أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - صبحى إبراهيم مقار - تنشيط السياحة فى مصر














المزيد.....

تنشيط السياحة فى مصر


صبحى إبراهيم مقار
الحوار المتمدن-العدد: 5610 - 2017 / 8 / 15 - 15:56
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


لقد أدت الاضطرابات والظروف الصعبة التى مرت بها مصر بعد 25 يناير 2011 إلى انخفاض أداء قطاع السياحة، حيث جاءت مصر فى المرتبة (36) ضمن أهم المقاصد السياحية عام 2015 مقارنة بالمرتبة (18) عام 2010، وذلك نتيجة لانخفاض عدد السائحين القادمين لمصر ليصل إلى 9.3 مليون سائح، عائدات تقدر بنحو 6.1 مليار دولار عام 2015 مقارنة بـ 14.7 مليون سائح، وعائدات تقدر بنحو 12.5 مليار دولار عام 2010.
ونعرض فيما يلى رؤيتنا الخاصة بكيفية النهوض بقطاع السياحة وتحسين الصورة الذهنية غير الجيدة لمصر بالخارج لتكون على مستوى رغبات وتوقعات السائحين، وخلق قناعة لديهم بأن مصر ستقدم لهم ما لن يجدوه فى أى مقصد سياحى آخر، خاصة وأن مصر تتميز بقربها الشديد من غالبية الدول المصدرة للسياحة، المناخ المعتدل طوال العام، كثرة الشواطئ المتميزة على البحرين الأبيض والأحمر.
أولاً: تكثيف الحملات الدعائية للتسويق السياحى لمصر:
• إعداد حملة دعائية بواسطة أفضل الشركات العالمية والمحلية لمواد فيلمية وتصويرية لتجربة حية لمزايا السفر إلى مصر وأنواع السياحة بها (الشاطئية، الثقافية، الترفيهية، الدينية، العلاجية، المؤتمرات) ونشرها على أكبر موقع للسفر فى العالم (TripAdvisor)، والذى يصل عدد زائريه إلى نحو 340 مليون زائر شهرياً، كما يشمل نحو 320 مليون تعليق خاص بنحو 4.9 مليون مكان إقامة ومطعم ومعالم سياحية حول العالم. ويقوم هذا الموقع باستطلاعات رأى عن زيارات وانطباعات السائحين مما يكون له أثراً كبيراً فى الترويج لأفضل المقاصد السياحية عالمياً.
• إعداد حملة دعائية تشارك فيها كافة الأجهزة المعنية بقطاع السياحة فى مصر لكشف عدم موضوعية تحذيرات السفر الصادرة من بعض الدول، وأن هذه التحذيرات يتم استخدامها كأداة سياسية ضد مصر أكثر من كونها رغبة من هذه الدول فى الحفاظ على سلامة مواطنيها. وذلك من خلال التأكيد على استتباب الأمن بمصر وأن جميع الأماكن السياحية آمنة تماماً وبعيدة عن أية اضطرابات أو نزاعات، ودعوة الوكلاء السياحيين في الخارج لزيارة مصر للتعرف على حقيقة الأوضاع بها. كما يمكن إعداد أفلام تسجيلية عن الإجراءات التأمينية داخل المطارات المصرية وفى مختلف الأماكن السياحية وتوزيعها من خلال المكاتب السياحية في مختلف دول العالم مما يخلق صورة ذهنية جيدة لمنظومة الأمن فى مصر، والتى تضمن تسهيل إجراءات تنقل السائحين وعدم تعارضها مع حقوقهم وحرياتهم الشخصية.
• تواجد حملات ترويجية للسياحة المصرية مع الحملات الترويجية للصادرات المصرية فى المعارض والمؤتمرات التى تنظمها مصر فى الخارج.
• توعية المواطنين بقيمة وأهمية الحفاظ على منظومة السياحة كضرورة للحفاظ على موارد الوطن، وذلك من خلال القضاء على أسلوب ابتزاز السائحين الذي يمارسه بعض المواطنين فى تعاملاتهم المالية معهم.
• تسهيل عملية الحصول على الفيزا المصرية على أن تكون مجاناً مما يتيح لأكبر عدد من السائحين زيارة مصر فى أقرب وقت ممكن.
ثانياً: تطوير وتحديث القطاع السياحى ليحقق رغبات وتوقعات السائحين:
• تنمية وإعادة تأهيل الفنادق المستقبلة للسائحين، وكذلك الارتقاء بمهارات وقدرات جميع العاملين فى القطاع السياحى والمطارات وكافة الجهات المعنية بالتعامل مع السائحين والمسافرين.
• ضرورة العناية والاهتمام الدائم بجميع الأماكن السياحية وتطوير البنية التحتية لجميع المناطق المجاورة لها سواء كانت عشوائيات أو غيرها. وضرورة الالتزام بقواعد المرور وتطوير الإجراءات المنظمة له وتطبيقها بكل حسم وشفافية مما يجعلها عنصراً إيجابياً فى تزايد تنافسية مصر السياحية.
• اعتماد البنوك المصرية للتحويلات من الخارج بأكبر عدد ممكن من العملات الأجنبية، وتشغيل خطوط طيران منخفضة التكاليف بين مصر وكل من الصين، الهند، ومختلف دول العالم ذات الكثافة السكانية المرتفعة.
• منح الفنادق والشركات السياحية إعفاءً جمركياً على وارداتها من المعدات والمواد المستخدمة فى عملية الإحلال والتجديد، ومعاملتها نفس معاملة قطاع التصدير فى هذا الشأن. وكذلك منح إعفاء ضريبى لمدة خمس سنوات لكل مستثمر يقوم بتشغيل أى مشروع سياحى خلال عامى 2017-2018.
• الاهتمام بمفهوم الاستدامة البيئية وإدراجه دائماً ضمن خطط تطوير قطاع السياحة لأهميته فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية فى كافة الأماكن السياحية.
• الالتزام الكامل بتطبيق معايير جودة الخدمات المقدمة فى قطاع السياحة، والمتابعة الدورية لجميع مقدمى الخدمات السياحية للتأكد من عدم مخالفة القواعد المنظمة لعمل هذا القطاع.
• تطوير وتحسين إجراءات الصحة والسلامة والخدمات الطبية فى كافة الأماكن السياحية بمصر، وتحسين خدمات البنية التحتية الخاصة بالنقل البرى والجوى والبحرى، وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخاصة تطوير شبكات الإنترنت وتقوية سرعاتها.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- حرب العملات وأثرها على الاقتصاد العالمى
- زيادة واستدامة سعادة المصريين
- الفساد واليد الخفية
- خارطة طريق لتعظيم تنافسية الاقتصاد المصرى
- أهمية الدولار فى الاقتصاد العالمى
- كيف تتحول مصر لاقتصاد المعرفة؟
- أهمية التعليم فى التحول لاقتصاد المعرفة
- مخاطر ارتفاع سعر الدولار الأمريكى على الاقتصاد المصرى وكيفية ...


المزيد.....




- خالد حمد: المعايير شرط لنمو البنوك الإسلامية والبتكوين يكشفه ...
- سعوديات يدخلن باب الوظائف من السياحة
- مسؤول: السودان يخطط لجولة تراخيص للنفط 2018
- قطر تقرّ ميزانية 2018
- -أرامكو- السعودية توقع عقودا بأكثر من 10 مليارات دولار
- شركة روسية تعود إلى ليبيا
- طارق لطفي: أشك في إنتاج -صعيدي في الجامعة الأمريكية 2-
- قطر تتوقع عجزا جديدا في موازنة 2018
- الحكومة الأمريكية تسجل عجزا بالميزانية قدره 139 مليار دولار ...
- البنك الدولي يمنح الأردن قرضا بقيمة 200 مليون دولار


المزيد.....

- كيف يمكن حل مشكلة التوظيف وتحقيق الرفاهية الإقتصادية؟ / تامر البطراوي
- منظومة الإفقار الرأسمالي / مجدى عبد الهادى
- مختارات من نوبل في الاقتصاد - ميلتون فريدمان / محمد مدحت مصطفى
- محتارات من نوبل في الاقتصاد - فاسيلي ليونيتيف / محمد مدحت مصطفى
- مختارات من نوبل في الاقتصاد - بول سامويلسون / محمد مدحت مصطفى
- مختارات من نوبل في الاقتصاد - إلينور أوستروم / محمد مدحت مصطفى
- التّنميّة بين مفهوم تنميّة الإنسان و تنميّة الاقتصاد / سامية غشير
- التحليل الاقتصادي والاجتماعي لمصر / شارل عيساوي
- أبحاث في الإقتصاد السياسي النظرية الإقتصادية الكلية عرض ومنا ... / تامر البطراوي
- التنمية الاقتصادية لمصر الحديثة / أ.إ. كراوتشيلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - صبحى إبراهيم مقار - تنشيط السياحة فى مصر