أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - الاحد الثالث















المزيد.....

الاحد الثالث


يوسف جريس شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 5572 - 2017 / 7 / 5 - 14:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إنجيل الأحد الثالث من متى
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org

++في كل يوم احد نقرأ نصا من الإنجيل المقدّس حسب التقويم الطقسي ،لن ندخل هنا بازدراء التقويم من بعض الخوارنة وسخريتها من الليترجيا حتى.
لكن المخزي والعار أننا لا نسمع شرحا أبدا لفحوى النص المكتوب المقروء في بيت الرب.
بدأنا ضمن سلسلة مقالات ولا رجعة من هذا المشوار الطويل جدا ،ألا وهو أن نقوم بنشر النص المقروء في الكنيسة ونطرح أسئلة من خلال تنقيبنا ودراستنا للتفاسير المعتمدة في الكنيسة البيزنطيىة.
السؤال الذي يطرح نفسه من نفسِه لماذا الخوري لا يقوم بشرح النص؟كما في بحث في فهم المقروء.
قلناها ونرددها على الدوام لا تعميم في نقدنا بل لفت نظر الخوري.هناك كهنة ورعة تقية غيورة محبة الرب تعمل لجمع الإخوة معا ولكن للمخزي والعار أن هناك من يقسّم الرعية ويتشدق بإرادته تكسير رؤوس وإبعاد الخبيرين باللاهوت والليترجيا والسبب معروف هو لخلفيته العشقية فحينما ذهب على خلاف وخصام مع أغلبية الرعية.
إنجيل الأحد الثالث من متى
32 _22 :6
العين سراج الجسد _ استواء النيّة
+ 22 _ "قال الربّ سراج الجسد العين. فان كانت عينك بسيطة فجسدك كلّه يكون نيّرًا ".
+ " بسيطة " هل وردت هذه الصفة في مكان آخر؟ لماذا؟ وهي تعني؟ ". والكلمة تدل على ...، وهي تظهر مواقف مختلفة في العهد القديم، وتوحي بها رسائل بولس راجع رومية وكورنثوس الثانية وافسس وكولوسي ورسالة يعقوب.
+ "سراج الجسد العين ":أي أن العين هي ....كما قيل في كولوسي...:" وقيل في فيلبي والى العبرانيين راجع رومية وكورنثوس الثانية بالمقارنة مع رسالة يعقوب
+" نيّرًا " أي حائزا كلّ المنفعة الناتجة من....ز.
يشبّه القديس يوحنا الذهبي الفم ..ز.
ويفسّر القدّيس اوغسطينوس العين
كما يقول القديس بارفيلوكسينوس:" لقد اعطانا ربّنا .....
+23 "وان كانت عينك شريرة فجسدك يكون مظلمًا ..واذا كان النور الذي فيك ظلاما فالظلام كم يكون".
+ "شريرة " أي المريضة راجع تثنية وامثال ...
+ " واذا كان النور الذي فيك ظلامًا " أي ان كان ما قُصد.....
+ " فالظلام كم يكون " اذا سدّت الطريق لدخول الله والمال....
+24 " لا يستطيع احد ان يخدم سيّدين لأنه اما ان يبغض الواحد ويحب الآخر. او يلازم الواحد ويرذل الآخر. لا تقدرون ان تخدموا الله والمال".
{ لوقا وغلاطية وثيموثاوس الأولى ورسالة يعقوب رسالة يوحناا لاولى
+ " لا يستطيع احد ...الخ ". المال بحدّ ذاته ليس شرًا . انه
والسيّد المنافس هو المال. وفي الآرامية "
قال المسيح :" ان لم تترك كل شيء وتتبعني لا تقدر ان تكون تلميذي" { لوقا: أي أنَّ الخدمة الدائمة للسيد هي الخدمة المشتملة تثنية }.
ومحمل كلمة " قدرتك _מאודך " معنى " رومية
ونظرا لاختلاف هذين السيدين: الله والمال، فمن الضروري ان يختار الانسان من يخدم من هذين السيدين ويتبعه وعدم اختيار الله بقي اختيار المال _ الخير العالمي الذي يسود على قلوب الناس كالله.
يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم:"
ويقول القديس اوغسطينوس:"
+25 " فلهذا اقول لكم تهتمّوا لانفسكم بما تاكلون وبما تشربون ولا لاجسادكم بما تلبسون اليست النفس افضل من الطعام والجسد افضل من اللباس".
{ مزمور ولوقا وفيلبي ورسالة بطرس الاولى }.
هذه الآية تتعرّض للسلوك الايجابي الذي يجب على التلاميذ ان يتبعوه بدلا من تاكيد الناحية السلبية " .....
+ " اقول لكم " متكلّما بسلطة كمعلمكم والهكم ناصحًا لكم بما هو لخيركم.
+ لا تهتموا : أي لا تهتموا اكثر
+ " لحياتكم " أي للوازم حياتكم واحتياجاتكم في هذا العالم.
+ " اليست النفس " المعنى هنا انه.
والذي اعطانا اجسادنا لا يتركها تحتاج الى ما يلزمها.
ويعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذه الآية فيقول:" لا
ويضيف:"
ويقول القديس اوغسطينوس:"
ويقول القديس جيروم:" وضع علينا ان نعمل
+26 :" أنظروا الى طيور السماء فانها لا تزرع ولا تحصد ولا تخزن في الاهراء. وابوكم السماوي يقوتها. افلستم انتم افضل منها ".
يقول الفديس يوحنا الذهبي الفمّ:" ان كان الله
يقول القديس اوغسطينوس:"!
ويقول القديس كبريانوس:" ان كان الله يطعم الطيور ويقدّم
ويقول القدّيس جيروم:" ......ويقول ايضًا:" الرهبان على وجه
+ 27 " ومن منكم اذا اهتم يقدر ان يزيد على قامته ذراعا واحدة".
والسبب الثالث لعدم الاهتمام بالدنيويات
+ " قامته " للكلمة اليونانية _ Helikia ، الترجمة بالقامة معنيان:
1 _ في العادة تعني
2_ او "
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:"
+ 28 " ولماذا تهتمّون باللباس.اعتبروا زنابق الحقل كيف تنمو انها لا تتعب ولا تغزل".
= " لماذا تهتمون ".
+ " تاملوا زنابق الحقل " وهذا المثل الثاني
+ " لا تتعب ولا تغزِل " ذكر المسيح في عدد 26
+ 29 " وانا اقول كم ان سليمان في كل مجده لم يلبس كواحدة منها ".
+ "ان سليمان "
+ " في كل مجده " اشارة الى عظمته
+ واحدة منها "
يقول القديس هيلاري: الزنابق تمثل
+ 30 " فإذا كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم ويُطرح غدًا في التنّور يُلبسه الله هكذا. أفلا يلبسكم بالاحرى أنتم يا قليلي الايمان".
جاء المسيح بعد تقديم البراهين بالنتيجة:
+ " عشب الحقل " أي النباتات.
+ "يوجد " ....زناميا زاهرا.
+ " اليوم وغدا " اشارة ................
+ "يُطرح في التنّور " أي يحمّيه.وغاية ...........زاطول وافضل..
+ " يا قليلي الايمان " جميعنا نقع تحت هذه الدينونة ولكن
+ 31 " فلا تهتموا قائلين ماذا ناكل او ماذا نشرب او ماذا نلبس".
+ " فلا تهتمّوا " القوا عنكم.
+ " ماذا نأكل وماذا نشرب " هذه هي المسائل الاولى
+ 32 " فان هذه كلها تطلبها الامم. وابوكم يعْلَم انكم تحتاجون الى هذا كله".
+ " تطلبها الامم " يذكر المسيح في هذا العدد السبب الخامس
+ " أبوكم " أي ابوكم السماوي..
+ " تحتاجون " لنا احتياجات دائمة
+ 33 " فاطلبوا اولا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم ".
{ ملوك الاول ومزمور ومرقس ولوقا: وتيموثاوس الاولى }
+ " اطلبوا اولا " أي اطلبوا اولا الروحيات
+ " ملكوت الله " ذلك الملكوت الذي.
+ " وبرّه " أي البرّ
+ " وهذه كلها " أي لوازم مزمور وفيلبي }.
+ " تزاد لكم " قد اعطى
يقول القدّيس اوغسطينوس:ملكوت الله وبرّه
ويرى القديس جيروم في القول " لا تهتمّوا في الغد
"أكثروا من عمل الرب كل حين"
"القافلة تسير والكلاب تنبح"
"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"
بعض من المواقع التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة
www.almohales.org -- http://www.almnbar.co.il -- http://www.ankawa.com -- http://www.ahewar.org -- http://www.alqosh.net -- http://www.kaldaya.net -- http://www.qenshrin.com http://www.mangish.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,843,065,015
- شفاء ابن القائد
- الخدمة الكنسية
- كهنتها جبناء
- المحبة عند خوري او مطران؟!
- الاعمى!
- اسئلة في الصعود؟
- اطيعوا مدبريكم
- الاستعداد للمناولة!
- العنصرة ما هي؟
- هل يحلّ الروح القدس؟
- استقرار ليترجي1؟
- المُخلّعّ والخوري
- الاحد الجديد!
- ترجمة المشرق
- انه لقول صدق
- ويل للخوري الملحد
- ويل لهم!
- حاملات الطيب!
- الرياء والصفاء في الدين
- يانونكم بلباس الحملان


المزيد.....




- قرقاش معلقاً على قانون -يهودية الدولة-: الحل لا يكمن في -الت ...
- ألمان ينددون بمعاداة السامية في"يوم الكيبه" بعد ال ...
- وزير إماراتي: قانون -يهودية الدولة- في إسرائيل يكرس العنصرية ...
- محمود عباس يدين قانون -الدولة القومية اليهودية-
- رئيس نيكاراغوا يتهم الأساقفة -بالتآمر لإقالته-
- ألمان ينددون بمعاداة السامية في"يوم الكيبه" بعد ال ...
- المؤبد لسبعة عناصر من - الشرطة الاسلامية - في داعش
- نيكاراغوا: الرئيس أورتيغا يتهم الكنيسة بالـ-تآمر- ويصف المظا ...
- حريق مجهول السبب يلتهم كنيسة للروم الكاثوليك في جنيف
- حريق مجهول السبب يلتهم كنيسة للروم الكاثوليك في جنيف


المزيد.....

- التجربة الدينية – موسوعة ستانفورد للفلسفة / إسلام سعد
- الحزب الإسلامي العراقي الإرث التاريخي ، صدام الهويات الأصول ... / يوسف محسن
- المرأة المتكلمة بالإنجيل : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- (سياسات السيستاني (أو الصراع على تأويل الدولة الوطنية العرا ... / يوسف محسن
- الإسلام جاء من بلاد الفرس / ياسين المصري
- حول تجربتي الدينية – جون رولز / مريم علي السيد
- المؤسسات الدينية في إسرائيل جدل الدين والسياسة / محمد عمارة تقي الدين
- الهرمنيوطيقا .. ومحاولة فهم النص الديني / حارث رسمي الهيتي
- كتاب(ما هو الدين؟ / حيدر حسين سويري
- علم نفس إنجيلي جديد / ماجد هاشم كيلاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - الاحد الثالث