أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الفحلي طيب - بعد أن إنخفض ثمن المليون مشاهدة














المزيد.....

بعد أن إنخفض ثمن المليون مشاهدة


الفحلي طيب
الحوار المتمدن-العدد: 5465 - 2017 / 3 / 19 - 05:16
المحور: الادب والفن
    


كنا نحكم على الأعمال الفنية من خلال تحليلها ،وبيان مدى اهتمامها ومناقشتها للقضايا التي تهم شرائح المجتمع، مع إلقاء نظرة على عدد المبيعات ،وهكذا كنا نستطيع معرفة الفنانين الحقيقين ،ومعرفة المتطفلين على الميدان ،لكن الآن بعد هذا التطور التكنولوجي ظهرت طرائق أخرى للحكم على العمل (الفني)من خلال الإستناد- بالدرجة الأولى -إلى عدد المشاهدات على موقع إلكتروني معين ،هذه الطريقة -الوهمية-هي التي سهلت الطريق أمام غليظو الرؤوس ليصلوا إلى أماكن لا يستحقونها .
وبعد أن شاهدت المبالغة التي لامبرر لها في عدد من الفيديوهات التي لا تستحق ولا مشاهدة واحدة ،أعدت من جديد طرح السؤال التالي :هل فعلآ تلك المشاهدات حقيقية أم مجرد وهم وخداع ؟
وفي سياق بحثي عن إجابة لهذا السؤال صادفت مقال في إحدى الجرائد يتحدث عن هذه القضية حتى أنه جاء بثمن المليون مشاهدة ،وإنخفاض هذا ثمنه في الآونة الأخيرة لأقل من النصف بعد أن كثر عدد المشترين-عديمو الضمير-،وبعد ذلك قمت ببحث عميق لأتأكد من صحة هذا المقال الذي ناقش نقطة سوداء يتجنبها الأغلبية ،لأجد أنه فعلآ يتم شراء المشاهدات وتوهيم الجمهور بأنها حقيقية ،والخطير في الأمر أن هذه الطريقة الحيوانية،اللافنية -التي تبين المستوى الرديء والتافه الذي وصل إليه ممارسوها -قد جعلت المتطفلين ،أصحاب الرؤوس الغليظة الملأى بالتفاهه ،والحماقة ،والبلاهة... ،باﻹضافة إلى المكر والخداع ...جعلتهم في الواجهة ،وأبعدت الفنانين الحقيقين .
ولأن أغلب الأشخاص يسيرون سير القطيع ولايعملون عقولهم لتمييز الفن من اللافن ،فإنهم يشجعون هؤلاء ويتتبعون أخبارهم ،وينشرون تفهاتهم ،والغريب في الأمر أنهم يضعون صورهم على حسباتهم الشخصية ،وعندما يظهر معتوه ما يتحدثون عنه كأنه صنع صاروخ عابر للقارات،
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعمال اللافنية لاتهتم بالمواضيع المهمة التي تهم المجتمع بمختلف شرائحه ،بل تكتفي بسرد كلمات مشوهة في أغلب الأحيان-إن لم أقل في كل الأحيان-حول الحب والجنس ،بمعنى :يكتفون في تفاهاتهم بالحديث عن العلاقة بين الرجل والمرأة في شقها الجنسي بالدرجة الأولى ،مما يؤكد سيطرة الغرائز والرغبات والشهوات المكبوتة عليهم ،لأنه من المعلوم أن ما يحس به الشخص وما يعيشه ،هو مايحاول التعبير عنه في شكل عمل (فني).
نسي هؤلاء أن الفن له أدوار كبيرة جدآ ،وأن المواضيع التي يجب أن يناقشها ويهتم بها أكبر بكثير من الحب والجنس الطاغيان على أغلب الأعمال ،فهناك قضايا وإشكالات تتخبط فيها المجتمعات ك:الحرية ،خصوصآ حرية التعبير ،الميز العنصري ،العنف،الظلم،التدين ،القضايا الوطنية كذلك ،العلم والثقافة،الفقر ...
لأن الفن في الأصل هو تهذيب للروح وليس حكايات جنسية لإثارة الغرائز.
وما لاحظته في الآونة الأخيرة هو غياب تام للحياء في التلفاز المغربي الذي أصبح مثيرآ للتقزز والإشمئزاز ،وطغى عليه الكلام الفاحش والسب والشتم ،باﻹضافة إلى القبل التي أصبحت شيء عادي في مجتمع لم يعد يحترم نفسه .
قلدوا الغرب في كل ما هو تافه ،ولم يعملوا -ولو لمرة -على تقليدهم في علمهم وإخترعاتهم ...بل فقط قلدوهم في لباسهم وكلامهم الفاحش وسلوكاتهم اللاإنسانية ...،وبهذا أصبح المجتمع عبارة عن قطيع من البله والحمقى لهم رؤوس لا يستفيد منها إلا الحلاقون كما يقول المثل الشعبي المعروف .
لهذا يجب أن نعيد النظر في كل شيء ،في أنفسنا ،ثقافتنا ،تديننا،أخلاقنا ،تفكيرنا ...فلقد أصبحنا عالة على العالم .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- حطمت نفسها بنفسها


المزيد.....




- الأكل المصري .. ثقافة وفن وتوفير
- مدير مهرجان فجر السينمائي: لسنا منصة للدعاية السياسية
- أكاديمية الملكة رانيا تفوز بجائزة الشيخ محمد بن راشد عن أفضل ...
- بالموسيقى تحيي ملكة بريطانيا عيدها الـ92
- معرض بلندن يحكي تاريخ ليبيا الماضي والحاضر
- وفاة الوزير الأسبق عبد السلام بنعيسى
- مدير مهرجان فجر السينمائي بإيران: حرصنا على حضور العرب
- اختتام أعمال معرض تونس للكتاب وتكريم المدهون، ويخلف وعلوان
- التاريخ السري لتنظيم الإخوان في كتاب «حلف الشيطان» للكاتب أح ...
- أوجار يستقبل وزير هولندي ويشيد بعلاقات التعاون بين البلدين


المزيد.....

- لا تأت ِ يا ربيع / منير الكلداني
- أغصان الدم / الطيب طهوري
- شعرية التناص في القصيدة المغربية المعاصرة / أحمد القنديلي
- بلاغة الانحراف في الشعر المغربي المعاصر / أحمد القنديلي
- المذبوح / ميساء البشيتي
- مذكرات كلب سائب / علي ديوان
- الأدب والرواية النسائية بين التاريخانية وسيمياء الجسد: جدل ... / محمود الزهيري
- التكوين المغترب الفاشل ) أنياب الله إلهكم ) / فري دوم ايزابل
- رواية شهر العسل / إيمى الأشقر
- التكوين المغترب الفاشل / فري دوم ايزابل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الفحلي طيب - بعد أن إنخفض ثمن المليون مشاهدة