أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - اللجنة المشرفة - مهرجان الذكرى المئوية لثورة أكتوبر في كوردستان














المزيد.....

مهرجان الذكرى المئوية لثورة أكتوبر في كوردستان


اللجنة المشرفة
الحوار المتمدن-العدد: 5610 - 2017 / 8 / 15 - 16:41
المحور: ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا
    


بيان تأسيس اللجنة المشرفة على مهرجان الذكرى المئوية لثورة أكتوبر في كوردستان
في السابع من نوفمبر تمر مئة عام على قيام ثورة أكتوبر العظمى
نحن كمجموعة من الناشطين اليساريين والاشتراكيين في كوردستان وبهدف الاحتفاء بهذا التحول التأريخي العظيم والتذكير بدروسها وتجاربها ندعو إلى إقامة مهرجان بهذه المناسبة.
إن ثورة أكتوبر قد أسقطت الأمبراطورية الروسية وأدت إلى إنهاء الحرب العالمية الثانية وهي كانت محاولة مجيدة لأجل بناء مجتمع خال من استغلال الإنسان لأخيه للإنسان ورغماً عن الظروف العصبية التي أحاطت بالتجربة فقد فتح الطريق إلى بناء مجتمع أشتراكي مبني على أساس انعتاق وتحرر الإنسان. كان الشعار الأساسي للثورة "الخبز، السلام، الأرض للفلاحين، وكل السلطات للمجالس" بيد إن رسالة الثورة كانت أشمل وذا طابع عالمي. إن ثورة أكتوبر كانت تجسيدا حيا للربط الجدلي بين النظرية والممارسة الثورية الشيوعية وأغنت الفكر الاشتراكي بصورة لا مثيل لها.
أدى قيام ثورة أكتوبر إلى هيستيريا عامة في صفوف الطبقة الرأسمالية الحاكمة في العالم بأسره، وعلى الصعيد الداخلي أعلنت الثورة رسالتها الانعتاقية والهادفة إلى إيجاد تغيير جذري في كل النواحي الاقتصادية، الأجتماعية، السياسية والثقافية بأبلغ وأوضح صورة. لقد إنعكست تلك التغييرات على الصعيد العالمي. لقد بدلت الثورة تصور وفهم الإنسان لحقوقه، ومفاهيم الحرية والمساواة. كما غيرت العلاقة بين المستغل (بفتح الغاء) والمستغل (بكسر الغاء)، وبين الفرد والمجتمع من الأساس. خطت الثورة خطوات مهمة و حققت عمليا العديد من المطالب الجماهيرية العادلة من ضمنها: السيطرة على المصانع و المعامل و إدارتها من قبل المجالس العمالية، تحقيق حق تقرير المصير للأمم المضطهدة، الظفر بالحرية والمساواة القانونية الكاملة بين المرأة و الرجل، إلغاء عقوبة الإعدام في القوانين الجنائية، الإيقاف الفوري و من جانب واحد للحرب الإمبريالية (الحرب العالمية الأولى)، الكشف عن كل الصفقات و الأتفاقيات اللصوصية السرية بين الدول الإمبريالية و إبطال جميع تلك المعاهدات من الجانب الروسي، فالثورة كانت "عرس المضطهدين" كما قال لينين.
بيد إن استذكار تلك الثورة العظيمة بعد مئة عام من قيامها لا يقتصر على استذكار حوادثها الحماسية وإنجازاتها الكبيرة، بل هي رؤية واستشراف للحاضر ولمستقبل النضال من أجل تحقيق عالم أفضل. لقد أحدثت ثورة أكتوبر آثارا على تأريخ المجتمع الإنساني في القرن المنصرم ولا زالت تأثيراتها العميقة على حياة البشرية محسوسة وحاضرة ولهذا فإن تقييم تلك الثورة، الإفادة والاتعاظ من دروسها، الإشادة بإنتصاراتها ونقد عيوبها من قبل المناصرين لها كما التهجم عليها من قبل مناهضيها لم تتوقف هنيهة خلال المئة عام المنصرمة. و في خضم تلك العملية، طرحت المدارس الفكرية والسياسية المختلفة والأجنح المتعددة للحركة الإشتراكية و الشيوعية مع إتخاذهم لمناهج مختلفة تحليلات مختلفة و توصلوا إلى نتائج متباينة بل متناقضة أحيانا.
إننا كمجموعة من الناشطين اليساريين والاشتراكيين، مع اتفاقنا المبدئي المشترك على تعظيم الثورة الروسية، نسعى إلى أن لا تقف التباين في المقاربة و التقييم النقدي للجوانب المتعددة لتلك الثورة العظيمة والاستنتاجات المختلفة التي توصل لها الإشتراكيون، أن لا تقف حائلا دون الوقوف على منصة واحدة و مناقشة الأفكار في أجواء مفتوحة و المشاركة في مهرجان جدير بتلك الذكرى الجليلة.
إننا نهيب في هذا الإعلان بجميع الاشتراكيين والمساواتيين إلى مؤازرتنا والتعاون معنا لأجل إنجاح هذا المشروع والإنجاز الموفق لهذا المهرجان. يتكون المهرجان في الجانب الرئيسي من ندوات تعرض فيه أبحاث سياسية وأطروحات حول هذه المحاور: أولا، الظروف الموضوعية والذاتية لقيام ثورة أكتوبر. ثانيا، التأثيرات والتداعيات التاريخية والدروس والتجارب لثورة أكتوبر. ثالثا، أسباب إنهيار الاتحاد السوفيتي والكتلة الشرقية، رابعا، الثورة والإصلاح ومسؤولية الاشتراكيين والشيوعيين في كردستان.
إننا ندعو جميع الشخصيات والباحثين اليساريين والاشتراكيين للمشاركة في تلك المحاور على أن يكون آخر موعد لإرسال ملخص أبحاثهم العاشر من أيلول. على المشارك أن يذكر في الملخص المرسل النقاط الأساسية في بحثه وكذلك استنتاجه النهائي. إن فرصة المشاركة في المهرجان متاحة للجميع وسوف يتم تقييم والموافقة على درج الأبحاث في المهرجان بناءا على المحتوى النوعي للبحث ومساهمته في تحقيق هدف المهرجان و ليس على أساسي التقييم السياسي للجنتنا التي تتشكل من ناشطين ذوي أتجاهات سياسية إشتراكية مختلفة.
اللجنة المشرفة على مهرجان مئوية ثورة أكتوبر - كردستان
آزاد آرمان، هيوا عمر، شةمال علي، رزكار عمر
الأحزاب والجهات الداعمة للمهرجان
الحزب الشیوعي الکوردستاني.
حزب كادحي كوردستان
الحزب الشيوعي العمالي في کوردستان
مركز الدراسات الإشتراكية- كوردستان
التيار الأشتراكي (ڕەوەندی سۆشیالیستی)
الحزب الشيوعي العمالي العراقي
الحزب الشيوعي العراقي
الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي
الحزب الشيوعي العمالي الإيراني- الحكمتي
منظمة كوردستان للحزب الشيوعي الإيراني – كوملة
حركة حرية مجتمع كوردستان (تەڤگەری ئازادی کۆمەڵگای کوردستان)
حزب السلام والاشتراكية – شمال كوردستان (تركيا)





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647


المزيد.....




- مصدر عسكري لـCNN: القوات الجوية المصرية تلاحق منفذي الهجوم ع ...
- السيسي: سنرد بقوة غاشمة على هجوم العريش
- لماذا تحرص الكلاب على صداقة البشر؟
- مرض باركنسون يهدد البشرية
- موسكو.. عيد رأس السنة بنكهة عسكرية!
- عودة الحريري.. استراحة قصيرة قبل تصعيد جديد
- رويترز: نصر الحريري سيترأس وفد المعارضة السورية إلى الجولة ا ...
- إعادة فتح محطتي مترو الأنفاق في لندن 
- تحققت من بلاغ أمني.. الشرطة البريطانية تعيد فتح شارعين في لن ...
- السيسي: -سنرد بقوة غاشمة على هجوم سيناء-


المزيد.....

- ثورة إكتوبر والأممية - جون فوست / قحطان المعموري
- الاشتراكية والذكرى المئوية للثورة الروسية: 1917-2017 / دافيد نورث
- الاتحاد السوفييتي في عهد -خروتشوف- الذكرى المئوية لثورة أكتو ... / ماهر الشريف
- ثلاث رسائل لمئوية ثورة أكتوبر / حارث رسمي الهيتي
- في الذكرى المئوية لثورة أكتوبر 1917م الخالدة أهم أسباب إنهيا ... / الهادي هبَّاني
- هل كانت ثورة أكتوبر مفارقة واستثناء !؟ الجزء الأول / حميد خنجي
- الأسباب الموضوعية لفشل الثورات الإشتراكية الأولى / سمير أمين
- جمود مفهوم لينين للتنظيم الحزبي وتحديات الواقع المتغير / صديق الزيلعي
- مائة عام على الثورة البلشفية: صدى من المستقبل / أشرف عمر
- عرض كتاب: -الثورة غير المنتهية- / نايف سلوم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا - اللجنة المشرفة - مهرجان الذكرى المئوية لثورة أكتوبر في كوردستان