أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فاروق عطية - سن كو حيسي باع بوص كمنت















المزيد.....

سن كو حيسي باع بوص كمنت


فاروق عطية
الحوار المتمدن-العدد: 5567 - 2017 / 6 / 30 - 04:03
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في يونيو عام 2009 زرت باريس مدينة الثقافة والنور أو كما سماها عميد الأدب العربي د/ طه حسين مدينة الجن والملائكة. باريس بلد المتعة الحسية والروحية يختلط فيها المجون بالثقافة والتنوير. ومن يزور باريس لا بد أن يزور متحف اللوفر ومن لم يفعل يكون قد خسر الكثير. تجولت في متحف اللوفر الغني بالمصريات وتوقفت كثيرا أمام بردية مصرية قديمة قال المشرف علي القسم أنها من أجمل وأبدع ما سُجل في الأدب المصري القديم. كُتِبَت هذه البردية في فترة حكم الأسرة الخامسة عشر، الفترة التي أطلق عليها فترة حكم رعاة الشمال وشاع تسميتهم بالهكسوس (حقا خاسوت)، قال لي أيضا أن لديهم ترجمة لها بعدة لغات منها الفرنسية والانجليزية والألمانية. طلبت نسخة انجليزية لها وحصلت عليها بعد دفع الثمن. قرأتها عدة مرات ثم أودعتها درج مكتبي، و جاء اليوم المناسب لنشر الترجمة العربية لها، وأرجو أن أكون قد وُفِقت للترجمة الصحيحة.
..........
أنا خنت كاو حتب كاتب هذا الوصية لتكون شاهدة لمدي التاريخ علي الخيانة العظمي للحاكم سن كو حيسي حاكم إقليم بهبيت وشبرا منت (العياط حاليا) الذي خذل وطنه كمنت وأعطي الفرصة السانحة لأعداء الوطن محتلي شمال كمنت للسيطرة علي الممر الحاكم بين الإقليم الشمالي للوطن كمنت والمحكوم بواسطة رعاة الشمال (حقا خاسوت) والإقليم الجنوبي لكمنت والذي يحكمه الملك المعظم سقنن رع حفظه رب الأرباب رع وأطال عمره حتي يحرر الشمال المحتل ويعيد أمجاد الفراعين العظام الذين وحدوا كمنت وجعلوها أم الدنيا وأعظمها، وأقواها بأسا وشكيمة يخشاها الشرق والغرب ويتّقيها أهل بنط في الجنوب ولا يجرؤ ساكني شمال بحر ميروجيوس (المتوسط) بالاقتراب من تخومها.
علي الجانب الشرقي للنيل حابي المقابل لمقاطعة بهبيت وشبرا منت، تقع مقاطعة حور نو بت (الصف الآن) التي يحكمها عميل لحقا خاسوت يدعي بن سا أود الذي يدين بعقيدة مخالفة لما درجت عليه الديانات الكمنتية السمحة. هذه المقاطعة لوقوعها شرق النيل حابي وقربها من صحراء داشرت (صحراء البحر الأحمر) وسلسلة الجبال الشرقية، إمتازت بالرخاء المادي مما جعلها قبلة لأهل جنوب كمنت للعمل بمحاجرها وورش صناعات الخزف المنتشرة بها. إستطاع حاكمها بن سا أود وكاهن معابده بن شي شخ من استقطاب العاملين من جنوب كمنت وتلقينهم مبادئ عباداتهم المعادية للسماحة ومحبة المختلف عقائديا وملء صدورهم بكراهية عبادة رع وآمون وإغرائهم بالمال الوفير حتي يعودوا لمقاطعاتهم وينشرون عباداتهم الغير مستساغة أومقبولة من جموع الكمنتيون خاصة المثقفون، ويكونون عيونا لهم وقت الحاجة لجهودهم.
كان بين مقاطعة بهبيت وشبرا منت ومقاطعة حور نو بت جزيرة تدعي جزيرة بوص سميت بهذا الإسم لنمو بوص نبات البردي الغض الكثيف بها والذي يستخدم في صناعة الورق التي يعيش عليها أهل بهبيت وشبرا منت. هذا الجزيرة تبعد عن شاطئ بهبيت شبرا منت بأربعة أمتار وتكوّن ممرا نهريا عميقا يسمح للمركبات بالتنقل من الجنوب إلي الشمال والعكس، وتبعد عن شاطئ حور نو بت بأكثر من عشرة أمتار مكونة ممرا ضحلا مليئا بالصخور لا يسمح بمرور المركبات النهرية.
منذ عصر الملك نارمر موحد القطرين وجزيرة بوص تتبع إداريا وسياديا مقاطعة يهبيت وشبرا منت، وتقع ضمن ممتلكاتها ولم يحدث منذ فجر التاريخ أن احتلها أوساد عليها غير أهلها. ومنذ فجر التاريخ توجد وحدة تحصيل ضرائب من السفن العابرة من الشمال إلي الجنوب أومن الجنوب إلي الشمال نظير الخدمات المستمرة لتعميق هذا الممر. وبعد أن احتل رعاة الشمال أرض دلتا كمنت وضع ملك طيبة حامية تتحكم في هذا الممر وتمنع وصول المراكب بين شطري الشمال والجنوب.
في هذه الأيام السوداء استطاع آل سي أوود حاكم مقاطعة حور نو تب من اقناع سن كو حيسي حاكم مقاطعة بهبيت وشبرا منت بإغرائه المالي وتمويل مشروعات مقاطعته الشبه مفلسة، أن جزيرة بوص هي ملك لمقاطعه حور نو تب وأنها كانت مؤجّرة لمقاطعة بهبيت شبرا منت، واستدل علي ذلك بأن الجزيرة رغم بعدها عن مقاطعته لكنها متصلة بها بالأحجار مما جعل ممرها ضحلا ويطلب استرجاعها. أحال سن كو حيسي موضوع ترسيم الحدود النهرية بين المقاطعتين لمجلس نواب المقاطعة ليدرس هذه القضية والتصويت عليها. بادر الكثير من مثقفي المقاطعة لوقف ذلك الأمر الجلل برفع قضايا مستعجلة أمام هيئة قضاء ماعت العليا التي حكمت حكما باتا لا يقبل الشك أن جزيرة بوص جزيرة كمنته تخضع سياديا وإداريا منذ الأزل لمقاطعة بهبيت وشبرا منت. ورغم ذلك الحكم البات النهائي لكن عب عار تفو رئيس مجلس النواب بمعاونة النواب الخونة المرتشين أمثال النائب مص طف حا بعري والنائب مر تحاض مك سوح وغيرهما من أتباع وأعوان وكهنة بن شي شخ من الاستمرار في المناقشة واستطاعوا بأغلبيتهم أن يصدروا الموافقة علي هذا القانون المشبوه. وفي ليلة عيد شمو ن سيم (عيد الحصاد والربيع) ذلك العيد المقدس الذي يحتفل به كل الكمنتيون منذ العصر الحجري حتي الآن وقع الخائن سن كو حيسي علي اتفاقية ترسيم الحدود النهرية بين المقاطعتين.
وقبل أن يفيق الوطنيون من هول المغاجأة ويعدون للثورة علي هذه الخيانة العظمي التي تصب في مصلحة المستعمرين حُكّام رعاة الشمال والذي يعطيهم الحق في مرور سفنهم دون اعتراض مما يهدد أمن كل كمنت القومي، سارع سن كو حيسي المحتمي بحاميته العسكرية والمؤيد بكهنة بن شي شخ باعتقال كل الوطنيون الثوريون حتي استتب له الأمر، ظانا أن القضية قد حسمت وأنه سيفلت بعملته، ونسي أن التاريخ لا يرحم وأن يوم الحساب قريب. أن عاجلا أم آجلا سيثور الشعب الذي وثق فيه وعظمه وبجله ، وسيلقي حسابه الأخير عندما يقف أمام حورس يوم توزن الحسنات والسيئات حين تثقل سيئاته ويلقي به للوحش الذي يقضي عليه ويصبح نسيا منسيا ولا يدخل فردوس أوزوريس.
أنا خنت كاو حتب كاتب هذا الوصية أقر وأعترف أنني لا أخاف في الحق لومة لائم، أشهد أن جزيرة بوص جزيرة كمنتية تقع ملكا وتحت سيادة مقاطعة بهبيت وشبرامنت، وأن الخائن سن كو حيسي باع بوص بهبيت وشيرا منت المملوك لشعب كمنت. ساخرج غدا صارخا بين القوم قائلا: سن كو حيسي باع بوص كمنت وسيردد الشعب خلفي بأصوات تفلق الحجر: سنكوحيسي باع بوص كمنت،سنكوحيسي باع بوص كمنت. سنردد ذلك مهما حدث، وإن قُتِلت فقد أوصيت أحد أصدقائي أن يضع هذه البردية بين أكفاني عسي أن يكتشفها الكمنتيون عبر الأجيال القادمة فيحكمون علي الخائن ببيع تراب كمنت المقدس الذي ظل طوال تاريخها ملكا لها والآن تذهب هذه الجزيرة بما لها من موقع هام، يهدد أمن كمنت القومي بين أيدي الحقا خاسوت رعاة الشمال.
..........
حقا التاريخ، يعيد نفسه وسيلقي كل خائن جزاء ما قدمت يداه، وإن لم يلق الخائن جزاءه الدنيوي فسيلقي جزاءه يوم الحساب والتاريخ لا ينسي ولا يتجمل ..!!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- جذور الصراع بين طوائف البوسنة
- المزاجنجي رئيس نوايب برطمان مصر
- الخُضرة والجبال العالية في إكس يوجوسلافيا
- عمالة وضلالات محمد بن عبد الوهاب
- الطيب الغير طيب والكذب علي العالم
- الوهابية المغيرة واختنا أميرة
- الوهابية والنكسة الأخلاقية
- فقراير بدم الشهداء زاعق وطاير
- التظاهرات بين الشرق والغرب
- الماسونية العالمية والمليار الذهبي
- نحن وكارثة مفاعلات يوكوشيما
- ديمقراطية علي الكيف
- تجاوزات لم نكن نعرفها
- التاريح يعيد نفسه
- تخاريف مرضية
- العلاقة بين جريمتي 2011 و 2016
- كوميديا نتاني الرطاط
- مكائد ودسائس لحرق وهدم الكنائس
- العودة لعبادة البعل:
- الدولة حين تعد ولا تفي بالوعود


المزيد.....




- مسؤول كردي يهاجم بارزاني والحشد الشعبي يؤكد السيطرة على نفط ...
- قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة .. السيناريوهات المتوقعة!
- الدوحة: الرياض تحاول تغيير النظام في قطر!
- الرئيس اليمني السابق يعلن تلقيه دعوة لزيارة موسكو
- الجيش السوري يتقدم في الطرف الغربي لنهر الفرات تزامنا مع تقد ...
- إسرائيل تغلق شركات إعلامية في الضفة الغربية
- مواطنون بلا مواطنة
- مقتل عدد من قوات الأمن الباكستانية في تفجير بمدينة كويتا
- واشنطن تحدد ممثلها في محادثات أستانا 7 حول سوريا بعد تلقي دع ...
- إسرائيل تغلق مكاتب إعلامية فلسطينية بحجة دعمها للإرهاب


المزيد.....

- مسمار في جدار الذاكرة / رداد السلامي
- أكاذيب حول الثورة الروسية / كوري أوكلي
- الجزء الثاني : من مآثر الحزب الشيوعي العراقي وثبة كانون / 19 ... / فلاح أمين الرهيمي
- الرياح القادمة..مجموعة شهرية / عبد العزيز الحيدر
- رواية المتاهة ، أيمن توفيق / أيمن توفيق عبد العزيز منصور
- عزيزى الحب / سبيل محمد
- الناصرية في الثورة المضادة / عادل العمري
- أصول الفقه الميسرة / سعيد رضوان
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- مثلث الخطر اسرائيل - تركيا ايران / جمال ابو لاشين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فاروق عطية - سن كو حيسي باع بوص كمنت