أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كمال الجزولي - وًبَدَتْ كَأْسِي بَقَايَا مِنْ حُطَامْ!















المزيد.....

وًبَدَتْ كَأْسِي بَقَايَا مِنْ حُطَامْ!


كمال الجزولي

الحوار المتمدن-العدد: 5553 - 2017 / 6 / 16 - 08:52
المحور: الادب والفن
    


(1)
ساءني في حلقة الثاني من يونيو من البرنامج الرَّمضاني (أغاني وأغاني)، لصاحبه الفنَّان القدير السِّر احمد قدور، أن المغني البارع عاصم البنا شوَّه أداءه الجَّميل لرائعة أبو داود الخالدة (هل أنت معي)، من كلمات الشَّـاعر المصـري محمَّـد عـلي أحمـد، والحـان الموسـيقار برعـي محمَّـد دفـع الله، بتصرُّفه غير الحميد في بعض مواضع القصيدة، وتحديداً في الأبيات التي تقول:
"سَكِـرَ السُّـمَّارُ والخَمَّـارُ فِـي حَـانِ الغَـرَامْ
وأنا الصَّاحِي أرَى فِي النُّورِ أشْبَاحَ الظَّلامْ
وبَدَت كَأْسِـي عَلَى رَاحِـي بَقَايَا مِـنْ حُطَامْ"
وكذلك البيت القائل:
"عَـادَ بِي الوَجْـدُ إِلَى لَيْلِي وكَأْسِـيَ مُتْرَعِ"
اتَّخذ ذلك التَّصرُّف شكل التَّفادي المقصود من البنَّا لكلِّ التَّعابير التي تفيد (صورة الخمر) الشِّعريَّة ودلالاتها. وبدا أن لقدور يد طولى في الأمر، بدليل عدم اكتفائه، لدى انتهاء الأغنية، بالإشادة بالأداء، بل أضاف، أيضاً، استحسـانه للتَّصـرُّف المشار إليه، ناسـباً إياه إلى البنَّا.
مهما يكن من شئ، فالغالب أن ما دفع لذلك إحساس عارم بحرج ديني غير مبرَّر صوَّر لقدور، او للبنَّا، أو لكليهما، أن التَّغني بالخمر، أو بأيٍّ من ترميزاتها في القصيدة، كالكأس، والسُّكر، والحان، والخمَّار، هو ضرب من (المحرَّمات)، بخلاف ما استقرَّ من شعر على هذا الصَّعيد، ضمن مشمولات الثَّقافة العربيَّة، بل ومن شعر (صوفي) ضمن مشمولات الثَّقافة العربيَّة (الإسلاميَّة)، تحديداً، كما سنرى.

(2)
الخمر، لغةً، الحجب والتَّغطية. وتُصنع من نقيع مختلف صنوف الفاكهة، كالبلح والعنب، مثلاً. وسُمِّيت خمراً لأنها تخامر العقلَ، وتغيِّبه عن الإدراك. ودرءاً لأيِّ سوء تفاهم غير مرغوب فيه، نسارع للإقرار بأن (صورة الخمر) في الشِّعر العربي ليست على وجه واحد، وإنَّما على ثلاثة وجوه، أحدها حقيقي، والآخر مجازي دنيوي، والثَّالث مجازي صوفي.
فأمَّا على الوجه الأوَّل فقد خلدت الثَّقافة العربيَّة، ضمن الكثير من محمولاتها الشِّعريَّة، ضرباً من الغنائيَّات والتَّراكيب الوصفيَّة للخمر، فغالت في التَّفنُّن في تصويرها، وفي مدحها، وفي التَّولُّع بها، بل وفي التَّرغيب فيها، والإغواء بمعاقرتها، تركيزاً على دلالاتها الواقعيَّة المباشرة، كاللذة الحسِّيَّة، والنَّشوة الجَّسديَّة، وما إلى ذلك. ولعلَّ أكثر من خَلَدَ ضمن رموز هذا الضَّرب من القول الشِّعري، في الثَّقافة العربيَّة عبر القرون، امرؤ القيس، من العصر الجَّاهلي، ومن أشهر إنشاده: "فَظَـلِلْتُ فِـي دِمَنِ الدّيََارِ كَأَنَّنِي/ نَشْــوَانُ بَاكَـرَهُ صَـبُوحُ مُـدَامِ/ أَنِـفٍ كـَلَوْنِ دَمِ الغَـزَالِ مُعَـتَّقٍ/ مِنْ خَمْرِ عَانَةَ أوْ كُرُومِ شَبَامِ"؛ وكذا أبو نواس من العصر العبَّاسي، ومن أشهر قوله: "ألا فَاسْقِنِي خَمْرَاً وقُلْ لِي هِيَ الخَمْرُ/ ولا تَسْقِني سِرَّاً إذا أمْكَنَ الجَّهْرُ/ فَمَا العَيْشُ إلا سَكْرَةٌ بَعْد سَكْرَةٍ/ فَإِنْ طَالَ هَذَا عِنْدَه قَصُـرَ الدَّهْـرُ/ ومَا الغُبْنُ إلا أَنْ تَرانِيَ صَـاحِيَاً/ وما الغُنْمُ إِلا أنْ يُتّعْتِعَنِي السُّـكْرُ".
وأمَّا على الوجه الثَّاني فقد خلَّدت هذه الثَّقافة ضرباً آخر من الاستعارات لـ (صورة الخمر)، وما ينتسب إليها، ويترمَّز بها، كناية عن العشق، والهيام بالمعشوق، حدَّ الاستغراق في السُّكر (المعنويِّ) بحبِّه. فلئن (حرَّمَت) الرِّسالة المحمَّديَّة، في تاريخ لاحق، ذلك الوجه الأوَّل، المادح للخمر من حيث دلالتها (الماديَّة)، والمحرِّض على معاقرتها بالمعنى المباشر، فإن النَّقد العربي لم ير بأساً بالوجه الثَّاني الذي اعتُبر، رغم دنيويَّة الاستخدام المجازي لرمزيَّة الخمر، وما يلتحق بها، مِمَّا لا حرج فيه، من زاوية (التَّحليل والتَّحريم)، فإنَّما يستخدم الشَّاعر ألفاظاً عربيَّة، في صور مجازيَّة، يدلِّل بها، فحسب، على مدى استغراقه في العشق والهيام.
وقد راكم المدى المتقارب لهذين الوجهين، الأوَّل والثَّاني، نتاجاً شعريَّاً دنيويَّاً ضخماً منذ عصور ما قبل الإسلام، مروراً بعصر النُّبوَّة، والعصر الأموي، والعصر العبَّاسي، وما أعقبهما حتَّى العصور الحديثة، فدخل (ديوان العرب) باسم (الخمريَّات).

(3)
ومن نماذج تلك (الخمريَّات) الدُّنيويَّة، في الجَّاهليَّة، إضافة إلى ما أوردنا من إنشاد امرؤ القيس، قول لَبيدٍ: "إِذَا شَرِبُوا صَدُّوا العَوَاذِلَ عَنْهُمُ/ وكانُوا قَدِيمَـاً يُسْكِتُونَ العَوَاذِلا"؛ وقول طرفة بن العبد: "ومازَالَ تَشْرَابِي الخُمورَ ولَذَّتِي/ وبَيْعِي وإِنْفَاقِي طَرِيفِي ومُتْلِدي". ومن فترة نهايات الجَّاهليَّة وبواكير ظهور الإسلام نسوق قول المخضرم كعبٍ بن زهير: "نَشْـفَى بِهَـا وهـيِ دَاءٌ لَـو تُصـاقِبنَا/ كَمَـا اشْـتَفَى بِعـِيَادِ الخَمْـرِ مَخْمـُورُ"؛ كما نسوق قول الخنساء في المشهور من رثائها لأخيها صخرٍ: "فَقُمْـتُ وقَــدْ كَـادَتْ لِرَوْعـةِ هُلْكِــهِ/ وفَـزْعَـتِهِ نَفْسِـي مـِن الحُـزْنِ تَتْبَعُ/ إلَيْــهِ كَـأنِّـي حَـــوْبَـةً وتـخَــشُّــعـاً/ أخُو الخَمْرِ يَسمُو تَارَةً ثُمَّ يُصـْرَعُ"؛ بل ونسوق حتَّى قول حسان بن ثابت، شاعر الرسول (ص): "ونَشْرَبُهَا فَتَتْرُكُنا مُلُوكَاً/ وأُسْدَاً مَا يُنَهْنِهُنَا اللِّقَاءُ"؛ وكذلك قوله: "ولَقَدْ شَرِبْتُ الخَمْرَ فِي حَانُوتِهَا/ صَهْبَاءَ، صَافِيَةً، كَطَعْمِِ الفِلْفِلِ"؛ وقوله أيضاً: "فَاشْرَبْ مِن الخَمْرِ مَا آتَاكَ مَشْرَبُهُ/ واعْلَمْ بِأَنْ كُلُّ عَيْشٍ صَالِحٍٍ فَانِ". كما أنشد الحطيئة، المخضرم الآخر، واصفاً الخمر وصفَه للحُليِّ، قائلاً: "إِلى طَفْلَةِ الأَطْرافِ زَيَّنَ جِيدَهَا/ مَعَ الحُلْيِ والطِّيبِ الجَّاسِدُ والخمرُ"؛ وأنشد الأخطل في العصر الأموي: "بَانَ الشَّبابُ ورُبّما عَلّلْتُهُ/ بِالغَانِيَاتِ وبِالشَّرَابِ الأَصْهَبِ".
بذات القدر تكثر نماذج (صورة الخمر) في الشِّعر العربي المعاصر، ومن ذلك، على سبيل المثال، قول معروف الرّصافي: "تَمِيلُ بِقَدِّكَ خَمْرُ الدَّلالْ/ فَيَضْحَكُ فِي مَيْلِهِ الاعْتِدَالْ"؛ ويشبِّه شوقي بها الزَّمانَ قائلاً: "لَمْ نَفِقْ مِنْكَ يَا زَمَانُ فَنَشْكُو/ مُدْمِنُ الخَمْرِ لا يُحِسُّ الخُمَارَا/ فَاصرُفِ الكَأسَ مُشْفِقَاً أو فَوَاصِلْ/ خَرَجَ الرُّشْدُ عَنْ أَكُفِّ السُّكَارَى"! كما يمدحها محمود سامي البارودي بقوله: "تَسِمُ الْعُيُونَ بِنَارِهَا لَكِنَّهَا/ بَرْدٌ عَلى شُرَّابِهَا وَسَلامُ"؛ ويتشوَّق حافظ إبراهيم لمجلسها قائلاً: "وادْعُ نَدْمَانَ خَلْوَتِي وائْتِنَاسِي/ وتَعَجَّلْ واسْبِلْ سُتُورَ الدِّمَقْسِ/ واسْقِنَا يَا غُلامُ حَتَّى تَرَانَا/ لا نُطِيقُ الكَلامَ إلاّ بهَمْسِ/ خَمرةً قِيلَ إنّهُمْ عَصَرُوهَا/ مِنْ خُدُودِ المِلاحِ فِي يَوْمِِ عُرْسِ/ مُذْ رَآهَا فَتَى العَزِيزِ مَناماً/ وهو فِي السِّجْنِ بَيْنَ هَمٍّ ويَأْسِ/ أعْقَبَتْهُ الخَلاصَ مِنْ بَعْدِ ضِيقٍ/ وحَبَتْهُ السُّعُودَ مِنْ بَعْدِ نَحْسِ"!
وضمن الشِّعر السُّوداني كذلك خرائد كثر في هذا المجال. ومن أشـهرها قصــيدة توفيق صالح جبريل التي يقول مطلعها: "نَضَّرَ اللهُ وَجْهَ ذَاكَ السَّاقِي/ إنَّه بِالرَّحِيقِ حَّلَ وِثَاقِـي"، والتي يسـترسـل فيهـا قائلاً: "ظَلّتِ الغيدُ والقَواريرُ صَرْعَى والأَبَاريقُ بِتْنَ فِي إِطْرَاقِ/ أأتِنِي بِالصَّبُوحِ يَا بَهْجَةَ الرُّوحِ تُرِحْنِي إِنْ كَانَ فِي الِّدَّنِّ بَاقِ". وإلى ذلك قول محمَّد المهدي المجذوب: "فليتي في الجَّنوب ولي ربابٌ/ تهيم به خطايَ وتستقيمُ/ وأَجْـتَرِعُ المَريسَةَ فِي الحَواري/ وأَهْـذِرُ لا أُلامَ ولا ألُومُ". وكذلك قول عبد الله الطَّيِّب: "تَرَكْتُ سُلافَ الخَمْرِ بَعْدَكِ مُدَّةً/ وعُدْتُّ إِلَيْها كَيْ تَفُكَّ قِيودِي"؛ وقوله الآخر: "يَا بَابِليَّةَ خَمْرٍ قَدْ ظَفِرتُ بِهَا/ أحسُو وتَمْزِجُهَا نَفْسِي بِمُمْتَزَج". وفي الشِّعر الحديث نماذج بلا عدٍّ ولا حد.

(4)
أمَّا الوجه الثَّالث، المجازي الصُّوفي، لـ (صورة الخمر) في الشِّعر، ضمن الثَّقافة العربيَّة الإسلاميَّة، فإن أكثر ما يحدِّد ملامحه هو فعل الخمر إذ يغيِّب الذَّات المتلاشية في العبادة عن الكون المادِّي، بكلِّ ما فيه من جسوم، ورسوم، ونجوم، وشهب، وموجودات، وحوادث، وخلافه، وذلك من أثر المخامرة حدَّ السُكْر التَّام، والذَّوبان الكامل في عشق المعبود، وأحياناً في ذات المعبود، حتَّى ليكتمل التَّنائي بين صورتين للخمر، حسيَّة وروحيَّة. فالخمر الرُّوحيَّة رمز للمحبَّة الإلهيَّة الأزليَّة المنزَّهة عن العلل الزَّمكانيَّة، والمنطوية على الأسرار العرفانيَّة، والقادرة على جعل الحقائق تتجلَّى، والأكوان تشرق، والأرواح تنتشي، وتستبدُّ بها سكرة العشَّاق.
ورغم أن ثمَّة مفردات خاصَّة ترد، أحياناً، من النَّاحية اللغويَّة، مترافقة مع (صورة الخمر الرُّوحيَّة) هذه، كـ (البدر، والهلال، والشَّمس، والنَّجم)، مثلاً، إلا أن نفس البناء القاموسي المستخدم لـ (صورة الخمر الحسيَّة) في الشِّعر العربي، قد استقرَّ، إلى حدٍّ بعيد، في تركيب (صورة الخمر الرُّوحيَّة)، أيضاً، كـ (الحان، والدِِّنان، والنَّديم، والكأس، والرَّاح، والقداح، والخمَّار، والمخمور، والسَّاقي، والثُّمالة، والنَّادل، والشَّذى، والكرْم، والصَّهباء، والصَّبوح، والغبوق)، وما إليها، فضلاً عن مختلف صيغ الطلب إلى السَّاقي أنْ (أدرها، وناولها، واسكبها، وهاتها، وعجِّل بها، وإلينا بها، وداونا بها، وأرحنا بها). يتبقى المدى الوحيد للتَّفريق بين شكلي الصُّورتين قائماً في البُعد التَّرميزي لهذه المفردات، مِمَّا يقتضي إعادة شحنها بدلالات تخدم الصُّورة الذِّهنيَّة لدى الشَّاعر، وتتَّسق مع جوهر البناء العرفاني للرُّموزيَّات.
لقـد أجـاد شـعراء التَّصـوُّف استخـدام (صـورة الخمـر الرُّوحـيَّة)، وتوابعـها، أيَّمـا إجـادة، وفجَّـروا قدراتهـا البيانيَّة تفجـيراً رائعـاً، ونهـلوا مِمَّـا سـكب اللّه، عن طريقها، في ألبابهم، من طاقات الكشف والشَّوق والمحبَّة، ومن أشهرهم محي الدِّين بن عربي الذي يفصح عن مقصده من وراء كلِّ ذلك، قائلاً: "ألا كلُّ مَا قَدْ خَامَرَ العَقْلَ خَمْرةٌ/ وإِنْ كَانَ فِي مَزْرٍ وإِنْ كَانَ فِي تَبَعِِ". وينشد كذلك: "واشْرَبْ سُلافَةَ خَمِرِهَا بِخِمَارِهَا/ واطْرَبْ عَلَى غَرِدٍ هُنالِكَ تُنْشدُ/ وسُلافةٌ مِنْ عَهْدِ آدَمَ أََخْبَرَتْ/ عَنْ جَنَّةِ المَأوَى حَدِيثَاً يُسْنَدُ"؛ ويقول الإمام السَّهروردي: "رَقَّ الزُّجَاجُ ورَقَّتِ الخَمْرُ/ فَتَشَابَهَا فَتَشَاكَلَ الأَمْرُ/ فَكَأَنَّهَا خَمْرٌ ولا قَدَحٌ/ وكَأَنَّهَا قَدَحٌ ولا خَمْرُ"؛ ومن جانبه ينشـد صاحـب البُردة أبـو عـبد الله البوصيري: "مَوْلىً تَلَذُّ لنَا أَخْبَارُ سُؤدَدِهِ/ كَأنَّ أَخْبَارَهُ مِنْ حُسْنِها سَمَرُ/ فلَوْ أدَارَتْ سُقَاةُ الرَّاحِِ سِيرَتَهُ/ عَلَى النَّدَامى وحَيَّوْهُمْ بِهَا سَكِرُوا"؛ وفي ميميَّته الشَّهيرة، بل لعلها الخمريَّة الرُّوحيَّة الأشهر فی تراث الشِّعر العربي، ينشد ابن الفارض (سلطان العاشقين) الذي يكاد النُّقَّاد يجمعون على أن طاقات الخمريَّات البیانیَّة قد انتهت به، فليس ثمَّة جديد في الخمريَّات بعده، قائلاً: "شَرِبْنَا عَلَى ذِكْرِ الحَبِيبِ مُدامَةً/ سَكِرْنَا بِهَا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُخْلَقَ الكَرْمُ/ لَهَا البَدْرُ كَأْسٌ، وهيَ شَمْسٌ، يُدِيرُها/ هِلالٌ، وكَمْ يَبْدُوإِذَا مُزِجَتْ نَجْمُ/ ولَوْلا شَذَاهَا مَا اهْتَدَيْتُ لِحانِها/ ولَوْلا سَنَاهَا مَا تَصَوَّرَهَا الوَهْمُ"؛ وينشد عبد الرحيم البُرَعي اليمني قائلاً: "ومَنْ لَكَ بِالزِّيارَةِ مِنْ حَبِيبٍ/ حَمَتْهُ البيضُ والأَسَلُ الظِّبَاءُ/ صَبِيحٌ فِي لِمَى شَفَتَيْهِ خَمْرٌ/ كَأنَّ مِزَاجَهَا عَسَلٌ ومَاءُ"؛ ويقول أيضاً: "وبِنْتُ عَشْرٍ سَقَاهَا الحُسْنُ خَمْرَ صِبَاً/ فَالقَلْبُ مِنَهَا بِغَيْرِ السُّكْرِ سَكْرَانُ"؛ أمَّا عبد الغني النَّابلسي فيسهب في شرح هذا المقصد قائلاً إنه الرَّمز لا الدَّلالة المباشرة، ويدمغ الاكتفاء بقشور الظََّواهر عن ألبابها بأن ذلك من قِصَر النَّظر، حيث التَّرميز، في الحقيقة، بوصف الخمر، ومدحها، لا حرج فيه، ولا تثريب عليه، حين يكون محض جسرٍ قريبٍ لمرادٍ بعيدٍ، ومجرَّد ذكرٍ للحقيقة الرَّمزيَّة المجازيَّة، لا الحقيقة الواقعيَّة المباشرة، فينشد في ذلك قائلا: "صَرِيحُ كَلامِي فِي الوُجُودِ وإِيمَائِي/ سَوَاءٌ وإِعْلانِي هَوَاهُ وإِخْفَائِي"، ويواصل هذا الإنشاد حتَّى يبلغ قوله: "عَلَيْكَ نَدِيمِي بِارْتِشَافِ كُؤُوسِهَا/ فَفِي كَأسِها مِنْهَا بَقِيَّةُ صَهْبَاءِ/ ومَا الكَأسُ إِلا أنْتَ والرُّوحُ خَمْرُهَا/ تَحَقَّقْ تَجِدْ فِي السُّكْرِ أَنْوَاعَ سَرَّاءِ/ وفِي عَالَمِ الكَرْمِِ الذي قَدْ تَعرَّشَتْ/ عَنَاقِيدُهُ قِفْ واغْتَنِمْ فَضْلَ نَعْمَاءِ/ وخُذْ مِنْهُ عُنْقُودَاً هُو الجِّسْمُ ثمَّ دَعْ/ كَثَائِفُهُ واحْفَظْ لَطَائِفَ لَأْلاءِ/ ولا تَكْسِرِ الرَّاوُوقَ إِنَّ الصَّفَا بِهِ/ وحلِّلْ ورَكِّبْ فِي أُصُولٍ وأَبْنَاءِ/ إِلَى أَنْ تَرَى وَجْهَ الزُّجَاجَةِ مُشْرِقاً/ وذَاتَ الحُمَيَّا فِي غَلائِلِ بَيْضَاءِ/ فَإِنَّ هُنَاكَ الدَّنَّ دَنْدَنَ فَانِيَاً/ وَجَاءَ الدَّوَاءُ الصِّرْفُ يَذْهَبُ بِالدَّاءِ/ وأَقْبَلَتِ الحَسْنَاءُ بِالرَّاحِ تَنْجَلِي/ عَلَى يَدِهَا يَا طِيبَ رَاحٍٍ وحَسْنَاءِ".
ينسحب ذلك الشَّرح على مذاهب الشُّعراء المتصوِّفة أجمعين، في ما يتَّصل باعتماد رمزيَّة الخمر ومتعلقاتها في أشعارهم العرفانيَّة، فليس في ذلك خروج على الإسلام، كما قد يبدو للنَّظر المتعجِّل، حيث تغلغلت هذه الرَّمزيَّة في نسيج قماشة الوجد الإلهي، واندغمت في معمار البناء العرفاني لهذا الشِّعر، فتجاوزت المعطيات الماديَّة إلى المعطيات الرُّوحيَّة، وتسامت عن الطابع الحسِّي إلى التَّجريد المثالي.
وافرٌ كذلك شعر المتصوِّفة السُّودانيين المتضمِّن لرمزيَّة الخمر الرُّوحيَّة، الفصيح منه والعامي. فمن نماذج فصيحه، مثلاً، قول الشـيخ قريب الله: "سَلامٌ سلامٌ أُهَيْلَ المُدَامْ/ خُذُونِي إلَيْكُم فَأَنْتُمْ كِرَامْ"؛ وقول الشَّيخ المجذوب جلال الدِّين: "سَقَاهُ بِكَأْسٍ مِنْ لَذِيذِ شَرَابِهِ/ عُبَيْدٌ تَرَاهُ فِي الخَلائِقِ يَلْعَبْ/ وآنَسَهُ حَتَّى اسْتَطَابَ بأُنْسِهِ/ فَهَيَّمَهُ فِيهِ سَنَاءً ومَشْرَبْ". أمَّا عاميُّه فهو الأكثر شعبيَّة، كقول أحمد ود سعد: "حَسَنْ وَدْ عُثْمَانْ قُوُمْ دَوِّرْ الكُوْبَاتْ" يريد بها جمع كَوْبْ؛ وكذا قول الشَّيخ المكاشفي: "وَلُّوا مُدْبِريْنْ ذَاقُوا لَذِيذَ الخَمُرْ/ مِنْ بَعْدْ التَّعَبْ تَعَبْ الصَّرِيْحْ للأَمُرْ"، ومعلوم أن شعراء المديح والحقيبة في السُّودان لا يتهيَّبون اللحن اللغوي، أو كسر قواعد النَّحو، إن تعارض شئ من ذلك مع ضرورات القافية أو العَروض؛ وثمَّة، أيضاً، قصيدة (السُّرَّاي) ذائعة الصِّيت، مجهولة المؤلف، والقائلة في بعض مواضعها: "وَاحْدِيْنْ بَارْكِيْنْ فُوْقْ اللاَّلُوبْ/ وواحْدِيْنْ بالِّليْلْ شَايْلِيْنْ مَشْرُوبْ".
وينبغي، من ناحية أخرى، ألا يظنَّنَّ كريم أن هذا التَّرميز وقف، فحسب، على شعر المتصوِّفة العرب؛ فلعلنا إذا نظرنا في ثقافة إسلاميَّة غير عربيَّة، لوجدنا، مثلاً، محمد إقبال، الفيلسوف الإسلامي، وشاعر الهند العظيم، يستعير، هو الآخر، رمزيَّة (نشوة الخمر) في قوله: "جَاهِلاً سِرَّ الحَيَاةِ اجْتَهِد/ وامْضِ نشوانَ بخمرِ المَقصِدِ"!

(5)
نخلص إلى أن (صورة الخمر)، وتوابعها، في قصيدة محمَّـد عـلي أحمـد التي لحَّنها برعي وغنَّاها أبو داود، ثمَّ تغنى بها، مؤخَّراً، عاصم البنَّا في برنامج (أغاني وأغاني)، تسمو عن كلِّ ما قد يكون اعتقد الأخير فيها من خروج على الدِّين والأخلاق، ربَّما بتوجيه، كما سبق أن أشرنا، أو بإيحاء من الأستاذ قدور. فلو أخذناها من حيث الاستخدام المجازي الدُّنيوي، لوجدنا أن ذلك قد اعتُبر، دائماً، مِمَّا ليس ثمَّة بأس به، ولا حرج فيه، على مستوى التَّحليل والتَّحريم، حيث يستخدم الشَّاعر، كما ذكرنا، ألفاظاً عربيَّة يدلِّل بها، ترميزيَّاً، فحسب، على مدى استغراقه العاطفي في الحبِّ والهيام. أما إذا أخذناها من حيث الاستلهام لشعر التَّصوُّف، فثمَّة في نفس الأبيات المشار إليها ما يبرِّئ الشَّاعر من قصد الإغواء التَّبسيطي السَّاذج، والمباشر، بمعاقرة الخمر، حسبما قد يكون قدور أو البنَّا اعتقدا، كما ويرجِّح، في نفس الوقت، ميل هذا الشاعر، فحسب، لاستلهام الرُّموز الصُّوفيَّة شعريَّاً. وربَّما تُعضِّد من هذا التَّرجيح، على الأقل، شكواه من أن عدم (سُكره بالغرام)، على العكس من (سمَّارِ الحانة) و(خمَّارِها)، قد أبقاه (صاحياً) وحده يراقب، رغم الضُّوء، (أشباح) الظلام!
"سَـكِرَ السُّـمَّارُ والخَمَّـارُ فِـي حَــانِ الغَــرَامْ
وأنا الصَّاحِي أرَى فِي النُّورِ أشْـبَاحَ الظَّلامْ"
فهذه الصُّورة تستدعي إلى الأذهان، فوراً، تعبير ابن الفارض في ميميَّته التي سلفت إشارتنا إليها، قائلاً: "أََرْوَاحُنَا خَمْرٌ وأَشْبَاحُنَا كَرْمُ". فـ (الأشباح) التي تشكِّل المقابل لـ (الأرواح) هي، كما في شرح النَّابلسي لديوان هذا الشَّاعر المتصوِّف، "الصُّور التي عليها الكَائنات في عالم إمكانها". ولقد استخدم ابن الفارض رمزيَّة (الخمر) و(المُدامة) و(السُّكر) لتكثيف خبرة لا تحدُّها القيود الزَّمكانيَّة، تعبيراً عن "غيبةٍ وفناءٍ يكسران طوق عالم الأشباح" هذا.
وإذن، فليس في الأغنية ما يجدر أن يستثير حساسيَّة، من أيِّ نوع، دينيَّة كانت أو حتَّى أخلاقيَّة دنيويَّة، لدى المغنِّي، أو القناة، أو مقدِّم البرنامج.



#كمال_الجزولي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عِبْرَةُ الزَّاكِي
- السُّودانيُّون والاستِعْمَارُ: القَاعِدَةُ والاِستِثْنَاءُ
- مَنْ يَقُلْنَ نَعَمْ لِقَهْرِ النِّسَاء؟!
- المُحاصَصَةُ: وَهْمُ الكُونْكُورد!
- عَبْد الله زَكَريَّا! (صَفحَةٌ مَنْسيَّة مِن كِتَابِ الإِسْل ...
- زُومَا: مَا يُؤلِمُ مُؤَسَّسَةَ مَانديلا
- مَحْجُوبٌ الذَّهَبِي
- السُّودانان: خارطة طريق لاستعادة الوحدة
- نظارات موغابي السَّوداء!
- عَيْعَلَةُ السَّادَةِ المُتَعَالِمِينَ أَحْيَاءً .. ومَوْتَى ...
- فِي جَدَلِ الدِّينِ والتَّديُّن (2 3) (مُقَارَبَةُ بَعْضِ م ...
- فِي جَدَلِ الدِّينِ والتَّديُّن (الأخيرة) (مُقَارَبَةُ بَعْض ...
- فِي جَدَلِ الدِّينِ والتَّديُّن (1 3) (مُقَارَبَةُ بَعْضِ م ...
- العَدَاءُ لِلنِساءِ فِي قَانُونِ النِّظامِ العَام!
- العَدَاءُ للغِنَاءِ والمُوسِيقَى فِي قَانُونِ النِّظامِ العَ ...
- التَّنزُّه في أزقَّة منعم وحسن
- عَوْدَةُ الجِّدَّةِ وَرْدَة!
- طه .. مات!
- سَفِيرُ جَهَنَّم! من ذاكِرةِ الرُّعْبِ المُخابَراتِي فِي بِل ...
- كانْ حاجةْ بُونْ!!


المزيد.....




- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كمال الجزولي - وًبَدَتْ كَأْسِي بَقَايَا مِنْ حُطَامْ!