أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - جان بول سارتر على شطآن نهر الخابور














المزيد.....

جان بول سارتر على شطآن نهر الخابور


اسحق قومي
الحوار المتمدن-العدد: 5676 - 2017 / 10 / 22 - 04:20
المحور: الادب والفن
    


عشتار الفصول:10680
جان بول سارتر على شطآن نهر الخابور
عوّاد الطلب، المحامي سابقا ً، وكان يحمل شهادة الفلسفة من جامعة دمشق ، الشاب الثاني هو الصديق عادل حديدي والثالث هو الطالب الجامعي اسحق قومي ، الصدفة تجمعهم في مبنى المركز الثقافي قديما الذي كان فوق محلات بريخان، والذي تحول إلى المصرف الصناعي لاحقا . هناك في عام 1970م يلتقون في غرفة أشعلها الأخ محمد صباح بتلك المدفأة ، ويحلو الشاي، وسجائر الحمراء القصيرة ذات النكهة الرائعة، والحديث الفلسفي ،وأهمشيء يجمعنا، هو الفلسفة فكراً ،والوجودية السارترية منبعاً وأسا،ولهذا كانت تأخذ حيزا كبيراً من أحاديثنا،وحين تأكد عوّاد الطلب من قبولنا الفكرة فكان إن طرح علينا الانتساب إلى جمعية تتبنى الفلسفة السارترية،وكان لها رتب آنذاك.. حيث هو كان من يقود حركتها في مدينة الحسكة ،وهذا ما عرفناه لاحقاً ، وكنا نجتمع في المركزالثقافي بصفة مطالعين للكتب .وهكذا استمر الحال حتى عام 1976م حيث تعسر علي متابعة الاجتماعات، لكون كنت أعلمُ خلال هذه الفترة في الأرياف كوكيل معلم،ومن ثم في ثانوية يوسف العظمة والطليعة في ديريك(المالكية) ،وجدت نفسي أنني أبتعد كثيرا عن واقعي، وحقيقة الفكر الفلسفي الذي أؤمن به، وهو الفلسفة التي بدأتُ أعجب بها عند ديكارت وسبينوزا ..وأهم محور شغلني في هذه الفترة هو الكتّاب الرورس (الاتحاد السوفيتي) .وكان لابد أن أتخذ قراراً للتوقف عن متابعة أفكار صديقنا جان بول سارتر، وكان سارتر الميناء الذي رست سفننا عنده طويلا .فقررت في شباط عام 1976م . أن أودع عوّاد الطلب، والصديق عادل حديدي.إلى الأبد في موضوع الانتساب للوجودية السارترية.
ومن هناك بدأت رحلتي مع علم المنطق ، وفلسفة ديكارت التي رأيت أنها تتلخص بالشك.وهنا كان لابد من جولات في عوالم الكتب، وأمهاتها،وبصمت حذر لئلا أثير حفيظة رفاقي في حزب البعث العربي الأشتراكي. وفي شبيبة الثورة.كنتُ أختلف إلى الصديق الرائع محمد صباح حيث كان خير من نلجأ إليه في المركز ليحضر لنا تلك الكتب التي تدور في فضاءات ديكارت والمنطق الأرسطوطالي.
ولا تنتهي الحكاية هناك، بل تزداد الرغبة في معرفة أسس الفلسفة ،ومن أيّ البلاد نبتت بذرتها ،وبعد العودة إلى الينابيع ،وجدتها كانت من بلاد مابين النهرين ، بلاد أجدادنا البابليين ،والآشوريين، والأكاديين ثم لتنتقل إلى مصر الفرعونية ،ومن مصر يتعلمها اليونان ـ الأمة التي كانت تهوى وتعشق الشعر الملحمي ـ الإلياذة والأوديسا ــ ولهذا يُعتبر طاليس هو أول يوناني، زار مصر، وتعلم هناك الفلسفة منها، وقد نشأت الفلسفة في اليونان في القرن السادس قبل الميلاد.
والموضوع طويل ،لكن نتختصر القول، الرغبة إلى العلم، لاتتوقف ،وإنما أعنفها تلك المرحلة التأسيسية، في تشكل مفردات الفكر، وليس الدماغ أو (المخ)، الفكر بعتباره حاملاً لثقافات، وأفكار ثقافية لا حصر لها.الفكر الذي يؤسس على ذاك المسمى دماغا والذي يزن 1400غرام ، ويتكون من مجموعة خلايا عصبية تقدر ب 100 مليار خلية دماغية، شيء مرعب ومخيف، وجميعها يعلمل بشكل سليم.في حالة عدم وجود أي مرض في الدماغ على أثر الأمراض الجسدية ،والأمراض النفسية والأمراض التي تعود في منشأها إلى النفسي الجسدي ،عندها نُسميها أمراض سكوسوماتية.
وأهم ما يميز الفكر هو سطوعه وقدرته على الاستجابة في سرعة فائقة ليضع الاجابة أمامنا.ردا على الأسئلة التي يتلقاها عبر سيالات عصبية قادمة من الحواس الخمس.
لن أكثر عليكم لكن أخذتني الارتحالة إلى حيث النهم إلى المطالعة بصمت مع أوضاع اقتصادية تكاد تكون مادون الفقر بعشرين درجة.ليتها عادت لتخبر شطار هذا الزمان وبهلوانيته ـ الناسخين والمنسوخين ، اللاصقين والملصوقين ـ فكيف تريد أن يكون الجيل وأهلهم يُبرعون في أمر من الأمور؟!!
صدق العلم والجهد الصادق ، وخسىء الجهل والحمقى ،واللصوص.
اسحق قومي
21/10/2017م
شاعر وكاتب وباحث سوري مستقل .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,093,217,717
- إذا أردنا إنقاذ الشرق فعلينا أن نؤمن بعقد وطني جديد
- رأيّ على رأي
- العبادة الحقة أم عبادة القديسين المنتشرة بين المسيحيين؟!!
- كتابة التاريخ لشعوب الشرق الأوسط
- قصيدة إلى كاوا
- كما قرأنا الحدث التاريخي ، انتخاب رئيس مجلس الشعب السوري الج ...
- اللغات القومية للأمة السّورية .
- بشأن قضية الاستفتاء في كردستان العراق
- الاستفتاء في إقليم كردستان العراق والحقوق المشروعة للمكوّنات ...
- مشروع رؤية لكتابة مناهج تعليمية وتربوية في الدولة السّورية
- رسالة من مواطن سوري إلى الرئيس السّوري الدكتور بشار حافظ الأ ...
- بعدها لم نلتق ِ
- كيف نكتب تعليقاً أو نقداً على نص ٍ ما؟!!! خصائص النقد الأدبي ...
- مؤتمر سلام عالمي ،خاص بقضايا الشرق الأوسط ،وحل مسألة حقوق ال ...
- محكمة العدل الدولية لاهاي هولندا.
- إعصار إيرما ..وكيفية قراءة الأحداث الطبيعية من قبل المشرقيين ...
- الخطاب الديني بين الواقعية، والتدمير
- الأديبُ التشكيلي السّوري صبري يوسف .ضيافة ومكارم .
- قصيدة بعنوان:ليس أنتِ، ليس أنا
- التواصل بين أبناء الأسرة الواحدة ،على ضوء الأحداث المأساوية ...


المزيد.....




- «الحيل البابلية».. أحدث إصدارات دراسات الحضارة الإسلامية بمك ...
- مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان -رؤية القلقشندي عن الأقباط-
- واحة الإبداع المقدسية.. أفق جديد لنشر الثقافة العلمية بفلسطي ...
- بعد التهجم على الفنان راغب علامة... حملات تضامن واسعة داعمة ...
- لورانس أبو حمدان فنان يستخلص من صرخات المعذبين عمارة سجونهم ...
- -الجمعية العراقية- و-الأدباء- يحتفيان بالروائي عبد الكريم ال ...
- فيلم رسوم متحركة قصير يجذب انتباه السعوديين (فيديو)
- عاجل.. ماكرون: احتجاجات باريس وضعت فرنسا في أزمة
- العثماني يتباحث بمراكش مع رئيس الحكومة الإسباني
- أبو الهول يتقاعد.. فيلم إباحي أمام الحارس الصامت


المزيد.....

- مجلة رؤيا / مجموعة من المثقفين
- رجل من الشمال / مراد سليمان علو
- تمارين العزلة / محمد عبيدو
- المرأة بين المقدمة والظل، عقب أخيل الرجل والرجولة / رياض كامل
- الرجل الخراب / عبدالعزيز بركة ساكن
- مجلة الخياط - العدد الثاني - اياد الخياط / اياد الخياط
- خرائب الوعي / سعود سالم
- شعرية الإخصاء في رواية - عرس بغل- / الحسن علاج
- جدلية العلاقة بين المسرح التفاعلي والقضايا المعاصرة / وسام عبد العظيم عباس
- مع قيس الزبيدي : عودة إلى السينما البديلة / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - جان بول سارتر على شطآن نهر الخابور