أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى











المزيد.....

إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى


طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 5654 - 2017 / 9 / 29 - 10:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى



1 و قال ايليا التشبي من مستوطني جلعاد لاخاب حي هو الرب اله اسرائيل الذي وقفت امامه انه لا يكون طل و لا مطر في هذه السنين الا عند قولي* 2 و كان كلام الرب له قائلا* 3 انطلق من هنا و اتجه نحو المشرق و اختبئ عند نهر كريث الذي هو مقابل الاردن* 4 فتشرب من النهر و قد امرت الغربان ان تعولك هناك* 5 فانطلق و عمل حسب كلام الرب و ذهب فاقام عند نهر كريث الذي هو مقابل الاردن* 6 و كانت الغربان تاتي اليه بخبز و لحم صباحا و بخبز و لحم مساء و كان يشرب من النهر* 7 و كان بعد مدة من الزمان ان النهر يبس لانه لم يكن مطر في الارض* 8 و كان له كلام الرب قائلا* 9 قم اذهب الى صرفة التي لصيدون و اقم هناك هوذا قد امرت هناك امراة ارملة ان تعولك* 10 فقام و ذهب الى صرفة و جاء الى باب المدينة و اذا بامراة ارملة هناك تقش عيدانا فناداها و قال هاتي لي قليل ماء في اناء فاشرب* 11 و فيما هي ذاهبة لتاتي به ناداها و قال هاتي لي كسرة خبز في يدك* 12 فقالت حي هو الرب الهك انه ليست عندي كعكة و لكن ملء كف من الدقيق في الكوار و قليل من الزيت في الكوز و هانذا اقش عودين لاتي و اعمله لي و لابني لناكله ثم نموت* 13 فقال لها ايليا لا تخافي ادخلي و اعملي كقولك و لكن اعملي لي منها كعكة صغيرة اولا و اخرجي بها الي ثم اعملي لك و لابنك اخيرا* 14 لانه هكذا قال الرب اله اسرائيل ان كوار الدقيق لا يفرغ و كوز الزيت لا ينقص الى اليوم الذي فيه يعطي الرب مطرا على وجه الارض* 15 فذهبت و فعلت حسب قول ايليا و اكلت هي و هو و بيتها اياما* 16 كوار الدقيق لم يفرغ و كوز الزيت لم ينقص حسب قول الرب الذي تكلم به عن يد ايليا* 17 و بعد هذه الامور مرض ابن المراة صاحبة البيت و اشتد مرضه جدا حتى لم تبق فيه نسمة* 18 فقالت لايليا ما لي و لك يا رجل الله هل جئت الي لتذكير اثمي و اماتة ابني* 19 فقال لها اعطيني ابنك و اخذه من حضنها و صعد به الى العلية التي كان مقيما بها و اضجعه على سريره* 20 و صرخ الى الرب و قال ايها الرب الهي اايضا الى الارملة التي انا نازل عندها قد اسات باماتتك ابنها* 21 فتمدد على الولد ثلاث مرات و صرخ الى الرب و قال يا رب الهي لترجع نفس هذا الولد الى جوفه* 22 فسمع الرب لصوت ايليا فرجعت نفس الولد الى جوفه فعاش* 23 فاخذ ايليا الولد و نزل به من العلية الى البيت و دفعه لامه و قال ايليا انظري ابنك حي* 24 فقالت المراة لايليا هذا الوقت علمت انك رجل الله و ان كلام الرب في فمك حق*


التصحيح التعبيري


إيليا التشبي من مستوطني جلعاد –قال لاخاب-- الحي اله إسرائيل الذي واقف أمامه لا يكون طل ولا مطر في السنين القادمة – فقاله الرب --انطلق من هنا نحو المشرق واختبئ عند نهر كريث مقابل الأردن وساسخر الغربان تعولك فتأتي لك بالخبز وللحم كل صباحا ومساء وتشرب من ماء النهر-- وبعد مدة من الزمان يبس النهر لانعدام الإمطار –فقال له --الرب اذهب الى صرفة التي لصيدون –وستعولك امراة أرملة ولما وصل إليها قال لها هاتي لي قليل ماء في أناء لأشرب وهاتي لي كسرة خبز ---فقالت الحي هو الرب إلهك ليست عندي كعكة غير ملء كف من الدقيق وقليل من الزيت في الكوز وأقش عودين حطبا لأصنع خبزا لي ولابني --فقال لها إيليا لا تخافي ادخلي واعملي كقولك ولكن اعملي لي منها كعكة صغيرة أولا واخرجي بها الي-- ثم اعملي لك ولابنك أخيرا قال الرب اله إسرائيل لن يفرغ كوار الدقيق ولاكوز الزيت لا ينقص منه شيئا الى اليوم الذي سينزل فيه المطر على الأرض-- وبعد هذه الأمور-- مرض ابن المرأة صاحبة البيت واشتد مرضه حتى لم تبق فيه نسمة حياة -- فقالت لإيليا ما لي و لك يا رجل الله هل جئت لتذكير بإثمي وإماتة ابني -- فقال لها أعطيني ابنك فأخذه من حضنها وصعد به الى العلية وأضجعه على سريره -- وصرخ الى الرب قائلا-- أيها الرب الهي الى الأرملة التي انأ نازل عندها--- أمتك محتارة بابنها ---فصرخ الى الرب وقال الهي ارجع نفس الولد الى جوفه فسمع الرب لصوته فرجعت فعاش فاخذ إيليا الولد و نزل به من العلية الى البيت ودفعه لامه وقال إيليا انظري ابنك حي فقالت المرأة لإيليا هذا الوقت علمت انك رجل الله وان كلام الرب في فمك حقا



الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الأول – إصحاح17
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=17


تعليق--



فتح لنا سفر الملوك الأول صفحه تاريخية جديدة تضمن شخصية احد المرسلين نريد البحث فيها تاريخا لنتأكد من بناء المسجد الأقصى فسفر الملوك الأول يشرح تاريخيا معبد سليمان أو مملكة سليمان وما زامنه من ملوك والتي يعتبرونها حسب الاعتقاد التوراتي هي فترة تأسيس الهيكل أو أورشليم أو المسجد الأقصى ——المشكلة هي ان مؤلف كتاب التوراة جاء بكافة الشخصيات التوراتية والإسرائيلية واليهودية من فترة القرن الثالث الميلادي هي فترة الصراع التاريخي بين اليهودية والمسيح على الهيكل ورجع بهم تاريخيا في فترة ما قبل نزول التوراة أي فترة الملك سليمان ابن داوود--- من أهم ملوك السفر الأول هم--- ياهو وابيام وابيا واسا ولاسا واخيا اخاب وايليا -- ما يهمنا تاريخيا هو إيليا – إذن فترة إيليا تاريخيا حسب سفر الملوك الأول فترة ما قبل نزول التوراة لان سيرته جاءت ضمن فترة الملك سليمان


إيليا (الياس) هو أخر نبي ورسول من أنبياء الدعوة الإنجيلية حسب التاريخ القرآني

وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ

بما ان دعوة عسى الذي هو ما قبل الأخير ظهرت في القرن الأول الميلادي --إذن إيليا (الياس) ظهر في القرن الثاني الميلادي في لبنان في بعلبك أم المعابد عبادة البعل---

وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ{123} إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ{124} أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ{125} اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ{126} فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ{127} إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ{128} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ{129} سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ{130} إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{131} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ{132}


مبدأ التوحيد التوراتي الذي ظهر في عقيدة التوراتيين في القرن الثاني الميلادي انبثق من دعوة النبي إيليا (الياس) الذي حرم عبادة البعل –البعليم ودعا الى عبادة الله وحده ---


البعل – البعليم في الكتاب المقدس إيليا (الياس)

وقد أولع أهل المشرق جدّاّ بعبادة البعل حتى أنهم كانوا يضحون الذبائح البشرية على مذابح (ار 19: 5). وكانوا يختارون الأماكن المرتفعة كالجبال والتلال ذات المناظر الجميلة فيبنون عليها الأبنية الفاخرة المزخرفة ويكّرسونها لهذا الإله العظيم عندهم.

وقد صار البعل بعد ذلك عثرة للإسرائيليين الذين كسروا شريعة الله بإدخالهم عبادة هذا الإله إلى بلادهم (1 مل 18: 17-40 ويش 22: 17 وعد 25: 3 و5 و18 ومز 106: 28 وتث 4: 3).

وبالاختصار نقول أن عبادة البعل كانت عمومية بين أهالي المشرق في الزمان القديم ولذلك ترى له أسماء عديدة، وما ذلك إلا لأن كل أمة كانت تسميه باسم يعرف به عنده باسم يعرف به عند قومها. وكان الاسم من أسمائه يبتدي غالبًا ببعل وينتهي باسم تلك البلاد أو المدينة الموجود هو فيها، أو بشيء ينسب إليه نحو بعل فغور، وبعل زبوب - أي إله الذبان وهو إله عقرون.

وكان للبعل كهنة كثيرون يخدعون الناس بسحرهم وشعوذتهم وأعمال أخرى ينسبونها لإلههم، كما نرى من قصة إيليا وأنبياء البعل، فإنه قتل منهم نحو 450 نفسًا فاظهر بذلك للناس كذبهم وعدم قدرة آلهتهم على عمل العجائب.

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/02_B/B_141.html


أصاب بعلبك قحط بسبب انحباس المطر لسنوات عديدة حيث ماتت الأشجار المثمرة التي تتغذى على ذوبان الثلوج والإمطار الموسمية فوجد إيليا (الياس) أهل بعلبك يتضرعون لبعل تاركين الله أحسن الخالقين ---فقال لهم-- أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ{125}---


القحط -- سفر الملوك الأول – إصحاح17

إيليا التشبي من مستوطني جلعاد –قال لاخاب-- الحي اله إسرائيل الذي واقف أمامه لا يكون طل ولا مطر في السنين القادمة – فقاله الرب --انطلق من هنا نحو المشرق واختبئ عند نهر كريث مقابل الأردن وساسخر الغربان تعولك فتأتي لك بالخبز وللحم كل صباحا ومساء وتشرب من ماء النهر-- وبعد مدة من الزمان يبس النهر لانعدام الإمطار –


نتيجة القحط الذي أصاب بعلبك هاجر إيليا (الياس) الى الأردن ومنها الى فلسطين حيث مهبط الدعوة الإنجيلية فلما دعاهم أمنت به طائفة من بني إسرائيل التوراتيون الموحدون الذين نبذوا في عقيدتهم عبادة الأوثان البعل – البعليم


التوراتيون الموحدون

الإصحاح--توج أخاب بن عمري على إسرائيل في السامرة اثنتين وعشرين سنة وعمل الشر في عيني الرب أكثر من الذين قبله كخطايا يربعام بن نباط --حتى انه اتخذ ايزابل ابنة اثبعل ملك الصيدونيين امراة له وعبد البعل وسجد له-- وأقام مذبحا للبعل في بيت البعل الذي بناه في السامرة وعمل أخاب سواري وزاد في العمل لإغاظة الرب اله إسرائيل أكثر من ملوك إسرائيل الذين كانوا قبله


بعد ان دمر الله معابد بعلبك مركز عبادة البعل بالقحط الذي كان سببا في هجرة سكانها–ابتلاها بالسيول الجارفة التي جرفت أكثر معابدها فلم يبقى منها إلا شواهد على دمارها – ظهرت في فلسطين والمنطقة دعوه جديدة للتوحيد دعا لها إيليا (الياس) والمؤمنون من بني إسرائيل التوراتيون الموحدون -- اتخذوا من القدس مركزا لهم لنشر مبدأ التوحيد فبنوا فيها المسجد الأقصى

المسجد – معبد الموحدون
الهيكل –معبد الوثنيون
القدس-- معبد الطائفيون


الى القرن السادس الميلادي جميع الطوائف الدينية تعترف باسم المسجد الأقصى لذا لما سئل بني إسرائيل الساكنون في شبه جزيرة النبي عن حاله-- كان الرد--
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء1



وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ{123} إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ{124} أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ{125} اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ{126} فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ{127} إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ{128} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ{129} سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ{130} إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{131} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ{132}

وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ{85}





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- عقيدة التوحيد تقارب عقائدي بين التوراة والإسلام السياسي
- الصراع العائلي الديني على السلطة --سفر الملوك الأول – إصحاح1 ...
- استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر ال ...
- النقل البحري وحرية التجارة والضرائب-- سفر الملوك الأول – إصح ...
- الرأسمالية نظام ديني أسسه حيرام وسليمان ---سفر الملوك الأول ...
- لا قدسية لأورشليم بعد اليوم عند إله التوراة--سفر الملوك الأو ...
- اعتراف اله إسرائيل بان أورشليم ليست للصهاينة --سفر الملوك ال ...
- خرافة مملكة سليمان المهندس حيرام---سفر الملوك الأول – إصحاح7
- خرافة مملكة سليمان –المملكة في اليمن وليس في لبنان --سفر الم ...
- خرافة مملكة سليمان حفريات تحت المسجد الأقصى-- سفر الملوك الأ ...
- خرافة مملكة سليمان في بناء بيت الرب (البناؤون الأحرار) سفر ا ...
- خرافة مملكة سليمان على ارض فلسطين وتحت المسجد الأقصى-- سفر ا ...
- التحريف التاريخي لقصص الأنبياء( حكمة سليمان) -- سفر الملوك ا ...
- رد على مقالة وفي نوري جعفر- في محمد وألهه لا يعرفُ ما يريد
- سفر الملوك من تأليف صدام حسين والخونة العرب 2--سفر الملوك ال ...
- سفر الملوك من تأليف بطيحان والخونة العرب-- سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب 2 --سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب--سفر الملوك الأول – ...
- الاتفاق السياسي بين العبرانيين واليسوعيين على إلغاء إلوهية ا ...
- العبرنة العقائدية والقومية للقدس --رؤيا يوحنا اللاهوتي-- إصح ...


المزيد.....




- بي بي سي في الرقة بعد طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية
- دعوة للتحرك ضد تسريب أوقاف مسيحية بالقدس
- خطط لتكثيف الاستيطان اليهودي بالضفة الغربية
- هداية لـ (الزمان): الحكومة مقصّرة بإعادة المسيحيين لمناطقهم ...
- محامي عائلة القذافي لـ-سبوتنيك-: سيف الإسلام يعود للعمل السي ...
- البنك الاسلامي للتنمية يدعم قطاع الطاقة في غامبيا
- الألمان ضد العطلة في الأعياد الإسلامية
- -نصرة الإسلام والمسلمين- تصعد من هجماتها في شمال مالي
- حظر العادات الإسلامية في دولة أوروبية
- كيف سبق المسلمون العالم في نظافة اليدين؟


المزيد.....

- الوصاية على الدين الإسلامي و احتكار الحقيقة ... / محمد الحنفي
- لا عدالة و لا تنمية في خطاب العدالة و التنمية / محمد الحنفي
- هل من الدين الإسلامي إزعاج الأطفال، والمرضى، والعجزة، بالمبا ... / محمد الحنفي
- متى نصل فعلا إلى تحقيق: أن الدين شأن فردي... / محمد الحنفي
- الإسلام و التعبير عن الاصطفاف الطبقي بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- كيف يرد المثقفون الدين؟ بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- اليسار الديمقراطية العلمانية بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- بحث في الإشكاليات اللغوية في القرآن / عادل العمري
- النزعة مركزية الإسلامية / عادل العمري
- تلخيص كتاب تاريخ الفلسفة العربية الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى