أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - بلال الذنيبات - -المُثلية الجنسية في المُجتَمع العَربي-














المزيد.....

-المُثلية الجنسية في المُجتَمع العَربي-


بلال الذنيبات
الحوار المتمدن-العدد: 5234 - 2016 / 7 / 25 - 13:18
المحور: حقوق مثليي الجنس
    


في مُجتمعاتٍ عربيةٍ تنبُذُّ المظاهر الجنسية الدخيلة نرى بروز بعض المُنظمات التي تُدافع عن المُثلية الجنسية و التي هي مُقرةً في أجزاءٍ واسعة من العالم في الولايات المُتحدة الأمريكية و بعضٍ من الدول الغربية ؛ إلا أن الدول العربية و نتيجةً لكونها مُجتمعات مُحافظة ترفضُ مثل هذه الظاهرة و تصفها "بالدخيلة" فترفُضها و تحاربها شعبيًا و إعلامياً و أحياناً حكومياً و تعتبرها "أفعال مُنافيةٌ للحياء العام" .
و لكن تلك المُجتمعات العربية و نتيجةً لسيطرة التيار الديمُقراطي و القيم ذات الطابع المعولم مُمثلةً بحقوق الإنسان و التحرر ، ظهرت فيها منظمات تطالب بحقوق المُثليين جنسياً و هناك شواهدٌ كَثيرة.
و تشير مجلة أصوات التحررية في تقريرٍ لها أن الحكومة المغربية "كحكومات عربية أُخرى" تُجرم المُثلية مما يُثير إستياء منظمة هيومن رايتس ووتش و التي ترى أن المُثليين يتعرضون لإزدراء مُنافي لحقوق الإنسان!.
و في المقابل تنشط منظمات سرية و علنية للضغط إتجاه حقوق المُثليين جنسياً من ذلك مجلة My Khali الأردنية و التي صدرت باللغة العربية في وقتٍ سابق من هذا الشهر بعدما كانت تُنشر باللغة الإنجليزية مُنذ نشأتها كما صرح مؤسسها خالد عبد الهادي للإعلام و نشرت صحيفة القُدسُ العربي.
و في المقابل نقفُ كمُحللين إجتماعيين مُتسائلين عن الأسباب التي دفعت بظهور هذه العادات الجديدة في مُجتمعاتنا العربية ذات الطابع المُحافظ في كثيرٍ من أجزاءه و هذا ما دفعني للكتابة حول هذا الموضوع أملاً أن يُسهم في مُعالجة مثل هذه السلوكيات نظرياً.
إن لشُرعة حقوق الإنسان و القيم الناتجة عن العولمة و تسليع الجسد و تشجيع ثقافة الحس لذي دور السبق في إنتشار سلوكياتٍ كالمُخدرات و المُثلية و الإباحية في مُجتمعات العالم النامي ذات الطبيعة المناوئة للتحرر.
و في المُقابل فإن حماية منظمات حقوق الإنسان العالمية للمُثليين ساهم في تشجيع المُثليين على المُطالبة في حقوق القبول الإجتماعي و الضغط في هذا الإتجاه ، بيد أن هذا التوجه قُبل بمزيدٍ من المواجهة بين آليات المُجتمع المُحافظ و منظمات حقوق الإنسان المدعومة بقوةِ المُجتمع الدولي و الذي لا يأنث من مواجهة الثقافات الطرفية على حساب الإنتصار لثقافة المركز المعولم الداعم للحرية الفردية الغير مُقيدة في الأطراف و شرعة حقوق الإنسان الدولية.
و لمواقع الإتصال الإجتماعية و الإنترنت دورها في نشر هذه السلوكيات في ضوء الإختلال الصارخ في منظومة التربية الأُسرية و غياب فعالية الضبط الإجتماعي المرهون بسوق المركز الذي يستخدم ورقات ضغط قوية على المُجتمعات في الأطراف.
و نتيجةً لسيادة الاهتمام بالعولمة و إفرازاتها في المجتمعات العربية تحت سطوة العولمة ذاتها و أدواتها من إنترنت و حريات و حقوق و تغليب الغرائزية على القيمة و غياب دور القوى التقليدية في التأثير على السلوك في ظل سطوة الفضاء المفتوح كل هذا شكل عاملاً مُدعماً لظهور و بروز سلوكيات جديدة و التي منها المُثلية الجنسية و التي لم تبدأ في المُجتمعات العربية سوى مع مطلع القرن الحادي و العشرين.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,842,785,190





- من عتمة الزنزانه -قصيدة”ايامى المصلوبة”بقلم دجمال عبد الفتاح ...
- البرلمان العربي يطالب الأمم المتحدة بوقف سريان قانون -القومي ...
- رئيس الانتقالي الجنوبي يرد على اتهامات -العفو الدولية-
- حقوق الانسان: مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 اخرين
- مدريد تسحب مذكرات الاعتقال الدولية بحق بيغديمونت وخمسة من قا ...
- إسبانيا تسحب مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس كاتالونيا السابق
- اليونيسيف: انقطاع المساعدات عن 55 ألف طفل في الجنوب السوري
- تأجيل مؤتمر “مأساة قبيلة الغفران في قطر متى تنتهي؟! “
- -الهجرة الدولية-: عدد المهاجرين المحتجزين في ليبيا وصل إلى 9 ...
- 9 شهور اعتقال بأمر السكري


المزيد.....

- المثلية الجنسية بين التاريخ و الديانات الإبراهيمية / أحمد محمود سعيد
- المثلية الجنسية قدر أم اختيار؟ / ياسمين عزيز عزت
- المثلية الجنسية في اتحاد السوفيتي / مازن كم الماز
- المثليون والثورة على السائد / بونوا بريفيل
- المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصوير ... / سمر حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - بلال الذنيبات - -المُثلية الجنسية في المُجتَمع العَربي-