أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد بدرة - الدماغ الهولوجرامي














المزيد.....

الدماغ الهولوجرامي


ماجد بدرة

الحوار المتمدن-العدد: 5258 - 2016 / 8 / 18 - 00:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




بينما كانت أصابعي تقلب صفحات كتابي "الكون الهولوجرامي لمايكل تالبوت" و" كيف تفكر مثل ليوناردو دفنشي لمايكل جيبل", فقد اجبرني عقلي تعسفا ان اكتب هذا المقال لما ما وجدته من معلومات مذهلة عن الدماغ البشري .
في هذا المقال سوف احاول التلميح لما توصل له علم الاعصاب الدماغية و مناقشة فرضية الدماغ الهولوجرامي , فالدماغ البشري (المخ والمخيخ والنخاع المستطيل) يحتاج الى مجلدات لشرحه , يتراوح وزن الدماغ من 1 الى 1.5 كيلو جرام للانسان البالغ, وتستوطنه ما يقارب 100 مليار خلية عصبية,وما يقارب 100 ترليون نقاط الاشتباك العصبي وهي نقاط تصل بين الخلايا العصبية وتسمح بتمرير الاشارات الكهربائية والكيميائية, فعدد الخلايا العصبية تقارب عدد المجرات بينما عدد التشابكات العصبية اكبر من عدد المجرات في الكون المرئي, وهذه ارقام فلكية يصعب تصورها.
كان من المعتقد ان الذاكرة تختزن في مكان ما في الدماغ وهو الاعتقاد السائد , وان مصطلح انجرام لفرضية التغير الدائم في الدماغ, هي المسؤولة عن وجود الذاكرة , ولا يعرف احد اذا ما كان الانجرام خلية عصبية ام جزئ ؟ ولكن كان الاعتقاد بانهم سيجدون الانجرام يوما ما وهي فقط مسألة وقت , لكن الجراح الكندي ويلدر بينفيلد في عام 1920 اثبت عكس ذلك عندما اثبت ان الذاكرة لا يوجد لها مكان محدد في الدماغ, ومن الغرابة انه اذا قاموا بالتخدير الموضعي لفروة الرأس و الجمجمة لمريض بكامل وعيه, وتم اجراء عملية بالدماغ , فان المريض لن يشعر بالألم , وانه اذا قام بتنشيط بعض مواضع معينة في الدماغ, فان المريض يستعيد ذاكرة معينة ويعيشها وكأنها تحدث الآن , والخلاصة ان كل التجارب التي نعيشها تسجل في ادمغتنا مهما كانت تافهة, ويمكن ان يتم استعادتها بتشيط كهربائي لتتالي وعي مسجل .
قام كارل بريبرام وهو متخصص في الطب النفسي العصبي بوضع الحجر الاساس لنموذج الدماغ الهولوجرامي من سؤال كيف وأين تتخزن الذاكرة في الدماغ؟ بعدما شاهد الطبيب النفسي العصبي كارل لاشلي عام 1946 , وهو يقوم باجراء تجربة على فئران التجارب لتحديد مركز الذاكرة, حيث كان يستأصل جزء من دماغ الفأر ويجله يجري المتاهة , وقد استأصل من الاجزاء وحتى استأصل جزء كبير, ولكن الفئران كانت دائما تعرف طريقها وتحتفظ بذاكرتها.
فقد استنتج بريبرام أن حتى اي مريض لو تم استأصال جزء من دماغه فهو لا يعاني من فقدان ذاكرة , وانما ممكن ان تكون ضبابية, ولكن لم يحدث يوما ان عانى مريض من تذكر نصف عائلته ونسى النصف الاخر, او تذكر جزء من رواية قرأها ونسي الجزء الاخر , فبالتالي الذاكرة تكون موزعة على الدماغ باكمله وان اي جزء من الدماغ يوجد كل معلومات الذاكرة , وهذه الخاصية تشبه مبدأ الهولوجرام.
فالهولوجرام هو تجسيد ثلاثي الابعاد لمعلومات مخزنة على شريط يسمى الفيلم الهولوجرامي وهو يشبه نيجاتيف الكاميرا القديمة , وتتخزن المعلومات على شكل نمط موجي متداخل, واي جزء من هذا الشريط اذا تم تكسيره فانه يحتوي على كل المعلومات, وبالتالي فان كانت كل معلومات الذاكرة موزعة على الدماغ, فان الدماغ يعمل مثل الهولوجرام , وان الاتصالات الكهربائية التي ترسلها الخلايا العصبية هي موجات كهربائية متداخلة تشبه التداخل الموجي الضوئي المسجل على الشريط الهولوجرامي.
ومن الغريب ايضا ان عملية البصر في الدماغ تعمل بنفس المبدا, حيث تم استئصال القشرة الدماغية المسؤولة عن البصر لفأر, ولكن الفأر يستطيع أن يقوم بمهام تتطلب مهارات بصرية معقدة , وخير مثال على ذلك اذا كنت تشاهد فيلما ما , وانقطع الارسال, فانك تبقى متأثرا بالصورة الاخيرة حتى بعد اختفاء الشاشة بنسبة 90%.
الدماغ افضل من ما نتوقع لانه عندما يتم تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي, فانه يبدو ان كل اجزاء الدماغ نشطة على مدار 24 ساعة حتى ونحن نائمين, فهو مرن ومتعدد الابعاد اكثر من اي حاسوب , ويمكن ان يخزن او يتعلم سبع وقائع لكل ثانية لمدى الحياة , ولا يزال اتساع ضخم للتخزين, ويمكن ان يتحسن مع التقدم بالعمر اذا تم استخدامه بشكل صحيح, عكسما هو متعترف عليه بان وظائفه تبدأ بالتباطؤ, كما وان الذكاء ليس فقط في الدماغ , وانما بالخلايا الموزعة بجسدك , فلا يوجد انفصال بين المشاعر من القلب والعقلانية من الدماغ, فما القلب الا مضخة, وفي بحث تم نشره في موسكو عام 1968 على يد المتخصص النفسي بيوتر انوخين ان عدد انماط الافكار التى يمكن ان ينتجها الدماغ هو (واحد متبوع ب 10.5 مليون كيلو متر من الأصفار اذا تم كتابتها كتابة), فقد شبه الدماغ بالآلة الموسيقية التي تنتج عدد لا نهائي من السيمفونيات الموسيقية .
وبمناسبة الموسيقى المحرمة لدى بعض المفتيين , قاتلي الابداع , فهم لا يدركوا أن الموسيقي تزيد من نسبة الذكاء , وبناءا على ابحاث اجريت على دماغ اينشتان فقد وجدوا بعض الاختلافات في هيكلية دماغه يعود الى قدراته الموسيقية.
واعذروني اذا اردت ان اعكس هذه المعلومات العلمية على واقعنا العربي , وما اقوم بذلك الا لحزني الشديد لتراجعنا المستمر , وكل يوم عن يوم يثبت لي ان السبب وراء اتباعنا لركب الحضارة بشكل عكسي هو أهل الافتاء والفتن .

ماجد بدرة
www.majedbadra.com
https://www.youtube.com/user/majedbadra
majedbadra@hotmail.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,559,498,437
- رؤية غير مرئية


المزيد.....




- شهود عيان لـCNN: جيش النظام السوري يدخل كوباني بعد رحيل الأك ...
- الجيش السوري يدخل كوباني مصحوبا بقوات روسية بموجب اتفاق مع ا ...
- السعودية.. إنقاذ عامل سقط في بئر عمقها 400 متر - فيديو
- الثالوث النووي الصيني.. هل تستعد الصين لحرب كبيرة؟
- الجزر المكتشفة في القطب الشمالي قد تبين ولادة الحياة على الأ ...
- بلاغ رسمي: جلالة الملك يصدر عفوه الكريم على الآنسة هاجر الري ...
- شاهد: إخلاء مبنى في الفلبين بعد وقوع زلزال بقوة 6.7 درجات
- خمسون عاما من التوهج.. نجم حسن حسني الذي لا يغيب
- تكتم السعودية عن نتائج زيارة خان.. هل يعني فشل الوساطة مع إي ...
- -حالة وعي- تجتاح الشباب التونسي


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد بدرة - الدماغ الهولوجرامي