة تتعلق بالنضال من اجل بيئية سليمة وفي التربية على حقوق الانسان ، فرؤيتنا لحقوق الانسان شمولية وتشاركية ومنفتحة على الاطارات المدنية وعلى الفاعلين الرسميين لاننا نرى بان حقوق الانسان مسؤولية الجميع. لكن ضعف الامكانيات المادية وتمركز المؤسسات الحقوقية في مناطق بعينها وضعف تكوين الفاعل الرسمي في مجال حقوق الانسان يجعل النضال الحقوقي في جهتنا صعب وشاق . لكن رغم هذه الصعاب استطعنا ان نكون مناضلين ذو خبرة مهمة في مجال حقوق الانسان ، كما استطعنا ان نفرض مكتسبات حقيقية في مجالات مختلفة ولكن عمل كبير مازال ينتظرنا في التكوين والمرافعة وفي نشر ثقافة حقوق الانسان. جهتنا تعج بمشاكل وانتهاكات مختلفة يتطلب التصدي لها امكانيات كبيرة بشرية ولوجيسيكية وهذا يتجاوز قدرة جمعية او جمعيتين حقوقيتين ، لذلك نامل من الدولة ان تقر لامركزية ولا تركيز في التعاطي مع حقوق الانسان وان تعتبر عملنا مهما وضروريا للسير نحو بناء مؤسسات عمومية تحترم الانسان. فعلى سبيل المثال واقع الصحة ببلادنا كحق دستوري واممي مايزال يعرف انتهاكات خطيرة بفعل استمرار تردي الخدمات الصحية في اقليم كلميم امام استمرار وفيات الامهات اثناء الوضع والمجتمع المدني بدأ يتحرك بقوة من اجل التحسيس والمرافعة لتحسين اوضا الصحة ، فمدينة كلميم تم تاسيس تنسيقية اقليمية للدفاع عن الخدمات الصحية وفي بويزكارن تأسست حركة سميت حركة الصحة للجميع ، كل هذه الحركات المدنية تؤكد ان واقع الصحة يلزم عملا كبيرا وعدالة مجالية تعطي لجهتنا حقها من التنمية والثروة الوطنية ، والقطع مع احتكار التنمية في جهات محددة فقط .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الأمازيغ وإشكالية الثروة والسلطة
- قراءة في ازمة الشرعية لدى النظام السياسي الجزائري
- فيديل كاسترو : الثائر الذي تحول الى ديكتاتور
- هكذا تكلم سلمان رشدي ؟
- لماذا تخلفت المؤسسات الدستورية المغربية عن مواكبة نجاحات الم ...
- عبد الرحمن بدوي : عميد الفلاسفة المعاصرين وموسوعي متبحر في ا ...
- غربة الراعي : سيرة ذاتية لعالم فلسطيني مرموق اسمه احسان عباس ...
- هشام غصيب : المفكر الاردني المهموم بالتقدم والديموقراطية وال ...
- المفكر اللبناني علي حرب، منظر الثورات الناعمة وناقد الحقيقة ...
- الحراك الشعبي بالريف مؤشر على التحول العميق في البنية الاجتم ...
- هل سيكون حراك الريف، ضمن اجندة زيارة الرئيس الفرنسي الجديد م ...
- جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي
- الديبلوماسية الاقتصادية المغربية تنتصر على الجزائر بإفريقيا.
- من دروس حراك الريف : متى يخرج المغرب من زقاق التاريخ ؟
- زيارة الرئيس الامريكي للسعودية بدون برنامج ديموقراطي .
- الحكومة الانفصامية في مواجهة الادعاءات الانفصالية لحراك الري ...
- هل سيعمد الرئيس المكلف عبد الإله بنكيران الى تشكيل الحكومة ا ...
- الديبلوماسية الملكية تبوأ المغرب موقع ريادي على الصعيد الافر ...
- لماذا الصراع بين الدولة العميقة والإسلاميين هو عنوان المرحلة ...
- عنصرية وعداء بعض الإسلاميين المغاربة لليهود ، ابوزيد المقرئ ...


المزيد.....




- شاهد.. غواصون يعثرون على أكبر كهف تحت الماء
- مصر: السيسي يكلف مدير مكتبه بالإشراف على المخابرات العامة بع ...
- التغييرُ هو الخيارُ الوحيد المجدي في السودان: جرد حساب للوضع ...
- جاويش أوغلو: سنتدخل في شمالي سوريا وننسق مع روسيا حول عفرين ...
- صور مؤثرة لسعودي فقد أبناءه الستة وزوجته بحادث سير مروع
- فيديوهات حطمت الأرقام على قناتنا على يوتيوب (الفيديوهات +إنف ...
- المبعوث الروسي الخاص يزور إسرائيل وفلسطين
- مقاتلات اعتراضية مطورة تدخل خدمة الجيش الروسي
- مقتل فلسطيني في اشتباكات وسط جنين
- Acura تستعرض جيلا جديدا من رباعيات الدفع الفاخرة


المزيد.....

- روسيا والصراع من أجل الشرعية في سوريا / ميثم الجنابي
- غاندي وسياسات اللا عنف / مانجيه موراديان
- الدروز الفلسطينيون: من سياسة فرق تسد البريطانية إلى سياسة حل ... / عزالدين المناصرة
- كتابات باكونين / ميخائيل باكونين
- المدرسة الثورية التي لم يعرفها الشرق / الحركة الاشتراكية التحررية
- اصل الحكايه / محمود الفرعوني
- حزب العدالة والتنمية من الدلولة الدينية دعويا الى الدلوة الم ... / وديع جعواني
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الثورة الصينية؟ / الصوت الشيوعي
- المسار - العدد 11 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- حديث الرفيق لين بياو في التجمع الجماهيري معلنا الثورة الثق ... / الصوت الشيوعي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - انغير بوبكر - استجواب الناشط الحقوقي انغير بوبكر مع جريدة اخر ساعة المغربية ليوم 2 يناير 2018