أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منير السباح - فى يوم اللغة العربية ( زى اقلام)














المزيد.....

فى يوم اللغة العربية ( زى اقلام)


منير السباح

الحوار المتمدن-العدد: 5018 - 2015 / 12 / 19 - 10:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



اخذتنى معها الى حيث اعيش
وحيث اعيش وجدث فى لغتنا مفردات كثيرة استحوذت على واقعنا برمته فأهانته حتى كدت اشعر ان رديف العربية هو الالم واخواته
لذا كان لابد منى ان اصنع طريقة لاحاكى بها مقاصد اللغة والواقع دون ان الجأ الى تعزيز تلك المفردات التى حتما سيكون لى نصيبا فيها ومنها اذا ما احترست
رحت افتش فى الذاكرة الى ما بعد تسع اعوام قادمة
فأما انت يامن تقرأنى ان كنت لاتدرك المعنى من هذه المدركات فلا عليك حرج فانا بالنسبة لى لا فرق بين قبل او بعد ،تضاعفت الامور او نقصت فكلها سيان
فلا تغيير الا للاسوا وكما يقول المثل شو اخبارك قال: على حطة ايدك
فى السنة الخامسة الاتية فى التسعة مابعد حديثى
والحدث كنت اسير فى احدى كتب غزة, فوجدت فيها شخصا يرتدى ملابسا اشبه بالهندية ’فاستهجنت وجوده بين الخط الفاصل للحكمة وبين نقطة التفتيش القائمة فى اخر سطر
تلصصت على مخيلتى حتى تدلنى الى معنى او حكمة اوفهما او حاجة لوجود هذا البوذى الذى ينعم هنا على ارصفة الكلمات .
ثم تقدمت اليه متسلحا ببعض الكلمات التى حفظتها من خلال مشاهدتى لقناة زى افلام فقلت له نماتسى اى مرحبا فرد على مبتسما وقال انا لست هنديا ولكنى تقدلت
مناقبهم وخصوصا ذاك الذى تركته للتو فى كتابى الذى عكفت على ترجمته عدة سنين لاهديه الى العرب وللبشرية جمعاء حتى يجيدوا لغة التعامل بين الانسان
الذى تقلد سلوك الحيوان عندما عاد الى الغاب والافتراس ولان الحيوانات تفهم على بعضها البعض ففى غابتى التى بنيت ،اسودا وغزلان وارانب وسلاحف وقرود ...اخذت ماشئت منها وركبتها على الاسماء والافعال واسباب الحياة والحرية وفلسفة البقاء
شكرا لك يا ابن المقفع فى نقلك هذه المعانى والمستلزمات وشكرا ايضا لبيدبا الفيلسوف الذى صنع علما يناسب الاوقات التى تتحول فيه الحياة الى شريعة غاب ولكن قبل ان تغادر كلماتى قلى بربك كيف لى ان اطبق هذا فى بلاد مقدسة لايقدس فيها الا السلطان ومريديه واما باقى البشر فهم فى عينهم عبدة شيطان ..وبما انك كما عرفت من سيرتك تفقه فى لغة الطير والحيوان ،عضنى حتى اتقى شر الحاكم واعوانه ..دلنى يافيلسوف فلم اجد طريقة الا وقد سلكتها ولم يرض حتى اطعمته شهد الكلام والغرام والنضال ولافائدة....بئت بالفشل الذريع دوما ،ليس لمشكلة بى ولكن لعدم قدرته على فهم الواقع الذى يعيشه هذا الشعب ولعدم احساسه بكامل المسؤولية تجاه كل المجتمع ومايعنيه الاتباع
وفى كل شىء عنزة ولو طارت :
ابن المقفع ايوة ايوة :قلت لى عنزة ولو طارت وهنا ياتى مربط الفرس..اعقل ناقتك وتوكل ،اربط الحمار مطرح مابده صاحبه ..ليخليك تشوف الديك ارنب ..وعلى قول هيماملينا فى كتاب الاوغاد قصدت فيلم الجاجة ان عفرت على راسها عفرت ..طبعا ماانت عارف انه الجمل ما بشوف عوجة رقبته يعنى ياصاحبى بدك تعمل زى اللى اكل الواوى من غير مايعرف ولما عرف قال عنه ويوى
قلت ياابن المقفع انت جاى تتشاطر على بشوية هالخرايف اللى حافظهن من قبل ثلاث الاف سنة اصلا انا عارفهم
ياعمى فك عنى وسيبنى بهمى .. وبلا ثور بلا احلبوه ..حتى الحيوانات يا فيلسوف لن تجد لها مكانا فى كتاب حياتنا هنا الا اذا ما اعدنا للانسان حيوانيته التى سقطت منه داخل انسان كتابك





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,327,288,448
- اكنت انت
- كيف تصبح منافقا


المزيد.....




- رئيس وزراء سريلانكا يعتقد بأن الهجمات على الكنائس لها صلة بد ...
- رئيسة وزراء نيوزيلندا تنفي وجود صلة بين تفجيرات سريلانكا ومذ ...
- رئيس وزراء سريلانكا يعتقد بأن الهجمات على الكنائس لها صلة بد ...
- رئيسة وزراء نيوزيلندا تنفي وجود صلة بين تفجيرات سريلانكا ومذ ...
- عيد الفصح في العراق... المسيحيون يعودون بعد خروج داعش ولكن ك ...
- نجاة نحل نوتردام من الحريق أما صقور الكاتدرائية فقد لا تعود ...
- تفجيرات سريلانكا: ما هي -جماعة التوحيد الوطنية-؟
- نجاة نحل نوتردام من الحريق أما صقور الكاتدرائية فقد لا تعود ...
- تفجيرات سريلانكا: تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن ال ...
- تنظيم -الدولة الإسلامية- يتبنى هجمات سريلانكا عبر وكالته الد ...


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منير السباح - فى يوم اللغة العربية ( زى اقلام)