أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - ارا خاجادور - من هو سلام عادل؟ أسئلة وملاحظات وتعقيبات (3)















المزيد.....



من هو سلام عادل؟ أسئلة وملاحظات وتعقيبات (3)


ارا خاجادور
الحوار المتمدن-العدد: 5326 - 2016 / 10 / 28 - 14:16
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


. Almousawi A.S
الكتلة التاريخ
اسمح لي ايها الوطني المخلص الغيور ان اطلق عليك اسم المسافر المستمر، وهو صناعة مركبة لاسمك حيث أن ارا إله الشمس يعني مسافر ايضا و خادور تعني بالهولندية استمر فانت اذا تأريخيا وعالميا المسافر المستمر، واود تأكيد ضرورة عام 59 فهو المجس لاتجاهات قاسم ووزنه، لذلك فهم الاعداء مناطق الضعف، فكانت احداث كركوك والموصل، ورد سلام عادل حين قال له جمال الحيدري في 63 إن الانقلاب كما يبدو قد بدأ منذ الصباح فعلق سلام عادل: كلا لقد بدأ الانقلاب في منتصف تموز 59 وسهلت الكتلة مروره.
مع جزيل الشكر والاحترام.

* آرا خاجادور:
الأستاذ .Almousawi A.S
تحية وبعد
لا يمكن إختصار أحداث الموصل وكركوك ببضع كلمات. سبق أن تناولتها غير مرة، ولكن تلك الأحداث المؤلمة تستحق دراسات عميقة وبعيدة عن التحريض السياسي اليومي والعابر، وبكل تمهل لأن أحداث الماضي الكبيرة لا تنفصل عن الحاضر والمستقبل.
تناول الكثير من الوثائق الحزبية تلك الأحداث بصورة موسعة، والمهم أن يجرى في صفوف كل طرف وعلى النطاق الوطني إستخلاص العبر من الأحداث التي مرت بنا، وتلك التي تمر حالياً أيضاً بما يخدم مشروع الطبقة العاملة؛ مشروع التقدم الحقيقي في كل أوجه ومجالات الحياة.
لا توجد لدي معلومة مباشرة عن الحديث الذي أشرت إليه بين الشهيدين سلام عادل وجمال الحيدري، لأني لم أكن معهما ساعة وقوع الإنقلاب الدموي، كما أنك لم تشير الى المصدر الذي أورد أو إستقيت تلك المعلومة منه. ولكن إذا أنطلقت من معرفتي بالرفيقين، فإن الحيدري لا يقل شأناً وسعة أفق عن الرفيق سلام عادل، ولهذا من الصعب أن يحصر التحرك الإنقلابي الرجعي بإنطلاقته، أي بساعة تنفيذه، هذا إلا في حالة واحدة، إذا كان يتحدث عن التحرك العسكري الفعلي (التنفيذ).
كما لا أظن أن الرفيق سلام عادل بوعيه العميق ودقته، أن ينسب مثل ذلك الإتهام بمعناه الحرفي الى رفاقه، وينبغي أن نأخذ كلمة "سهلت" لا بمعنى التواطؤ، إنما المقصود أن المكتب السياسي لو كان موحداً، ولو تخلصنا من الإنحرفات اليمينية واليسارية لما أمكن للرجعية تحقيق مكاسب علينا وعلى الشعب بأسره.

جيفارا ماركس
حول اغتيال ابو الهوب
اغتيال ابو الهوب كان من قبل البعثيين وعملائهم بالسلطة، وقد سكت الحزب عليها مما أغرى البعثيين بمزيد من الاغتياللات والارهاب والتمادي في قتل الشيوعيين وصولاً الى الانقلاب في 8 شباط الدامي.
الحزب يتحمل المسؤوليه بالدرجه الاولى مع عبد الكريم في ضياع الثوره ومجئ البعث الفاشي العميل الى السلطه، والادهى والامر ان القياده اليمينيه تصتلح مع البعثيين في المرة الثانية، وتعمل جبهة معهم وتتعاون معهم في القضاء على القياده المركزيه الفصيل الثوري وكذلك الكفاح المسلح.

* آرا خاجادور:
الأستاذ جيفارا ماركس
بعد التحية
يوجد رد تفصيلي عن عملية إغتيال الشهيد خليل أبو الهوب في الحلقة السابقة، أرجو الإطلاع عليه.
وبصدد التحالف مع البعث طُرح الموضوع على مستوى مؤتمر الحزب، والحزب يكون حيوياً إذا إستفاد من أخطائه، ووقف بشجاعة إتجاهها.
كانت تجربة حزب العمل أحدى الممارسات الحية لمواجهة الأخطاء الجسيمة في عملية التحالف مع البعث في وقتها. يذكر أن هذه التجربة ـ أي تأسيس حزب العمل ـ شارك فيها رفاق من قيادة الحزب وكوادره، وتلك التجربة لا تمثل إنشقاقاً في الحزب، بل هي محاولة داخلية لتصعيد الضغط الداخلي من أجل معالجة الأخطاء والأوهام والتسرع وغير ذلك.
أما بصدد الإنشقاقات في أحزاب الطبقة العاملة فهي غير مبررة على الإطلاق، ولكن الأحزاب التي تتعرض الى انشقاقات متداخلة، وتكون عمليات الفرز غير واضحة، أعني أن كل الأطراف فيها عناصر في غاية النزاهة والشجاعة والإخلاص، فإن الأمر يتطلب عدم التفريط، وإعادة وحدة الصف، وتجربة سلام عادل على هذا الصعيد غنية للغاية.

جيفارا ماركس
حول إقتناص الفرص المناسبة للحزب
كان على الحزب ان يؤسس حكومة ظل وتنظيم عسكري بديل للجيش والشرطه والامن والمخابرات، وكانت محاولة اغتيال الزعيم الفرصه الذهبيه لاستلام السلطه والسيطره على الحكومه والمجتمع وازاحة كل الاعداء الطبقيين والرجعيين والعملاء وابقاء الزعيم كرمز ورئيس واعادة الثقه مع الزعيم ورفاقه الضباط التقدميين، وكان هذا الخطا القاتل الذي لم يعمله والذي اتى بالبعث العميل الى السلطه وضياع الثوره وقاسم وما نحن به الان من ضياع وكوارث وماساة هو بسبب هذه الاخطاء القاتله.

* آرا خاجادور:
الأستاذ جيفارا ماركس
إن الماضي لا يمكن تغييره، الشي الضروري هو إستخلاص العبر من كل التجارب، وكل مقترح يخص المستقبل موضوع مطروح للنقاش. المهم أن يكون تحرك حزب الطبقة العاملة دائماً يتوجه نحو إستلام السلطة.

د.قاسم الجلبي
الاخ عبد الرضا
نعم أخي عبد الرضا إن إسم قاتل ابو الهوب هو محي وليس طه كما جاء في تعليقي أعلاه، شكرا لهذا التصحيح، مع التقدير.

* آرا خاجادور:
شكراً د. قاسم الجلبي لمساهمتك في تصحيح إسم محي مرهون للإستاذ عبد الرضا. وأرجو مراجعة الحلقتين السابقتين حيث الكثير من التفاصيل حول إغتيال الشهيد أبو الهوب وأبعاد ذلك.

طلال الربيعي
مطايا المحتل التاريخ
فلاح علي
سعارك وفقدان اعصابك يشي بدقة تشخيصي بانك وامثالك مطايا للمحتل وشاهدي زور لتحطيم العراق وعبيد لبريمر وقوى الاحتلال واعوانه من إسلام سياسي فاشي التي قتلت وشردت واغتصبت مئات الآلاف من بنات وابناء ألشعب العراقي. ويسرني جدا استمرارك في التعليق كي استمر في الاجابة لأن فضح امثالك من اعداء الوطن والشعب يحتاج الى مجلدات وليس الى بضعة تعليقات.

* آرا خاجادور:
الأستاذ د. طلال الربيعي
بعد الشكر على المساهمة، أقول: إن موضوع من هذا النوع لا يناقش بإنفعال حتى بين المتخاصمين في أعلى درجات الخصام، فالأحداث التاريخية واليومية تقرن بالأحداث الملموسة، كما أن الفكر يتطلب ربطه بالوقائع، وحتى عند تحمل أو تحميل المسؤوليات فينبغي أن تأخذ كامل اللوحة السياسية والظروف المحيطة بعين الإعتبار حتى يتحول نقدنا الى فعل مؤثر ولصالح التقدم.
والمسالة الوطنية هي جوهر وجود الحزب، كما أعتقد، وكما ينبغي أن يكون دائماً. وإذا كان المطلوب موقفي الشخصي فقد قلت كل شيء، ويوماً بيوم قبل بدء الغزو الغادر لبلادنا، وقبله ضد الحصار الإجرامي، وما قلته في متناول من يريد.
وبالنسبة الى المباديء الشيوعية فالتعاون مع الإستعمار أو المحتمل هو خيانة وطنية وطبقية في ذات الوقت، ولجسامة هذا الأمر تقع علينا جميعاً مسؤولية تدقيق الأحكام، فالشهيد سلام عادل رفض مناقشة إنقلابي 8 شباط الدموي حين طلبوا ذلك، وإشترط قبل المناقشة إعلانهم أنهم تعاونوا مع الإستعمار، وأن يعلنوا أنهم قطعوا الصلات به فعلاً.
حين تكون الأحكام العامة واضحة ومتفق عليها، يصبح تحديد المسؤوليات أكثر سهولة، ولا ينبغي على أي طرف يريد أن يخدم الشعب ويبني مستقبله أن تأخذه العزة بالإثم. وأرى أن الحياة نفسها عصية على كل أنواع التحايل والمهارات الكلامية.

ألو نواش
الشكر والتحية
أشعر بالإمتنان العميق لارا خاجادور فأنا استمتع جداً بقراء هذا التاريخ المحسوس هو أجمل ما كتب في هذه الجريدة المعممة.
كل التحايا لآرا.

* آرا خاجادور:
الأستاذ ألو نواش
شكراً جزيلاً على إطرائك، وأكون في غاية السعادة إذا أوصلت معلومة أمينة ومفيدة عن تجربة حزبنا الواسعة والباسلة والوطنية، وعن أبطال تلك التجربة العظيمة بكل نجاحاتها وإنكسارتها، وبحلوها ومرها.

فلاح علي
الغوبلزي غير مؤهل للحوار التاريخ
لا يمكن مواصلة الحوار مع شخص غوبلزي غير مؤهل للحوار ليس فقط انه يشوه ويكذب وهذا ما اصبح معلوم للقراء فقط وانما ما يملكة من حقد وعدوانية غريبة لحد الهستيريا فلا حوار مع من هو غير مؤهل للحوار ومن لا يفهم للفكر الشيوعي واليساري والديمقراطي.

* آرا خاجادور:
أشعر بالحزن أننا لم نوفق في الحوار فيما بيننا، حتى إذا إختلفنا على كل شيء فعلى الأقل آمالنا واحدة.

عبد الحسين سلمان
تحياتي
لا الصديق فلاح علي، غو بلزي، ولا الصديق الدكتور طلال غوبلزي، الاثنان هم من اليسار الذي ينادي بتحرير العراق من الاستغلال و النيوليبرالية المتوحشة.
لا اعتقد ان هذا الاسلوب في الحوار يفرح صديق، بل يفرح عدواً اسلاموي يتربص بنا.
القضية الكبرى الان: كيف نواجه التيار الاسلاموي الفاشي؟
إما خلافتنا الجانبية، نتركها جانباً الآن.
مع تقديري واحترامي للاصدقاء: فلاح و طلال.

* آرا خاجادور:
أحسنت عزيزي الأستاذ عبد الحسين سلمان، وأشكرك على مرورك الكريم، وأتمنى أن تساهم مداخلتك في تطيب خواطر الرفيقين العزيزين، وأعني هنا بتطيب الخواطر ليس المداهنة أو الإعتداء على المبادي، ولكن أعني الميل الى الحوار العلمي المؤسس على السعي للإقتراب من الواقع والحقيقة وحماية إستقلال البلاد وسيادتها وخبزة كادحي الشعب، والخروج من الأهوال التي تفرضها على شعبنا أطراف الدين السياسي المتوحشة.

طلال الربيعي
حميد مجيد وافق على مائة قرار لبيع العراق
فلاح علي صناعة بريمر وغيره من حثالات البشر يتحدث عن الشيوعية واليسار. طبعا انها شيوعية بريمر ويسار العم سام التي لا افهمها. وزعيمه الاوحد حميد مجيد الذي جلس في احضان بريمر كالطفل الغرير هو الذي وافق على مائة قرار صادرة من بريمر لبيع العراق في سوق النخاسة ورهن مستقبل العراق الى المحتل لمئات السنين. وقد سبق لي ان تحديت حميد مجيد العديد من المرات كي يثبت انه لم يوافق على هذه القرارات، ففشل في ابراز اي دليل، مما يؤكد انه وجماعته في مجلس الحكم قد باعوا العراق بابخس الاثمان في سوق النخاسة. والسؤال هو ما الذي حدا في المقام الاول بحميد على الاشتراك في مجلس حكم احتلال امبريالي، وهو يدعي الوطنية والشيوعية زيفا وبهتانا؟ والحزب يفشل فشلا ذريعا في كل انتخاب لأن لا احد يصدق هذه القيادات التي باعت انفسها والوطن الى المحتل.
اما انت يا فلاح فانك مجرد امعة صغبرة ومهرج بائس يستخدمك حزبك لاداء الادوار القذرة كأي مخبر محترف. وبرغم تظاهرك العكس رياء ونفاقا، فانت بريئ من الشيوعية والشيوعية منك براء.
واكاد اجزم انك احد اعوان المالكي او الصدر الذي اخترقوا حزبك. فالحزب الشيوعي مخترق من قمة رأسه، ان كان له من رأس، الى اخمص قدميه. وهذا امر معروف لكل الناس، وكما هو الحال وقت صدام.

* آرا خاجادور:
أكرر ما قلته أعلاه.

طلال الربيعي
على حميد مجيد تقديم الدليل بكل سرعة
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
شكراً.
ان ما مطلوب هو امر بسيط جدا ويمكن تحقيقه بكل سهولة، الا وهو ان يقوم حميد مجيد بتقديم دليل يثبت عدم موافقته وقتها على القرارات النيوليبرالية المائة التي اصدرها بريمر لضمان تحطيم العراق ورهن مستقبله الى المحتل لعشرات السنين او اطول. وتقديمه للدليل هو اساسا في مصلحته ومصلحة الحزب بالمقام الاول، وذلك لاثبات كذب بريمر ولدرء الشبهات والتبرئة من اية تهمة في جريمة محتملة لا بد ان تترتب عليها احكام جنائية بالغة من قبل قضاء عادل مستقبلا. ان تقديم هذا الدليل هو امر بغاية السهولة ويمكن نشره في صفحة الطريق او في الفيسبوك او خلافهما. وفي حالة عدم تقديم الدليل فان التهمة ستتحول تلقائيا الى جريمة خيانة عظمى تقصم ظهر الحزب وتحط من سمعته الى الحضيض. ولذا ينبغي، اذا كان حميد مجيد فعلا يحرص على سمعة حزبه ووجوده، ان يقوم بتقديم الدليل وباسرع فرصة.
ان مؤتمر الحزب على الابواب. وفي حالة فشل مندوبي الحزب في مطالبته بالدليل او استحصاله منه فان نفس التهمة ستوجه اليهم وتلغي شرعية مؤتمرهم.

* آرا خاجادور:
أكرر ما قلته أعلاه.

فلاح علي
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
تحية وتقدير
شكراً لك ولمداخلتك التي تحمل معاني عديدة منها الحرص وصدق الانتماء الى اليسار
اذا تتذكر هذه المره الثانية تسهم في مداخلة حول وجود اشكال في الحوار اتذكر المرة الاولى كانت في مقالتي التي تحمل عنوان رسالة الى مقتدى الصدر وذكرت في تعليقك انه دكتور وأردت ان تخفف من حدة الحوار ما اتذكر ذكرت لك اني احترمه لكنه يتهجم اكثر مما هو ينتقد ونفسه قصير اي بهذا الاتجاه كان جوابي
بلا شك اخي عبد الحسين لقد اطلعت على تعليقاته في هذا الجزأ وآخرها التعليق رقم 23 و24 (يقصد السؤالين السابقين ـ آرا) يطرح طرح مخجل ما يحمل محتوى هجوم وافتراء واسائة ولا يسمح للآخر للدفاع اوالتوضيح او تقديم نقد هذا اكثر من استبداد ومصادرة حرية الرأي ومع هذا بمناسبة او دون مناسبة يتهجم على الحزب هو من حقه ان ينقد ولكن ليس من حقة ان يسيئ ويشوه ويفتري وأي يساري وديمقراطي حريص على اليسار يستغرب من هذا السلوك الغير مقبول هو يعتبر كل ما يطرحه صح ولا يقبل الطعن ورأي آلاف الاعضاء في الحزب هم على خطأ هل هذا حقاً يمثل سلوك وفكر ديمقراطي؟ حتى اني في احد التعليقات قلت له حتى اذا واحد ينتل بالكهرباء تقول بسبب الحزب الشيوعي العراق.
اني لا اريد ان اتوقف بكلماته التي اطلقها منها بحقي عندما قال (واكاد اجزم انك احد اعوان المالكي او الصدر الذي اخترقوا حزبك) هذا مثال واحد من تهم واساءات عديدة في هذا المقال رغم انه يدرك موقفي من نظام المحاصصة ومن زعماء الاسلام السياسي وآخر موقف لي كما تعلم في مقالة بجزأيين بعنوان مخاطر نظام المحاصصة على الوحدة الوطنية رغم موقفي الواضخ الا انه يشوه ويفتري هذا سلوك غير مقبول وصاحب هذا السلوك يؤكد يوم بعد آخر انه بلا عمق فكري وبلا وزن وخالي من الموضوعية اني لا اريد الاطالة بهذه القضية القراء يعرفون مواقف كل كاتب وحتى يميزون بين مصداقية هذا وذاك اخيراً في هذه النقطة لاحظ الاتهام والافتراء والاسائة في تعليقة رقم 23 كمثال (اما انت يا فلاح فانك مجرد امعة صغبرة ومهرج بائس يستخدمك حزبك لاداء الادوار القذرة كأي مخبر محترف) لاحظ هذه الاسائة وهذه الوساخة في الاتهام. يطلق احكام بدون علم وبدون معرفة وبدون معطيات أسألك بمبادئك بقيمك الانسانية الذي يتخلى عن زمالة الدكتوراه ويتوجه الى كوردستان ويحمل السلاح ويبقى عدة سنوات في الجبل ضمن قوات الانصار الشيوعية وفي السرايا التي تصل الى المدن.
هو عنده عيون ولكن ما ايشوف الحقائق. بيان الحزب في 15/ شباط 2002 كان ضد الحرب وشعاره لا للحرب لا للدكتاتورية ومنظمات الحزب شاركت في التظاهرات الاممية ضد الحرب الحزب لا يستطيع بوحدة منع امريكا من الحرب وتم توجيه دعوة للحزب للمشاركة في مؤتمر لندن ورفض الحزب وفي اليوم الاول من دخول القوات الامريكية الى بغداد طالب الحزب بانهاء الاحتلال بالطرق السلمية وهناك تجارب دولية تؤكد صحة هذا النهج الشعب الهندي لم يطلق طلقة واحدة لمقاومة الاحتلال البريطاني انهى الاحتلال بالطرق السلمية الحزب الشيوعي اليوناني طالب بانهاء الاحتلال الامريكي بالطرق السلمية رغم امريكا قصفت هيروشيما وناكازاكي بالسلاح النووي ومنعت تشكيل جيش ياباني لا اعرف هل الحزب الشيوعي مطالب بان يقدم تقريره لهذا النرجسي الذي يدعي اليسار ويريد ان يحاكم آلاف الشيوعيين على موقفهم الوطني بدل من ان يطالب بمحاكمة المسؤوليين البعثيين الهاربين او سراق نظام المحاصصة.
قبل تشكيل مجلس الحكم وقبل مجيئ بريمر كان الحاكم العسكري اسمه كًرينر صادف ان عقد اجتماع للأحزاب وقوى الاسلام السياسي قدم احد الحضور مقترح بتشكيل مجلس استشاري وكان احد المعارضين هو الرفيق حميد مجيد موسى لأن المجلس الاستشاري هو استشاري القيادة تكون للمحتل وعندما تشكل مجلس الحكم رفض الرفيق حميد مجيد ان يكون رئيس لمجلس الحكم لأنه كان كل شهر يستلم الرئاسة عضو حسب الحروف الابجدية لأجل ان لا يكون له احتكاك مباشر مع بريمر وكثير من القرارات الضارة بمصالح الوطن والشعب يقف بالضد منها الرفيق حميد مجيد هذا لا يعني ان الشيوعيين اعضاء الحزب ساكتين ويريد هذا اليساري ان يحركهم يعرفون الرفاق مواقف سكرتير الحزب في مجلس الحكم والرفيق لم يدخل كممثل الى مجلس الحكم الا بعد موافقة عدد غير قليل من كوادر الحزب من خلال استبيان تنظيمي داخلي هذا نفاق يمارس ضد الحزب واتهام باطل هل يعقل ان يقدم الرفيق حميد مجيد تقرير الى شخص عن مواقفة في مجلس الحكم والا يحاكمة واعضاء الحزب هذه هلوسة وبالونات هوائية مملوئة نفاق وافتراء شكراً والف شكر لك ايها الصديق العزيز عبد الحسين لهذا الدور الايجابي الذي قمت به مع التحيات.

* آرا خاجادور:
أكرر ما قلته أعلاه.

طلال الربيعي
تعاملون الشعب والناس وكأنهم عبيدكم
طيب يا فلاح علي انك تهتم بشخصك وتشكو وتنتحب كالفتيات الصغيرات وتحاول جهدك ان تحرف انظارنا عن الموضوع الرئيسي الذي هو مطالبة حميد مجيد بالدليل. ولو كنت تتحلى بادنى قدر من الوطنية والشيوعية لكنت انت من يطالب بتقديم الدليل وليس انا. ولكنكم ستالينيون حتى النخاع. فقد تخليتم عن لينين ولكنكم ابقيتم على ستالينيتكم المقيتة وتفكيركم العشائري - انصر رفيقك ظالما او مظلوما!-
ثم اني لم اناقشك اصلا ولم اوجه كلامي لك ولكنك بكل حشرية ووقاحة دخلت على طول الخط وحتى بدون أستأذان من قبل الكاتب لتقوم بتوجيه محاضراتك السخيفة والمضحكة وتتكلم وكأنك المتحدث الرسمي بأسم الحزب وقمت بتقديم آرائك الشخصية بكل كذب ووقاحة كأنها آراء الحزب. للاسف لم يعلمكم الحزب كيف تناقشون ومتى تناقشون وانتم بهذه العقلية المتحجرة تتخيلون انكم ستربحون الناس والانتخابات، وفي العالم كله يقولون ان الزبون هو ملك، ولكنم لا تزالون تعاملون الشعب والناس وكأنهم عبيدكم وانتم الاسياد ولكنكم مع الجرابيع بريمر او الماكي عييد وهم الاسياد.
فوقاحتكم وفظاظتكم لا حد لها وانتم حزب مايكروسكوبي ولا تملكون حتى مقعدا واحدا في البرلمان. ولذا فانكم لربما ستنصبون المشانق لاعدام كل من يختلف معكم عند وصولكم الى السلطة، وان كنا كلنا نعلم انكم تخافون من استلام السلطة وتحمل مسؤوليتها وتفصلون على الدوام ان يكون غيركم في موقع السلطة لتقوموا انتم بلعب دور الضحية وذرف دموع التماسيح. انكم لا تتعلمون ولا تريدون ان تتعلموا، ولذا فان مصيركم لن يكون مختلفا عن مصير ديناصورات العهود الماضية.

* آرا خاجادور:
كل الأسئلة تستحق التوقف عندها، فلا يوجد نقد من قبل الآخرين حين لا يهتمون بك. تربيتنا الحزبية كانت تذهب بإتجاه يقول: ينبغي أن تكون الإذن أكبر من اللسان، أي إسمع كثيراً، وعليك حين ترد أن ترد بهدوء ودقة وإختصار، ومن المهم في كل الأحوال أن يتحلى الرد بالإحترام للآخر. وهذا الموقف أدى الى خلق حالة من الإحترام المتبادل بين عضوية الحزب وبين الناس من حولنا.

فلاح علي
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
تحية طيبة
عذراً اني قد خطأت في تعليقي رقم 28 والمقصود هو الحزب الشيوعي الياباني وليس الحزب الشيوعي اليوناني
العزيز عبد الحسين ان سر هذا الهجوم من قبله هو مجرد اني علقت في مداخلة رقم 9 طالبته بالاجابة على سؤال السيد يعقوب ابراهامي حيث طالبة بمصدر لأنه حرف قول لينين والمشكله الاخرى هو اي كاتب ملتزم يقدم مداخلة او مقالة باسمه هو يبدأ بهجومه على الحزب بدون مناسبة ما علاقة تعليق كاتب او قارئ بالحزب هل يعقل ان هذا الكاتب الملتزم يسمح بتشويه الحقيقة والاسائه للحزب وعندما يرده يعتبر رايه الشخصي راي الحزب او ناطق باسم الحزب هذه وقاحه الكل تعرف اني ليس ناطق باسم الحزب لكن لا اسمح بالاسائة وعندما ارد يتهمني هو حقاً يمارس سلوك فاشي الفاشية في اعلامها وفكرها تشوه تأريخ الشعوب والاحزاب والاشخاص هو يمارس هذا الدور تصور ضربت لك مثال واحد حول اتهامه باداء ادوار قذره لي اني ضربت مثال تواجدي في قوات الانصار وذكرت لك هل هذه أدوار قذرة اسألك وأسأل القراء هل هذا تشكي وبكاء كما يصفة في تعليقة رقم 30 هذا هو المثال حول سلوكة الفاشي في ممارسة التشوية والافتراء والكذب ويعطي لنفسه دون غيره الحق في امتلاك الحق.
في امتلاك الحقيقة اني اسألك واسأل القراء هل هذا الخطاب الذي يمارسة هو لصالح اليسار والديمقراطية؟ انه يخدم المجرمون من البعثيون والاسلام السياسي المتطرف وكل اعداء الوطنية واليسار والديمقراطية ولكن مع هذا خطابة الذي يحمله هو مرتكز فاشي ولكن كلما يتحدث يقول نحن لا يقول اني او أرى او وجهة نظري حتى اني مرتين قلت له من انتم هو يقول نحن في خطابة من هؤلاء الذين يكونون معه مجموعة ويتحدث باسمهم ليعلن عن اسمائهم ليعرفهم القارئ سواء كانوا تجمع او افراد ليعرف القائ وقوى اليسار والديمقراطية من هذه المجموعة اليسارية الجديدة
تصور في تعليقة رقم 30 يقول تنحب كالفتيات الصغيرات تصور هذه الاستهانة بحقوق المرأة نادية السبحاحة الرومانية عمرها 14 عام وفازت ببطولة العالم بالسباحة هل نعاملها بهذه السخرية يصور الفتيات ضعيفات بلا ارادة وبلا شخصية ويبكن بسهولة اي فكر يساري هذا شاهدت في كوردستان فتيات بعمر 12 عام يحملن الخبز لآبائهن وأخوتهن الى جبهة القتال وبعضهن يعرفن استخدام السلاح تصور هذا الاستخفاف بحقوق الفتيات وكان معنى فتيات بعمر الزهور أدين اعمال بط.
أدين اعمال بطولية كما استشهد بعضهن وتحدث شهود عيان ان في عام 1984 تم اعدام شنقاً الرفيقيتين ام سعد وام لينا وامام مشنقة الاعدام هتفتا الرفيقتين بحياة الحزب ونددتا بالفاشية البعثية هل لا يحق لأي شيوعي ان يدافع عن هؤلاء الرفيقات والرفاق الابطال الذين بالمئات وهبوا حياتهم من اجل الشعب والوطن ثم يأتي بعد هذا شخص يحمل سلوك فاشي يتهم من يدافع عن رفاقة بالستالينية هذه هلوسة ان التشوية والافتراء والاسائة والكذب هو مشكلة يحملهما بعض اصحاب الضمائر الميته هو يتهم الشيوعيين بنصب المشانق لاحقاً لكل من يختلف معهم اسألك بضميرك هل هذا خطاب يساري ديمقراطي انه خطاب يخدم اعداء اليسار والديمقراطية و يؤكد انه بلا رؤيا وبلا محتوى
السمكة لها عيون ولكن تتجه بعيون مفتوحة الى الشبك الذي يكون كمين لها هو لديه عيون ولكن لا يرى الحقائق ولا اريد الحديث بذلك لكي لا يفهم او يفسر قولي انه شخصي بالعكس اني كنت ولا ازال احترمه كأنسان لكن ممارساته بحاجة ان يعيد النظر فيها وهذه حالة طبيعية كل انسان يعيد النظر بأخطائة ومواقفة الاخطاءة السياسية او الفكرية ليكون اكثر نضجاً
اني كشيوعي أؤمن بالنقد وأمارسة لأجل تصحيح الاخطاء وغالبية الشيوعيين يمارسون النقد والنقد الذاتي وتشخيص الاخطاء والنواقص والثغرات من اجل تجاوزها كل رفيق في الحزب من سكرتير الحزب الى العضو المرشح يمارس النقد والنقد الذاتي وشاهدت رفاق في قيادة الحزب مرات عدة يقف امام الرفاق وينتقد نفسه وكل رفيق غير محصن من النقد وتتم مسائلته من اجل تجاوز الخطأ ولكن الشيوعي غير مطالب بأن يقدم قواعد عمله التنظيمية الداخلية للاعلام الديمقراطية الداخلية تعطي الحق لكل رفيق في الحزب ان يتابع قيادته على الصغيرة والكبيرة وعلى الاداء والموقف الوطني هو اهم قيمه من قيم عضو الحزب واكرر اني ليس ناطق باسم الحزب ورأي هو رأي شخصي ليس له علاقة بانتمائي الحزبي لكني بنفس الوقت ادافع عن سياسة الحزب وعن الفكر الذي أؤمن فيه شكراً لك وللمداخلة التي قدمتها وارجوا لك النجاح والنتاج الفكري الدائم الذي يعزز مواقف قوى اليسار والديمقراطية مع التحيات.

* آرا خاجادور:
الرسالة موجهة الى الأستاذ عبد الحسين سلمان. وأرجو أن تصله، وهي كذلك قطعاً.
وبصدد تضحيات الشيوعيين العراقيين عبر أجيالهم المتعاقبة لا يمكن إنكارها حتى من قبل ألد أعدائهم السياسيين والطبقيين. وفي الكثير من المراحل شملت قادة الحزب من فهد مروراً بسلام عادل الى الشهيد ام علي.
أشعر بالحرج الحقيقي حين أكون مضطراً لذكر إسم أحد الشهداء، فقائمة شهداء الحزب لا يوجد فيها من يستحق التجاهل، وهذا ينطبق على شهداء كل المراحل وأنواع المعارك، وهذه الصفحة أحدى صفحات تاريخ الحزب الأكثر إشراقاً. أما مناقشة ثمار تلك التضحيات العظيمة فهذا أمر آخر.
وبين شهداء الحزب نساء وفتيات ورجال شيب وشبان، ومنهم من ذهب في النضال الحزبي التنظيمي، ومنهم في حركة الأنصار المسلحة، وفي ظروف أخرى، شهداء الحزب من كل العراق من كل مدنه وقراه. إنهم يمثلون عراقاً كاملاً، ولهذا هم الفخر الدائم لكل أحرار العراق.
ولا أظن أن من إختلف في مناقشات اليوم يختلف على مسألة تبجيل تلك التضحيات.

طلال الربيعي
اين الدليل على ان حميد مجيد لم يوافق؟
يا فلاح علي انت مسكين ومخبول ولست انت غير مهرج بائس ولكنك تثير الشفقة اكثرمن كونك تثير الضحك. ولكن اين الدليل على ان حميد مجيد لم يوافق على قرارات بريمر النيوليبرالية التي يبلغ عددها المائة قرار والتي حطمت الاخضر واليابس في العراق والتي هي الموضوع الذي لا موضوع غيره؟

* آرا خاجادور:
لا تعليق.

عبد الحسين سلمان
أخي فلاح
شكراً لكَ أخي العزيز فلاح علي وتمنياتي لكم بالنجاح
واتمنى ان يتوقف هذا الذي يحدث بينكم وبين الصديق العزيز الدكتور طلال، لكي لا نعطِ فرصة للتيار الاسلاموي الفاشي.

* آرا خاجادور:
لقد رجوت التوقف ولكن الحالة مستمرة.

طلال الربيعي
حميد مجيد ورهطه باعوا العراق
عزيزي عبد الحسين
احتراما لك فقط ساتوقف عن الرد على هذه السفاهات المطلقة الغباء. ولكني سامضي وبكل اصرار في فضح حميد مجيد الذي وافق على قرارات بريمر التي باعت العراق بابخس الاسعار الى المحتل الاثيم. علاوه على هذا، ان جريمة حميد موسىى ستكون مضاعفة لان الاحتلال لم يكن شرعيا حسب القانون الدولي، ولذلك فان حمبد مجيد اعطى موافقته على قرارات لا شرعية ادت الى تحطيم الوطن ودمار الشعب.
مع فائق احترامي.

* آرا خاجادور:
لا تعليق.

عبد الحسين سلمان
تحية للدكتور طلال
تحياتي للدكتور الصديق والأخ العزيز طلال الربيعي
وشكراً لك أخي العزيز

* آرا خاجادور:
أرجو من جميع المتداخلين لاحقاً الإنتقال الى الموضوع المطروح للمناقشة عن الشهيد سلام عادل، لأن مثل هذه الموقف، أي الإنتقال الى صلب الموضوع، يُغني الموضوع والمناقشات الدائرة حوله.
ومن جانبي أتفهم دوافع الغصة التي يعاني منها المخلصون بسبب ما آلت إليه أوضاع شعبنا، وأتفهم القلق الذي يعتري النفوس من كل أسباب منحة الشعب الراهنة، وتأثيرتها على أي حوار حولها وعنها.

ـ Almousawi A.S
ثقافة عمالية
من مما كتبت وهو الصدق من مناضل معروف عراقيا وامميا يظهر واضحا التماسك الفكري لدى سلام عادل واداء دورة بشكل متكامل فمن اخر رسالة له كتبها تحت عنوان ملاحظات اولية الى لجان المناطق والالوية يقول ان مشكلة قاسم واجهزتة والقوى التي تدين له بالولاء هي مشكلة البرجوازية الوطنية كطبقة ونقاط ضعفه المدمرة هي نقاط الضعف المدمرة في الطبقة التي ينتمي اليها ويمثلها وذلك بعد ان سيطر الفاشت على العراق مما يدعو الى الاستفسار حول عبارة التذبذب الواردة اكثر من مرة لحد الآن وكونك ذو ثقافة عمالية اكاديمية وقريب من سلام عادل افليس عدلا استلام مهامه واكمال منهجه عندما هزم الجلاد بصموده؟

* آرا خاجادور:
إن الضربات التي تعرض لها الحزب منذ تأسيسه الى جانب بعض أخطائه الذاتية كادت أن تحرمه من العودة الى مقدمة الصفوف. عاد غير مرة الى مقدمة الصفوف بسبب طبيعة المباديء التي يحملها في أساسياتها، والى طبيعة مشروع الطبقة العاملة، والى سمعة وتضحيات عضويته، والى ما يمكن وصفه بالثورية العراقية.
نعم من المهم أن يصل الحزب الى السلطة، وأن يحافظ عليها، والأمر كله موضع جدل كان ومازال وسيبقى، إن ثقة الشعب بأي قوة هي التي تمنحه المقدرة على تحقيق أهدافه التي يسعى إليها، وإن عمق الوعي يحدد الهدف والوسائل الموصلة إليه.

ـــ يتبع ...





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- من هو سلام عادل؟ أسئلة وملاحظات وتعقيبات (2)
- من هو سلام عادل؟ أسئلة وملاحظات وتعقيبات (1)
- من هو سلام عادل؟ (6) والأخيرة
- من هو سلام عادل؟ (5)
- من هو سلام عادل؟ (4)
- من هو سلام عادل؟ (3)
- من هو سلام عادل؟ (2)
- من هو سلام عادل؟ (1)
- حول الحزب الذي كان يُمثل أملاً للناس
- الفعل الثوري بين العفوية والتدبير
- حركة الأنصار وشيء عن نشأتها
- ارا خاجادور - احد ابرز واهم قادة الحركة العمالية والشيوعية ا ...
- شربنا من ماء واحد
- مآثر الدكتور عبد الصمد نعمان الأعظمي
- عواصف هوجاء تتعاقب على بلادنا
- يبقى سليم إسماعيل بيننا
- وهل الشيوعيون فاسدون أيضاً؟!
- -عمليتهم السياسية- تتفجر من الداخل
- كلام عن الجيش في العمليات الثورية الراهنة
- العرب في الذاكرة الأرمنية


المزيد.....




- بلاغ عن الملتقى الفكري التاسع لمنظمات الحزب الشيوعي خارج الو ...
- وفد من حزب الوفاق الوطني يزور مقر الشيوعي في بغداد
- إدانة للحكم الجائر في حق المعتقل السياسي محسن علاوي
- مصطفى البراهمة الكاتب الوطني للنهج الديمقارطي يتحدث عن مفهوم ...
- مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في كييف
- الصين تعلّق العديد من النشاطات بسبب أشغال مؤتمر الحزب الشيوع ...
- الصين تعلّق العديد من النشاطات بسبب أشغال مؤتمر الحزب الشيوع ...
- انتفاضة العطش بزاكورة: لا للمذلة نعم للحرية والعدالة والعيش ...
- عاجل وخطير: أناس الخطابي يسقط مغماً عليه بقاعة المحكمة
- مسلمو النمسا في مواجهة صعود اليمين المتطرف


المزيد.....

- تشي غيفارا: الشرارة التي لا تنطفأ / ميكائيل لووي
- وداعاً...ايتها الشيوعية العزيزة ... في وداع فاطمة أحمد إبراه ... / صديق عبد الهادي
- الوفاء للشهداء مصل مضاد للانتهازية..... / محمد الحنفي
- الشهيد محمد بوكرين، أو الثلاثية المقدسة: الامتداد التاريخي – ... / محمد الحنفي
- مداخلات عشية الذكرى الخامسة والأربعين لاستشهاد رفيقنا القائد ... / غازي الصوراني
- أبراهام السرفاتي:في ذكرى مناضل صلب فقدناه يوم تخلى عن النهج ... / شكيب البشير
- فلنتذكّرْ مهدي عامل... / ناهض حتر
- رجال في ذاكرة الوطن / محمد علي محيي الدين
- كراس المنحرفون من الحرس القومي (النسخة الالكترونية الثانية ذ ... / الصوت الشيوعي
- تحت اعواد المشنقة / يوليوس فوتشيك


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - ارا خاجادور - من هو سلام عادل؟ أسئلة وملاحظات وتعقيبات (3)