أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بقلم الأستاذة سعيدة الرغيوي - أَثِيرُ الْفَرَاشَات.. صدى روح المبدع وصوته المُتَمَوِّجِ تموجات الذاكرة والحياة















المزيد.....

أَثِيرُ الْفَرَاشَات.. صدى روح المبدع وصوته المُتَمَوِّجِ تموجات الذاكرة والحياة


بقلم الأستاذة سعيدة الرغيوي

الحوار المتمدن-العدد: 5590 - 2017 / 7 / 24 - 00:13
المحور: الادب والفن
    


....................................................................................

- ماذا تختزل ومضات " أثير الفراشات"1، للكاتب المغربي " محمد حماس"2؟.


ومضات " أثير الفراشات" للمبدع " محمد حماس" نغمٌ مُعَطَّرٌ بانفلاتات الروح والذات ..تنطلق من الوجدان لتتسربل بقشيب الرًّبيع وبهائه ودروب وألوان الحياة بكل تفاصيلها وتمفصلاتها وتنقاضاتها وزخمها وبالعشق وطقوسه وتقلباتــه ..
تُراوِدُ السُّكون عن سكونه وصمته، تُحاكي صور الذَّات الكاتِبة/الْمُبْدِعَةِ لتجعلها تحكي وتسرد وتحتفي وتنسج صوراً متعددة من محطات حياتية للذات المبدعة.
هي لوحات لفراشات تطير من أقحوان إلى آخر، تتجسَّد ُ حيناً قبسا من نُورٍ،وحيناً آخر نبرة غضب وآحايين أخرى تستدعي الذكريات وتقتحمُ الصَّمت وتَرْكبُ يمَّ اللُّغة لتَتَدَفَّقَ أغْنياتٍ وألحان،تارة بعين الحنين والشَّوق وتارة بعبق حروف الأمل المُسْتَنْبَتَةِ في زخم الألــم والوجع.

" أثير الفراشات" يُبَدِّدُ صمت الذَّات المبدعة، يستنطقها لتبوح بمكنوناتها، فتقتحم صمت المبدع وتتوغَّل فيه لِتكْشِف عن خبايا هذه الذات بِلُغَةٍ أَنِيقَةٍ.
إنَّ المبدع من خلال هاته الومضات يشاركنا أحاسيسه المتباينة فينقل لنا إحساسه بالفرح الذي نَاسَمَ الفُؤاد، فانسكب كؤوس فرحة عارمة " ص11" من الكتاب .
يرسم لنا لوحة الفرح من خلال حضور: ( الأمل- الجمال- تحليق الطَّير صباحاً تَارِكاً غُصْن شجرة- خفقان قلب..ثم انفلات اللَّحظات من قبْضة الزَّمن والجغرافيا).
ويحدث أن تنكتب الأحاسيس والمشاعر حفْنات منْ أحلامٍ ..ونورٍ وفرحٍ وأَملٍ...
في "أثير الفراشات" انتقالٌ وتِجْوالٌ بين عرْصات هاته المشاعر التي تجتاح الذات المُبْدِعة..التي هي لاغَرْوَ دفقات الرُّوح وفَيْضِ الْخَاطِرِ.
يَتَوشَّح الكاتب ريشة الإبداع لينقل لنا دفقاته الروحية الوجدانية ،فتَسَّاقط حُروفاً بَهِيَّة ألقة تُلامِس إحساس القارئ/ المتلقي الذي يسْتعْذِبُ اهتزازات الحروف وترانيمها.
"أثيرُ الفرشات" أو " صدى الرُّوح" استرجاعات واستدعاءات ..حنِينٌ وعزْفٌ على أوتار الرُّوحِ المبدعة والشَّاعرة التي تُغدِّي تجربتها في عالم الكتابة والإبداع من االنَّحت من عالم الطَّبيعةِ والإنسان بكل تلاوينه،فيرسم المبدع لوحة فرحٍ غامرٍ وهذا مايبرز في " ص 12" في ومضة " فرح" و" ص " 13 في ومضة " نُورٌ".
إنَّ المُبدعَ " محمد حماس" يُدغدغ حواس المتلقي بتوليفاته المتناغمة ونسيجه الإبداعي وكيمياءات الروح المتجانِسة وكأنه يعزِفُ نوتات موسيقى هادئة تُغْري النَّفس وتُطربُ الأسْماعَ.
يقول في ومضة " غَضَبٌ غَضَبْ.."

لاَنَشيدَ وَلاَعِيدَ ..ولاَ أَنْتِ ..وَلاَوِشَاحَ أَحْمَرَ ولاَتولِيبْ ..ولاَنَبَاتَ ولاَشَجَرَ...إلخ.
هي توليفةٌ من الكلمات المنفية المُعَبِّرة عن لحظَةٍ انْفِعالِيَّةٍ ساقها بأسلُوبٍ سَلِسٍ مُتَمَوِّجٍ.
فَأَجْمِلْ بالْعزْفِ على أوْتارِ الحُروفِ الْبَدِيعَةِ !!.
استدعاءاتٌ تَعْبُرُ الذَّات المُبدعة التي أفرغتها في شكلِ ومضات إبداعية شعريةٍ أنيقةٍ، ورد في ومضة " ارْحَلِي أنَّا شِئْتِ " ص 16" من الكتاب :

..وَلَمَّا قَالَتِ الْفِرَاقْ..سِرْتُ يَوْمَئِدْ لَسْتُ أَدْرِي إلَى أَيْنَ الْمسَاقْ..كَانَ الْعِنَاقْ ..واشْتَدَّ الرِّياءْ ..ظَنَنْتُ أَنَّ عِشْقَكِ حَق ..والتُّولِيبَ حَقْ ..وَرِجْلَيْكِ النَّحِيفَتَيْنِ تُدَاعِبَانِ مَاءَ الشَّلاَّلِ حَقْ..
إلى أن يقول على شاكلة درويش في إحدى قصائده :

القَمِيصُ الْأبْضُ ..لِي..
فِنْجانُ الْقَهْوَةِ ..لي..
سَهَرُ اللَّيَالِي ..لِي ..
الْفَرَاشَاتُ ..لِي ..
الصُّوَرُ وَالذِّكْرَيَاتُ وَالْقُبُلَاتُ الْحَارِقَةُ لِي وَالْوِشَاحُ الأحْمَرُ ..لِي ...

...إلى قوله في ص 17 في ذات الومضة:
تَقَلُّبُكِ أَنَاءَ الْعِشْقِ ..لَيْسَ لِي ..

فالمبدعُ يُراوغُ السُّؤَال لِيَرسُمَ بالحرف الغيمات المطِرَة التي تغذق من فيْضِ حنانها على سنابل حقل الأحلام في ومضة" لمَ تَسْأَلِينَ عَنِّي ..؟.

" أثيرُ الْفرَاشَاتِ"،سردٌ،وصْفٌ ماتِعٌ ولغة جذَّابَةٌ ورسْمٌ للوحات الوجدان والعاطفة بالحرف والكلمة..يسكُنُ الحلم ذات المبدع الشاعرة ويستوطنها فيمشي بين الزهر والفراشاتِ رغم ملامِح الغدْرِ التي تشي بها ومْضة "صُورَةٌ منْ ذِكْراكَ".
كما يُحاولُ ترميم الذَّات الحالمة كُلَّما اشْتَدَّت به حالة العِشق من خلال إتلاف وحذْفِ كُلٍّ سُبُلِ الْعِشْقِ أو إيحاءاته وهذا مايتبَدَّى في ومضة " ذاتُ الوشاحِ الْأَحْمَرْ.. " ص 22" من الكتاب.
كما أسلفت الإشارة "الومضات" استدعاء لمحطَّاتٍ حيَاتية ولمشاعر وأحاسيسَ مُتبايِنةٍ اجتاحت الذات المُبدعة فانبرت لتدوينها بحس شاعرِيٍّ مُرْهَفٍ من خلال امتطاء صهوة الحرف الذي يأبى إلا الانكتاب من خلال لغة أنِيقَةٍ جميلةٍ وشاعرية.
يشتغل المبدع ويحرص على انتقاء مفرداته بعنايةٍ وكأنه ينسجُ نَسِيجاً بهِيا أو يصنع عقدا بديعاً قوامه اللغة الرَّشيقة وهذا ما لمسته في ومضَةِ " حجَرٌ ..حَجَرْ" ص " 24 من الكتاب، بل أكثر من ذلك هو يعزف على وتر الروح أو يجرب نوتة موسيقية يحكمها التناغم والتساوقُ والانسجام ..
هي ذِكرياتُهُ الْحُبْلى بالعشق/ عشق الأنثى ..تتضح من خلال رسمه بالحروف وتصويره لحالة العشق التي انتابته حُيالَ صاحبة الوشاح الأحمر التي نزلتْ من نفسه منزلة أميرة البراري والأشعار.

استنتاجات عامة:

لايجسر الكاتب نقل أحاسيسه بكل صدق إلا إذا انتصر صِدقاً على ذكرى / ذكريات الألم ..فالمبدع يحفر في الذاكرة ويشاركنا في العديد من محاطاته الحياتية التي تعكس مشاعره ودفقاته الشعورية والانفعالية.
قد لانُمسك بحقيقة المشاعر والأحاسيس،لكن جميل جدا أن يكون صدى الكتابة كفيلٌ بنقلها بأمانة وإِحْساسٍ .. تحضر في الومضات تفاصيل الاشتياق والحنين والحب والهيام بكثرة، وهذا ما يُسْتَشَفُّ من خلال المعجم الدلالي الآتي: ( الحبيب، أحبك، الحب ص 110) – (( أضناه الجوى، درب العشق ص106 )) – (( ثمار العِشق ص 104 ..)).
إن المبدع يرسم الأنثى في شكل قصيدةٍ باذِخَة التفاصيل كما يتجلى ذلك من خلال نص" قصيده " ص 107".
فإذا ماقمنا بإحصاء عدد مفردات العشق نَلْحَظُ أن هذا المعجم قد هيمن بشكل كبير:( العشق الأبدي- نحب- حُبِّنَا- أحِبُّكِ وَأحِبُّ وِشاحَكِ – حبِيبَتِي – رسائلُ عشقك- حُبُّكِ – تورَّطْتُ في حُبِّكَ- كم أحِبُّكِ– وَجْد- ثمارُ العشق- تعشقني- دروب العشق ص - 103 أنغام عشق ص 102..إلخ ).
- إنَّ مرافئ ذات الكاتب ترتحل فتنكتب ومضات تعكس وعي الذات الكاتبة باللَّحْظةِ التي عاشها أو بالأحرى اللَّحظات المُسترجعة والتي صارت ذكرى أحياها الحرف عندما عانقت البياض وداعبتْ الفكر، ففي ومضة " لون المدينَةِ ص 58" تصوير ٌ دقيق لقصة المعاناة التي يعيشها أبناء مدينة الفحم ..فهناك عملية اختزالٍ لمكابدتهم ومأساتهم من خلال تحول الحلم والأمل إلى خرابٍ ورمس وهذا ماتعكسه الأفعال الموظفة في هاته الومضة:
بَنىَ اَملاً وحُلماً : ( الحلم والأمل)
رحل الرِّفاق ..رحلوا ..الحي رَمْسٌ والدِّيار غِربَانُ بَيْنٍ تَنْعِي الخرابا : ( حالة الموت والخراب).
كما يصور خذلان الضمير الجمعي" هم" / الكلاب لوجع أثنى الجبال التي تصرخُ صمْتاً أو موْتاً ويتردَّدُ صدى وجعها دون استجابة، وهذا مايُستشف من ومضة " مخاض".
إن أثير الفراشات حلم محلق في سماء العشق بكل مدلولاته والجمال والانطلاق، وكأن بالمبدع يرغَبُ في القول : " هذه الومضات أثير فراشات جميلة مختلفة الألوان، فهناك إبدالات كثيرة للعنوان : " (( أثِيرُنا أَثيرُ فراشاتٍ)) أو (( أنا وأنْتِ أثيرُ فراشاتٍ)) ..لكون المبدع يتوجه إلى مخاطب بعينه / المعشوقة / المدينة / أميرة البراري والتي تجسدت في نعوت وصفات كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر: ( وجهها كلون القمح وقْتَ الحصاد في ومضة " خُلاَسِيَّه ص 91"، امرأة خَبِيرَةٌ بِفِتْنَةِ الأَلْوانِ " ص 89" ، أنْتِ زَهْرائِي، ...كالْغَيْمَةِ ، أسطُورَةَ أو وَشماً ، شظِية قُزَحٍ ونعوت كثيرة تتضافر مجتمعة لترسُم لوحة المرأة الحبيبة / الأرض والوطن ..

وصفوة القول الومضات صدى الروح المُبْدِعة التي هزَّت جذع الروح والوجدان فتساقطت ثِماراً غضة بهية تستعذبها الذات القارئة التي تتلَقَّى النصوص بِحسٍّ واعٍ لترتتشف رحيقها كما الفراشات فيكون الأثير ويكون الأثر النَّاجم عن عملية تذوق النصوص والتي دونما ريْبٍ تتباين من متلق لآخر..إن القراءة الواعية العميقة غير المتسرعة هي الكفيلة بجس نبض النص ..
وكل قراءة حادتْ عن سبيل القراءة العاشقة العميقة المتأنية في أي عمل إبداعي كانت قراءة غير مُجدية وضرب من العبث ..
لقد انتهج المبدع " محمد حماس" سبيل الإيجاز والتكثيف الموحي والاختصار البديع الناًَّّبض بغزارة الإيحاءات في زمن مُتَّسِمٍ بسرعته، لاسيما وأن المتلقي بات ينحو نحو القراءة السَّريعة لكثرة ضغوطات الحياة، اختزالات وتكثيف حافلٌ بالإيحاءات والدَّلالات ..إنَّه يُعبر عن لحظة/ لحظات انْفِعالية بأسلوب بديع سلس من خلال ومضاته.

.....................................................................................................

الهوامش:

1- محمد حماس:أديب وكاتب مغربي من مواليد مدينة تاوريرت، من منشوراته :
- أضغاث أحلام، مجموعة قصصية، 2014(مطبعة مايلي وجدة)
- امرأة تمارس طقوسها، مجموعة قصصية، 2014(مطبعة مايلي وجدة)
- مقالات ونصوص قصصية بعدد من الجرائد والمجلات وطنية والعربية
- كتاب جماعي في السرد ضمن منشورات الموكب الأدبي(3) جمعية كفايت ماي 2015، مطبعة digital garden.Oujda
- أضغاث أحلام وامرأة تمارس طقوسها، مجموعة قصصية في طبعة ثانية بدعم من وزارة الثقافة المغربية، مطبعة Rabat net 2016؛
- ست مجموعات قصصية للأطفال، (بدعم من وزارة الثقافة المغربية)، مطبعة Rabatnet، 2016
- "أثير الفراشات" (ومضات)، مطبعة Rabatnet، 2016
- مقال "الترجمة وقتل النص الأصلي"، مجلة المثقف الإلكترونية، العدد: 1353، الثلاثاء 23/03/2010
- مقال: المد الصليبي في بلاد الريف ونشأة الزوايا الدينية ، وذلك من خلال كتاب ” ميشو بيللر ” “ا لزوايا الدينية في المغرب ”(مجلة وجهة نظر المغربية العدد 63/2015).
- نفسه، تم نشره بمجلة عصور الجديدة/جامعة وهران، الجزائر (عدد 14/15، اكتوبر 2014)
- مقال "مؤسسة المخزن في التراث السياسي الشعبي"، مجلة الكلمة (المغرب)، العدد 101، شتنبر 2015.
- مقال " نيرودا.. الشاعر.. الدبلوماسي.. العاشق.."، بمجلة أتارغاتيس، يناير 2016
- مقال: ملامح من تاريخ بلاد الأمازيغ، مجلة ليكسوس في التاريخ والعلوم الإنسانية، العدد الثامن دجنبر 2016.
- إعداد كتاب جماعي "مبدعات من شرق المغرب"، منشوراك الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، المغرب، مطبعة Bureau Market، وجدة، 2017
- عدد من المقالات في السوسيولوجيا والتاريخ بعدد من المنابر
- المشاركة في عدد من الندوات العلمية
*) في طريق النشر:
- مجموعة قصصية، القصة القصيرة، "ابنة عمي .. وشويهات جدي .."
*) مجالات الكتابة:
ـ القصة القصيرة
ـ قصص الأطفال
. المونوغرافيا
. البحث في تاريخ وتراث بلاد الريف الشرقي
ـ الترجمة، نصوص تاريخية من الفرنسية إلى العربية

2- أثير الفرشات: " ومضات" للكاتب المغربي" محمد حماس"، مطابع الرباط نت 2016.


بقلم : سعيدة الرغيوي



#بقلم_الأستاذة_سعيدة_الرغيوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أصداء توقيع ديون - الحرف لدهم - للشاعر البدوي -عبد الحميد إب ...
- سفر شعري لاكتشاف شعراء فرنسيون من القرن التاسع عشر من إعداد ...


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بقلم الأستاذة سعيدة الرغيوي - أَثِيرُ الْفَرَاشَات.. صدى روح المبدع وصوته المُتَمَوِّجِ تموجات الذاكرة والحياة