أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبد الله بوفيم - مثنى وثلاث ورباع تعني تسع أو أربع زوجات؟















المزيد.....

مثنى وثلاث ورباع تعني تسع أو أربع زوجات؟


عبد الله بوفيم

الحوار المتمدن-العدد: 5073 - 2016 / 2 / 12 - 15:28
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


أجمع علماء المسلمين السابقين واللاحقين أن تفسير الآية الكريمة التي قال فيها الله عز وجل ﴿-;-وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَـــــــــى وَثُــــــــلاَثَ وَرُبَـــــــــــــــاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ، وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا﴾-;- الآية 3 من سورة النساء, يعني الاقتصار وفقط على أربع زوجات بالنسبة لكل مسلم.
لم أقرأ قط تفسيرا يشرح مثنى وثلاث ورباع على أنه تسعة زوجات, لكن صديقا متفقها لي ( لا داعي لذكر اسمه) أكد لي أن الواو واو العطف ومعناه 2+3+4 = 9 والدليل أن الله عز وجل قال بعد, (إن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم) أو وليس و, ولو كان المقصود أربعا فقط لكان قال الله عز وجل وهو العليم الحفيظ ( مثنى أو ثلاث أو رباع) هنا حينها يكون الشك قد زال.
نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع فقط بين تسع زوجات والنساء اللاتي عقد عليهن ودخل بهن ثنتا عشرة امرأة وهن على الترتيب : خديجة بنت خويلد ـ سودة بنت زمعة ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق التيمية ـ حفصة بنت عمر بن الخطاب العدوية ـ زينب بنت خزيمة الهلالية ـ أم سلمة واسمها هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية ـ زينب بنت جحش الأسدية ـ جويرية بنت الحارث الخزاعية ـ ريحانة بنت زيد بن عمرو القرظية ـ أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان الأموية ـ صفية بنت حيي بن أخطب النضيرية ـ ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية. وقد توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وتحته تسع نسوة وهن : سودة وعائشة وحفصة وأم سلمة وزينب بنت جحش وأم حبيبة وجويرية وصفية وميمونة. والله تعالى أعلم.
وقد قال الله عز وجل(لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ-;- وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ-;- كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا) آية 52 من سورة الأحزاب والخطاب بالطبع موجه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وحيث أنه لا يوجد نص صريح حسب علمي يؤكد صراحة أن عدد الزوجات المسوح به لكل مسلم هو 4 ولرسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة, مما يطرح باب النقاش والاجتهاد مفتوحا أما علماء المسلمين الملزمين بايجاد حلول شرعية للمشاكل الاجتماعية التي لم تكن تعرفها أمة المسلمين من كثرة العوانس, وكثرة عدد المؤمنات بأضعاف أحيانا عن عدد المؤمنين.
لقد كان علماء المسلمين من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين محتاطين أيما احتياط في أمور كثيرة, واجتهدوا اجتهادات كبيرة في أمور مهمة, منها اسقاط عمر بن الخطاب رضوان الله عليه لنصيب المؤلفة قلوبهم, ومنها جعل تعدد الزوجات مشروطا بالعدل وفي كل شيء, والحال أن العدل بين النساء امر مستحيل مصداقا لقوله عز وجل (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ-;- فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ-;- وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) آية 129 من سورة النساء.
وحيث أن الله عز وجل ذكر وفي آيات كثيرة ملك اليمين وأحل نكاحه, وشرحه أغلب علماء المسلمين على أن الإماء خاصة يكن من الفيء لكن الله عز وجل قال في كتابة العزيز(وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيـــــــَاتِكُــــــــمُ الْمُؤْمِنَــــــــــــاتِ ۚ-;- وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ-;- بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ-;- فَانكِحُوهُنَّ بِـــــــــــــإِذْنِ أَهْلِهِــــــــــنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُـــــورَهُنَّ بِالْمَعْــــــرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ-;- فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْـــــــــــــــفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ-;- ذَٰ-;-لِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ ۚ-;- وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ-;- وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الآية 25 من سورة النساء.
في الآية ذكر واضح للإماء من فتيات المسلمين المؤمنات, وتوجب الآية الكريمة نكاحهن بإذن أهلهن كإماء لا كزوجات, والدليل أن ما بعده قال فيه عز وجل (فَإِذَا أُحْصِـــــنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنـــــــَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ-;-) وهنا ميز الله عز وجل بين المحصنات من الإماء والمحصنات الاتي هن الزوجات, وجعل لمن آتت بفاحشة من ملك اليمين نصف العذاب فقط وجعل للزوجة التي تأتي بفاحشة, العذاب كاملا كما هو منصوص عليه.
المقال هذا الهدف منه فتح باب للنقاش العلمي الحصيف من العلماء الشجعان الذين يبحثون عن حلول لمشكلات الأمة الاسلامية في الوقت الراهن وليس العلماء الذين يخافون ويجبنون ويؤثرون السلامة لأنفسهم ويفكرون في أنفسهم لا في حلول مشاكل المسلمين.
لولا جبن علماء المسلمين ما ذل المسلمون ولا غلبهم سفهاؤهم, وإننا اليوم لنجد بعض الزنادقة التافهين يهاجمون الإسلام وبصراحة وجرأة ووقاحة ولا يرد عليهم من علماء المسلمين إلا وأحد أو اثنين في حين أن الباقي منشغل بالتوافه.
ومن دلالة تفاهة علماء المسلمين أن يطرح الزنادقة نقاش صريح القرآن الكريم ويصمت أغلب العلماء في حين يدافع الشباب الزنادقة بينما علماء الأمة صم بكم عمي لا يتكلمون, ينتظرون إذن الكلام من السلطات, وهم مفروض فيهم الكلام وتوجيه السلطات نفسها لا أن يتلقوا التوجيه من السلطات.
هل يعلم علماء المسلمين أن ارقام العنوسة في كل بلدان المسلمين تنذر بخراب الأمة الإسلامية؟ هل يعلم علماء المسلمين أن ارقام العهر والزنى مخيفة؟ هل يعلم علماء المسلمين أن العلمانيين يشجعون تعدد العشيقات والخليلات وانتم عاجزون عن تبيان طرق الجنس الحلال؟
كونوا شجعانا في قول الحق سادتي علماء المسلمين, ولا تكونوا أجبن من الزنادقة الذين اصبحوا يفتون ويشرعون ويسعون لتغيير صريح القرآن الكريم, في تحد صارخ للشعب المغربي المسلم.
احذروا سادتي العلماء أن ينطبق عليكم الحديث القدسي هذا (يا رب, إن فيها رجلاً صالحاً, قال: به فابدؤوا, قالوا: ولم؟ قال: لأنه كان لا يتمعر وجهه إذا رأى منكراً). ويتحقق فيكم قول الله عز وجل : ﴿-;-وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ﴾-;- الأية 177 من سورة هود.
رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بواقعنا اليوم فقال عليه الصلاة والسلام ( كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر؟ قالوا: أو كائن هذا يا رسول الله؟ قال: وأشد منه سيكون، قالوا: وما أشد منه؟ قال: كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر وأمرتم عن المعروف؟ قالوا: أو كائن ذلك يا رسول الله؟ قال: وأشد منه سيكون، قال: كيف بكم إذا أصبح المعروف منكرا والمنكر معروفاً؟).





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,389,313,405
- بتكلفة نور 01 بورززات سأحقق الاستقلال الطاقي التام للمغرب؟
- لماذا يجب أن نتبرع بأعضائنا في المغرب؟
- الفرنسية هي اللغة الرسمية الفعلية للدولة المغربية
- الرؤية الاستراتيجية للتربية والتعليم في المغرب؟
- الماء سيكون سبب خراب المغرب وتمزقه
- كم من الماء سنخزن ونوزع بمبلغ 800 مليون درهم؟
- هل يمكن للمغرب أن يبلغ مستوى تركيا؟
- كيف سنجعل من المغرب إمبراطورية اقتصادية؟
- اختراع كيف تحول سيارتك لتسير بلا وقود؟
- وداعا زمن البترول, سنستغني عنك ونهائيا
- ليس كل ما يصلح في الغرب صالحا لدول العرب والمسلمين
- كيف نحول مياه الصرف الصحي لثروة وطنية؟
- رمال الصحراء الشرقية بالمغرب من مشكلة إلى ثروة؟
- أرفع تحدي تحقيق احتياطي 500مليار متر مكعب من الماء بحلول سنة ...
- المغرب ويوم العطش الأكبر؟
- الاحتكار سلاح المتصهينين لحرب التدين
- الفرشة المائية لا تنتعش طبيعيا إلا بفيضان الأودية؟
- المخطط المائي بالمغرب سيخرب الصحراء؟
- تقوية الفرشة المائية ضمانة للماء وحماية من الفيضانات
- بكم من المال سنوقف زحف الرمال في الصحراء؟


المزيد.....




- عاملة منزلية تهدد بالانتحار في الشياح بسبب تعرضها للتعذيب
- شاهد: ميركل المرأة الحديدية عندما ترتجف بقوة لمصاب ألم بها أ ...
- شاهد: ميركل المرأة الحديدية عندما ترتجف بقوة لمصاب ألم بها أ ...
- عندما يعلو صوت المال.. بومبيو يمنع إدراج السعودية في قائمة أ ...
- عندما يعلو صوت المال.. بومبيو يمنع إدراج السعودية في قائمة أ ...
- أوّل حكمة عربية وإفريقية تدير مباراة كرة قدم في دوريات الدرج ...
- السعودية: 2018 عام التحولات لدعم وتمكين المرأة في المملكة
- لأول مرة.. لجنة خاصة بالمرأة فى مجمع الكنيسة الأرثوذكسية
- الإهمال والذكورية يغيبان كرة القدم النسائية العربية عن المون ...
- في اليوم العالمي للتبرّع بالدم …43% من الأردنيات يعانين من ف ...


المزيد.....

- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم
- طريقة استعمار النيوليبرالية للنسوية، وسبل المواجهة / كاثرين روتنبرغ
- -النوع الاجتماعي و النسوية في المجتمع المغربي - - الواقع وال ... / فاطمة إبورك
- النسوية واليسار / وضحى الهويمل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبد الله بوفيم - مثنى وثلاث ورباع تعني تسع أو أربع زوجات؟