أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى فتحى اسماعيل - تعريف الجنون والعبقرية














المزيد.....

تعريف الجنون والعبقرية


مصطفى فتحى اسماعيل

الحوار المتمدن-العدد: 5610 - 2017 / 8 / 15 - 21:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


" اذا كانت حقيقية الكون مجهولة ومستعصية على المنطق و العقل اذن يمكن اختبار حقيقة الكون بالمجهول ايضا الا وهو بالجنون وليس بالعقل "
فى تعريف العقل والجنون والعبقرية
فيمكن تعريف العقل بالمثل الشائع الا وهوارتباط الانسان بالواقع و المنطق و التمييز والادراك واتخاذ القرارات
اما تعريف العبقرية : فيوجد العديد من التعريفات لها لكن المتفق علية انها مرادفة للنبوغ الشديد فى مجال ما وهى شىء اكبر من مجرد الذكاء العالى
اما تعريف الجنون فهو شىء مجهول فى افضل الاحوال ولا يوجد اتفاق علية حتى فى اهم كيان فى طب النفس فى العالم وهو "الجمعية الاميريكية للاطباء النفسيين " قد صرحت بأنة لا يوجد شىء يسمى بالجنون انما هى مجرد اختلالات عقلية فى اتصال الفرد بالواقع المحيط بة وانفصالة عنة ولا يفقد الانسان فيها كامل عقلة ولكن عقلة يعمل بشكل مختلف وان بدى غير ذلك !
اما علاقة العبقرية بالجنون هى علاقة متداخلة وحرجة فالعبقرية تخرج من رحم الجنون ويمكن القول ان ليس كل مجنون عبقرى ولكن كل عبقرى يوجد بة جنون وان العبقرية تخرج من مشكاة الجنون
وفى راى ارسطو ذلك فى قولة " لم توجد عبقرية عظيمة قط دون لمسة جنون "
وبالنظر للتاريخ نجد ان اغلب العباقرة عبر التاريخ وصفوا بغرباء الاطوار وعانوا من الاضطرابات النفسية الشديدة والامراض العقلية ومثال بسيط جدا على ذلك جوتة فى الفلسفة وفرجينيا وولف وصلاح جاهين فى الادب وفان جوخ فى الفن وغيرهم من مئات الامثلة اما البعض قد سقط فى الجنون بالكامل مثل هولدرين ونيتشة اما فى المجال السياسى والعسكرى على سبيل المثال لا الحصر فالمؤكد ان نابليون بونابرت وهتلر كانوا مصابين بال "" megalomania او جنون العظمة.
اغلب الاحداث التى غيرت التاريخ فى العالم واغلب الافكار التى قلبت التاريخ رأسا على عقب وغيرت فكرة الانسان فى الكون هى افعال وافكار وصفت بالمجنونة و حاربها البشر عند ظهورها
فى العلم مثلا اعتى النظريات العلمية فى التاريخ الحديث على سبيل المثال قد ظهرت من رحم الجنون
"فيرنر هايزنبرج" العالم الفيزيائى الالمانى مثلا قال ان نظرياتة العلمية قد اوحيت لة من اشياء فى الطبيعة وعلاقات لاشياء متباعدة لا يوجد اى علاقة بينها ولا يمكن وصف اى علاقة بينها الا بلامعقولية والا منطقية حتى قانونة فى "عدم اليقين" جاء من لحظات تفكير لا منطقية ولا تخضع للعقل الاعتيادى هذة الحالة من الاستغراق فى التفكير الشديد والا معقولية من التفكير الا يمكن وصفها بالذهان البسيط ان استشار هايزنبرج الطب النفسى فى ذلك ؟!
و"لويس دى بروى" العالم الفرنسى الكبير يتشابة كثيرا مع زميلة فيرنر هايزنبرج فهو قد استلهم افكارة التى وصفت من العلماء بالجنون عن امواج المادة والتى اثبتت بعد ذلك وكانت من اسس ميكانيكا الكم من لحظة من لخظات التفكير العميق فى موجات الاوتار للالات الموسيقية !!
و"اينشتاين" ايضا لا يفرق كثيرا عن مرضى الفصام التوهميين فقد قد قال ان افكارة يشعر انها توحى الية !!
اما "سقراط" صاحب المنهج الاستقرائى كان اكثر حدة وكان يبقى متصلب فى العراء ويقوم بأفعال وكان ينهى عامة الشعب وتلاميذة عن تقليدة .
يبدوا ان الفصام و الذهان البسيط و ال "الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب " هو عدة اشكال من الاضطرابات الشديدة المرتبطة بالنبوغ والانتاجية مثل جون ناشمصطفى فتحى اسماعيل عالم الاقتصاد المصاب بالفصام والفصاميين عموما يؤكد المتخصصين فى علم النفس على ان الفصام فى مراحلة الاولى يحمل شذرات عبقرية قبل تدهور الحالة الشديد وتفكك الشخصية فى المراحل المتأخرة
اما مرض "الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب " او "الهوس الجنونى" فى الماضى فهو مرض اصاب عدد عريض من المشاهير النابغين وارتبط بهم وهو من الاضطرابات النفسية الشديدة وخصوصا فى المرضى من من الفئة (أ)
ان الاضطراب النفسى الشديد و الجنون الحميد ان لم يتخطى حيز تدمير الشخصية هو حالة تفتح مصراعيها للمجهول وهى حالات تتخطى العقل الاعتيادى وتأتى من عالم الا منطق والا معقول بما هو مفهوم وممنطق ولكنة مبدع و يقلب التاريخ رأسا على عقب ويغير الواقع للأبد وتأتى من عقول لا يمكن وصفها بأى حال من الاحوال بالعادية حقيقة الكون لا يمكن استيعابها بالعقل المنطقى فهى تتخطاه الى قوانين وارتباطات غاية فى التشابك ومستعصية على العقل المنطقى
ويمكن القول ان العبقرية هى جنون مفهوم خرج من حيز الا مفهوم والا منطق الى حيز من المعقولية والفهم والمنطق وارتبط بالواقع



#مصطفى_فتحى_اسماعيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التصوف والفيزياء المعاصرة


المزيد.....




- السعودية.. أحدث صور -الأمير النائم- بعد غيبوبة 20 عاما
- الإمارات.. فيديو أسلوب استماع محمد بن زايد لفتاة تونسية خلال ...
- السعودية.. فيديو لشخصين يعتديان على سائق سيارة.. والداخلية ت ...
- سليل عائلة نابليون يحذر من خطر الانزلاق إلى نزاع مع روسيا
- عملية احتيال أوروبية
- الولايات المتحدة تنفي شن ضربات على قاعدة عسكرية في العراق
- -بلومبرغ-: إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المزيد من القذائ ...
- مسؤولون أمريكيون: الولايات المتحدة وافقت على سحب قواتها من ا ...
- عدد من الضحايا بقصف على قاعدة عسكرية في العراق
- إسرائيل- إيران.. المواجهة المباشرة علقت، فهل تستعر حرب الوكا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى فتحى اسماعيل - تعريف الجنون والعبقرية